المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة إتحاد إتصالات (7020)



croom
10-10-17, 05:10 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30/09/2010م (تسعة أشهر)

1. بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 1,138 مليون ريال، مقابل 807 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 41% ومقابل901 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 26%.

2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثالث 2,310 مليون ريال، مقابل 1,984 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق (المعاد تبويبه) وذلك بارتفاع قدره 16%.

3. بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثالث 1,187 مليون ريال، مقابل 862 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 38%.

4. بلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 2,753 مليون ريال، مقابل 1,962 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40%.

5. بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.93 ريال، مقابل 2.80 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

6. بلغ إجمالي الربح خلال تسعة أشهر 6,211 مليون ريال ، مقابل 5,442 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعاد تبويبه) وذلك بارتفاع قدره 14% .

7. بلغ الربح التشغيلي خلال تسعة أشهر 2,890 مليون ريال، مقابل 2,123 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 36%.

8.ويعود سبب الإرتفاع في صافي ربح الربع الثالث إلى إنخفاض تكاليف إستخدام الشبكات الدولية نتيجة عروض تسويقية مختارة، إلى جانب إنخفاض التكاليف المباشرة لإيرادات الأنشطة الفرعية.

ومع إستمرار إرتفاع نسبة إيرادات النطاق العريض، إستطاعت الشركة تحسين نسبة الإيرادات من الأنشطة الرئيسة مقارنةً مع الأنشطة الفرعية (Revenue Mix). وقد وصل هامش الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة الى 41.3% خلال الربع الثالث من العام 2010م، مقارنةً مع 34.9% للربع الثاني ومقابل 36.4% للربع الثالث من العام السابق. وبلغت الإيرادات 3,989 مليون ريال للربع الثالث مقارنةً مع 3,972 مليون ريال للربع الثاني ومقابل 3,511 مليون ريال للربع الثالث من العام السابق. كما بلغت الإيرادات 11,542 مليون ريال خلال تسعة أشهر مقابل 9,521مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 21%.وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبدالعزيز الصغير أن قوة المركز المالي لموبايلي يسمح لها بالإستمرار في الإنفاق الرأسمالي المخطط له على شبكات النطاق العريض بشقيه الثابت والمتحرك لتأمين سعات تمرير بكفاءة عالية والإستمرار في النمو. ومن المتوقع أن تتخطى نسبة إيرادات البيانات الـ 20% من إجمالي إيرادات الشركة في العام 2011م. هذا وقد أنهت الشركة بنجاح تغطية ما يزيد عن 92% من المناطق المأهوله بالسكان بخدمة النطاق العريض في أكثر من 587 موقعاً ما بين مدينة وقرية وطرق سريعة ومعالم سياحية في المملكة

وكانت موبايلي قد فازت بعقد تنفيذ المشروع الاستكشافي لصندوق الخدمة الشاملة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك بعد أن نجحت الشركة في اجتياز كافة عناصر التقييم المطلوبة للظفر بالمشروع الذي يهدف إلى تقديم خدمات الاتصالات الصوتية والانترنت ذات النطاق العريض في كل من محافظتي خليص والكامل بمنطقة مكة المكرمة، ومحافظة المهد بمنطقة المدينة المنورة.
وأضاف الصغير بأن الشركة تستعد لموسم الحج لهذا العام وأن الخبرة الواسعة التي إكتسبتها موبايلي في مواسم الحج السابقة تؤهلها لتقديم أداء متميز خاصةً بعد إستحواذها على حصة سوقية كبيرة من عدد الحجاج في الموسم الماضي.

وأشار الصغير أنه وإستمراراً في تقديم كل ما هو جديد في عالم التقنية والأجهزة الإلكترونية الحديثة فقد أطلقت موبايلي مؤخراً جهاز آي فون 4 الجديد مرفقاً مع عدد من الباقات التي تناسب احتياجات العملاء بهدف الوصول لمشتركين جدد. هذا وقد حظي جهاز آي فون 4 بإقبال شديد فاق التوقعات. بالإضافة إلى ذلك تستعد الشركة لإطلاق جهاز الديجيتال كيوسك لأول مرة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط والذي يحتوي على مكتبة متكاملة من المحتويات الرقمية والتي يمكن تحميلها مباشرة من الديجيتال كيوسك إلى الهاتف النقال والعديد من وسائط التخزين الأخرى. هذا وسوف يتمكن العميل من مشاهدة مقاطع متعددة من المحتوى قبل إتخاذ القرار بالشراء

croom
10-10-18, 01:50 PM
قال مسئول بشركة "موبايلي" ، ثاني مشغل لخدمات الهاتف المحمول بالسعودية ، أن إيرادات الخدمات المفوترة ارتفعت بنسبة 35 % لتشكل ما نسبته 28 % من إجمالي إيرادات الشركة.

ورفض "ثامر الحوسني الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة موبايلي، في حديث مع العربية الإفصاح عن عدد المشتركين في خدمات الشركة أو نسبة الزيادة قائلا أن الشركة تفضل الإفصاح عن هذه الأرقام كعادتها بنهاية كل سنة مالية ، واكتفى بالإشارة إلى أن الحصة تزيد على 40 %.

وقال الحوسني أن الشركة سجلت نموا في جميع القطاعات التي تعمل بها مؤكدا على أن النمو في قطاع البيانات كان قويا وأن إيرادات القطاع باتت تشكل 18 % من إجمالي الإيرادات مقارنة بـ 14 % العام الماضي وأن الشركة تستهدف الوصول إلى نسبة 21 % خلال عام 2011.

وقال أن الشركة ستنفق ما يقارب 2 مليار ريال خلال عام 2011 كإنفاق رأسمالي على التوسع في خدمات النطاق العريض للهاتف الثابت والمتحرك مضيفا أن الشركة لن تواجه أي مشكلة في تمويل ذلك بسبب المركز المالي القوي للشركة والتدفقات النقدية التي تحققها.

يذكر أن شركة موبايلي (http://www.argaam.com/Portal/Company/CompanyProfile.aspx?companyId=31&marketId=3) أعلنت عقب إغلاق السوق السعودي أمس عن نتائجها المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2010، وبلغت أرباحها خلال هذه الفترة 2753 مليون ريال بزيادة قدرها 40 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

croom
10-10-19, 09:48 PM
أصدر بنك الكويت الوطنى تقريراً عن سهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" فى أعقاب إعلانها عن النتائج المالية فى التسعة أشهر الأولى من العام وكذلك الربع الثالث وحدد التقرير القيمة العادلة للسهم عند 66 ريالاً بما وهى تزيد 19% عن إغلاق السهم عند 55.25 ريالا كما فى جلسة 17 أكتوبر الجاري، وكانت توصية التقرير على السهم "تراكم"، وأوضح التقرير أن هذه التقييمات تأتى بعد تحقيق الشركة نتائج ايجابية.

الجدير بالذكر أن شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" حققت 1,138 مليون ريال، فى الربع الثالث من العام الجاري فى مقابل 807 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 41%، ومقابل901 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 26%.

وبلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 2,753 مليون ريال، مقابل 1,962 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40%، وبلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.93 ريال، مقابل 2.80 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وأرجعت الشركة سبب الارتفاع في صافي ربح الربع الثالث إلى انخفاض تكاليف استخدام الشبكات الدولية نتيجة عروض تسويقية مختارة، إلى جانب انخفاض التكاليف المباشرة لإيرادات الأنشطة الفرعية، وأوضحت الشركة أنه ومع استمرار ارتفاع نسبة إيرادات النطاق العريض، استطاعت الشركة تحسين نسبة الإيرادات من الأنشطة الرئيسة مقارنةً مع الأنشطة الفرعية (Revenue Mix). وقد وصل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة إلى 41.3% خلال الربع الثالث من العام 2010م، مقارنةً مع 34.9% للربع الثاني ومقابل 36.4% للربع الثالث من العام السابق. وبلغت الإيرادات 3,989 مليون ريال للربع الثالث مقارنةً مع 3,972 مليون ريال للربع الثاني ومقابل 3,511 مليون ريال للربع الثالث من العام السابق. كما بلغت الإيرادات 11,542 مليون ريال خلال تسعة أشهر مقابل 9,521مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 21%

croom
10-10-25, 12:44 AM
أصدرت شركة المال كابيتال تقريراً عن سهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" واختار التقرير السهم الأفضل بين شركات الاتصالات فى دول مجلس التعاون الخليجي، وحافظ التقرير على تصنيف السهم عند أداء أعلى من مؤشر السوق، مع تحديد السعر المستهدف له عند 67.68 ريال، وهى تزيد بنحو 22% عن السعر الحالي فى السوق.

وارتفعت المستويات السعرية للسهم بنحو 27% منذ بداية العام متفوقاً على أداء المؤشر العام والذي ارتفع بنحو 2.95% منذ بداية العام.

وقد حققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 1,138 مليون ريال فى الربع الثالث من العام الجاري 2010 فى مقابل 807 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 41% ومقابل901 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 26%.

وأرجعت الشركة سبب الإرتفاع في صافي ربح الربع الثالث إلى إنخفاض تكاليف إستخدام الشبكات الدولية نتيجة عروض تسويقية مختارة، إلى جانب إنخفاض التكاليف المباشرة لإيرادات الأنشطة الفرعية. ومع إستمرار إرتفاع نسبة إيرادات النطاق العريض، إستطاعت الشركة تحسين نسبة الإيرادات من الأنشطة الرئيسة مقارنةً مع الأنشطة الفرعية (Revenue Mix).

و بلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 2,753 مليون ريال، مقابل 1,962 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40%، وبلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.93 ريال، مقابل 2.80 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

croom
10-11-05, 02:16 PM
الرئيس التنفيذي للعمليات في “موبايلي”: إستراتيجية الخمسة أعوام ستضمن النمو والكفاءة والتميز






المدينة

يدرك المتابع لقطاع الاتصالات أنه لا يمكن متابعة التطورات التقنية التي توفرها الشركات العملاقة بحيث تعلن اليوم عن تقنية جديدة فتأتي تقنية أخرى أكثر تطوراً بعد أيام قليلة.. مما يحتم على المشغلين ومقدمي خدمات الاتصال البقاء مستعدين لتحديث وسائل الاتصال لموائمة التطورات وكل جديد و الاستمرار في الإنفاق وتخصيص جزء من ميزانياتها لعمليات التطوير والتحديث سواءً كان ذلك في قطاع الاتصال أو النطاق العريض الذي أُدخل عليه مؤخراً تقنية التلفزيون التفاعلي وخدمات أخرى عديدة.وفي هذا الحوار نستضيف المهندس عبدالعزيز التمامي , الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة اتحاد اتصالات " موبايلي " للحديث عن الجوانب الفنية والاستثمار المستمر في تحديث الشبكات في سبيل تقديم كل جديد لعملاء الشركة والارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة وبأسعار منافسة , وعن المشاريع المستقبلية للشركة .

*بداية تستعد موبايلي لإطفاء الشمعة السادسة من عمرها , كيف تقيمون هذة السنوات الست , ما هي المنجزات اللتي تحققت وأين ترون انكم اخفقتم , وماهي الدروس التي استفدتم منها خلال هذه الفترة ؟



بفضل الله أولاً ثم بفضل الجهود المميزة التي بذلها منسوبي موبايلي استطعنا تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع، فـ "موبايلي" حصلت في عام 2004 على جائزة أكبر تمويل إسلامي في مؤتمر "اليورومني"، بالإضافة إلى تصنيفنا من قبل "منظمة الهاتف المتحرك" العالمية كأسرع نمو لشركة اتصالات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2005م، بالإضافة إلى أن المنظمة تقر بأننا أكبر شبكة جيل ثالث في الشرق الأوسط، بالإضافة أننا أزحم شبكة جيل ثالث عالمياً.

كما بلغ عدد مشتركينا 18.2 مليون مشترك مع نهاية العام 2009، منهم ما يزيد على مليون مشترك في خدمة النطاق العريض في الباقات العالية الاستخدام فقط ، والتحدي هنا يكمن في أننا استطعنا استقطاب هؤلاء العملاء في غضون سنتين ونصف وصاحب هذا النمو السريع في عدد مشتركي النطاق العريض سرعة مماثلة في توسعة شبكتنا الخاصة بالجيل الثالث المطور وإطلاقنا المتتالي لتحديثات تقنية الـ(hspa) وإعتمادنا اليوم على تقنية الـ(hspa+). وتغطي هذه الشبكة المتطورة اليوم والتي قامت على جهود جبارة 92% من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة والتي توفر خدمة النطاق العريض في اكثر من 587 مدينة ومنطقة ومحافظة تشمل القرى والطرق السريعة .

كما استطعنا بتوفيق الله خلال 5 سنوات من خلق منظومة لتخريج قيادات من خلال أسلوب وبيئة العمل فنحن نمتلك قيم وعادات تمكنا في خلق كوادر بشرية قيادية تخرج من "موبايلي" فتنصب كقيادات لشركات كبرى داخل المملكة أو خارجها، وانأ أعتقد أن هذا يعد من أبرز انجازات "موبايلي" خلال الفترة الماضية التي نعتز ونفتخر بها، أما فيما يتعلق في الشق الثاني من السؤال نحن نسير في عملنا وفق خطط تم دراستها بعناية، وهذا ما مكننا من الوصول إلى أهدافنا بأقصر الطرق، ولكن نحن لا ندعي الكمال في عملنا فهناك أخطاء نقع فيها وغالباً ما تكون خارج عن إرادتنا، ولكن الأهم من ذلك كيف تصحح الخطأ في الوقت المناسب، أما فيما يتعلق في الشق الأخير من السؤال فمرحلة التأسيس واجهنا عدد من العقبات التي ربما تحد من سيرنا وفق الخطط التي رسمنها، سواء كانت هذه العقبات فنية أو إجراءات تنظيمية، ولكن ولله الحمد الثقة بالله ثم بجهود منسوبي موبايلي كانت الدافع وراء تجاوز هذه العقبات، وإيجاد الطرق البديله التي تضمن سير العمل، ومن الدروس التي استفدنا منها خلال هذه المرحلة سرعة اقتناص الفرص الاستثمارية، فسوق الاتصالات في المملكة كما تعلم سوق تنافسي المقدمة دائماً تكون للأفضل، ونحن في موبايلي لا نرضى بغير المقدمة على يقين بأن الذي يعمل لابد أن يخطي ولكن الأهم كيفية معالجة الخطأ بأسرع وقت ممكن.
وأنا واثق تماماً أن الإستراتيجية الجديدة التي أعلنت عنها موبايلي ستحقق مزيداً من النمو والكفاءة والتميز للشركة ولموظفيها على حدٍ سواء . نعمل حالياً ووفق الإستراتيجية لتحقيق الأهداف التي رسمنها لنجعل من موبايلي أفضل بيئة عمل في المنطقة ، ولنثري حياة عملائنا ، ولنواصل الريادة في تطبيقات وخدمات البيانات.

* شهد قطاع الاتصالات في المملكة خلال السنوات الست الماضية ومنذ انطلاقة موبايلي تطورات عديدة سواء أكان ذلك من الناحية التقنية أوفي جودة الخدمات والأسعار, هل وجود عامل التنافس داعم و محفز لهذه التطورات ؟



دخول موبايلي أضاف بعداً حقيقياً على قطاع الاتصالات بالمملكة ليس فقط على مستوى الأسعار لكن أيضاً على جودة الخدمة، وأنا أتفق معك بأن التنافس يعد واحد من المحفزات التي تطور قطاع الاتصالات، فإطلاق موبايلي للعديد من الخدمات المتطورة كانت محفزة للشركات الأخرى إلى الإسراع في توفيرها، وهذا ينعكس بشكل ايجابي ليس على السوق فحسب بل على المستهلك لهذه الخدمة، فنحن في موبايلي نحرص على تقديم خدمات مبتكرة وبجودة عالية وبأسعار تنافسية، وحضينا وحضيت خدماتنا برضا مشتركينا، ونحن دائماً في حالة تحفز مستمر للمضي قُدماً لتلبية رغبات مشتركينا والارتقاء بمستوى خدماتنا.



*إذا أخذنا عوامل المنافسة بين مقدمي خدمات الاتصالات ما هي ايجابيات المنافسة على متلقي الخدمة , وما هي تأثيراتها على مقدم الخدمة ؟



تصب المنافسة دائماً في صالح المستهلك، وينعكس هذا ايجابياً على جودة الخدمة المقدمة للمشتركين، فالدخول في حرب أسعار سيضر بمصلحة المستهلك على المدى المتوسط والبعيد، ونرى في موبايلي أن طبيعة المستهلك بالمملكة يميل إلى جودة الخدمة على حساب أن تٌقدم له خدمة رديئة بسعر أقل، ولذا أرى أن المنافسة الحقيقية في قطاع الاتصالات بالمملكة تجدها واضحة في جودة الخدمات التي يقدمها المشغلين بالمملكة، وهذا محفز إيجابي لمقدمي الخدمة.

* هل هناك ضوابط وحدود لعملية المنافسة, وما هي الأخلاقيات التي تنظم العلاقة بين المشغلين ؟



يسود التقدير والاحترام بين كافة المشغلين بالمملكة، فقرارات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التنافسية تسير وفق معايير وضوابط واضحة تضفي بعداً جديداً لبيئة الاتصالات بالمملكة لجعله أكثر تنافسية وفي نفس الوقت يسود الاحترام المتبادل بين كافة المشغلين، فالمتابع لقطاع الاتصالات في المملكة سوف يلاحظ حرص الشركات على العمل وفق سياسات واضحة ومتطابقة في نفس الوقت مع أنظمة وقرارات هيئة الاتصالات، مما يكفل لها خدمة مشتركيها.



* تجتمع حشود الحجيج بعد عدة أسابيع في اطهر البقاع لأداء فريضة الحج ، ماذا ستقدمون خلال هذا العام وما هي الخدمات التي تركزون عليها ؟




في الحقيقة بدأنا منذ وقت مبكر للاستعداد لموسم الحج ، ونحن ألان على مقربة من هذه الشعيرة أؤكد لك اكتمال جميع الاستعدادات الفنية لتواصل شبكتنا أدائها المتميز والذي كسبت به ثقة حجاج بيت الله في الأعوام الماضية، وأشاد بها القائمون على الحج، ويمكنني القول أن شبكة موبايلي في العام الماضي وحدة سجلت نسبة عالية في الاستخدام ونجحت في تمرير ملايين المكالمات بجودة عالية سواء داخل المملكة إلى خارجها، وهذا نعتبره دافع لنا لمواصلة تقديم الأداء المميز للشبكة، ومن أبرز الخدمات التي سنقدمها، فقد فتحنا شبكة الواي فاي (الانترنت اللاسلكي) مجاناً لحجاج بيت الله في مشعر منى وعرفات ومزدلفه، وهذا سيمكن الحجاج والمتواجدين في المشاعر لخدمة الحجاج والوفود الإعلامية من الاستفادة من الانترنت في تيسير أمورهم اليومية، إلى جانب العروض التسويقية التي بادرنا بها كالحصول على شريحة اتصال مع هاتف نقال بالتعاون مع شركاء موبايلي المعتمدين، بالإضافة إلى تطبيقات خاصة عن الحج عن طريق جهاز الآي فون، وخصم 40% على الرقم الدولي المفضل من خلال باقة (رحال) الخاصة بالزوار.
وهنا أحب أن انوه إلى أن شراكتنا مع إمارة منطقة مكة المكرمة في موسم هذا الحج ستضفي بعداً آخر لسعينا الدؤوب لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.



* أين تقف موبايلي في قطاع النطاق العريض, وما هو الجديد في هذا المجال ؟



ترتكز رؤية موبايلي على أن النطاق العريض هو مستقبل قطاع الاتصالات، لذا نحرص دائماً على تطوير شبكة النطاق العريض فقد وصلت التغطية حتى الآن 92% من مناطق المملكة المأهولة بالسكان، وفق خطط مدروسة بعناية نهدف من خلالها إلى توطين أحدث التقنيات والخدمات في كافة المناطق وذلك لإثراء حياة مشتركينا، وباتت جهود موبايلي في مجال النطاق العريض ملموسة ليس في قطاع الاتصالات المحلي فقط، بل وإقليميا حيث ما تزال موبايلي تتربع على قائمة أكبر الشركات المالكة لشبكات النطاق العريض في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا علاوة على حركة البيانات اليومية الضخمة التي تمر عبر شبكات موبايلي، والجديد لدينا الآن الانتهاء من التجارب الفنية لمضاعفة سرعة النطاق العريض إلى 42 ميجا بت/ بالثانية، كما كانت موبايلي من أوائل الشركات في المملكة التي أنهت الاختبارات الفنية للجيل الرابع مع شركات عالمية، ونحن ننتظر فقط الإجراءات المتعلقة بالطيف الخاص من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

* سبق و أن أعلنتم عن خدمات جديدة ستقدم موبايلي لعملائهاعبر الهاتف المتحرك ومن ذلك خدمات الدفع عبر الهاتف للمشتريات , هل حدثتمونا عن هذه الخدمة و الخدمات الأخرى التي ستقدم لعملائكم , وهل من محاذير لخدمة الدفع في حال تنفيذها ؟



حالياً توفر موبايلي خدمة الدفع عن طريق برنامج نقاطي من خلال شركاء البرنامج المنتشرين في كافة مناطق المملكة، ويعتبر هذا من أسهل طرق الدفع نظراً لتنوع شركاء نقاطي، وعن طرق الدفع المعتادة فإن موبايلي جاهزة تقنياً في انتظار الجهات المعنيّة حتى يتمكن المشتركين من دفع كافة متطلباتهم عن طريق الهاتف المتحرك مثل بطاقة الصراف الآلي.

* في ظل تشبع سوق الهاتف المحمول حيث تجاوز عدد المشتركين الـ 42 مليون مستخدم , ما هي استراتيجيتكم المسقبلية للإرتقاء بخدمات الشركة و تنمية الأرباح ؟ وهل لديكم مشاريع للتوسع خارجياً ؟

على الرغم من وصول عدد المشتركين إلى 47 مليون حتى الآن إلا أن سوق المملكة يعد من أكبر أسواق الاتصالات في الشرق الأوسط وما زال هناك فرص للنمو وتقديم خدمات جديدة وفي ظل المنافسة الحالية فإننا نسعى إلى الارتقاء بخدماتنا، وإشباع نهم مشتركينا بخدمات متطورة تثري حياتهم، أما فليما يتعلق في الاستثمار خارجياً فنحن الآن نركز على تطوير خدماتنا داخل المملكة، وهناك تعاون مع شركة اتصالات الأمارات فيما يتعلق بالاستثمار في الخارج متى ما سنحت الفرصة لذلك.



* كيف تنظرون إلى قطاع الاتصالات في المملكة, وما هي العوائق التي تحول دون مواكبته لحركة الاتصالات في العالم ؟



يتمتع قطاع الاتصالات بالمملكة بتنافسية عالية لذا يسعى كل مشغل من مشغلي الاتصالات للارتقاء بالخدمات المقدمة للمشتركين لنيل حصة أكبر من السوق، ويظل قطاع الاتصالات مواكباً لتطورات عالم الاتصالات حول العام رغم وجود بعض التحديات التي ربما تحد من المواكبة الكاملة لهذه التطورات وهناك حرص من جميع المشغلين بالمنطقة لجلب خدمات مميزة وجديدة لمشتركيهم.

* لموبايلي دور بارز في تحمل مسئوليتها تجاه المسئولية الإجتماعية و خدمة المجتمع . هل حدثتمونا عن مشاركة موبايلي في خدمة المجتمع ؟



نحن في موبايلي نضع المسؤولية الاجتماعية ضمن واحدة من الأسس التي نؤمن أنها تشكل عنصر من عناصر تعزيز الترابط داخل المجتمع، من خلال دعم البرامج التي تقيمها مؤسسات الوطن الحكومية أو الاجتماعية، كما أن اهتمام الشركة بالمسؤولية الاجتماعية سوف يبني لها روابط عاطفية مع المجتمع ربما لا تستطيع الحملات الإعلانية أو الخدمات المقدمة بنائها، ولكن يجب نأخذ بعين الأعتبار أن المشاركة وحدها لا تكفي، وإنما تسخير الإمكانيات التي تمتلكها الشركة سواء من خدمات وغيرها إلى جانب الدعم المادي هو المعيار الحقيقي عن مدى نجاح مشاركة الشركة من عدمها. نحن في موبايلي لا ندعي بأننا الأفضل ولكن تواجدنا خلق بصمة واضحة على كل مناسبة نشارك بها، و نحن نفتخر بأن برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي نسير عليه أصبح اليوم محل اهتمام كثير من شركات القطاع الخاص وحضي بتقدير المسئولين، فاليوم لدينا مشاركات متنوعة مع كثير من مؤسسات القطاع العام كوزارة الداخلية من خلال مدريات كل من الدفاع المدني والجوازات، ومع وزارة الحج، ووزارة الصحة ووزارة الدفاع والطيران، كما كان لموبايلي ، كما تواجدت موبايلي بشكل مميز من خلال البرامج التي تقيمها الجمعيات الخيرية بمختلف اهتماماتها، فيما كانت مشاركة موبايلي في عدد من المهرجانات الصيفية التي أقيمت صيف هذا العام في مناطق مختلفة من المملكة نموذجاً للدور الذي يجب أن يقوم به القطاع الخاص في دعم مثل هذه المناسبات التي من شأنها أن تبرز المكنون الثقافي الذي تعيشه المنطقة، ويطلعه عليه كل زائر، كما تخلق جواً من المرح والسعادة داخل زوار المهرجان.

croom
10-11-06, 02:24 PM
خالد الكاف رئيس تنفيذي «موبايلي» متحدثًا إلى « الرياض »: لم ندخل في حرب أسعار..عروضنا مدروسة والنطاق العريض عمودنا الفقري



الرياض

تعلو صوته نبرة التفاؤل المفعمة بالتحدي، يعرف متى يتحدث، متى يصرح، والأهم أنه يعرف إلى أين يذهب ب "موبايلي"، أنه عاصفة من العمل لا تهدأ، على يديه تحقق نجاحا حير المراقبين، فبرغم عمر اتحاد اتصالات "موبايلي" القصير إلا أنها حققت إنجازات تحتاج لسنوات من العمل لتحقيقها. خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي الذي يرفض دور البطولة المطلقة في هذا النجاح وينسبه لأسرة "موبايلي"، وجدته مهموما بهذا النجاح، فهو يرى أن المحافظة على القمة أصعب من تحقيقها.

ويكشف عن استراتيجية شركته في السنوات الخمس المقبلة، بأنها تهدف إلى أن تكون "موبايلي"، متميزة في كل شيء، أنها حقبة التميز في الخدمات كما يسميها.

ولا يذيع الكاف سرا عندما يردد بأن سر نجاح "موبايلي" يكمن في موظفيها، ولا ينفك ، " لدينا ما لدى الشركات الأخرى، لكننا اختطينا لانفسنا منهجا مهنيا، فنحن نعمل بشفافية، وقطعنا مرحلة طويلة في ذلك، لدينا أميز الموظفين ونسعى لاستقطاب الأفضل في السوق، ولدينا محفزات تضمن الإبداع كما أن لدينا قوانين صارمة تضمن الإنضباط.

"الرياض" التقت الكاف، عقب إعلان النتائج المالية، وخرجت بالحوار التالي:


* حققت "موبايلي" نجاحات مختلفة، ونمو متواصل إلى ماذا تعزون هذا النجاح؟
- موبايلي خلال الخمس السنوات حققت نتائج تسويقية جيدة، وأهم شيء اعتمدت عليه موبايلي التكنولوجيا، وكثير من الناس ربما يراها غير واقعية، ولكن الكل يقدم مكالمة مريحة، إنما الشيء الذي يميز موبايلي جودة تقديم المعلومات.

وقد فرضت موبايلي نفسها في السوق لأننا نقدم أولاً النمو الطردي وننظر إليه، كما نقدم الكفاءة التشغيلية والمبادرة والابداع، ولدينا شباب سعوديون وغير سعوديين يقدمون ويعملون في موبايلي بعقل مبدع ومفكر، حيث نقدم حوافز واختياراً جيداً أولاً وقد وفقنا الله سبحانه وتعالى في ذلك.

موبايلي تقدم الخدمة أولاً، وثانياً التدريب والتأهيل، وثالثا خلط ثقافات مختلفة من الاتصالات وغيرها، مزجنا كل هذه الثقافات وأوجدنا منها ثقافة موحدة وهي ثقافة موبايلي، هذه الثقافات هي التي ميزت موبايلي تقنياً، ثم فعلنا كفاءات موبايلي بحيث تعمل كفريق واحجد وكيفية الشفافية في العمل وكذا الصدقية. وحينما تنتظم هذه الأمور كلها في بوتقة واحدة يتحرك العمل في نفس الاتجاه المأمول، الآن نعطي الإنسان أهمية كبيرة لأنه إنسان تنموي.

* أراك تراهن كثيرا على موظفي موبايلي، الا تخشى استقطابهم من المنافسين؟
- نحن في موبايلي لا نخشى ذلك، بل نظرتنا ابعد وأشمل، اننا نعطي ثقافة، وعملية أخذ المواهب من عندنا هي عملية تنافسية في اعطاء قيمة للموظفين، وهذا من مصلحة العمل وجودته، كما أن لدينا تنوعاً في الخدمات، فعلى سبيل المثال محافظ شركة الاتصالات في الأردن كان من منسوبي موبايلي، ورئيس شركة نيجيريا كان من منسوبي موبايلي وهناك 6 اسماء قيادية خرجت من "موبايلي" ونحن فخرون بذلك.

* استفدتم من تعطش السوق في البداية وحققتم نجاحا سريعا، هل تتوقعون الاستمرار في ذلك؟
- المملكة فيها أكبر شبكة اتصالية، شبكتها عملاقة وأكبر شبكة خدمات وهي إن لم تكن أكبر شبكة في المنطقة فهي تنافس مثيلاتها في الهاتف النقال من حيث المعطيات "ثقافة موبايلي" لم تنفرد بها المملكة فهي حتى في الإمارات، الكويت، البحرين، مصر، المغرب، هي ثقافة جديدة في قطاع الاتصالات موجودة في النظام منذ ٢٠٠٥م تطورت شركات قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط.

نحن لدينا قوة شرائية كبيرة ساعدتنا في التطوير وهي قوة تسويقية من مقدم الخدمة، وقد وجدنا أن هناك قوة شرائية كبيرة في المملكة العربية السعودية وقوة اقتصادية كبيرة كذلك، وهناك نقاط كثيرة يمكن ان نبدع فيها حتى نكسب عدداً من المستفيدين والمشتركين وعملنا على هذا حتى عام ٢٠٠٧م فنحن نريد أن نقدم للمستفيد والمشترك خدمة ممتازة في أي وقت وفي أي مكان كان، فخرجنا من باب النطاق العريض ودخلنا في هذا النطاق الواسع، نحن خرجنا من منظور العمل إلى المنظور النظري فحينما تقول (٢١) نظرياً هي (٢١) وبين الشبكة على ٢١، لكن في الواقع تصل إلى ٤-٥ - ٧ -٩، ميقا، لكن نظرياً ستتكلم عن ١٠٠ - ١٥٠ ميقا في يوم من الأيام. وقبل عشر سنوات الناس الذين كانوا يعملون في القطاع يصلون إلى ٤ واليوم أكثر من ألف كيلو بايت وفي الجيل الرابع ربما يصل هذا الرقم إلى ١٢ - ١٣.

والخدمات التي تقدم وخاصة في الهاتف المتحرك هي خدمات ممتازة، وذلك في الهاتف الأكثر من ٤- ٥، وعندما تكون التطبيقات موجودة فأعتقد أن التقنية تكون موجودة أكثر.

* وكيف تنظر إلى حجم المنافسة في السوق السعودي؟
- المملكة بمساحتها الكبيرة هي تنافس عملاق الهاتف المتحرك في الشرق الأوسط، وبوجود نقاط كثيرة والمنتشرة لقطاع الاتصالات استطعنا أن نستقطب الناس وخلقنا ثقافة موبايلي، فإن استراتجيتنا هي استقطاب الفئات المختلفة من الناس ولله الحمد الآن موبايلي تزخر بالشباب وتدخل في شركات ومواقع مختلفة، ولذا كسبت موبايلي النجاح، واليوم لدينا أكثر من موقع تغطيها شركة الجيل الثالث، وليس هناك شركة أخرى في المملكة تغطي مثل ما تغطي موبايلي ذلك في الشرق الأوسط.

نحن لا نريد أن ننافس في داخل المملكة العربية السعودية، بل نريد أن ننافس أي مشغل في تقديم الخدمات في أي مكان، وليس هذا فقط بل نحن نقول ان استراتيجيتنا نرى فيها ان خدمتنا لعملائنا بأمانتنا يجب أن ننافس بها أي مقدم خدمة في أي قطاع، فيجب أن تقارن بالبنك، ويجب ان تقارن بمستشفى، ويجب أن تقارن بشركات طيران في أي مكان في المنطقة.

استراتيجتنا في موبايلي في الخمس السنوات القادمة يجب أن ترتقي خدماتنا واستحقاقاتنا لعملائنا، كما يجب أن نكون متميزين مع عملائنا في كل شيء، حينما يستلم فاتورته وحينما يدفعها وحينما يستلم الخدمة نفسها. إن الخمس السنوات القادمة هي للتميز في إعطاء الخدمات. وهذا المجهود هو نعمة من الله سبحانه تعالى ان تنافس نفسها وتنافس أرقامها، وهذا النجاح السريع أنا لا أسميه بالسريع، إنما أسميه النجاح المدروس والمنطقي.

* ما أبرز نواحي النمو التي تحققت هذا العام؟
- أبرز نواحي النمو الذي تحقق في هذه السنة أننا نستقطب أولاً، في النطاق العريض، ثانياً زيادة في المفوترين العاديين حيث نسميها زيادة للتغطية من العميل المفوتر، ثالثاً العروض المدروسة فلم ندخل في حرب أسعار ولم ندخل في أي اشكاليات من هذا القبيل، إنما هي عروض مدروسة بالنسبة للشركة وللمشترك، فهو عمل ايجابي عليهما معاً.

ولذلك فإن محاورنا على الأجزاء الثلاثة نحاول إن شاء الله أن نكون متميزين فيها في الفترات القادمة، والنطاق العريض بإذن الله سيكون العمود الفقري لموبايلي يكون فيه نمو طردي ونحاول أن نواصل في هذا النمو الطردي في النطاق العريض ولكن كما ذكرت أننا نحاول أن نغطي أو نجير هذا النطاق العريض إلى مفهوم الخدمات في هذا النطاق أو إلى منتج ممتاز في مجال الخدمات في أي مكان وفي أي وقت، وذلك بترتيب النطاق العريض وتوسيعه عن طريق الجيل الثالث أو الجيل الرابع.

* كيف تنظرون للاستثمار في القطاع الحكومي؟
- لدينا قطاع متخصص للقطاع الحكومي والشركات الكبيرة يرتب العمل، نحن بالطبع شركة مسئولة نهتم كثيراً بالقطاع الحكومي وايجابيون معه جداً ونهتم به. ولذلك حددنا جهة في شركتنا مسئوليته القطاع الحكومي والشركات الكبيرة لتسهيل خدماتها. وفي فترة من الفترات دخلنا على شرائح وعلى حكومات وعلى الشركات الكبيرة.

* لديكم نحو 3500 موظف، ما آلية العمل لإدارة هذا العدد؟
- عملنا منظم، حيث نعمل بشفافية وقطعنا مرحلة طويلة في ذلك والحمد لله، ولم نبتعد عن المنافسات في تقديم الخدمات المتميزة لمشتركينا على الدوام، وعملنا أكثر مرونة وهذا ما يساعدنا في الخمس السنوات القادمة، لدينا في موبايلي أميز الموظفين هذه حقيقة وليست مجاملة، وعملنا يجب أن ينصب على جلب أفضل موظف لموبايلي ثم بعد ذلك نأتي إلى تحقيق الخدمة المميزة، وبالتالي ننافس الآخرين. ولدينا قوانين صارمة المستمدة من ديننا الحنيف الذي يحرص على الأمانة في أداء الخدمة أو العمل، ووجوب التزام الموظف بتلك القوانين والنظم المعمول بها في موبايلي، وهذه هي شروطنا الأساسية.

* تتحدثون كثيرا عن توجه "موبايلي"، لبناء قيادات، ما منهجكم في ذلك؟
- أهم الأشياء التي يجب أن يدير بها أي إنسان أي عمل هي ان يملك الإرادة والقيادة وما دمت تنشد النجاح يجب أن تكون ذا إرادة وقيمة حكيمة، وموبايلي تحرص على نظام بناء القيادات للعمل، وهذا النظام يجب أن يكون مبنياً على ثقافة العمل في الشركة؛ لأن الشركة ستنمو وستكبر، وكل مجال من مجالات العمل يحتاج إلى قيادات وسياسات، هذا إذا أردنا أن نستمر في النجاح.

الاتصالات في الإمارات اتصالات تنافس مع موبايلي التي تكبر الآن والنمو في الاتصالات مستمر سواء في الكويت، الأردن، السودان، العراق، والأفضلية التنافسية متوفرة من شركة إلى أخرى، وموبايلي تتطور الآن وتنافس بشدة، وما أؤكده أن موبايلي صرفت ملايين الملايين لبناء قيادات وبناء نظام وسياسات رشيدة لغرض استمرار النجاح.

* تخططون لانفاق ما يقارب ملياري ريال خلال عام 2011 كإنفاق رأسمالي على التوسع في خدمات النطاق العريض للهاتف الثابت والمتحرك، ما مصادر هذا التمويل لهذا الإنفاق؟
- مصادر التمويل لشركة موبايلي ولله الحمد لديها سيولة وذلك باختيارها أفضل مشاريع النمو، وموبايلي موجودة على رأس قائمة الشركات الأولى في عملية الاقراض وطبعاً هناك عملية الاقراض من البنوك من أجل عملية التطوير والبناء وتقديم الخدمة الممتازة للمشترك.

* ما اسهماتكم في مجال "الخدمة الاجتماعية"؟
- موبايلي لها ميزة اجتماعية ودور اجتماعي وذلك من مفهوم الاتصالات في القطاع الاستراتيجي في المجتمع، واليوم لدينا مع القطاع الرياضي ومع أكثر من مليون طالب في وزارة التربية والتعليم، لكن يجب أن ننظر في قطاع الصحة في جمعيات السرطان والكلى، هذا جانب، لكن هل نحن نريد أن نضع استراتيجية في الخدمة الاجتماعية كيف نضعها؟ ننظر النظرة الاستراتيجية في تطوير القطاع الصحي بحيث يكون كبار السن لديهم تجربة تعطي المستشفيات معلومات حول ارتفاع أو انخفاض السكر لديهم أو ارتفاع ضغط الدم، هذا هو الذي نفكر فيه بوضع استراتيجية كيف نضع القطاع الصحي في خدمة موبايلي وكذلك القطاع المدرسي.

* كيف تقومون تجربة موبايلي مع الهلال؟
- حتى الآن هي تجربة أكثر من ممتازة بحيث إننا نستفيد من القطاع الرياضي والحمد لله هناك شراكة بالمعنى الحقيقي بين القطاع الرياضي وموبايلي، وشراكتنا أنموذج، وانتهز هذه الفرصة لأشكر الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي.

croom
10-11-06, 02:27 PM
hsbc يرفع السعر المستهدف لسهم «موبايلي» إلى 69 ريالا






رفع بنك ''hsbc'' السعر المستهدف لسهم ''موبايلي'' إلى 69 ريالاً وذلك بدعم من نتائج الربع الثالث من العام الحالي، ووصف المصرف ''موبايلي'' بأنها تسير ضمن مسارها الصحيح بعد مرور الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

جاء ذلك في تقرير مفصل أصدره hsbc تناول فيه الأداء المالي لشركة اتحاد اتصالات ''موبايلي''، متوقعاً أن تنهي الشركة أداءها المالي في الربع الأخير بكل ثقة، مستندةً على إيرادات موسم الحج والنمو المتواصل في النطاق العريض المحمول الذي تستحوذ فيه ''موبايلي'' على 75 في المائة من الحصة السوقية، بحسب التقرير.

وأكد hsbc أن النتائج المالية للربع الثالث من العام الحالي لشركة ''موبايلي'' جاءت أكثر من توقعات عديد من المؤسسات المالية ومنها hsbc نفسه. يذكر أن ''موبايلي'' قد أعلنت في أيار (مايو) الماضي عن استراتيجية واضحة للأعوام المقبلة، تعتمد على مواصلة النمو والكفاءة والتميز على جميع الأصعدة. وكانت ''موبايلي'' قد أعلنت أخيرا عن النتائج المالية لفترة تسعة أشهر، حيث بلغ صافي الأرباح خلال الربع الثالث 1.138 مليون ريال، مقابل 807 ملايين ريال للربع المماثل من العام الماضي وذلك بارتفاع قدره 41 في المائة مقابل 901 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 26 في المائة. وقد بلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 2.753 مليون ريال، مقابل 1.962 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40 في المائة.

ووصلت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.93 ريال، مقابل 2.80 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وقد بلغ الربح التشغيلي خلال تسعة أشهر 2.890 مليون ريال، مقابل 2.123 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 36 في المائة.

croom
10-11-08, 09:37 AM
«الراجحي المالية» ترفع السعر المستهدف لـ «موبايلي» إلى 75.4 ريال





رفع ''الراجحي المالية'' السعر المستهدف لسهم ''موبايلي'' إلى 75.4 ريال، معتبرة أن نتائج ''موبايلي'' المالية ستمكّن الشركة من تحقيق نمو معتدل خلال الفترة المقبلة. وكانت شركة اتحاد اتصالات ''موبايلي'' قد أعلنت عن نتائجها المالية للربع الثالث بارتفاع قدره 41 في المائة عن الربع السابق، محققةً صافي ربح قدره 1.138 مليار ريال، مقابل 807 ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره41 في المائة، ومقابل 901 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 26 في المائة. ففي تقرير صدر أخيراً ، واصلت ''الراجحي المالية'' نظرتها التفاؤلية تجاه '' موبايلي'' لتضع السهم الخيار الأفضل في قطاع الاتصالات في المملكة، بينما رفعت ''الراجحي المالية'' السعر العادل لسهم ''موبايلي'' بنسبة 6 في المائة عن آخر تقييم أصدرته ''الراجحي المالية'' ليصل إلى 75.4 ريال. وتوقعت ''الراجحي المالية'' أداء قويا للشركة في موسم الحج الحالي، ليدفع نمو الأرباح للربع الرابع من العام الحالي التي قد تصل إلى 16 في المائة ـ بحسب التقرير .

عالم التقنية والأعمال
10-11-13, 02:07 PM
«موبايلي» تمنح عقوداً بقيمة 799 مليون ريال ل «أريكسون» و«هواوي» و«نوكيا» لترقية شبكة الجيل الثالث



الرياض


منحت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" عقداً بقيمة إجمالية قدرها 799 مليون ريال لثلاث من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في شبكات الهاتف المتحرك بغرض تطوير وترقية شبكات الجيل الثالث المطور التي تمتلكها "موبايلي" في كافة مناطق المملكة.

وكانت شركات كل من أريكسون وهواوي ونوكيا سيمنس نيتوركس قد فازت بعقود التوسعة هذه والتي تأتي بعد عام واحد تقريبا من التوسعة الأخيرة والتي استثمرت فيها "موبايلي" ما قيمته 600 مليون ريال وذلك قبل شهر من إعلان الشركة تخطي عدد مشتركي النطاق العريض لديها حاجز المليون مشترك آنذاك.

وتتركز أعمال الشركات الثلاث على توسعة رقعة تغطية لشبكات النطاق العريض التي تمتلكها "موبايلي" والتي تعد أكبر شبكة للجيل الثالث المطور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تغطي هذه الشبكات 92 % من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة.

كما تستهدف هذه التوسعة ترقية شبكات "موبايلي" العاملة على تقنية (3.5g) إلى شبكات الجيل الثالث المطور(3.75g) في عدد من مناطق المملكة إلى جانب إضافة عدد من الأبراج.

واعتبر المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي" أن هذه التوسعة تهدف إلى تعزيز الأداء المتين والكفاءة التشغيلية للشبكة من خلال زيادة السعات، مؤكداً أن الشركة ستواصل استثمارها في هذا المجال لتحقيق مزيد من النمو ولمواصلة التميّز الذي تعهدت به الشركة من خلال استراتيجية (ged).

وقال الكاف "ستعزز التوسعة الجديدة سرعات الانترنت لدى مشتركي النطاق العريض من خلال شبكات موبايلي والتي تدعم في أجزاء منها سرعات تصل إلى 21.6 ميجا بت لكل ثانية، الأمر الذي تفاعلت الشركة معه من خلال إطلاق منتجات تتوافق مع تقنيات (hspa+)، وفي المجمل فإن هذه المشاريع تأتي كجزء من جهود الشركة لإثراء حياة عملائها في مجالات عدة".

وتحظى شبكات "موبايلي" اليوم إلى جانب كونها أضخم شبكة للجيل الثالث المطور في الشرق الأوسط، بحركة عالية في تبادل المعطيات مكنتها من الريادة في خدمات وتطبيقات البيانات من خلال سياسات تقنية وتسويقية متينة.

وكانت "موبايلي" ومن خلال شبكاتها قد سجلت بنهاية العام 2009 أكثر من مليون مشترك في خدمات النطاق العريض المحمول لديها وجميعهم في الباقات العالية الاستخدام، مما عزز من سيطرتها على الحصة السوقية الأكبر في النطاق العريض المحمول حيث يستفيد هؤلاء المشتركين من الخدمات المقدمة عبر تقنيات الشبكات الحديثة من استخدام الانترنت اللاسلكي العالي السرعة سواء عن طريق الكنكت المطور أو عند طريق الهاتف المتحرك أو الآي فون مباشرة إلى جانب مشاهدة القنوات الفضائية والتواصل عبر الصوت والصورة (المكالمات المرئية) سواء داخل المملكة أو خارجها.

croom
10-11-15, 08:22 PM
الغبيني: “موبايلي” بدأت أول فصول النجاح مع توافد الحجيج لطواف القدوم



المدينة

أكد نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة بشركة موبايلي حمود الغبيني أن جميع التقنيات والطاقات البشرية التي تم حشدها لخدمة ضيوف الرحمن عاشت يوم الجمعة الماضي أول فصول النجاح المتمثل في تواجد ملايين الحجاج بالمنطقة المركزية والحرم المكي الذين توافدوا لتأدية طواف القدوم وحضور صلاة الجمعة.


ووصف الغبيني شبكة موبايلي “بخلية النحل” الفائقة التنظيم، حيث نجحت الشبكة في اول اختبار لها من خلال تمرير ملايين المكالمات الدولية والداخلية في وقت واحد وضمن نطاق جغرافي ضيق.


كما تحدث الغبيني عن الأبعاد الدينية والوطنية للشراكة الاستراتيجية التي تربط الشركة بموسم حج هذا العام، موضحًا أن “موبايلي” تشرفت بهذا الشرف مستندة على خبرات تراكمية ونجاحات تحققت في الأعوام السابقة.
الغبيني في حواره مع “المدينة” كشف الكثير من التفاصيل لاستعدادات “موبايلي” لموسم حج هذا العام، فإلى التفاصيل:




* تدخلون حج هذا العام بمفهوم مختلف بصفتكم شريكًا استراتيجيًا. ماذا ستقدم لكم هذه الشراكة على أرض الواقع؟


** أولًا شراكتنا مع إمارة منطقة مكة المكرمة، ولجنة الحج المركزية هي شراكة لها عدة أبعاد، من المنظور الديني نحن نستشعر روحانية هذه الشعيرة ونتقرب بكل الخدمات التي نقدمها ومن ضمنها هذه الشراكة للمولى عز وجل ونسأله أن ييسر على حجاج بيت الله حجهم وأن يتقبل منهم. وإلى جانب ذلك فهي جانب وطني من شركة وطنية لمساندة الجهات الحكومية في جميع أعمالها المتعلقة بتنظيم الحج، لذا فالشراكة من خلال الحملة الإعلامية الإعلانية تتداخل مع عدد من الجهات كوزارة الداخلية ووزارة الحج وغيرهما.


أما على الصعيد المتعلق بشركة موبايلي؛ فالحج على جانب كونه عبادة فهو أيضًا منافع، فهذه الشراكة منحتنا صلاحيات حصرية لم تمنح لغيرنا من المشغلين لذا فإن ما سيميزنا عن غيرنا إلى جانب المتانة التقنية التي نتمتع بها هو أن موبايلي ستكون حاضرة في كل مشهد روحاني في منى وعلى صعيد عرفة وحين مبيت الحجاج بمزدلفة.


وفي المجمل، نحن نركز على إنجاح هذه الشراكة من خلال التوعية في وسائل الإعلام المختلفة ومن خلال التقنيات الحديثة.
ما زالت “موبايلي” إلى الآن تواصل حملة رسائل نصية لتوعية الحجاج سواء من الداخل أو الحجاج الذين يتجولون باستخدام شبكة موبايلي.
* جميع شركات الاتصالات العاملة أنهت استعداداتها لموسم الحج، كيف تقرأ الجانب المتعلق بالشبكات في موبايلي؟
** عشنا يوم الجمعة الماضية تجربة حية صادقت على استعدادات الشبكة لدى موبايلي. ففي الوقت الذي اكتظت فيها المنطقة المركزية بملايين الحجاج، برهنت شبكة موبايلي قدرتها في استيعاب وتمرير ملايين المكالمات الداخلية والدولية.
كانت الأمور أشبه ما تكون بخلية نحل، تسير وفق أنظمة حديثة ومتينة وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بجهود موظفي موبايلي الذين يعملون ليل نهار لخدمة الحجيج.


كانت المسألة بالنسبة لنا شرفًا وفرحة لا تعلوها فرحة ونحن نرى هذا الكم الهائل من المكالمات تنساب من خلال شبكتنا لنقل مشاعر الحجاج إلى ذويهم وإلى ديارهم. وكما يعلم الجميع فاستعداداتنا لموسم حج هذا العام بدأت فعليًا منذ نهاية حج العام الماضي، فمنذ ذلك اليوم ونحن نعد العدة لكي نواصل التميز الذي أصبح سمة من سماتنا، ولله الحمد، ففي مجال الشبكة قمنا بدعم شبكتنا بتقنيات جديدة، كما واصلنا هذا العام أيضًا تغطية المشاعر المقدسة بشبكة الواي فاي مجانًا لحجاج بيت الله الحرام للمرة الثالثة على التوالي، وفي الجانب التسويقي وفرنا نقاط تعريفية خارج المملكة في عدد من الدول العربية والإسلامية، وداخلها في جميع المواقيت ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وجميع المنافذ البحرية والبرية.


شبكة موبايلي اليوم أصبحت أكثر متانة بعد أن تمت إضافة ما يربو على 100 برج ثابت ومتحرك متصلة بشبكة ألياف ضوئية لمواكبة الطلب المتوقع من خلال الشبكة التي أثبتت نجاحها خلال الأعوام السابقة. وتفوق الطاقة الاستيعابية التي هيئتها “موبايلي” الأربعة ملايين مكالمة في وقت واحد مدعومة بمقسمين دوليين يسمح بانسيابية المكالمات الدولية بكل يسر وسهولة مما يعطي سهولة لمرور المكالمات أكثر من أي شبكة أخرى. وسر تفوقنا هو استخدام أحدث تقنيات الاتصالات في العالم التي تضمن تغطية أفضل للشبكة في أماكن صعبة ومكتظة بالحجيج، سواء داخل الانفاق أو في مباني منى الجديدة، أو الأدوار الجديدة لجسر الجمرات، فقد سبق أن حصلنا على جائزة أفضل شبكة داخلية في مشروع وقف الملك عبدالعزيز بجوار الحرم.


* تشارك «موبايلي» بخدماتها في موسم الحج للعام السادس على التوالي، ما التجارب التي استفادت «موبايلي» منها، وما المشاكل التي كانت تواجهكم في الأعوام السابقة وتفاديتم الوقوع فيها؟


** موسم الحج يعتبر مقياسا حقيقيا لقوة تغطية شبكات الاتصالات، وأعتقد أن ضغط المكالمات الناجم عن تواجد أكثر من 3 ملايين حاج في نفس المكان وفي نفس الوقت لا تشهده أي شبكة على مستوى العالم، لذا فإن خبرة 6 مواسم حج تعطينا أولوية في تجاوز العقبات، وتستعد موبايلي قبل موسم الحج بفترة كافية في عمل التجارب الفنية للشبكة، والتأكد من فعاليتها بشكل ممتاز، ونأخذ جميع الاحتياطات التي تساهم في حل أي مشكلة طارئة، والفائدة الفعلية هي أننا نقوم كل سنة بتطوير شبكتنا بكل التقنيات الجديدة التي تمكننا من مواصلة التميز.


* ما الخدمات التي تنفرد موبايلي بتقديمها لحجاج بيت الله؟


** موبايلي تنفرد عن غيرها من شركات الاتصالات بتقديم خدمة الانترنت اللاسلكي (الواي فاي) عن طريق شركة بيانات الأولى التابعة لشركة موبايلي مجانًا للعام الثالث على التوالي، لجميع الحجاج والقائمين على خدمتهم، وقد وفرنا هذه الخدمة في كل من مشعر منى وعرفات ومزدلفة، كما هيأنا أسهل الطرق التي تمكن الحاج من استخدام الانترنت عن طريق (الواي فاي) فما على المستخدم إلا البحث عن شبكة «موبايلي» والدخول إليها، علمًا بأنه يمكن للمستخدم فتح متصفح الانترنت الخاص به والذي يقوده مباشرة إلى صفحة الخدمة ويمكنه بعد ذلك التسجيل (مجانا)، وسوف يطلب من المستخدم إدخال رقم الهاتف المتحرك ويكون مسبوقًا بالمفتاح الدولي وبعد التسجيل سوف تصل للمستخدم رسالة نصية قصيرة تحتوي على الرقم السري الخاص به.


* ما الهدف من تقديم خدمة الانترنت اللاسلكي (الواي فاي) مجانًا؟


** هذا جزء من واجبنا ومسؤوليتنا الاجتماعية، التي يفرضها علينا ديننا الحنيف، ونسعى من خلال الخدمات التي نقدمها إلى التسهيل على حجاج بيت الله الحرام قدر استطاعتنا وهي لا تخدم فقط حجاج بيت الله الحرام بل جميع العاملين على خدمة الحجيج. نحن في موبايلي نسعى إلى أن نضع جميع الخدمات التي نقدمها في خدمة حجاج بيت الله، كما تعد هذه الخدمة فرصة سانحة للقائمين على خدمة حجاج بيت الله للاستفادة منها وإنجاز أعمالهم من أي مكان في المشاعر حالما يتفرغون من أداء عباداتهم، كما تتيح هذه الخدمة ايضًا للإعلاميين تغطية مناسك الحج من أي مكان وإرسال موادهم الصحافية إلى أي مكان في العالم.


* وما الخدمات الجديدة التي تقدمها موبايلي لحجاج بيت الله؟


** هناك العديد من الخدمات من أبرزها توفير برامج تعريفية بكيفية أداء المناسك لمستخدمي أجهزة آي فون، وهو تطبيق طورته موبايلي خصيصا للحج موجود على متجر آبل على الانترنت، بالإضافة إلى خدمة «لبيك» التي تهدف هي أيضًا إلى التعريف بالمناسك، ولكن لمعظم الهواتف المتحركة الأخرى غير الآي فون، كما أن الشركة أطلقت مؤخرًا عددا من الأجهزة المحمولة ضمن باقة تقدم بسعر ميسر ليتم استخدامها أثناء بقاء الحجاج في أراضي المملكة.


* كيف يلمس حجاج بيت الله بهذه الخدمات والمعلومات؟


** كما تعلم أن حجاج بيت الله الحرام عادة يكونون مشغولين عند وصولهم إلى المملكة، في إنهاء إجراءات سفرهم، فمن منطلق ذلك بادرنا كأول شركة اتصالات في المملكة إلى توفير عدد من النقاط التعريفية في عدد من الدول العربية والإسلامية للتعريف بخدماتنا ومنها كيفية التجوال داخل شبكة موبايلي والخدمات الأخرى التي نقدمها، كما نقوم بتقديم الهدايا لهم، وهذه البادرة تعكس الاهتمام الذي تقوم به موبايلي وهو بالتأكيد نابع من الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة المملكة تحت توجيهات خادم الحرمين الشريفين بالحجاج، كما أن لدينا منافذ بيع في كل من المطارات الدولية والمواقيت والمنافذ البرية والبحرية تقدم جميع الخدمات.


* أطلقت موبايلي استراتيجيتها للفترة المقبلة منذ خمس أشهر هل تسير الشركة وفق تلك الاستراتيجية؟


** العمل الدؤوب الذي نقوم به في الحج هو جزءٌ من استراتيجيتنا، التي تهدف إلى إثراء حياة مشتركينا. وأعتقد الآن وبعد 5 أشهر أصبحت الاستراتيجية أكثر نضجًا ووضوحًا، فجميع موظفي موبايلي يلمسون الآن واقعًا واضحًا عن خطوات الشركة المستقبلية، ونحن في موبايلي نعمل على تقديم خدمات اتصالات متكاملة سواء ثابتة أو متحركة تتركز على النطاق العريض بشقيه الثابت والمتحرك، تستهدف من ذلك تسخير طاقاتها وقدراتها كافة لإثراء حياة منسوبيها وعملائها على حد سواء. وتتمحور هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور هي النمو والكفاءة التشغيلية والتميز لتكون موبايلي بذلك أفضل بيئة عمل وتوفر خدمات تثري حياة عملائها كما ترمي لمواصلة الشركة ريادتها في النطاق العريض، وتهدف أيضًا إلى مواكبة كل جديد في عالم الاتصالات وجعل المملكة في مصاف الدول الأولى في التقدم التقني.


* ماذا عن العقود التي منحتموها مؤخرًا لعدد من الشركات العالمية لتطوير شبكات موبايلي؟


** هذه العقود يعمل على تنفيذها ثلاث من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في شبكات الهاتف المتحرك بغرض تطوير وترقية شبكات الجيل الثالث المطور التي تمتلكها «موبايلي» في مناطق المملكة كافة وتهدف إلى تعزيز الأداء المتين والكفاءة التشغيلية للشبكة من خلال زيادة السعات.


قيمة هذه العقود بلغت 799 مليون ريال سيتم ضخها لترقية ترقية شبكات “موبايلي” العاملة على تقنية ( 3.5g) إلى شبكات الجيل الثالث المطور (3.75g) في عدد من مناطق المملكة إلى جانب إضافة عدد من الأبراج، وسوف تعمل شركات أريكسون وهواوي ونوكيا من خلال هذه العقود لرفع مستوى تغطية شبكات النطاق العريض التي تمتلكها «موبايلي»، التي تعد أكبر شبكة للجيل الثالث المطور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

croom
10-11-19, 02:22 AM
موبايلي تسجل أكثر من 1.48 مليون حاج في شبكتها بمشعر منى من أصل ثلاثة ملايين حاج




زوايا
16 نوفمبر 2010- مكة المكرمة- سجلت موبايلي قبيل ظهر أمس رقما قياسيا في أعداد مستخدمي شبكتها في مشعر منى في أول أيام التشريق حيث تجاوز عدد المسجلين في الشبكة 1.48 مليون مستخدم توزعوا بين عملاء موبايلي والمتجولين الدوليين من أصل 3 ملايين حاج وعامل في مشعر منى بنسبة أداء وصلت إلى 98 بالمائة.يذكر أن شركة موبايلي تشارك للمرة السادسة منذ إنشائها في خدمة ضيوف الرحمن، وسجلت مشاركات موبايلي علامة فارقة في قطاع الاتصالات اللاسلكية في مواسم الحج، حيث لم يعد يشتكي الحجاج والعاملون في المشاعر المقدسة من أي انقطاعات أو انهيارات في شبكة الجوال.

وتعد مشاركات موبايلي ارتقاءً حقيقياً بخدمات الاتصالات اللاسلكية في المملكة بشكل عام وفي مكة بشكل خاص.

هذا وقد أعلنت موبايلي في وقت سابق أنها شبكاتها سجلت زيادة في الحركة المحلية والدولية على شبكاتها في مكة المكرمة نسبتها 46% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي كما أن نسبة نجاح تمرير المكالمات وصل كذلك إلى نسب غير مسبوقة مما يفسر الزيادة المضطردة في تسجيل عدد كبير من مستخدمي شبكاتها من عملاء موبايلي أو من المتجولين الدوليين. كما كان أداء الشبكات سواء الجيل الثاني أو الجيل الثالث أكثر من ممتاز حسب المعايير الدولية المطبقة من قبل الشركة، وساهمت خطط التسويق الناجحة وانتشار نقاط البيع بشكل جيد وتوفر الشرائح في المشاعر هي عوامل أخرى ساهمت في التميز في الأداء.

ومن المعلوم أن موبايلي هي الشريك الرسمي في حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" بالتعاون مع إمارة مكة المكرمة، وكان من ضمن جهود الشركة توفير خدمات انترنت لاسلكي مجاني لعموم المتواجدين في المشاعر المقدسة وتوزيع مئات الآلاف من الهدايا والمظلات الشمسية.

croom
10-11-20, 05:51 AM
«موبايلي» تؤكد جاهزيتها الكاملة لخدمة زوار المدينة بخدمات جديدة ومتطورة




الرياض
قالت شركة موبايلي أنها أنهت المرحلة الأولى من خطة حج هذا العام في المشاعر المقدسة بنجاح وفعالية وهي على أتم الاستعداد حاليا لبدء المرحلة الثانية والأخيرة لاستقبال ضيوف الرحمن في المدينة المنورة بعد أن ضاعفت سعات المقسمات الرئيسية لها هناك. وقال المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي: «نحمد الله سبحانه وتعالى أن أعاننا على إنهاء المرحلة الأولى من خطة الحج بنجاح وأن حققنا أرقاما قياسية لم تكن لولا توفيق الله ثم الجهود الكبيرة التي قام بها موظفو موبايلي في مكة المكرمة والمساندون لهم في مدينة الرياض، ونحن الآن في انتظار أن نستكمل نجاحاتنا في المدينة المنورة التي قمنا بزيادة سعات المقسمات الرئيسية الثلاثة لتستوعب أكثر من ثلاثة ملايين مكالمة صوتية وبيانية لتقديم خدمات اتصالاتية عالية الجودة لضيوف الرحمن الزائرين لمسجد رسول الله علية الصلاة والسلام».
وإضافة إلى التغطية العامة للمدينة المنورة ومسجد رسول الله، عمدت موبايلي إلى تجهيز العديد من الشبكات الداخلية في الفنادق المحيطة بمنطقة الحرم النبوي الشريف، وذلك لضمان أن يكون أداء الشبكة بنفس الجودة ولتلافي أي عوائق قد تكون داخل المباني مما قد يؤثر على جودة استقبال وإرسال المكالمات، خصوصا أن منطقة المدينة المنورة مغطاة بالكامل بشبكة الجيل الثالث المطور.
كما قامت موبايلي بتجهيز الفرعين القريبين من الحرم النبوي لأن يكونا على أهبة الاستعداد لاستقبال زائري مسجد رسول الله بحيث يعمل هذان الفرعان بكامل طاقتهما البشرية لتأمين خدمات سريعة واختصار الوقت على الزائرين وتمكينهم من التواصل مع ذويهم بكل يسر وسهولة.

croom
10-11-28, 10:21 AM
«جي بي مورجان» تختار «موبايلي» سهماً مُفضلاً لعام 2011




الرياض

قيمته عند 78 ريالاً

أصدرت مؤسسة "جي بي مورجان" المالية تقريراً للعديد من الشركات المساهمة المدرجة في أسواق المال في كل من الشرق الأوسط وأفريقيا ودول أوروبا الشرقية يشتمل على قراءات محايدة لمستقبل العديد من الشركات التي تعمل في قطاعات متنوعة في العديد من الاسواق المالية حول العالم .

وخلص التقرير إلى اختيار "جي بي مورجان" لأفضل 34 شركة في هذه المناطق مجتمعة، تمثل شركات للطاقة والعقار وشركات للاتصالات بالاضافة الى بعض البنوك.

وخلت قائمة الأسهم المفضلة من احتوائها على شركات عاملة في السوق المالية السعودية باستثناء شركة اتحاد اتصالات " موبايلي " التي صنفتها المؤسسة كأفضل شركة اتصالات بالمنطقة.

وأوصى التقرير بوضع سهم شركة "موبايلي " ضمن سلة الاسهم المفضلة للعام 2011 استناداً على استحواذ الشركة على 40% من اجمالي العملاء في السعودية وإلى النمو المتزايد في قاعدة العملاء مع تغطيتها الهائلة ل 92% من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة بشبكة الجيل الثالث الضخمة التي تمتلكها.

ووفق تقرير "جي بي مورجان " فإن "موبايلي" خيار مميز للاستثمار نظراً لنسب النمو القياسية بالإضافة لما يتمتع به سهم الشركة من توازن ونسب إرتفاع صحية، واعتبر التقرير أن التزام "موبايلي" بتخفيض التكاليف بالإضافة إلى استمرار الشركة في الاعتماد على النطاق العريض سيقودها إلى المزيد من النمو خلال الفترة القادمة خصوصاً مع اكتمال مشروع (tgn) الضخم، لذا وضعت جي بي مورجان 78 ريالاً كسعر عادل لسهم الشركة.

يشار إلى أن "موبايلي" قد أعلنت مؤخراً عن نتائجها المالية لفترة تسعة أشهر الأولى من العام 2010، حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 1138 مليون ريال، مقابل 807 ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع قدره 41% ومقابل 901 مليون ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره 26 % .

croom
10-12-04, 06:30 AM
موبايلي تجري تجاربها الفنية النهائية لمشروع الكابل البحري القاري




الرياض
شرعت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" في عملية ربط مشروع الكابل البحري القاري (tgn-ea) والذي يتخذ من محافظة جدة كنقطة إنزال له ضمن عدة حلقات للمشروع الضخم الذي يمتد من شرق قارة آسيا إلى أوروبا مروراً بكل من (سنغافورة- الهند – جدة – مارسيليا – لندن)، كما تقوم "موبايلي" حالياً بعمل التجارب الفنية النهائية لبعض المحطات الأرضية التي تم انجازها للتأكد من نجاح عملية ربط الكابل البحري وفق الموصفات الفنية العالمية. وقدم المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي" شكره وتقديره للمسئولين في وزارة الدفاع والمساحة العسكرية نظير الجهود التي بذلوها في سبيل تذييل كافة العقبات التي تواجه انجاز مشروع الكابل البحري القاري في الوقت المحدد له، كما أشاد الكاف بالجهود المميزة التي بذلها موظفو موبايلي في سبيل استكمال هذا المشروع في الوقت المحدد، فقد كان لتفانيهم واحترافيتهم في تنفيذه وفق المواصفات الفنية الأثر الكبير شمولية فائدة والتي ستعم كافة أرجاء المملكة، والدول التي سيمر بها.



وأكد الكاف على أن مشروع الكابل البحري القاري يعتبر داعماً ومكملاً لشبكة الألياف البصرية لشركة "موبايلي" التي تربط بين جميع أنحاء المملكة ودول الجوار، كما سيساهم هذا الكابل في زيادة انسيابية حركة البيانات ومضاعفة قدرات الربط الدولي ورفع الطاقة الاستيعابية على صعيد الحزمة العريضة واستخدام الإنترنت وتطبيقات المشاريع، فإلى جانب دعمه لقطاع الاتصالات يدعم أيضاً قطاع الأعمال بحلول متكاملة مبنية على تقنيات متقدمة و بسرعات عالية، مما يمكنهم من إنجاز أعمالهم بكل يسر وسهولة.

وسوف يدعم هذا الكابل القاري والذي يوفر سرعات تصل إلى 2.4 تيرابت بالثانية خطط "موبايلي" الحثيثة لترسيخ إستراتيجيتها الخمسية من خلال الريادة في تقديم حلول البيانات بسرعات عالية للقطاعين الحكومي والخاص والأفراد أيضاً، حيث تمتلك "موبايلي" أفضل الحلول التقنية المتطورة التي يضمن لها تقديم خدماتها بجودة عالية، فهي تعمل وفق إستراتيجية تتسم بالشفافية ووضوح الرؤية للسير قدماً في التفوق في تقديم خدمات البيانات من خلال ربط كافة أنحاء المملكة بشبكة اتصالات عالية السرعة، كما يضمن لها وجود مسارات متعددة لحركة اتصال البيانات من داخل السعودية أو تلك القادمة من مشغلين آخرين والتي تمر ترانزيت عبر شبكة "موبايلي" السعودية.

يذكر أن موبايلي تعمل بشكل متزامن في إنشاء شبكة كابلات إقليمية برية (ار سي إن) ذات سعات عالية تمتد من دولة الإمارات إلى أوروبا مروراً بالمملكة والأردن وسوريا وتركيا، بطول 4000 كيلو متر وسوف تمكن هذه الشبكة من توفير اتصال عالي السرعة بالانترنت يلبي الحاجة الملحة على خدمات البيانات في المنطقة وبموثوقية تامة، كما يوفر هذا الكابل الحماية للشركات من الانقطاع الناتج عن بعض الأضرار التي قد تلحق بأنظمة الكابلات البحرية القابعة في أعماق البحار.

croom
10-12-06, 03:47 PM
"مورغان ستانلي" يرفع السعر الهدف لسهم "موبايلي" إلى 77 ريالاً والبيانات تقدم الدعم





الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش (زاويا داو ونز) – رفع "مورغان ستانلي" السعر الهدف لسهم "موبايلي" من 72 إلى 77 ريالاً سعودياً؛ مبقياً على تصنيف overweight.
ويقول المصرف إن أسهم "موبايلي" من بين أفضل أسهم شركات الاتصالات العاملة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بسبب الانكشاف على البيانات.
ويشير إلى أن البيانات تمنحها ثقة في قطاع تم فيه حجب التقييمات من المخاوف المنتشرة في السوق والمتعلقة بالمنافسة والتنظيم وتراجع العائدات على رأس المال.

croom
10-12-11, 10:15 AM
اتحاد اتصالات» ينضم إلى أسهم القيمة بعد تحسن مؤشراته خلال 5 سنوات متتالية






الرياض
عبدالعزيز الصعيدي

طرأ تحسن ملحوظ على صافي ربح اتحاد الاتصالات "موبايلي" حتى نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2010، حيث ارتفع إلى 2,753 مليون ريال من 1,962 مليون للفترة المماثلة من العام السابق، قفزة بنسبة 40 في المائة.

وتبعا لذلك زادت ربحية السهم إلى 3.93 ريال من 2.80 ريال، وربحية السهم عن السنة المنتهية في 30 سبتمبر 2010 إلى 5.44 ريال، وبهذا انخفض مكرر ربح السهم إلى 10.11 أضعاف، أي عند المعدل المرجعي 10 أضعاف، من 12.76 ضعفا عن العام 2009، وتبلغ قيمة السهم الدفترية الحالية نحو 20.66 ريال، وتوازي قيمة السهم الجوهرية، البالغة 51 ريالا، سعر السهم السوقي، ويصل مركب الربح القيمة الدفترية إلى 26.89 ضعفا، أي عند المعدل المرجعي 25، ويسجل كل ذلك لاتحاد الاتصالات، بل يصنف سهمها ضمن أسهم القيمة، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار الربح التشغيلي للشركة، الذي زاد خلال تسعة أشهر إلى 2,890 مليون ريال من 2,123 مليون للفترة المماثلة من العام السابق 2009.

ويأتي هذا التميز امتدادا لأداء الشركة منذ تأسيسها، تدعمها إدارة جادة في البحث عن كل ما هو جديد، ويهم المساهم أو المستثمر، سواء كان ذلك على مستوى الحلول أو البدائل التي تساعد المساهمين، المشتركين، والعملاء على حد سواء.

ودخلت "موبايلي"، المشغل الثاني لخدمات الاتصالات المتحركة "الجوال" في المملكة العربية السعودية، وبالاتفاق مع إدارة مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" في الإمارات العربية في تعاقد مدته سبع سنوات قابلة للتجديد لتقديم خدمات الجوال، بعد أن أطلقت الشركة خدماتها تجارياً بتاريخ 25 مايو 2005، وخدمة الجيل الثالث خلال العام 2006، ودشنت بعد ذلك العديد من الخدمات ذات القيمة المضافة، وحاليا تعد من كبريات الشركات النشطة في مجال الاتصالات ذات النطاق العريض 3.5g في المنطقة.

تأسست "موبايلي" شركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/40 وتاريخ 18 أغسطس 2004، وبدأت أنشطتها التأسيسية في 14 ديسمبر 2004، وكان رأس مالها آنذاك خمسة مليارات ريال سعودي، وبعد زيادة رأس مال الشركة إلى سبعة مليارات ريال، بإصدار 200 مليون سهم وصلت كمية الأسهم القائمة إلى 700 مليون سهم.

وتتلخص أهم أغراض الشركة في مزاولة أعمال الاتصالات وفقاً لجميع القوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها في المملكة، وتعمل الشركة أيضا في المجالات التالية:

تقديم خدمات الهاتف الجوال، تطوير وتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة وتأمين وامتلاك الرخص وجميع المعدات والآليات والأجهزة والموجودات لمتعلقة بتشغيل الرخص في المملكة، إدارة وبيع وحيازة واستئجار والتعامل بأي ممتلكات وحقوق أو منفعة أو حق في أي ممتلكات، بما في ذلك الممتلكات المنقولة وغير المنقولة التي قد تحوز الشركة عليها أو تمتلكها، وتنفيذ كافة الإجراءات والأشياء الأخرى التي تتعلق بأعمال الشركة أو تفضي إلى تحسين أو تعزيز أعمال الشركة مع مراعاة التقيد بجميع قوانين ولوائح المملكة في كافة الأوقات، كما يجوز أن يكون للشركة مصلحة أو تشترك بأي وجه من الوجوه في مؤسسات أو شركات أو هيئات تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها أو التي قد تعاونها على تحقيق أغراضها أو تكون مكملة لها، وأن تندمج مع هذه المؤسسات أو الشركات أو الهيئات أو تشتريها.

واستنادا على إقفال سهم "موبايلي" الأسبوع الماضي، 25 ذو الحجة 1431، الموافق الأول من ديسمبر 2010 على 55 ريال، بلغت قيمة الشركة السوقية 38.5 مليار ريال، موزعة على 700 مليون سهم، تبلغ كمية الأسهم الحرة منها نحو 409.41 مليون.

ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 45.25 ريال و56.25، بينما تراوح خلال 12 شهرا بين 40.50 ريال و57، أي أن السهم تذبذب خلال 52 أسبوع بنسبة 33.85 في المائة، وفي هذا ما يشير إلى أن سهم "موبايلي" متوسط إلى منخفض المخاطر، ولكن متوسط كمية التداول اليومية البالغة 874 مليون، التي تعني أن السهم ليس للمضاربة، ربما يقلص ذلك.

من النواحي المالية، أوضاع الشركة جيدة جدا، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 153 في المائة، والخصوم إلى الأصول 60 في المائة، ورغم أنهما مرتفعان نسبيا، إلا أن معدلات السيولة ربما تهمش ذلك، فقد بلغ معدل التداول 0.70، والسيولة النقدية 0.23 في المائة، والسيولة الحادة 0.43 وفي كل ذلك ما يشير إلى أن الشركة محصنة بشكل جيد ضد أي التزامات مالية فد تواجهها على المدى القريب.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز المتميز، فقد أثبتت الشركة وعلى مدار السنوات الخمس الماضية أنها تبحث عن النمو في جميع المجالات، ما انعكس على جميع مؤشرات أداء السهم، الذي ظل في تحسن مستمر منذ طرح الشركة.

وفي مجال السعر والقيمة يبلغ مكرر الربح 10.11 ضعفا وهو ممتاز، ومكرر القيمة الدفترية 2.66 ضعفا وهو جيد، وجاءت قيمة السهم الجوهرية في المتوسط عند 51 ريال، وهي ممتازة، بل وتؤهل سهم اتحاد الاتصالات لينضم إلى أسهم القيمة.

وبعد دمج هذه النسب والقيم ومقارنة ذلك بأبرز مؤشرات أداء السهم، ربما يكون هناك ما يبرر سعر السهم عند 55 ريالا.

هذا التحليل لا يعني توصية من أي نوع، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام من يعنيه سهم "موبايلي" للاستئناس، واتخاذ ما يراه مناسبا من القرارات.

croom
10-12-18, 06:41 AM
‬‬‫‫«موبايلي» السعودية توقع مع ستة تحالفات إقليمية عقد شبكة الكابلات الإقليمية

الرياض
وقعت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" يوم أمس الأول مع ست شركات اتصالات إقليمية العقد الخاص بمشروع شبكة الكابلات الإقليمية (‪ rcn‬) والذي تقارب قيمته التقديرية 500 مليون دولار في مشروع يمثل أطول كابل بري في منطقة الشرق الأوسط ويربط الشرق بأوروبا ممتداً لمسافة 7750 كيلومتراً ذهاباً وإياباً.‬‬‫‫ ‬‬‫‫ويشارك في هذا الكابل إلى جانب "موبايلي" السعودية كل من "اتصالات" الإمارات، والاتصالات الأردنية "اورنج الأردن"، وتحالف "زين - مدى" الأردن، و"السورية للاتصالات" بالإضافة إلى "سوبراونلاين" التركية حيث من المتوقع أن تنتهي مراحل العمل في المشروع خلال النصف الثاني من عام 2011م.

‬وسيعمل الكابل البري الذي ينطلق من الإمارات مروراً عبر الأراضي السعودية والأردن وسورية وانتهاءً بتركيا ومن ثم لأوروبا على توفير سعات تصل ل12.8 تيرابايت لكل ثانية ممهداً بذلك لخدمات اتصالات موثوقة، وخدمات انترنت عالية الجودة لما يقارب الملياري نسمة بما في ذلك المستخدمين في هذه البلدان والدول المحيطة بها.‬‫‫

‬‬‫‫وجرت مراسم توقيع العقد في مدينة أنقرة التركية بحضور وزير المواصلات والاتصالات في الدولة المستضيفة السيد بنعلي يلدريم، حيث وقع عن الجانب السعودي المهندس عبد العزيز التمامي الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة "موبايلي".‬‬‫‫ ‬‬‫‫ويمتد الكابل الإقليمي لشبكة الألياف البصرية من مدينة الفجيرة الإماراتية مروراً بالعاصمة السعودية الرياض ومن ثم عَمان بالأردن ومدينة طرطوس السورية قبل أن ينهي مساره البري بمدينة اسطنبول بتركيا ليعد بذلك أطول كابل بري يربط الشرق بالغرب.‫

‬‬‫‫و أوضح المهندس عبد العزيز التمامي الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة "موبايلي" في كلمة له خلال مراسم التوقيع أن مشاركة "موبايلي" في هذا مشروع بمشروع شبكة الكابلات الإقليمية (‪ rcn‬) تأتي كجزء من التزامات الشركة في المساهمة في بناء مسارات الربط الإقليمية والدولية عن طريق تسخير وتوسيع المشروع الوطني لشبكة الألياف البصرية من خلال إيجاد وضمان مسارات متعددة وموثوقية لحركة اتصال البيانات من داخل المملكة، أو تلك القادمة من مشغلين آخرين، والتي تمر ترانزيت عبر "موبايلي". ‬‬‫‫وأكد التمامي بان هذا المشروع الضخم سيوفر بنية تحتية لمتطلبات العصر الرقمي واتصال عالي السرعة بالانترنت ليلبي الاحتياجات المتزايدة في المنطقة سواءً للأفراد أو قطاع الأعمال وذلك لعقود قادمة، كما سيمنح كافة المشغلين تنوعاً من ناحية المسارات الرديفة لضمان تقديم الخدمات وتوفير الحماية اللازمة لاستمرارية الأعمال.‬‫‫

‬‬‫‫وتعمل "موبايلي" بشكل متسارع ومتزامن على مشاريع إقليمية أخرى حيث أعلنت الشركة مؤخراً عن شروعها في عملية ربط مشروع الكابل البحري القاري (‪tgn-ea‬)، الذي يتخذ من محافظة جدة نقطة إنزال له، وذلك ضمن عدة حلقات للمشروع الذي يمتد من شرق قارة آسيا إلى أوروبا مروراً بكل من سنغافورة والهند وجدة ومارسيليا ولندن.‬‬‫‫ وبحسب إستراتيجية "موبايلي" الخمسية التي أعلنت عنها منتصف العام 2010 فإن هذه المشاريع ستسهم في ترسيخ هذه الاستراتيجيات لضمان الريادة في حلول وتطبيقات البيانات، كما ستقدم هذه المشاريع حلولا متكاملة مبنية على تقنيات متقدمة بسرعات عالية.‬‬‬

croom
10-12-19, 12:06 PM
"موبايلي": تقدم المملكة في تقرير سهولة الأعمال تأكيد على جاذبية الاستثمار في الاقتصاد السعودي





واس

أكدت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" أن تقدم المملكة إلى المرتبة الحادية عشرة عالميا في سهولة أداء الأعمال حسب تقرير مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي الذي صدر في شهر نوفمبر الماضي يكشف بجلاء إن إتباع المملكة لسياسات اقتصادية تتسم بالشفافية والوضوح قد مكنها من كسب ثقة كبرى الشركات العالمية التي تبحث عن بيئة تنمي من خلالها استثماراتها .

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة"موبايلي"المهندس عبد العزيز بن صالح الصغير في تصريح لوكالة الأنباء السعودية"واس" أن حصول المملكة على مركز متقدم في التصنيف العالمي التي قامت به مؤسسة التمويل الدولية ifc وتقدمها بشكل مستمر خلال الأعوام الماضية يؤكد أن المملكة تتبع سياسات اقتصادية تتسم بالشفافية والوضوح مما مكنها من كسب ثقة كبرى الشركات العالمية التي تبحث عن بيئة تنمي من خلالها استثماراتها، مشيرا إلى أن البيئة التنافسية التي تتمتع بها المملكة كان لها انعكاس واضح على نجاح استثمار الشركة في مجال الاتصالات وتقنياتها المختلفة.

وهنأ الصغير خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على هذا الإنجاز الذي يؤكد جاذبية البيئة الإستثمارية في المملكة،مبينا أن سلاسة الاجراءات التي اتبعتها المملكة في سبيل منح الرخص اللازمة للاستثمار في المملكة وتوفر المعلومات الكافية عن الفرص الاستثمارية التي تتميز بها المملكة كفلت للمملكة بأن تصبح واحدة من أفضل البيئات الاستثمارية في العالم .

من جانبه أوضح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المهندس خالد الكاف في تصريح مماثل أن حصول المملكة على مركز متقدم في التصنيف العالمي الذي قامت به مؤسسة التمويل الدولية ifc جاء من منطلق رؤوية واضحة لمستقبل الاستثمار في المملكة.

وقال إن المتتبع لتقدم المملكة في التصنيف من عام 2005م وحتى عام 2010م سيلحظ أن هناك تطورا كبيرا في تهيئة الفرص الاستثمارية التي تزخر بها المملكة، لافتا النظر الى أن الأصلاحات الاقتصادية المتتالية التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين على أرض الواقع أصبحت محط أنظار كبرى الشركات العالمية ودفعها إلى توجيه بوصلة استثمارتها نحو المملكة فيما كفلت بيئة المملكة الاستثمارية حصول الشركات المستثمرة على التمويل الكافي الذي يعينها على انجاز مشاريعها.

ورأى المهندس الكاف أن ذلك يؤكد على أن البنوك العالمية تنظر للشركات المستثمرة في المملكة نظرة ايجابية ومتفائلة بإستيفاء تمويلها في الوقت المحدد وأن البيئة التنافسية التي يعيشها القطاع الخاص في المملكة وقطاع الاتصالات على الوجه الخصوص انعكس بشكل ايجابي على الشركات والمستفيدين من خدماتها سواء قطاع الأفرد أو قطاع الاعمال.

وقال أن المتابع لقطاع الاتصالات في المملكة لابد أن يلحظ تطور خدماته حيث أصبح الحصول عليها أكثر سهولة وبأسعار منافسة، مبديا تفاؤله بمواصلة المملكة تقدمها في التصنيف ودخولها إلى قائمة أفضل عشر دول من حيث جاذبية بيئة الاستثمار في العام القادم.

croom
10-12-19, 04:46 PM
رئيس العمليات في موبايلي: تطبيق الجيل الرابع منتصف العام القادم





مباشر

أكد م.عبدالعزيز التمامي -الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"- أن الشركة غطت بمجال الهاتف المحمول أكثر من 92% من المناطق المأهولة بالمملكة، وبمجال النطاق العريض الثابت عن طريق شركة بيانات غطت 22 مدينة بالواي ماكس وسوف يمتد إلى 33 مدينة بالواي ماكس تي إي.

مؤكدا في حواره لقناة CNBC عربية اليوم على أن الشركة ستنفذ تقنية الجيل الرابع بداية العام القادم وتدخل الخدمة منتصف العام لـ 33 مدينة.

فيما رفض التمامي ذكر أرقام محددة بشأن نسبة موبايلي من سوق الإنترنت بالمملكة، لكنه أكد أنها تزيد عن 40%، كذلك رفض تحديد نسبة مساهمة الخدمات غير الصوتية في الأرباح نظرا لحساسية التوقيت مع قرب إعلان نتائج نهاية العام، لكنه أوضح أنها أكثر من العام الماضي بكثير.

ووقعت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي (http://www.mubasher.info/portal/TDWL/getDetailsStory.html?storyId=1817119&goToHomePageParam=true&siteLanguage=ar)" أمس الأول مع ست شركات اتصالات إقليمية العقد الخاص بمشروع شبكة الكابلات الإقليمية ( RCN) والذي تقارب قيمته التقديرية 500 مليون دولار في مشروع يمثل أطول كابل بري في منطقة الشرق الأوسط ويربط الشرق بأوروبا ممتداً لمسافة 7750 كيلومتراً ذهاباً وإياباً.

يشار إلى أن مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) قرر في اجتماعة المنعقد يوم الخميس الموافق 21/10/2010م أن يتم توزيع الأرباح التي تتحقق على نحو نصف سنوي اعتباراً من السنة المالية 2011م.

croom
10-12-21, 11:58 AM
تعلن شركة إتحاد اتصالات (موبايلي) عن توقيع اتفاقية تمويل إسلامي بقيمة 1.2 مليار ريال سعودي



وقعت شركة إتحاد اتصالات (موبايلي) بتاريخ 20 ديسمبر 2010م إتفاقية تمويل إسلامي قصير الأجل لمدة 12 شهراً قابله للتجديد لستة أشهر أخرى بقيمة 1.2 مليار ريال سعودي، بسعر مرابحة تنافسي، وذلك مع خمسة بنوك محلية هي: مجموعة سامبا المالية، البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك السعودي الفرنسي. ويأتي هذا التمويل بغرض تحقيق النمو عن طريق التوسع في تغطية وترقية شبكات البيانات إلى جانب دعم إستراتيجية الشركة المسماه إختصاراً بالـ GED، والتي تم الإعلان عنها على موقع تداول بتاريخ 13/07/2010م، والمبنية على التوقعات المستقبلية لقطاع الاتصالات في المملكة وتعتمد على تقديم خدمات اتصالات متكاملة تتركز على النطاق العريض بشقية الثابت والمتحرك. هذا بالإضافة إلى إستمرار التوسع في شبكة الألياف البصرية (SNFN) والتي تربط بين جميع المدن الرئيسية في المملكة وإمتدت إلى داخلها لتصل أطوالها إلى حوالي 20 ألف كم. وتؤمن الشركة بأنه سوف يستمر زيادة الطلب على خدمات البيانات مدعوماً بنمو التعداد السكاني، والطبيعة الشابة للتركيبة السكانية، وإنتشار الهواتف الذكية. هذا وسوف يؤدي الإنفاق الحكومي على إنشاء المدن الإقتصادية الذكية أيضاً إلى زيادة الطلب على خدمات الاتصالات والبيانات. وتأتي هذه الخطوة في ظل تمتع موبايلي بتكلفة مرابحة منخفضة علاوة على قوة التدفقات النقدية وقوة مركزها المالي. وقد أدى إرتفاع الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) مع إنخفاض صافي الدين إلى هبوط نسبة Net Debt/EBITDA إلى مستوى وصل إلى حوالي 1.14 مره في نهاية الفصل الثالث من العام 2010م.

croom
10-12-21, 12:10 PM
ثبات العقارية تعتمد «موبايلي» مزودا رئيسيا للتطبيقات الذكية وخدمات الاتصالات لمشروع «نسمات الرياض»




الرياض

تقوم بموجبه بتقديم الخدمات بأسعار تنافسية للسكان

أبرمت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" وشركة ثبات للتطوير العقاري اتفاقية تقوم بموجبها شركة "بيانات الأولى" التابعة لشركة موبايلي بتطوير وتنفيذ العديد من خدمات الاتصالات المتقدمة لكافة الوحدات السكنية لمشروع مدينة "نسمات الرياض" .

من جانبه أكد المهندس عبدالعزيز التمامي الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة "موبايلي" بأن البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها "موبايلي" قادرة على توفير خدمات الاتصالات المتطورة والخدمات المضافة لمشروع (نسمات الرياض) باعتمادية تامة وجودة عالية ليكون المشروع واحداً من أوائل المشاريع العقارية الذكية في العاصمة السعودية الرياض، مشيرا إلى أن اعتماد المشروع في تصميم وحداته السكنية وفق معايير فنية عالمية سيمكن "بيانات الأولى" من إيصال الخدمات الذكية إلى كل مكان في المشروع.

ونوه التمامي أن "موبايلي" لم تعد اليوم شركة مشغلة للهاتف المتحرك فقط، بل شركة متكاملة لتقديم جميع خدمات الاتصالات بدعم من الشركات التابعة لها، موضحا أن دخول الشركة أسواق جديدة سينعكس على وضعها المالي وقدرتها على تطوير أعمالها في أسواق جديدة وخاصة في ما يتعلق بتجهيز البنى التحتية، خاصة وأنه يأتي من ضمن عدة أعمال نفذتها موبايلي في مشاريع البنى التحتية إلا أنه الأول الذي يتم الأعلان عنه.

وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم شركة "بيانات الأولى" بربط جميع الوحدات السكنية (الفلل والشقق) والذي يصل عددها إلى 4200 وحدة سكنية وتقع على مساحة تصل إلى 3 ملايين متر مربع بالإضافة إلى ربط العديد من الأنشطة الخدمية الأخرى مثل المركز الرياضي الترفيهي ومنطقة المطاعم الترفيهية والسوق التجاري المركزي وعدد من المدارس ورياض الأطفال والمركز الطبي العالمي بشبكة موبايلي الوطنية للألياف البصرية والمرتبطة بشبكات الاتصالات العالمية، كما ستشمل عملية الربط ثلاث وحدات للرعاية الأولية وكذلك المساجد وخدمات الأمن والصيانة والخدمات العامة والتي تشمل مراكز للشرطة ومركز للدفاع المدني.

و ستقوم "بيانات الأولى" بإجراء كافة الدراسات الفنية والتجارية اللازمة التي تمكنها من نشر خدمات الاتصالات وخدمات المعطيات والخدمات المضافة، مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات المستقبلية للمشروع مما يمكنها من تقديم الخدمات الذكية بجودة عالية.

من جانبه اعتبر المهندس وائل الديب الرئيس التنفيذي لشركة (ثبات) أن توقيع هذه الاتفاقية مع شركة "بيانات الأولى" التابعة لشركة موبايلي يعد واحدا من أهم السمات التي يتميز بها هذا المشروع عن غيره من المشاريع العقارية، فمشروع (نسمات الرياض) سيصنف من ضمن المشاريع العقارية الذكية الذي يتمتع ساكنيه بخدمات اتصالات متطورة عالية المستوى، مما سيسهل عليهم التعاطي مع التقنية بإشكالها المختلفة الصوتية والمرئية وخدمات البيانات وغيرها، وذلك بفضل ما تمتلكه موبايلي من بنية تحتية متطورة. وأكد الديب على أن شركة (ثبات) تعتمد على خبرتها في إنشاء المدن السكنية النموذجية، إلى جانب الخبرة الكبيرة التي يمتلكها شركائها في مشروع (نسمات الرياض) كل من مجموعة طلعت مصطفى TMG، إلى جانب الشركة الأولى لتطوير العقارات، فكل منهم لديه الخبرة التي تضمن إنجاز المشروع على أعلى مستوى وفي الوقت المحدد.

وأوضح المهندس طاهر الدباغ نائب الرئيس الأول لتطوير المنشأت ومدير عام المنطقة الغربية إلى أن "موبايلي" من خلال شركة "بيانات الأولى" تعد المزود الرئيسي لخدمات الاتصالات والتطبيقات الذكية في مشروع (نسمات الرياض) فمن خلال ذلك ستقوم بتصميم وتنفيذ شبكة الألياف الضوئية الضوئية والتي من خلالها سيتم تقديم خدمات نظام الصوت والصورة التفاعلي (IPTV)، وخدمات الاتصالات والنطاق العريض (Broadband) السلكية واللاسلكية، والخدمات المضافة الذكية الأخرى (VASS)، وغيرها من الخدمات التي تتواكب مع تطور الاحتياجات المستقبلية للعملاء.

croom
10-12-21, 07:22 PM
تحالف يضم "اتصالات" و "موبايلي" يسعى لانشاء أطول شبكة للبنية التحتية للاتصالات الأرضية بالمنطقة



وام 21/12/2010
تحالفت مؤسسة الامارات للاتصالات" اتصالات " مع ستة مشغلين من السعودية والاردن وسوريا وتركيا لإنشاء أطول شبكة شاملة للبنية التحتية للاتصالات الأرضية في الشرق الأوسط والمعروفة باسم "أر سي ان" والتي يصل طولها إلى 7750 كيلومترا ذهاباً وإياباً.

وسيمتد المشروع من إمارة الفجيرة إلى إسطنبول في تركيا ثم إلى أوروبا ليكون بمثابة بوابة لتوصيل خدمات الانترنت إلى ملياري شخص في المنطقة.

ووقع ممثلو الشركات السبع الاتفاقية خلال حفل أقيم اليوم في أنقرة بحضور بينالي يلديريم وزير المواصلات والاتصالات التركي وعلي أميري الرئيس الحالي لاتحاد المشروع نائب الرئيس والمدير التنفيذي - "وحدة خدمات المشغلين والمبيعات" في "اتصالات" والرؤساء التنفيذيين للأعضاء المؤسسين للمشروع .

وسيعمل مشروع "أر سي ان" على تغطية منطقة الخليج العربي كاملة بكيبل للألياف الضوئية لأول مرة عبر بنية تحتية أرضية موحدة انطلاقاً من الفجيرة مرورا بالرياض بالمملكة العربية السعودية وطرطوس بسوريا وصولاً إلى اسطنبول بتركيا.

وسيصبح هذا المشروع أطول بنية تحتية شاملة للاتصالات الأرضية في المنطقة يصل بين إمارة الفجيرة التي تعتبر واحدة من أكثر المحطات ازدحاماً للكابلات البحرية وكابلات الألياف الضوئية في المنطقة وبين الغرب .

وخلال كلمته التي ألقاها في حفل التوقيع وصف علي أميري "أر سي ان" بأنه مشروع متميز من ناحية السرعة والجودة وسهولة التطوير وإمكانية التعزيز والموثوقية... مشيراً إلى أن خطوط الألياف الضوئية المزدوجة ستمر بخمس دول وتتقاطع في خمس مدن .

وقال أميري ان هذه البنية التحتية تملك القدرة على توفير خدمات اتصالات بسعة عالية تصل إلى 8ر12تيرابت بالثانية حيث أخذت الحاجة إلى خدمات الاتصالات القارية تتزايد بنسبة ملحوظة وباتت حكومات المنطقة تشجع على الاستثمار في الخدمات التكنولوجية الحديثة بهدف تعزيز أداء اقتصاداتهم المحلية .

وأشار الي ان المشغلين يقومون حالياً بتوفير شبكات الجيل التالي للخط الثابت واللاسلكي والتي تسمح بالمقابل بتوفير مجموعة أكبر من الخدمات التي يمكن توفيرها لعدد أكبر من العملاء .

ويجمع المشروع كلا من "اتصالات" الإمارات و"موبايلي" المملكة العربية السعودية والأردنية للاتصالات " أورانج الأردن وتحالف مدى - زين " الأردن" ومؤسسة الاتصالات السورية وسوبر أونلاين التركية حيث تعد كل واحدة من هذه الشركات رائدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات في دولتها.

ومن المنتظر أن يتم إطلاق عمليات المشروع الذي وصلت قيمة الاستثمارات فيه إلى نحو نصف مليار دولار في الربع الثاني من العام المقبل .

وسيعمل المشروع على تقديم خدمات الاتصالات مباشرة لأكبر عدد من السكان في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى توفير خدمات اتصالات أكثر موثوقية وخدمات انترنت بسرعة أكبر لملياري شخص في المنطقة عبر خطوطه الشاملة.

كما سيعمل المشروع على زيادة سرعة البيانات في المنطقة بهدف تلبية الطلب المتزايد على خدمات الانترنت في الدول المعنية ولأن يكون الخيار المفضل للبيانات عبر جميع الدول التي يمر بها خط الكابلات والألياف الضوئية.

croom
10-12-22, 06:25 PM
بنك طيب يكرر التوصية بزيادة وزن سهم "موبايلي" ويحدد سعره المستهدف





أصدر بنك طيب تقريراً عن سهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" كرر فيه التوصية بزيادة وزن السهم وحدد سعره المستهدف عند 68.26 ريالا وهو يزيد بنحو 26.4% عن السعر السوقي للسهم وقت إصدار التقرير عند 54 ريالا كما في إغلاق جلسة 8 ديسمبر الجاري.

ورفع التقرير من تقديراته لمبيعات الشركة بنحو 4.3% في العام الجاري 2010 ليصل إلى 15465 مليون ريال، وبناء على ذلك رفع التقرير تقديراته لصافي ربح الشركة بنحو 9.9% خلال 2010 إلى 3322 مليون ريال.

وتوقع التقرير أن تحقق الشركة ايرادات بنحو 16155 مليون ريال في عام 2011، وتزيد إلى 16889 مليون ريال في عام 2012، وكانت الشركة قد حققت 13058 مليون ريال في عام 2009.

وبالنسبة للأرباح الصافية فتوقع التقرير أن تحقق الشركة 3484 مليون ريال في عام 2011، وتزيد إلى 3654 مليون ريال في عام 2012، وكانت الشركة قد حققت 3014 مليون ريال في عام 2009.

وكانت موبايلي قد أعلنت أنها حققت صافي ربح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغ 2753 مليون ريال، مقابل 1962 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40%، وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبدالعزيز الصغير أن قوة المركز المالي لموبايلي يسمح لها بالاستمرار في الإنفاق الرأسمالي المخطط له على شبكات النطاق العريض بشقيه الثابت والمتحرك لتأمين سعات تمرير بكفاءة عالية والاستمرار في النمو، ومن المتوقع أن تتخطى نسبة إيرادات البيانات الـ 20% من إجمالي إيرادات الشركة في العام 2011م.

croom
10-12-31, 01:26 PM
المهندس خالد الكاف يكشف الكثير لـ«الجزيرة»: أطلقنا أكبر كيبل بري في الشرق الأوسط.. وقريباً سنطلق مبادرة المشاركة مع مبدعي التطبيقات



الجزيرة
في زيارة ل«الجزيرة» اتسمت بكثير من الشفافية كشف المهندس خالد الكاف رئيس شركة «موبايلي» الكثير من التفاصيل التي تتعلق بنشاط الشركة داخل المملكة، وعلاقتها بالشركات المنافسة، وآخر التطورات التي شهدتها، وفيما يتعلق بتنظيم قطاع الاتصالات المحلي، قال الكاف إن هيئة الاتصالات في المملكة تعد الأفضل على مستوى المنطقة ولكن لو قارناها على مستوى العالم مثل أمريكا وأوروبا فأعتقد أن هناك فرقاً كبيراً، وأنه يجب على الهيئة أن تعمل الكثير حتى تصل إلى قمة الهرم أو العالمية في إطار تنظيم هذا القطاع.

وأشار الكاف إلى أهمية أن تتشارك شركات الاتصالات في الشبكات وإبقاء جانب التنافس على الخدمات. وتطرق الكاف خلال الحوار الذي أجرته معه «الجزيرة» خلال زيارته لها إلى الكثير من التفاصيل المتعلقة بالشركة وقطاع الاتصالات بشكل عام.. وفيما يلي نص حديثه:

*في البداية سألت «الجزيرة» المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة «موبايلي» أثناء زيارته لمقر الصحيفة ولقائه برئيس التحرير الزميل خالد المالك والمدير العام المهندس عبداللطيف العتيق عن جديد «موبايلي» للسنة الجديدة، خصوصاً على مستوى تطوير العمل؟

- فرد قائلاً: أفتخر بلقائي بكم في مقر الصحيفة وما يتعلق بجديدنا فقد أطلقنا في عام 2010 إعلاناً رسمياً عن إستراتيجيتنا «إستراتيجية gid» وهي تنبثق من ثلاثة عناصر هي: «الجي»، وتعني النمو، و»الآي» وهي الكفاءة في العمل، و»الدي» وتشير إلى التميز، ووضعنا لها ست خطوات رئيسة تسير عبر ثلاثة اتجاهات رئيسة.. ومن خلالها يمكن أن نختلف عن شركات كثيرة، سواء داخل المملكة أو خارجها، ومن ذلك أن تكون «موبايلي» أفضل بيئة عمل في الشرق الأوسط، بل في المنطقة كلها، وثانياً أن نحصل على حب العملاء، ثالثاً أن نتميز في عملية قواعد البيانات وتوفيرها ومعالجتها. وخلال السنوات الثلاث أو الأربع الأخيرة أسسنا شبكة ألياف بصرية بطول 14 ألف كيلومتر، وداخل المدن نحو سبعة آلاف كيلومتر، ونتطلع إلى أن تبلغ 65 ألف كيلومتر؛ لأننا نرى أن الهاتف النقال والشبكة الأرضية التحتية عبر الألياف البصرية سيكون لها مستقبل كبير.

* هل التوجه من قبل الشركة خاص بالسوق المحلية أم الخارجية؟

- داخل المملكة، واليوم عندنا كيابل برية في البحر الأحمر، وفي المنطقة الشرقية، والكيبل الوحيد الذي أطلقناه قبل أسبوعين بين مؤسسة الإمارات والاتصالات وموبايلي يمر بالأردن وسورية ومنها إلى تركيا وأوروبا، وهو أكبر كيبل بري، ويكاد يكون الوحيد الموجود في الشرق الأوسط، وهذا على مستوى شبكات الإنترنت والشبكات الصوتية وشبكات المعلومات، من خلال ربط شرق العالم بغربه، ولا تخفى عليكم أهمية هذا الكيبل، خصوصاً في ظل المشاكل التي شاهدنا كثيراً منها في آسيا وأوروبا.وفي هذا الصدد نحن نعمل بالنطاق العريض، واليوم عندنا بلا منازع أكبر شبكة جيل ثالث في المنطقة تغطي أكثر من 600 مدينة ومحافظة داخل المملكة، ونتطلع في 2011 إلى أن تكون لدينا أكبر شبكة جيل رابع في المنطقة كلها.

*وماذا عن التعاون بينكم وبين شركات الاتصالات الأخرى؟

- هناك تعاون ومنافسة، ونحن نفرق بينهما؛ لذلك نعمل مع «الاتصالات السعودية» و»زين» و»عذيب» بروح المنافسة؛ لأننا نرى أنه يجب أن يصب عملنا في تطوير قطاع الاتصالات في المملكة، وأن من حق العميل الاختيار من بين المنافسين، مع حرصنا على توفير أفضل الخدمات بأفضل الأسعار، وكل ذلك في ظل النظر إلى أن يكون التعاون بين الشركات هادفاً لخدمة القطاع ككل. ولا يخفى عليكم أن تطوير هذه الشبكات يستلزم عدم الأخذ بالطريقة الاعتيادية في المنافسة اليوم، وبالنظر إلى السوق الأوروبية فالمنافسة هناك ليست بكبر الشبكة، والمقصود: لماذا لا نشترك في الشبكات ونتنافس في الخدمات؟ ولماذا لا نأتي بفكر جديد، وبدلاً من المنافسة على الشبكات نطورها معاً، وأن ينصب تنافسنا على جانب الخدمات؟ فعند ذلك ستقل علينا جميعاً التكلفة؛ لأن الحفاظ على التكلفة سيجعلنا نعطي السعر الأقل للمشترك، وهذه تسمى «علاقة التشارك في الشبكات»، ولا يقتصر ذلك على الشبكات غير الذكية بل يشمل الشبكات التفاعلية.. وحقيقة فإن هيئة الاتصالات تبذل جهوداً كبيرة في هذا الصدد، وهناك الكثير من النتائج الإيجابية الملموسة.. ولا نقول إنه لا توجد هناك تحديات أو اختلافات بين الشركات، ولكن الجو العام يساعد على التطوير وعلى التعاون مع الآخر، وهو جو ممتاز داخل المملكة؛ حتى أن كثيراً من الشركات استطاعت خلال السنوات الست الماضية أن تسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي في المملكة.

*وما دور الهيئة في توثيق هذا التعاون بين شركات الاتصالات؟

- هو دور أكثر من جيد جداً، ويتضح ذلك بنظرة محايدة إلى التجارب المماثلة في المنطقة؛ فهيئة الاتصالات في المملكة تعد أفضل هيئة اتصالات في المنطقة، بقوانينها، وشفافيتها، ومعاملتها.. قد يشتكي البعض من الهيئة، وهذا ما يحدث مع «بريتش تليكوم» مثلاً في بريطانيا، وغيرها من الهيئات العالمية، لكن الحقيقة أن هناك فرقاً كبيراً و»حرفنة» عند دراسة أي موضوع يتعلق بالقطاع، وقد استطاعت الهيئة ترسيخ نظم أضافت معنى جديداً للمنافسة المفتوحة في القطاع، من خلال أخذ رأي جميع الأطراف بشفافية، وأنا هنا أقارن على مستوى المنطقة، ولكن لو قارنت على مستوى العالم مثل أمريكا وأوروبا فأعتقد أنه يجب على الهيئة أن تعمل الكثير حتى تصل إلى قمة الهرم أو العالمية في إطار تنظيم هذا القطاع.

* هل نفهم من هذا الحديث أنك تدعو الهيئات المحلية أيضاً للاقتداء بنظيرتها الأوروبية؟

- هناك انفتاح مع الهيئة، والشركات كلها تتكلم مع الهيئة، و»الاتصالات السعودية» و»زين» تتفهمان الأمر وتعلمان ما يحدث مع «فودافون» و»تليكوم» و»أورانج» وكثير من الشركات العالمية، فلماذا لا نفكر في نفس الاتجاه؟ إذ لم يعد الحديث عن التغطية داخل المبنى؛ فالتغطية أصبحت سهلة كالأوكسجين؛ فلماذا أتنافس في الأكسجين وأترك التنافس على الأكلات والوجبات وأشكالها وأنواعها والسكن والخدمات وغيرها؟ ولا يعني هذا أننا ك»موبايلي» فقط الذين بادرنا إلى هذا الأمر؛ فنحن كلنا على طاولة طويلة مستديرة متساوية، وبقيادة الهيئة نفكر في هذا، وسنحاول أن نبلور هذا الأمر في المستقبل إلى شراكة لها مردود إيجابي على القطاع، غير غافلين أن تكون هناك منافسة بشفافية وبعدالة كاملة للجمهور؛ لأنه مع تداخل الشراكة تختلط الأوراق؛ لذلك يجب أن تكون الشراكة مدروسة ووفق نظام محدد؛ وهنا الإشكالية، وهنا التعقيد؛ لذلك كلنا مطالبون بمعرفة الخطوة المقبلة لندرسها جيداً.

* وماذا عن تنافس الشركات على تطبيقات تطوير محتوى الجوال التي أصبحت ثورة في هذا القطاع؟

- التوجه على مدى السنوات العشر المقبلة يركز على عمليات المحتوى، ولننظر إلى ما تُرجم من الكتب العالمية إلى اللغة العربية، وكنا سابقاً نتكلم عن المحتوى أما اليوم فأصبح الحديث أكثر عن التطبيقات وأنه يجب أن تكون هناك تطبيقات لكل الجهات، ولا شك أن عالم الاتصالات أصبح عالم محتوى وتطبيقات، واليوم هناك أكثر من 170 ألف تطبيق، ولكن نفتقر في المنطقة العربية إلى أن نكون شركاء إستراتيجيين في عمليات المحتوى والتطبيق، علماً بأن أصحاب التطبيقات قد يكونون شركات صغيرة تنزل تطبيقات على محتويات موجودة لشركاء آخرين؛ بمعنى أن تكون عندك شراكة بينك وبين صاحب المحتوى أو بينك وبين صاحب التطبيقات.. وقد يكون هؤلاء أفراداً، وليسوا شركات، ولكن لماذا لا أدخل أنا ك»موبايلي» مع شريك فرد يملك تطبيقاً قد يكون له مدخول 100 ألف أو مليون؟ لماذا لا أتشارك مع إنسان عنده فكرة وعنده برنامج قد يستخدم محتوى صحف أو محتوى تلفزيون أو غيرهما؟ اليوم القطاع كله يفكر في عمليات الشراكة، سواء من حيث التطبيقات أو من حيث التطوير.. ولكن مَن هو الذي يطور؟ هل هي الشركات الصغيرة أم الأفراد؟ إن لم ندخل في عملية ربط هذا المثلث فلن يكون هناك مستقبل للقطاع؛ والآن يتبادر إلى ذهني سؤال: كيف نبدع ونبتكر في المستقبل تطبيقات جديدة؟ لذلك يجب أن يدخل معك شركاء، والشراكة يجب أن تكون لكل الناس؛ فمثلاً لماذا لا نستفيد من الخريج الذي عنده فكرة تطوير تطبيق؛ ليكون شريكاً لي ومثله خريجة الجامعة؛ فالخريجة مثلاً تجلس في بيتها بعد التخرج بينما يمكنها أن تطور برامج وتنزل لي الكثير من المحتويات، فلما لا نستفيد منها ونتشارك معها؟.

وشركة موبايلي ستطلق قريباً الدعوة لأصحاب التطبيقات في مشاركتها ودعمهم، وسيساهم ذلك في دعم توفير الفرص لمن يملكون إبداعات ومواهب، وسيساهم هذا الأمر مثلاً في دعم وتوفير فرص العمل للفتيات اللواتي يملكن القدرة على تطوير مثل هذه التطبيقات للعمل من داخل منازلهن.

* هل تقصد أن يكون ذلك عبر حاضنات؟

- وما المانع اليوم في ظل هذه التكنولوجيا؛ فاليوم يتوافر البلاكبيري وغيره من أدوات الاتصال..؟ فمثلاً عندنا «داون لود» صممته شابة سعودية جالسة في بيتها، وهي خريجة لم تعمل لدى أي مكان، وقد استفدنا منه لملايين العملاء، وقد يستفيدون منه في لعبة ما أو حسابات معينة، وهذا يعكس تغير الفكر.. وقطاع الاتصالات - كما هو معلوم - قطاع تقني، سواء «الآي تي» أو « التليكوم»، وقد أصبح الارتباط بينهما قوياً، ولم يعد الأمر مقتصراً على أن لديك جهاز تلفزيون أو لابتوب أو موبايل؛ فأنت مرتبط الآن بعالم يتطور بشكل سريع، وعبر هذه السحابة يمكن الاستفادة من أي معلومة.. ولا نزال نحرص على الدخول في شراكات، سواء مع الشركات أو الأفراد، بأن نحتضنهم، ونعد لهم الدعاية والإعلان اللازمين، ولمَ لا ندخل معهم في شراكة نسبية..؟!

*وهل تقصد أن تصبح «موبايلي» حاضناً؟

- ولمَ لا تكون عندنا حاضنات بلغة عربية وبمحتوى عربي يناسب ديننا وعاداتنا وتقاليدنا ونظمنا؟ نحن سنستفيد والجمهور سيستفيد والجميع سيستفيد.. هذا فكر جديد غير عادي يجب أن نتكلم عنه بجدية وننفق عليه بالفكر والمال؛ لأنه سيكون له مردود كبير جداً.

*ولماذا لا نستفيد في هذا الصدد من كليات الهندسة والحاسب من خلال هذا الطرح؟

- ولمَ لا؟

*إذاً لو نجحتم في ذلك وطبقتموه فستكون لكم الريادة في هذا الجانب لأن الهدف ليس فقط أن تحقق الشركة أرباحاً في نهاية العام، وإنما الهدف الأسمى تشغيل المواطن؟



- «موبايلي» جزء من 17 شركة في مؤسستنا، وإذا نجحت في وضع تطبيق معين فإن عندك نحو 70 مليوناً في مصر يمكن أن يستخدموه، وهناك ملايين أخرى في دول أخرى، وما دامت عندك حاضنة، وعندك مبدعون لديهم القدرة العالية على إظهار هذا المحتوى بشكل جيد فسيكون النجاح حليفك.

*مجال الصوتيات أصبح له سقف معين لا يمكنك أن تتعداه، كما أصبحت المنافسة قوية في هذا المجال.. فماذا قدمتم في هذا المجال؟

- هذا صحيح؛ فقد أصبح الهاتف الذكي في يدك ذا فاعلية كبيرة، وعليه ضغط رهيب، سواء على مستوى المكالمات الدولية أو المحلية وأصبح الجيل الجديد كله مرتبطاً بالهواتف الذكية وباللابتوب، وهذا الأمر نلاحظه كلنا داخل بيوتنا؛ فمثلاً ابنك ذو الـ15 عاماً تراه متعلقاً بدرجة كبيرة بهذه الهواتف بل حتى من عمرهم خمس وست سنوات.. كلهم مولعون منذ مرحلة مبكرة من عمرهم بهذه التقنيات الحديثة.

* لو أن أحدنا لديه خمسة جوالات... وحدثت معه مشكلة في الفواتير، فكيف يكون التعامل؟

- هذه المشكلة موجودة، ونحاول أن نحلها؛ فمثلاً عند انقطاع أي خط يتم الاتصال بالعميل وإبلاغه بالأمر. وهناك نقطة أخرى تتعلق بأفضل سعر أو عرض مجاني، ففي هذه الفترة هذا الأمر ليس له تأثير كبير، وأنا هنا لا أتكلم كرئيس «موبايلي» وإنما أتكلم من منظور دورنا في هذا القطاع، فإذا كان هذا أفضل سعر مجاني فلما لا آخذ به إذا كانت الجودة موجودة؟ التقصير إذن منا نحن؛ أي لماذا لا أوفر أفضل خدمة بأقل سعر؟ علينا أن نبدع ونوجد حلولاً أكثر مما هو متاح حالياً، فمثلاً إذا رأى العميل خدمة مماثلة تقدم بشكل أفضل ومجاناً في دولة أخرى فإنه سيتساءل عن السبب في عدم توافر ذلك لديه.. وعندها سيكون الخطأ مني أنا؛ بأني لم أستعد لهذا الأمر وهذه المنافسة.. علينا أن نبدع ونبحث عن كثير من الحلول؛ فدون ذلك سيصبح الأمر خطراً علينا أكثر من كونه مطلباً للإبداع.. وفي هذا الصدد أطلقنا مؤخراً خدمة اللابتوب والروم توك من أي مكان في العالم، وهذه خطوة من خطوات عدة على هذا الطريق.

croom
11-01-09, 11:04 PM
بنك الكويت الوطني يوصي بشراء سهم "موبايلي" ويرفع قيمته العادلة إلى 70 ريالا




أصدر بنك الكويت الوطني تقريراً عن سهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" أوصى فيه بشراء السهم ورفع فيه القيمة العادلة للسهم إلى 70 ريالا بدلا من 66 ريالا في وقت سابق وتزيد القيمة العادلة بنحو 28 ٪ أعلى من سعر السهم وقت التقييم عند 54.5 ريالا كما في جلسة 22 ديسمبر.

وأوضح التقرير أنه بعد ست سنوات من عمل الشركة وصلت حصتها السوقية إلى 40%، وواصلت الشركة النمو في الإيرادات، وارتفعت مساهمة الإيرادات من خدمات النطاق العريض، وأكد التقرير أن موبايلي قادرة على الحفاظ على مكانتها في السوق.

وكانت موبايلي قد أعلنت أنها حققت صافي ربح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغ 2753 مليون ريال، مقابل 1962 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40%، وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبد العزيز الصغير أن قوة المركز المالي لموبايلي يسمح لها بالاستمرار في الإنفاق الرأسمالي المخطط له على شبكات النطاق العريض بشقيه الثابت والمتحرك لتأمين سعات تمرير بكفاءة عالية والاستمرار في النمو، ومن المتوقع أن تتخطى نسبة إيرادات البيانات الـ 20% من إجمالي إيرادات الشركة في العام 2011م.

ريـــــ@ـــــم
11-01-14, 02:33 PM
http://www.w-tb.com/wtb/vb4/imgcache/1070.imgcache.gif (http://www.almsloob.com/vb/)

croom
11-01-16, 05:21 PM
تعلن شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) النتائج المالية الموحدة السنوية للفترة المنتهية في 31/12/2010 (اثني عشر شهراً)

تعلن شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) النتائج المالية الموحدة السنوية للفترة المنتهية في 31/12/2010:
1. بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 1,459 مليون ريال، مقابل 1,052 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 39%. ومقابل 1,138 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 28%.
2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 2,573 مليون ريال، مقابل 2,105 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق المعاد تبويبه وذلك بارتفاع قدره 22%.
3. بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الرابع 1,465 مليون ريال، مقابل 1,085 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 35%.
4. بلغ صافي الربح خلال (اثني عشر شهراً) 4,211 مليون ريال، مقابل 3,014 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40%.
5. بلغت ربحية السهم من الربح الصافي خلال (اثني عشر شهراً) 6.02 ريال، مقابل 4.31 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
6. بلغ إجمالي الربح خلال (اثني عشر شهراً) 8,783 مليون ريال، مقابل 7,547 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 16% .
7. بلغ الربح التشغيلي خلال (اثني عشر شهراً) 4,355 مليون ريال، مقابل 3,208 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 36%.
8. وصرح رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس/ عبدالعزيز الصغير أنه يعود سبب الارتفاع في إجمالي ايرادات الشركة البالغ16,013 مليون ريال للعام 2010م مقارنة بـ 13,058 مليون ريال للعام 2009م بزيادة قدرها 23% الى زيادة معدلات الإستخدام من حيث عدد الدقائق وحركة نقل البيانات، حيث وصل حجم تراسل البيانات اليومي الى 85 تيرابايت مقارنةً بـ 50 تيرابايت للعام 2009م. وبلغت إيرادات البيانات، والتي تتميز بهوامش ربح مرتفعة، ما نسبته 18% من إجمالي إيرادات الشركة مقارنة بـ 14% في نهاية العام 2009م. وإرتفعت إيرادات عملاء الخطوط المفوترة بحوالي 50% مقارنة بالعام 2009م، كما سجلت إيرادات قطاع الأعمال ارتفاعاً ملحوظاً تجاوزت نسبتة 100% مقارنة بالعام السابق، وتجاوز عدد المشتركين في خدمة النطاق العريض 2.3 مليون مشترك. هذا بالإضافة إلى نجاح جهود الشركة الحثيثة في موسم الحج، حيث سجلت شبكات موبايلي 46% زيادة في الحركة المحلية والدولية في مكة المكرمة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما سجلت الشركة رقماً قياسياً في أعداد مستخدمي شبكاتها في مشعر منى في أول أيام التشريق حيث تجاوز عدد المسجلين في الشبكة 1.48 مليون مستخدم بنسبة أداء وصلت إلى 98%

وأكد المهندس/ الصغير أن فرص تحقيق النمو في المستقبل سوف تتركز على خدمات البيانات خاصة النطاق العريض المتنامي والذي يشهد تغييرات سريعة في التقنيات المستخدمة، وبأن المرونه والسرعة في مواكبة هذه المتغيرات سوف يكون أحد أهم عوامل النجاح، وبالتالي سوف تستمر الشركة في الإنفاق الرأسمالي لتطوير الشبكات، حيث قامت بالإختبارات الفنية على الجيل الرابع (LTE). وسبق ذلك إختبارات لمضاعفة سرعة شبكة حزم البيانات العالية الإتصال المطورة (HSPA+) إلى 42 ميجابت/ثانية في المناطق الرئيسية للمملكة وذلك كمرحلة أولى لإطلاق موسع في جميع أرجاء المملكة. و تابع المهندس/ الصغير أنه لا يمكن تجاهل دور شبكة الألياف البصرية (SNFN) للشركة والتي إمتدت داخل المدن الرئيسية في المملكة بأطوال تصل إلى حوالي 20 ألف كم وذلك نظراً لضرورة وصولها إلى أبراج الشبكة أو المحطات القاعدية. وقد وصلت نسبة تغطية النطاق العريض 92% من المناطق المأهولة بالسكان في أكثر من 587 موقعاً ما بين مدينة ومنطقة ومحافظة تشمل القرى والطرق السريعة. وأضاف المهندس/ الصغير أن مشاركة موبايلي في مشروعات الكابلات الإقليمية المتكاملة سوف يعمل على فتح مجالات الإيرادات من مشغلين آخرين وتعزيز جودة الخدمة، ومن ناحية أخرى فإن قطاع الاتصالات سوف يستمر في النمو مع زيادة الطلب على خدمات البيانات مدعوماً بنمو التعداد السكاني والدعم الحكومي القوي للإستثمار في مجال تقنية المعلومات والتركيزعلى قطاع التعليم، بالإضافة إلى الطبيعة الشابة للتركيبة السكانية، وإنتشار الهواتف الذكية (Smart phones)، وسعي جيل الشباب لإستخدام التقنيات الحديثة كأجهزة الكمبيوتر اللوحي (Tablets) وغيرها، حيث أشار إلى أن متوسط الإيرادات لمستخدمي الهواتف الذكية (Smart phones ARPU) لدى الشركة يصل إلى ضعف متوسط الإيرادات لمستخدمي الهواتف العادية.(Feature phones ARPU) وأكد المهندس/ الصغير على قوة المركز المالي للشركة حيث بلغ صافي الدين 5.86 مليار ريال في نهاية العام 2010م. وقد أدى إرتفاع الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) مع إنخفاض صافي الدين إلى هبوط نسبة Net Debt/EBITDA إلى 0.95 مرة. وتابع المهندس/ الصغير أنه نظراً لما تتمتع به الشركة من قوة في التدفقات النقدية، فسيكون بوسعها تحقيق التوازن بين الاستمرار في النمو وتوزيع الأرباح مستقبلاً. وختم بالثناء على الأداء المتميز لجهود الكوادر البشرية لدى الشركة موضحاً أن منسوبي موبايلي هم مفتاح نجاحها وثروتها الحقيقية.

croom
11-01-16, 05:22 PM
تعلن شركة إتحاد اتصالات (موبايلي) عن توزيع أرباح قدرها 1.4 مليار ريال عن العام المالي 2010م

أوصى مجلس ادارة شركة إتحاد اتصالات (موبايلي) فى اجتماعة بتاريخ 16/01/2011م بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 1.4 مليار ريال عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2010م بواقع 2.00 ريال عن كل سهم بزيادة قدرها 60% عن العام السابق. وسوف يتم توزيع الأرباح على المساهمين المقيدين في سجلات (تداول) بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة التي سوف يعلن عن موعد إنعقادها لاحقاً، كما سيعلن عن موعد صرفها.

croom
11-01-17, 01:55 PM
الرئيس التنفيذي للمالية بـ"موبايلي: ارتفاع أرباح الربع الرابع من عام 2010، راجع لنمو عائدات النطاق العريض وموسم الحج وقوة العلامة التجارية للشركة


قال ثامر الحوسني الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة "موبايلي"، ثاني مشغل لخدمات الهاتف المحمول في السعودية، أن ارتفاع أرباح (http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=192944)الشركة خلال الربع الرابع من عام 2010، يرجع لنمو عائدات النطاق العريض مع بلوغ عدد المشتركين في هذه الخدمة نحو 5 مليون مشترك، بالإضافة لموسم الحج، وكذا قوة العلامة التجارية للشركة.

وأضاف الحوسني، في حديث مع العربية أن إيرادات الخدمات المفوترة ساهمت بأكثر من 25 % من إجمالي إيرادات الشركة، كما قدر مسؤول المالية بشركة "موبايلي" الحصة السوقية للشركة بأكثر من 40%.

وكانت شركة "موبايلي" (http://www.argaam.com/portal/company/CompanyProfile.aspx?companyId=31&marketId=3) قد سجلت نموا في أرباحها بنسبة 39 % خلال الربع الرابع من العام 2010، إلى 1459 مليون ريال ، مقارنةً بالفترة المماثلة من عام 2009.

croom
11-01-18, 11:21 PM
أرقام موبايلية


بقلم : عبدالرحمن آل زومة

قراءنا يوم أمس إعلان شركة موبايلي (اتحاد اتصالات) لنتائجها عن الربع الرابع من 2010 الذي حققت خلالها أرباح تزيد عن 1450 مليون ريال بنسبة نمو 39 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. من خلال الإعلان ذكرت الشركة بعض النسب التي أرها مهمة دون أن تعطي تفاصيل أكثر عن هذه النسب، وبحكم افتقار سوقنا للشفافية إما لجهل إدارات شركاتنا بما يهم المستثمر أو لإيمانهم بمبدأ التكتم والمزاجية قمت بجمع هذه النسب والأرقام لتوضيحها للأخوة القراء. أولا: قالت الشركة أن إيراداتها من عملاء الخطوط المفوتر ارتفعت بحوالي 50 % مقارنة بالعام الماضي، من خلال البحث عن التصريحات السابقة لمسئولي الشركة وجدت تصريح لأحدهم يقول أن إيرادات عملاء المفوتر تشكل 28 % من إجمالي الإيرادات ما يعادل 4484 مليون ريال من إيرادات 2010، وهذا يدل على أن إيرادات الشركة من عملاء المفوتر في 2009 بلغت 2989 مليون ريال.
ثانيا: إيرادات الشركة من قطاع الأعمال ارتفعت بأكثر من 100 % مقارنة بالعام الماضي، حاولت جاهدا وبحثت عن أي معلومة قد تدلني على هذا الرقم فلم أجد شيئا ويبدو أنها من الأرقام السرية لدى الشركة.
ثالثا: قالت الشركة أن حجم تراسل البيانات وصل إلى 85 تيرابايت يوميا بزيادة قدرها 70 % مقارنة بالعام السابق، كما قالت أن إيرادات الشركة من البيانات تشكل 18 % من إجمالي الإيرادات ما يعادل 2882 مليون ريال مقارنة مع 1828 مليون ريال في 2009 (ما يعادل 14 %). وبحسب إعلان سابق للشركة فإنها تستهدف في 2011 نسبة 21 % من إجمالي الإيرادات.
وقالت الشركة من خلال الإعلان أن عدد مشتركيها في النطاق العريض قفز من مليون مشترك إلى 2.3 مليون مشترك وهو ما يعادل أكثر من 65 % من إجمالي مشتركي النطاق العريض في السعودية وفقا لنشرت هيئة الاتصالات السعودية لعدد مشتركي خدمات الاتصالات بنهاية الربع الثالث 2010.
أخيرا: جرت عادة الشركة عند الإعلان عن النتائج السنوية أن تذكر لنا عدد المشتركين بنهاية العام (18.2 مليون بنهاية 2009) أما من خلال تصريح صحفي أو ضمن إعلان الأرباح، إلا إننا تفاجئنا هذه المرة بعدم ذكر عدد المشتركين من خلال أي من الوسائل الإعلانية. بحسب إعلانات سابقة لمسئولي الشركة فإنهم يقولون أنهم يستحوذون على حصة 40 % من سوق الاتصالات المتنقلة، ووفقا لإعداد المشتركين في الاتصالات المتنقلة التي تعلن عنها هيئة الاتصالات بشكل ربع سنوي والبالغ عددهم 48.6 مليون مشترك، فانه يتوقع أن يصل عدد مشتركي موبايلي إلى نحو 19 مليون مشترك.
وضع الشركة المالي أكثر من جيد ونمو أرباحها السنوية مرتفع، إلا أن الشفافية والإفصاح لديها منخفض، حيث أن الشركة لا تعلن عن القطاعات الرئيسية لأنشطتها التشغيلية رغم أهميتها للمستثمر لكي يتمكن من مقارنتها مع شركات الاتصالات الأخرى. وفقا للشركة فإنها تقول أن حدود معيار التقارير القطاعية الصادرة من الهيئة لا تنطبق عليها وترى عدم ضرورة الإفصاح عن المعلومات القطاعية. علما أن المعيار يفرض الإفصاح عن المعلومات القطاعية إذا بلغ إيراد القطاع 10 % أو أكثر من إجمالي الإيرادات آو بلغت القيمة المطلقة لربح أو خسارة القطاع 10 % أو أكثر أو بلغت الأصول المخصصة للقطاع 10 % أو أكثر من إجمالي الأصول.

croom
11-01-25, 04:30 PM
تدعو شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مساهميها إلى حضور إجتماع الجمعية العامة العادية


تدعو شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السادة المساهمين إلى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية والذي سينعقد بمشيئة الله في تمام الساعة السادسة مساء يوم السبت 23/03/1432هـ الموافق 26/02/2011م في قاعة باريس في فندق الفورسيزون بالرياض، وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي:
1.الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 31/12/2010م.
2.الموافقة على القوائم المالية للشركة وتقرير مراقب الحسابات للعام المالي المنتهي في 31/12/2010م.
3.إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهى في 31/12/2010م.
4.الموافقة على تعيين مراقب حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للشركة للعام المالي 2011م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد اتعابة.
5.الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن العام 2010م، بواقع ريالين عن كل سهم، وتفويض مجلس الإدارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة. علماً بأن صاحب الحق في قبض الأرباح هو مالك السهم المسجل في سجل المساهمين للشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية.
6.الموافقة على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نصف سنوية اعتباراً من السنة المالية 2011م وتفويض مجلس الإدارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.
7.الموافقة على قواعد اختيار أعضاء لجنة الترشيحات والمكافآت ومدة عضويتهم وأسلوب عمل اللجنة.
ويحق لكل مساهم يملك 20 سهماً فأكثر حضور إجتماع الجمعية العامة العادية أو توكيل مساهماً آخر له حق حضور هذا الاجتماع من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها للحضور والتصويت بموجب وكالة خطية معتمدة علما بأن النصاب القانوني لإنعقاد الجمعية العامة العادية هو 50% من رأس مال الشركة.

croom
11-02-02, 04:30 PM
مصادر: شركتا "الاتصالات السعودية" واتحاد اتصالات "موبايلي" تدرسان دمج أبراج اتصالات بقيمة 2.5 مليار دولار


رويترز
قالت ثلاثة مصادر مطلعة يوم الاربعاء ان شركة الاتصالات السعودية وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) المنافسة قد تبيعان حصة كبيرة في مشروع مشترك لابراج الاتصالات قيمته 2.5 مليار دولار.

وقال أحد المصادر "المحادثات بشأن الاندماج جارية لكن الامر رهن بالتفاوض والبنود والشروط التي وضعتها الشركتان."

وأضاف أن الشركتين السعوديتين قد تدرسان بيع حصة 51 بالمئة في حالة اقامة مشروع مشترك للابراج.

وقال مصدر اخر ان الشركتين لم تستقرا بعد على حجم الحصة التي ستطرحانها للبيع وما اذا كانت 49 بالمئة أم 51 بالمئة.

وقالت المصادر ان شركة جي.تي.ال انفراستركتشر الهندية قد تتقدم لشراء الحصة مع شركة مبادلة الاماراتية بأبوظبي بينما قد تتقدم شركة اريكسون السويدية وشركة أبراج كابيتال للاستثمار المباشر السعودية بعرض اخر.

وأضافوا أن شركة سري انفراستركتشر الشركة الام لشركة كويبو الهندية قد تتحالف مع مجموعة الزامل السعودية للتقدم بعرض ثالث.

وامتنعت موبايلي عن التعليق بينما لم يتسن على الفور الاتصال بمسؤول بشركة الاتصالات السعودية للحصول على تعليق.

croom
11-02-03, 11:33 PM
هيرميس وتعليقها على نتائج الربع الرابع مع توصية بالشراء

croom
11-02-15, 09:11 PM
"موبايلي" السعودية تسبق في تدعيم بنيتها التحتية بأكبر شبكة جيل رابع ( LTE) في المنطقة

أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن توقيعها عقوداً بقيمة بلغت 450 مليون ريـال بهدف إنشاء وتطوير شبكة الجيل الرابع (LTE) في عدد من مدن ومحافظات المملكة ، وذلك كأول شركة في المنطقة تشرع في إرساء قواعد البنية التحتية لتقنيات التطور بعيد الأمد ( LTE).

وأوضحت "موبايلي" في مؤتمر صحفي عقد في مدينة برشلونة الاسبانية على هامش مؤتمر ومعرض (GSM Mobile World Congress) أن العقود المبرمة مع عملاقي شبكات الاتصالات في العالم ، شركة سامسونغ المحدودة للالكترونيات وشركة هواوي ، ستنشر شبكاتها في أكثر من ثلاثين مدنية سعودية بالإضافة إلى ترقية وتوسيع شبكات (الواي ماكس) الخاصة بشركة بيانات الأولى وذلك كأكبر وأضخم شبكة جيل رابع (LTE) في المنطقة.

وأكد المهندس عبد العزيز الصغير رئيس مجلس إدارة شركة إتحاد إتصالات " موبايلي" أن الشركة تبني استثماراتها وفق رؤية تدرك واقع قطاع الاتصالات في المملكة وتستوعب الفرص المتاحة فيه، مشيراً إلى أن تقنية الجيل الرابع تعد النموذج الأبرز لتوفير خدمة اتصالات متطورة مدعومة بسرعات عالية في نقل البيانات وبتكلفة تصل إلى نصف تكلفة خدمات الجيل الثالث.

وبيّن الصغير أن "موبايلي"ملتزمة بالاستثمار في النطاق العريض بشقيه الثابت والمتحرك وتطويره وفق أحدث الإمكانيات مواكبةً للطلب المتزايد من قبل قطاعي الأفراد والأعمال.

وأشار الصغير إلى أن "موبايلي" ستكون أول شركة في المنطقة تشغل شبكتي (الجيل الرابع) وشبكة (الواي ماكس) في وقت واحد بجودة واعتمادية عالية، وذلك وفق رؤية فنية لنشر شبكات النطاق العريض في جميع مناطق المأهولة بالسكان، بما من شأنه تعزيز فرص النمو والتميز للشركة وفق إستراتيجيتها للخمسة أعوام القادمة والمسماة بـ (GED) والتي تشمل تقديم خدمات اتصالات متكاملة ثابتة أو متحركة راميةً إلى الريادة في خدمات وتطبيقات البيانات.

وستسهم المشاريع الخاصة بتقنية الجيل الرابع في رفع معدل نقل البيانات لدى شركة "موبايلي " لتصل إلى 100 ميغا بايت في الثانية الواحدة ، في الوقت الذي سجلت في شبكات النطاق العريض لدى الشركة أكثر من خمسة ملايين مستخدم بنهاية العام 2010 و أكثر من 2.3 مليون مشترك في خدمات النطاق العريض المحمول للباقات العالية الاستخدام فقط .

من جانبه قال الدكتور يانغي كيم نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قطاع نظم الاتصالات بشركة (سامسونج للالكترونيات) " موبايلي هي مشغل مبتكر ، وقادة موبايلي يضعون دائماً على قائمة أولوياتهم تقديم أفضل الخدمات وبجودة عالية حتى أمام التحديات ، و طرح شبكة مزدوجة للجيل الرابع والواي ماكس معاً يتطلب خبرات عالية ، لذا فإن (سامسونج) ستبذل كل الجهود لجعل شركة موبايلي رائدة وقائدة للجيل الرابع في منطقة الشرق الأوسط من خلال قدرات شركة (سامسونج) في هذا المجال"

فيما صرح السيد زهينغ زانغ نائب الرئيس لشركة هواوي في الشرق الأوسط قائلاً " لأن موبايلي مشغل مبتكر فهي تركز على إيجاد حلول طويلة المدى وذات قيمة لعملائها والتي ستساهم أيضا في تعزيز النمو للشركة في ذات الوقت ، وهذا يمكن ان يتحقق من خلال خدمات وحلول ومنتجات شركة (هواوي) لتقنيات التطور بعيد الأمد ، ونحن ملتزمون لرفع مستوى شراكتنا مع موبايلي إلى مستوى عال مع طرح أول شبكة للجيل الرابع بالمنطقة."

وكانت " موبايلي" قد أعلنت في وقت سابق من العام المنصرم عن نجاح تجاربها الفنية الميدانية على تقنيات (الجيل الربع) حيث شملت هذه الاختبارات آنذاك تجارب ميدانية لإعداد متطلبات خطط التركيب والتشغيل تشمل المكونات الأساسية لنقل البيانات والعناصر المتعلقة بهذا النوع من الشبكات بالإضافة إلى أنظمة الإدارة والصيانة.

croom
11-02-19, 10:06 AM
«موبايلي» تحقق أعلى سرعة نقل بيانات على شبكة الألياف البصرية في الشرق الأوسط



الرياض


بسرعة بلغت 100 جيجابت/ثانية

أنهت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) التجارب الفنية لتفعيل الشبكة التجارية بسرعة 100 جيجابت في الثانية لنقل البيانات على شبكة الألياف البصرية، بالتعاون مع شركة سينا للاتصالات وذلك كأول شركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تم تجربة مدى الإشارة على مسار 148 كيلو داخل مدينة الرياض، في خطوة من شأنها أن تساهم مستقبلاً في تلبية الطلب المتزايد على خدمات البيانات سواء من قبل الأفراد أو القطاع الخاص، وتسعى موبايلي حالياً إلى مواصلة التجارب الفنية للوصول إلى مسافات أطول بهدف معرفة أقصى مدى يمكن أن تصله هذه التقنية.

وأكد المهندس عبدالعزيز التمامي الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة موبايلي على أن حجم استخدام البيانات في المملكة يشهد نمواً كبيراً مما يتطلب توفير سرعات نفاذ عالية تلبي الطلب المتزايد على استخدام البيانات.

وأشار التمامي إلى أن نجاح موبايلي في الوصول إلى سرعة 100 جيجابت في الثانية سوف يمكنها من تعزيز ثقة مشتركها بالخدمات التي تعتمد كلياً على النطاق العريض الثابت والمتحرك كالفيديو عالي الوضوح، وعقد المؤتمرات عن بعد و خدمات التخزين والحوسبة السحابية وغيرها من الخدمات، إلى جانب التوسع في طرح الخدمات والمنتجات التي تضمن لها استمرار ريادتها لقطاع الاتصالات في المملكة، منوها إلى أن هذا الإنجاز جاء بعد دراسة مستفيضة لواقع قطاع الاتصالات واحتياجاته المستقبلة، وهذا ما اعتمدت موبايلي عليه في إستراتيجيتها الخمسية والمسماة ب(GED) مما يضمن لها التميز في قطاع يتسم بالتنافسية الشديدة.

من جهته أوضح المهندس صلاح العمودي نائب الرئيس لشبكة التراسل بأن تقنية 100 جيجابت تتيح عن طريق جهاز (ActivFlex 6500 Packet) إمكانية نقل ما مجموعه 8.8 تيرابت من البيانات في الثانية على كل شعره من الألياف البصرية لشبكة موبايلي، وذلك بحملها أكثر من 88 قناة بصرية على نطاق واحد من الألياف البصرية، وهو ما يعادل 400 مليون مكالمة عبر الهاتف المتحرك في وقت واحد، مؤكداً أن ذلك سيتيح لشبكة موبايلي مرونة كاملة في تمرير المكالمات والبيانات بكل يسر وسهولة وبجودة عالية.

وتعرف كيابل الألياف البصرية بأنها حزمة من الأسلاك الزوجية مصنوعة من مادة زجاجية نقية وبسُمك رقيق جدا، وقادرة على نقل البيانات أو المكالمات الهاتفية سواء للهاتف المتحرك أو الثابت بسرعات فائقة. وقد تطورت تقنية استخدام الألياف البصرية تطور سريعا خلال السنوات الماضية، حيث تمكنت الشركات المصنعة من مضاعفة سرعة نقل البيانات التي يمكن تمريرها في كل زوج من هذه الألياف.

وكانت موبايلي قد أعلنت في منتصف الأسبوع الماضي عن توقيع عقود إنشاء وتطوير أكبر وأضخم شبكة جيل رابع (LTE) في منطقة الشرق الأوسط في مشروع بلغت تكلفته 450 مليون ريال مع شركتي سامسونج وهواوي العالميتين.

croom
11-02-21, 12:18 AM
طيب يرفع السعر المستهدف لسهم كل من الاتصالات السعودية وموبايلي ويكرر توصيته عليهما بزيادة الوزن في المحافظ





مؤكدًا أن سوق الاتصالات في السعودية لا تزال سوقًا جاذبة للاستثمار

رفع بنك طيب السعر المستهدف لكل من سهمي الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات "موبايلي"، حيث رفع السعر المستهدف لشركة الاتصالات السعودية من 51.24 ريال والذي حدده لها في 8 ديسمبر 2010 إلى 52 ريال السعر المستهدف حاليا وهو ما يزيد عن سعر السهم وقت التقييم (9 فبراير الجاري أو 40.3 ريال) بنسبة 29%، وما يزيد عن سعر السهم حسب إغلاق أمس (38.8 ريال) بنسبة 34%.

بينما رفع السعر المستهدف لسهم موبايلي من 68.26 ريال في 8 ديسمبر 2010 إلى 70 ريالا حاليا وهو ما يزيد عن سعر السهم وقت التقييم ( 7 فبراير الجاري أو 55 ريال) بما نسبته 27.3%، كما يزيد عن سعر السهم حسب لإغلاق أمس (51.5 ريال) بنسبة 35.9%، وكرر بنك طيب توصيته على سهم كل من الشركتين عند زيادة الوزن في المحافظ "overweight"

وفي السطور التالي نفصل رؤية بنك طيب لكل من الشركتين كل على حدة، ثم نظرة طيب لسوق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والسعودية بشكل خاص:

أولا- الاتصالات السعودية: توقع بنك طيب أن تحقق شركة الاتصالات السعودية أرباحا صافية في العام 2011 بما يعادل 9.19 مليار ريال مقارنة بأرباحها في 2010 والتي تقدر بـ 9.44 مليار ريال وبنسبة تراجع 2.6%، على الرغم من توقع طيب بأن ترتفع إيرادات الشركة التشغيلية إلى 53 مليار ريال في 2011 مقارنة 51.8 مليار ريال في 2011 أو بنسبة ارتفاع تقدر بـ 2.3%.

وأشار طيب إلى أن الاتصالات السعودية هي أكبر مشغل للاتصالات في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تواجدها في عشرة بلدان أخرى، ووصل عدد المشتركين في شركة الاتصالات بنهاية العام 2010 إلى 139 مشترك في جميع أنحاء العالم، واستحوذت الشركة على 70.2% من إيرادات سوق الاتصالات في السعودية، ونوها طيب على أن الميزة الرئيسية لدى شركة الاتصالات السعودية هي وجود محفظة متنوعة من الخدمات لديها.

ثانيا- اتحاد اتصالات موبايلي: توقع بنك طيب أن تحقق شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" نموا في صافي أرباححها في العام 2011 بنسبة 9.5% لتصل إلى 4.6 مليار ريال مقارنة بـ 4.2 مليار ريال أرباحها في العام 2010، كما توقع بنك طيب أن ترتفع إيرادات الشركة من 16 مليار في 2010 إلى 17.7 مليار ريال في 2011.

وأشار طيب على أن موبايلي هي الشركة الأسرع نموا في سوق الاتصالات بالسعودية، حيث تغطي حاليا 414 مدينة، بينما كانت تغطي في البداية 33 مدينة فقط،وأو ضح أن موبايلي تركز على دعم تطبيقات النطاق الترددي العالي بما في ذلك تليفزيون الهاتف المتحرك والفيديو، وذلك للحفاظ على ريادتها في قطاع خدمات النطاق العريض، وتخطط موبايلي لإطلاق 4g بحلول منتصف العام2011.

croom
11-02-27, 06:14 AM
رئيس هواوي العالمية يزور موبايلي ويبحث مع الكاف أوجه التعاون المشترك


الرياض


استقبل المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي في مكتبه يوم الأربعاء الماضي الرئيس التنفيذي لشركة هواوي العالمية السيد رين زهنقفي والوفد المرافق له، بحضور عدد من مسؤولي شركة موبايلي. وقد استعرض الجانبان أوجه التعاون المشترك، كما بحثا أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع الاتصالات في العالم، مستعرضين نتائج مؤتمر الاتصال العالمي الذي عقد مؤخراً في مدينة برشلونة وأبرز التقنيات التي عرضتها شركات الاتصالات خلال المعرض المصاحب.

هذا وأكد المهندس الكاف على أن موبايلي تجمعها علاقة مميزة مع شركة هواوي في مجال بناء الشبكات الحديثة والمتطورة، وهذا التعاون انعكس بشكل ايجابي على مستوى جودة الخدمات التي تقدمها موبايلي، وأشار الكاف إلى أن موبايلي تسعى إلى الاستفادة من تجارب الشركات العالمية في جميع الأسواق العالمية وجلب ما استجد من تقنيات إلى المملكة، ونوه الكاف إلى أن إنجازات موبايلي في مجال خدمات وتقنيات الاتصالات أصبحت اليوم محط أنظار الشركات العالمية، وهذا يدفعنا إلى تقديم المزيد من العمل الجاد لمواصلة الريادة في مجال الاتصالات.

من جهته عبر السيد رين زهنقفي عن سعادته بلقاء المهندس خالد الكاف وعدد من قادة موبايلي لتوطيد العلاقة القائمة بين الشركتين، ودفعها إلى الأمام، كما أكد زهنقفي أن موبايلي اليوم تسابق الزمن لتقديم كل ما استجد من خدمات وتقنيات مما يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد لدعم هذا التوجه. تجدر الإشارة إلى أن موبايلي قد قامت مؤخراً بتوقيع عقد مع شركة هواوي الصينية لإنشاء أكبر وأضخم شبكة جيل رابع (lte) في منطقة الشرق الأوسط وذلك على هامش مؤتمر الاتصالات الدولي في مدينة برشلونة، كما وقعت معها بنهاية العام الماضي عقداً لترقية شبكة الجيل الثالث المطور في عدد من مدن المملكة.

croom
11-02-27, 10:19 AM
تعلن شركة اتحاد اتصالات موبايلي عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية


بناءً على دعوة مجلس الإدارة الموجهة لمساهمي شركة اتحاد إتصالات (موبايلي) لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية، انعقد الاجتماع بفندق الفورسيزون بمدينة الرياض في تمام الساعة السادسة من يوم السبت 23/03/1432هـ الموافق 26/02/2011م وفي ضوء نتائج التصويت على بنود جدول الأعمال، أصدرت الجمعية القرارات الآتية:-
1- الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 31/12/2010م.
2- الموافقة على القوائم المالية للشركة وتقرير مراقب الحسابات للعام المالي المنتهي في 31/12/2010م.
3- إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهى في 31/12/2010م.
4-الموافقة على تعيين مراقب الحسابات السادة/ ديلويت آند توش بكر أبوالخير وشركاهم لمراجعة القوائم المالية للشركة للعام المالي 2011م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه.
5- الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن العام 2010م، بواقع ريالين عن كل سهم، وتفويض مجلس الإدارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة. علماً بأن صاحب الحق في قبض الأرباح هو مالك السهم المسجل في سجل المساهمين للشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية. هذا وسيتم صرف الأرباح إعتباراً من يوم الأحد 08/04/1432هـ الموافق 13/03/2011م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للسادة المساهمين الكرام.
6- الموافقة على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نصف سنوية اعتباراً من السنة المالية 2011م وتفويض مجلس الإدارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.
7- الموافقة على قواعد اختيار أعضاء لجنة الترشيحات والمكافآت ومدة عضويتهم وأسلوب عمل اللجنة.

croom
11-03-04, 12:00 PM
"هيرميس" تؤكد على توصيتها بشراء سهم "موبايلي" وتُخفض قيمته العادلة إلى 65.9 ريال






بزيادة نسبتها 42.3% عن سعره وقت التقييم

أصدرت المجموعة المالية هيرميس تقريراً يوم أمس الأربعاء قيمت فيه سهم "موبايلي" (http://www.mubasher.info/portal/TDWL/listPortalPaginationStory.html?isAnnouncement=fals e&isLimited=true&companyId=126&goToHomePageParam=true&&stockId=2660)، حيث حددت القيمة العادلة للسهم بـ 65.9 ريال، مؤكدة على توصيتها السابقة بشراء السهم، علماً بأن التقييم جاء مقارنة مع مستوى إغلاق السهم في 28 فبراير الجاري وذلك عند مستوى 46.3 ريال، وهو ما يعني أن القيمة العادلة التي حددتها "هيرميس" للسهم في ذلك التاريخ كانت أكبر من السعر السوقي له بنحو 42.3%.

وقالت "هيرميس" في تقريرها أنه على الرغم من زيادة تقديرها للقيمة العادلة للسهم إلا أن تلك القيمة انخفضت بنسبة 7% عن أعلى سعر خصم، موضحة بأن التقييم جاء وفق عاملين رئيسيين، الأول خاص بالارتفاع المتوقع لإيرادات الشركة والذي ساهم في ارتفاع القيمة العادلة لسهمها بواقع 4.2%، والثاني ارتفاع تكلفة الحقوق بنسبة 12.1% مقابل 11.1% والتي تعكس المخاطر التي يتعرض لها السوق السعودي بسبب الأحداث الجارية بالمنطقة، وبالتالي أدى ذلك لانخفاض القيم العادلة لسهم الشركة بواقع 10.5%. والمحصلة النهائية جاءت نتيجتها انخفاض القيمة العادلة للسهم بنسبة 6.7% لتصل إلى 65.9 ريال للسهم بدلاً من 70.7 ريال للسهم الواحد، مُشيرة إلى أن الانخفاض الذي شهده السهم مؤخراً يخلق نقطة دخول جيدة عليه، لذا جاءت التوصية بتأكيد شراءه.

وترى "هيرميس" أن الخطر الرئيسي الذي يواجه التقييم السابق لسهم الشركة هو التغييرات التي تحدث في سباق التنافسية داخل السوق السعودي، خاصة إذا ما تم بيع حصة "زين" الكويتية في "زين" السعودية لكيان قوي تحتدم المنافسة بوجوده داخل السوق، إلا أنها أكدت على أن "موبايلي" تبقى الاختيار الأول ضمن تغطيتها لأسواق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط.

السهم تراجع بنسبة 0.46% في آخر جلساته بالسوق

وكان السهم قد أنهى آخر جلساته هذا الأسبوع متراجعاً بنسبة 0.46% بإقفاله عند مستوى 43 ريال بخسائر بلغت 0.2 ريال.

وبلغت خسائر السهم السوقية في مارس الجاري (جلستين) 3.3 ريال، حيث كان السهم قد أنهى آخر جلساته في الشهر الماضي عند مستوى 46.3 ريال، وهو ما يعني تراجع قيمته السوقية هذا الشهر بنسبة 7.1% تقريباً.

وبلغ حجم تداولات السهم بالأمس نحو 4.18 مليون سهم جاءت من خلال تنفيذ 1390 صفقة بمتوسط 3006 سهم في الصفقة الواحدة، فيما بلغت قيمة تداولاته عند الإغلاق 177.56 مليون ريال تقريباً بمتوسط سعر مرجح بلغ 42.49 ريال للسهم الواحد.

croom
11-03-09, 12:44 PM
ملاحظة بسيطة عن اتحاد اتصالات "موبايلي"


محمد بن عجاج

دشنت شركة اتحاد اتصالات أو ما تعرف باسم ‘‘موبايلي’’ أعمالها في السوق السعودي، منتصف عام 2005 ومنذ نشأتها شهدت الشركة نموا مضطردا في إيراداتها قابله ارتفاع في هوامش الدخل الإجمالية لتصبح ‘‘موبايلي’’ الأعلى من ناحية هوامش الدخل مقارنة ببقية الشركات العاملة بسوق الاتصالات. ويلاحظ من خلال الجدول الأتي أن هوامش الدخل الإجمالية للشركة ارتفعت من 41.8 % في 2005 إلى ما يقارب 58 % في عام 2009، إلا أن هذا الارتفاع في معدلات هوامش الدخل بدأ بالتراجع خلال العام 2010 ليصل إلى أقل من 55 % وهو أدنى هامش في أخر 4 سنوات.



http://www.w-tb.com/wtb/vb4/imgcache/2149.imgcache.png


ويعود السبب في ارتفاع تكاليف الإيرادات إلى ارتفاع تكلفة المستخدم من المخزون لتصل إلى أكثر من 900 مليون ريال (13 %) خلال عام 2010 مقارنة بـ 370 مليون (7 %) خلال العام السابق، والجدول يوضح تفاصيل بند تكاليف الإيرادات ونسبة مساهمة كل بند من إجمالي التكاليف.



http://www.w-tb.com/wtb/vb4/imgcache/2150.imgcache.png


وكما هو معلوم فأن الشركات الحديثة عادة ما تحقق قفزات كبيرة في معدلات النمو خلال السنوات الأولى من العمل التجاري وبعد ذلك تبدأ نسب النمو بالتباطؤ مع الوقت حتى تصل إلى الاستقرار. والجدول أدناه يوضح تراجع نسب النمو في الأرباح لـ “موبايلي” منذ بدء نشاطها.



http://www.w-tb.com/wtb/vb4/imgcache/2151.imgcache.png

croom
11-04-05, 02:02 PM
رسملة يحدد السعر المستهدف لسهم "موبايلي" عند 76.16 ريال ويوصي بالشراء





حدد بنك الاستثمار، رسملة، السعر المستهدف لسهم شركة اتحاد اتصالات عند 76.16 ريال، بارتفاع 53% عن سعره الحالي- وقت الدراسة- البالغ 49.7 ريال، مع اللإبقاء على التوصية بالشراء.

وأرجع رسملة توصيته إلى توقعاته بارتفاع عائدات 2011 بنسبة 12% مقابل 2010، وبمعدل نمو سنوي مركب للعائدات بنسبة 8% في الفترة ما بين أعوام 2011 و2015.

وكذلك رجح ارتفاع العائد على السهم بنهاية 2011 بنسبة 16% ليصل إلى سبعة ريالات مقارنة بـ6.02 ريال فقط خلال 2010.

وأشار إلى نتائج أعمال 2010، والتي فاقت توقعات الخبراء لتحقق الشركة أرباحا صافية بلغت 4.2 مليار ريال، بارتفاع 40% عن 2009.

وتابع رسملة "نتائج أعمال 2010 تعكس قوة الشركة الكامنة في خدمات الاتصالات على نطاق واسع (برودباند)".

وعزى صعود نتائج أعمال 2010 إلى زيادة استخدام خدمات البيانات والتي قادت زيادة العائدات، لافتا إلى أن ذلك سيبقى المحرك لنمو موبايلي في المستقبل، مع تحسن البنية التحتية لخدمات الاتصالات من الجيل الرابع، وكذا الهواتف الذكية المدعمة بتلك الخواص.

في الوقت نفسه، وضع بنك الاستثمار في تقريه موبايلي على رأس قائمة المفضلات له.

ولفت إلى استمرار زيادة اختراق المحمول في المنطقة، وكذلك شدة المنافسة، في ظل سعي كل شركة للحفاظ على حصتها السوقية، وولاء العملاء، ونمو العائدات.

croom
11-04-17, 06:01 PM
تعلن شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2011 (ثلاثة اشهر):

1.بلغ صافي الربح خلال الربع الأول 998 مليون ريال، مقابل 714 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40% ومقابل 1,459 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 32%
2.بلغ إجمالي الربح خلال الربع الأول 2,289 مليون ريال، مقابل 1,827 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 25 %
3.بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الأول 1,054 مليون ريال، مقابل 763 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 38 %
4.بلغت ربحية السهم من الربح الصافي لفترة الثلاثة اشهر 1.43 ريال، مقابل 1.02 ريال للفترة المماثلة من العام السابق
تجدرالاشارة إلى أنه عادةً ما تكون نتائج الربع الأخير من العام أفضل من الربع الأول الذي يليه نظراً لتزامنها مع موسم الحج ونهاية العام ومناسبات أخرى. هذا وقد سجلت مبيعات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية - ذات هوامش ربح غير مرتفعة - زيادة ملحوظة خلال الربع الاول من العام الحالي، وارتفعت تكاليف الربط البيني مقارنة بالربع الرابع من العام السابق. وللحصول على مقارنة عادلة توضح تطور الأداء المالي للشركة فإنه يجب مقارنة نتائج الربع الأول من العام الحالي بالربع المماثل من العام السابق، حيث وصلت الإيرادات إلى 4,484 مليون ريال خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 3,581 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بزيادة قدرها 25%، وبلغ الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 1,577 مليون ريال مقابل 1,180 مليون ريال وبهامش (EBITDA margin) 35% مقارنة بـ 33% للربع المماثل من العام السابق.
وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز صالح الصغير أن موبايلي مستمره في العمل على تحقيق النمو الذي يتوافق مع أهدافها الإستراتيجية حيث كانت الشركة سباقة في دعم بنيتها التحتية بشبكة الجيل الرابع (‪LTE) من خلال توقيع عقدين لهذا الغرض مع كلٍ من هواوي الصينية وسامسونج الكورية خلال الربع الأول من العام 2011م. وأوضح الصغير بأن تقنية الجيل الرابع تعد النموذج الأبرز في خدمة اتصالات متطورة مدعومة بسرعات عالية وبتكلفة اقل من تكلفة خدمات الجيل الثالث. وتابع الصغير أن تقنية الـ (‪LTE) التي تعد إمتداداً لتقنية الـ (‪HSPA) والتي كانت الشركة قد بدأت في إرساء دعائمها الأولى منذ العام 2007م، ستكون عامل تميز يؤهلها للحصول على حصة سوقية أكبر لخدمات النطاق العريض.
وأشار الصغير إلى وجود شريحة كبيرة من مستخدمي الإنترنت تواقة للحصول على سرعات عالية تواكب تطور تطبيقات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي يملكونها والآخذه بالإنتشار بشكل متزايد، مشيراً إلى أن مبيعات الهواتف الذكية بإرتفاع مستمر. وتابع الصغير بالقول ان موبايلي ستقوم بتشغيل شبكتي الجيل الرابع والواي ماكس في وقت واحد بجودة وإعتمادية عالية. وأكد الصغير حرص موبايلي على تقديم حلول متكاملة تساند بها قطاع الأعمال. ومن منطلق حرص الشركة على إثراء المؤسسات العلمية السعودية على المستوى التقني، اشار الصغير إلى إتفاقية مشروع وادي الرياض مع جامعة الملك سعود والذي ستقوم الشركة من خلاله بربط وادي الرياض بالشبكة الوطنية للألياف البصرية والقيام بالتصميم الكامل وكافة الدراسات الخاصة بالمشروع مع تقديم خدمات التشغيل الثلاثي بمهنية عالية. وتأكيداً على أهمية إستمرار الشركة في القيام بدورها الإجتماعي في دعم المؤسسات الخيرية، دعت الشركة خلال الربع الأول من العام إلى مزاد لبيع 15 رقماً من الفئة البلاتينية يذهب ريعها لصالح 10 من الجمعيات الخيرية العاملة بالمملكة .وختم الصغير بالقول انه من المتوقع أن يكون أداء الشركة في العام 2011م جيداً مدعوماً بزيادة حركة نقل البيانات وانتشار الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية ونمو إيرادات قطاع الأعمال.

croom
11-04-18, 02:16 PM
الرياض المالية: أرباح موبايلي أعلى من توقعاتنا ونكرر توصيتنا بشراء السهم




أصدرت الرياض المالية تقريرا حول نتائج شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" بالربع الأول من عام 2011، حيث كررت توصيتها بالشراء عند سعر مستهدف يبلغ 62 ريال.

وقد ذكرت الرياض المالية في تقريرها أن نتائج موبايلي الأولية للربع الأول من عام 2011 جاءت أعلى من تقديراتها نتيجة للارتفاع القوي الذي حصل في إيرادات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية "والتي كانت إيراداتها في السابق محدودة". وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تنمو مبيعات الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمتوسط نمو مركب يبلغ 21% وذلك بين عامي 2010 و 2015. وقدرت الرياض المالية وجود 3.5 مليون هاتف ذكي في المملكة العربية السعودية، مما يشير إلى وجود سوق واعدة لهذه الأجهزة حيث أن نسبة الاختراق تُعتبر منخفضة. وأضاف التقرير بأن استخدام الهواتف الذكية بشكل رئيسي من أجل الدخول لشبكة الانترنت سوف يكون مُحركاً رئيسياً لنمو الطلب لقطاع البيانات.

وبين التقرير بأنه حسب تقديرات الرياض فإن إيرادات الأجهزة (الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية) شكلت حوالي 10% من إجمالي الإيرادات. وأشار التقرير إلى تحقيق موبايلي دخلاً إجماليا بلغ 2,289 مليون ريال والذي كان متماشياً مع توقعات الرياض المالية والتي كانت تشير لتحقيق الشركة 2,266 مليون ريال. كما أشارت إلى أن هامش الدخل الإجمالي الذي حققته موبايلي والذي بلغ 52% كان أعلى من توقعاتها على الرغم من ارتفاع تكاليف الاتصال البيني والعروض الترويجية الاستثنائية التي قامت بها الشركة إضافة إلى إيرادات الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية. كما أضاف التقرير أن الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة والإهلاك والاستهلاك الذي حققته موبايلي والبالغ 1,577 مليون ريال (بنمو قدره 34% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي) أسفر عن تحقيقها لهامش دخل قبل المصروفات البنكية والزكاة والإهلاك والاستهلاك متوافق مع توقعات الرياض المالية عند 35%.

وأشار التقرير إلى ارتفاع صافي الدخل بنسبة 40% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي حيث بلغ 998 مليون ريال والذي كان أعلى من توقعات الرياض التي كانت تشير بتحقيق الشركة 965 مليون ريال، كما ارتفع هامش الدخل الصافي إلى 22% وذلك مقارنة بـ 19% في الربع الأول من العام الماضي، لكنه انخفض عمّا كان عليه في الربع الرابع من العام الماضي حين بلغ 33%. وأشارت إلى أن هوامش الشركة الربحية كانت دائما ما تشهد تحسنا في الربع الأول منذ أن بدأت موبايلي عملياتها التجارية في المملكة.

وتوقع التقرير أن تُغطي شبكة الجيل الرابع 30 مدينة في المملكة بنهاية عام 2011 مما سيؤدي إلى زيادة سرعة الاتصال بالانترنت حتى 100 ميجا بيت في الثانية. وذكر بأنه يبدو أن موبايلي هو أول مشغل في المملكة يعلن عن جدول زمني لبناء شبكة الجيل الرابع والتي ينتظرها المشتركون بفارغ الصبر، إلا أن الشركة لم تُعلن حتى الآن عن توقيعها مع أحد مقدمي خدمات المحتويات والتي تسمح للمشتركين التمتع بكامل مزايا هذه التقنية.

croom
11-04-18, 02:17 PM
الوطني كابيتال: نتائج "موبايلي" إيجابية ونوصي بشراء السهم





أكد الوطني كابيتال ان إيرادات شركة اتحاد اتصالات -موبايلي- تعتبر مفاجأة إيجابية بعد ان نمت بنسبة 25% على أساس سنوي لتصل الى 4.48 مليار ريال، أي أعلى من توقعات الوطني كابيتال بنسبة 15% حيث كان 3.88 مليار ريال، وهو ما بررته بالزيادة الكبيرة وغير المتوقعة في الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

وذكر الوطني كابيتال ان نمو صافي الربح لموبايلي جيداً بعد ان نما على أساس سنوي بنسبة 40% ليصل الى 998 مليون ريال، فيما تراجع 32% على أساس فصلي نظرا لان الربع الرابع من 2010 تزامن معه موسم الحج.

وعليه، يعتبر الوطني كابيتال ان نتائج موبايلي عموما إيجابية، كما انه ينظر بايجابية الى نمو الايرادات وصافي الربح قبل الضرائب والفوائد والاهلاك والاستهلاك "ebitda" لذا أبقى على سعر السهم العادل عند 70 ريال مما يرتفع عن سعر السهم "وقت التقييم " بالسوق 33%، كما يوصي الوطني كابيتال بشراء السهم.

croom
11-04-18, 03:10 PM
الرئيس التنفيذي للمالية في "موبايلي": حصتنا السوقية 40% ونسبة الإختراق بالسعودية تفوق 180%






أوضح ثامر الحوسني الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لاتحاد اتصالات،موبايلي- ان حصة الشركة تبلغ 40% من السوق السعودية، ونسبة الاختراق بالسوق السعودي أعلى من 180% الى 190%.

فيما ذكر في حواره لقناة العربية ان مبيعات الهواتف الذكية ساهمت بنسبة أكثر قليلاً من 10% من ايرادات الشركة والتوقعات لها ممتازة، مشيرا إلى ان إيرادات العملاء المفوترين ساهمت بأكثر من 25% من إيرادات الشركة.

يشار الى الحوسني ذكر اليوم ان ايرادات الشركة من العملاء المفوترين ارتفعت بنسبة 37%، بالاضافة الى ارتفاع إيرادات قطاع البيانات بأكثر من 50% وأكثر من 88% بقطاع الأعمال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

croom
11-04-30, 11:49 PM
موبايلي تستكمل ربط بعض مواقع سابك بشبكة ip vpn

أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" حديثاً عن استكمال ربط عدد من مواقع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في الرياض والجبيل وينبع بشبكة الربط الافتراضية عبر بروتوكول الإنترنت "ip vpn"، حسبما نقلت صحيفة الوطن السعودية. وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بشركة "موبايلي" الدكتور مروان الأحمدي إن ذلك التعاون يشكل إضافة جديدة للشركتين، معتبراً أن "موبايلي" كسبت ثقة "سابك"، التي تعمل ضمن منظومة تتسم بالدقة والسرعة في آن واحد. وأشار إلى أن ذلك يتطلب وجود بنية تحتية متينة قادرة على تقديم خدمات الاتصالات بجودة عالية. وتمكن خدمة الربط الافتراضية عبر بروتوكول الإنترنت الشركات والمؤسسات من ربط موقعين وأكثر بكل سهولة عبر شبكة محلية افتراضية خاصة تستخدم البروتوكول، مما يسهل عملية تبادل المعلومات والتطبيقات داخل المؤسسات والشركات عبر فروعها المختلفة بكل يسر وأمان.

croom
11-05-18, 02:29 PM
«موبايلي»: 26 مليون هاتف ذكي في الخليج عام 2014

الحياة
بمشاركة خبراء دوليين في مجال تطبيقات الهاتف المتحرك، اختتمت يوم الإثنين الماضي فعاليات مؤتمر «موبايلي لمطوري التطبيقات» والذي دعت إليه شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في محاولة لوضع خريطة طريق تساند من خلالها الهواة والمطورين لتطبيقات الهاتف المتحرك إلى إيجاد حلول تضمن مردوداً مادياً لهم.

افتتح الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة المهندس عبدالعزيز التمامي أولى جلسات المؤتمر بورقة عمل تحدث من خلالها عن سوق التطبيقات حول العالم وفي المملكة، مؤكداً أن سوق الهواتف الذكية تشهد منافسة شرسة، إذ استطاع نظام أندوريد أن يستحوذ على 33 في المئة منها، بينما تستحوذ نوكيا على 30 في المئة، وتشارك شركة أبل من خلال «آي فون» بـ16 في المئة وبلاك بيري بـ15 في المئة، بينما الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز جاءت في المرتبة الأخيرة بنسبة 3 في المئة فقط.

وألمح التمامي إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد الهواتف الذكية في منطقة الخليج إلى 26 مليون هاتف بنهاية 2014، ما يعزز من زيادة الطلب على سوق التطبيقات في المنطقة بشكل متسارع للغاية.

وأشار التمامي إلى أن هناك أكثر من 10 بلايين تطبيق تم تحميلها من برنامج آي تونز الخاص بشركة أبل العالمية، ما يؤكد أهمية التطبيقات لمستخدميها، متوقعاً أن يبلغ عدد الهواتف الذكية حول العالم 970 مليون هاتف مع نهاية العام 2013، إضافة إلى توسع سوق التطبيقات عالمياً من 1.94 بليون دولار في عام 2009 إلى 15.65 بليون دولار بنهاية العام 2013.

croom
11-06-06, 09:51 AM
شركات الاتصـالات تتجـه لمجانيـة المكالمــات

اليوم





توقع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) المهندس خالد بن عمر الكاف أن تتحول المكالمات في قطاع الاتصالات إلى المجانية خلال أعوام قريبة وأن تتحول المنافسة مابين شركات الاتصالات إلى خدمات البيانات وبيع المعلومة عبر وسائل التقنية الحديثة , وقال لعدد من قياديي دار «اليوم» للإعلام: «ستصبح التقنية هي أساس الأعمال التجارية بكافة أشكالها خلال فترة قريبة قد لا تتجاوز الـعام 2015 م».
شركات الاتصـالات تتجـه لمجانيـة المكالمــات

وقام المهندس خالد الكاف يرافقه مدير العلاقات العامة في شركة اتحاد الاتصالات «موبايلي» حمود الغبيني ومدير الشئون الإعلامية عبدالله الحريري بزيارة خاصة إلى جريدة « اليوم» ظهر الأحد التقى خلالها رئيس التحرير محمد بن عبدالله الوعيل ونائبي رئيس التحرير سليمان أباحسين ومحمد البكر ومساعد المدير العام للشئون الفنية والتسويق سعيد هلال الغامدي ورئيس قسم الاقتصاد محمد السهلي تم خلالها النقاش حول المستجدات في قطاعي الاتصالات والتقنية والعمل الإعلامي بمفهومه العام.


وكشف الكاف خلال الزيارة أن «موبايلي» تعمل على المدى القريب الذي لا يتجاوز العام 2015 م على تطوير خدماتها في النطاق العريض مشيرا إلى ربحيته العالية التي انعكست على أداء الشركة مشيرا إلى «موبايلي» ستصبح قريبا جدا تمتلك أكبر شبكة على مستوى الشرق الأوسط وأوروبا في خدمات الجيل الرابع التي ستعتمد على التواصل التلفزيوني وتدفق المعلومات على الأجهزة الخلوية بطريقة فعالة ومميزة..
وقال: إن التلفزيون في نمطه الجديد «فيرجن 3» سيغير مفهوم التواصل وإن وسائل التواصل ستتطور بشكل سريع عبر الشبكات الاجتماعية المعروفة والجديدة , ولفت النظر إلى أن البث التلفزيوني وحركة الانترنت تسير في اتجاهين متقابلين والتداخل بينهما سيكون على المدى القصير قويا ومؤثرا.

الوعيل: الإعلام الجديد وتقنيات التواصل الحديثة ضرورة لصقل موهبة الصحافيين

وحول دور التواصل الاجتماعي عبر الشبكات وتقنيات الاتصالات قال الكاف: «العالم العربي يشهد تغييرا تقوده شبكات التواصل الاجتماعي المشهورة وكذلك تساهم فيه تقنيات الاتصالات المتطورة بشكل متسارع « وأضاف: « حتى وسائل الإعلان تطورت الآن بعد أن أصبحت تعتمد بشكل مباشر على قواعد البيانات وتوجهات العملاء واهتماماتهم و مشيرا إلى أن الإعلام الجديد بمفهومه الحديث يجب أن يواكب مستجدات وطرق الإعلان « .


من جهته أكد رئيس التحرير محمد الوعيل أن الإعلام الجديد واعتماده على تقنيات التواصل الحديثه أصبح ضرورة لصقل موهبة الصحافيين وتطوير أدائهم مشيرا إلى أن وسائل التواصل والشبكات الاجتماعية فرضت تحديات كبيرة على وسائل الإعلام التقليدية وقال:» نحن في جريدة «اليوم» نتجه في اتجاه تفعيل أساليب الإعلام الجديد والتقني في منظومة عملنا من خلال مشاريع جديدة يعمل عليها مجلس الإدارة وإدارة دار «اليوم» «
ونقل رئيس التحرير باسم المدير العام ترحيبه بزيارة الكاف وقال: «كل الأمنيات بأن تواصل موبايلي نجاحاتها بما يخدم واقع الاتصالات في المملكة الذي يحظى بدعم ملحوظ من الدولة , والتي تتبنى مشاريع حديثة للتواصل مثل تفعيل منظومة الحكومة الالكترونية والعمل على زيادة التواصل بطرق ميسرة ما بين المواطنين وأجهزة الدولة «. وفي المقابل أكد مساعد المدير العام للشئون الفنية والتسويق سعيد هلال الغامدي أن مشروع التطوير الجديد الذي تقوم به «اليوم» بدعم ومساندة كبيرين من مجلس الإدارة وبتفاعل من الإدارة والتحرير وبقية أقسام الدار , سينعكس بشكل فعال وقريب على أداء العمل في جريدة «اليوم» مشيرا إلى أن المشروع يقوده أشخاص وخبرات متمرسة ومحترفة ويحظى بتفاعل من جميع العاملين متوقعا أن ينعكس بشكل سريع على أداء الصحيفة والدار بشكل عام خلال فترة قريبة.



الكاف للشباب: التميز ليس في تحقيق الإنجاز وإنما بعد كبوة فشل


أوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) المهندس خالد بن عمر الكاف أن مقومات النجاح في عالم المال والأعمال تأتي من عدة مصادر أبرزها الايجابية الشخصية، والتناغم مع الشركاء، والمنافسين،


فعلى الصعيد الشخصي يقول الكاف الذي كان يتحدث ضمن برنامج (تجربتي) نظمه مساء أمس الأول السبت مجلس شباب الأعمال بغرفة الشرقية بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام للغرفة عبد الرحمن الوابل يجب ان يكون المدير مبدعا في تفكيره، ولا يتم ذلك إلا عن طريق التفكير بطريقة ايجابية، وان ينظر الى النصف المملوء في الكأس، وان يعترف بوجود المشكلة، وان يفكر في كل شيء ببساطة، حتى يكون فكره ابداعيا.


وأكد الكاف على ضرورة ان يتوصل المدير الى قناعة بأن القائد هو الذي يصنع الموقع، وليس الموقع الذي يصنع القائد، والمطلوب منه ان يكون في تعامله مثل المغناطيس ، لكنه مغناطيس إنساني بشري يجذب الناس ويحبهم ويحترمهم، حتى يحوز على احترامهم وتقديرهم، بل يدفعهم للعمل به لتحقيق أحلامه، ولا يتم ذلك إلا من خلال العناية بالناس، فأي قائد لا يحب الناس لن يحظى باحترامهم؟ فالمطلوب من القائد ان يمنح من يقودهم الطاقة، من خلال التشجيع والتحميس.


ونوه بضرورة حدوث التناغم بين المدير وفريق العمل، لافتا الى انه لم يشترط على الشركة ـ حينما تم تكليفه ـ إلا شرطا واحدا وهو اختيار فريق العمل الذي يعمل معه، دونما تدخل من قبل مجلس الادارة، فتم له ذلك، مشيرا الى ضرورة تحقيق التناغم مع فريق العمل، ولا يتم ذلك إلا اذا عرفنا ماذا نريد واي نوع من النشاط سوف نعمله، فحينما نقرر ان نشكل فريقا رياضيا، فلابد ان نعرف ماذا نلعب وما اهدافنا، هل نرغب في أن نلعب كرة قدم، أم كرة سلة أم كرة البيسبول. ففي أي لعبة يجب ان نعرف اللعبة ونعرف المواقع، وكيفية تغيير المواقع، بالتالي نحن نحتاج الى ثقافة وقيم فريق العمل، فأي مدير يتحدث عن الفريق يبنغي علينا ان نسأل: أي نوع من الفرق نلعب، ولابد ان نعرف الهدف من دخول اللعبة هل الهدف تسجيل أهداف أم تبديل المواقع، هنا لابد من الابداع، والابداع لا يأتي إلا من البساطة.
وذكر أنه عين مديرا لشؤون الموظفين عام 2004، واشترط عليه أنه خلال فترة طويلة لا يوظف شخصا من شركة الاتصالات السعودية، لأن ذلك لن يحقق الابداع للشركة، إذ سوف يأتي أشخاص يكررون النشاط نفسه في الشركة التي تنتافس معها، فلم نحقق أي تميز ، فلابد من توفير ثقافة معينة تحقق التميز عن الآخرين.


وأشار إلى مسألة التناغم مع الشركاء، وعددهم سبعة شركاء، أدت الى ان نفتتح أكثر من الف نقطة بيع في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، مؤكدا على قاعدة (رحم الله امرءا عرف قدر نفسه)، اي الانطلاق من النقاط القوية التي تمتلكها، ومن خلال الانطلاق يمكن الانطلاق من مناطق ومواقع أخرى، وفي الطريق يمكن الإصلاح ومعالجة الأخطاء ورصد الثغرات. فتجربة موبايلي مع بداية عملها بلغت مصاريفها 20 مليار ريال، وكانت شركة خاسرة عام 2005 ، بينما في بداية 2006 بدأت تحقق أرباحا، وفي عام 2008 صارت الشركة توزع أرباحا على مساهميها، وكل ذلك بسبب ان فريق العمل قرر ان يلعب كرة سلة، أي تسجيل أهداف أكثر.


ولفت الى ان التميز ليس في تحقيق الانجاز، وإنما تحقيق ذلك بعد كبوة فشل، والنهوض بعد السقوط. فشركة موبايلي ـ التي دخلت السوق كشركة هاتف متحرك ـ ابتدأت بالباقة المفتوحة، وأطلقت البيانات، وتعلمنا من سقطاتنا الأولى فأصبحت أكبر شبكة في العالم ذات بيانات من خلال الهاتف الجوال.


وأشار الى انه في وقت ما قدم اعتذارا للجمهور حينما انقطعت الخدمة، إذ ان هذا الانقطاع لم يحدث لأي شبكة أخرى في العالم، حينها تم تحمل المسؤولية، وعملنا شبكة الياف بصرية، تحقق الارتباط مع سوريا وأوروبا ودول الخليج عن طريق البر.
وقال: إن الشركة افتتحت ادارة للمخاطر، تقدم حلولا لأي خطأ، انطلاقا من قاعدة عدم الحياء في الحديث عن الخطأ. فالاعتراف بوجود خطأ معين، يعني وضع الحل بنسبة 50بالمائة.
وأعلن ان الشركة تتبنى فكرة ان تعطي الناس الفرصة لآخرين بالعمل، والوقوف معهم،
وعن أبرز عوامل نجاحه قال: توفيق الله اولا، والانسجام مع فريق العمل الذي يعرف ماذا يريد وأي لعبة يلعب، وفتح المجال للابداع. فتجربة في الامارات كانت محدودة كوني مهندسا يشرف على 200 موظف، لكن الآن مسؤول عن 6 آلاف موظف، وفرق شاسع بين النشاطين.

وقال: إن قطاع الاتصالات انتقل من مرحلة الشبكات الى مرحلة الخدمات، فالآن العميل يريد الخدمة، وفي المستقبل سوف تتحول الخدمة من جهاز الى جهاز، بمعنى انها تتحول من الهاتف الى الكمبيوتر، فالتلفزيون، تبعا للتطور التقني العالمي.
وفي ختام اللقاء كرم عضو مجلس الإدارة فيصل القريشي الضيف بحضور رئيس مجلس شباب الأعمال بالغرفة التجارية خالد الدبل.

croom
11-06-18, 11:34 AM
«موبايلي»...سهم جاذب عند 51 ريالاً بعد انخفاض مكرر ربحه دون مستوى 8 أضعاف






تحليل-عبد العزيز الصعيدي -الرياض

طرأ تحسن ملموس على مكرر ربح سهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" بعد انخفاضه حاليا دون مستوى ثمانية أضعاف، وهو مكرر ممتاز، ما يضيف سهم موبايلي إلى الجاذبة، بأدائها المتميز، والذي يتصف بالاستدامة، يعزز ذلك قيمة السهم الدفترية البالغة 22.26 ريالاً، ومتوسط قيمته الجوهرية عند 41 ريالاً.

وجاء التحسن في مكرر ربح السهم بعد ارتفاع ربحيته إلى 6.43 ريالات عن السنة المنتهية 31 مارس 2011، من 6.02 عن العام 2010، بعد زيادة صافي ربح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري 2011 إلى 998 مليون ريال من 714 مليوناً للربع المماثل من العام السابق 2010، وارتفاع إجمالي ربح الشركة إلى 2289 مليون ريال من 1827 مليوناً خلال الربع المماثل من العام السابق، ما انعكس إيجابا على ربح الشركة التشغيلي، والذي قفز هو الآخر إلى 1054 مليون ريال من 763 مليوناً.

وتأتي هذه التطورات الإيجابية في أرباح الشركة امتدادا لأدائها المتميز والمستمر منذ تأسيسها، تدعمها إدارة جادة وتواقة للبحث عن كل ما هو جديد في عالم التقنية، وكل ما يهم ويسعد المستخدم سواء كان ذلك على مستوى الحلول، البدائل، أو الخدمة ما يحقق الفائدة للمساهمين، للمستثمرين، للمشتركين، وللعملاء على حد سواء.

ودخلت "موبايلي"، المشغل الثاني لخدمات الاتصالات المتحركة "الجوال" في المملكة العربية السعودية، وبالاتفاق مع إدارة مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" في الإمارات العربية في تعاقد مدته سبع سنوات قابلة للتجديد لتقديم خدمات الجوال، بعد أن أطلقت الشركة خدماتها تجارياً بتاريخ 25 مايو 2005، وخدمة الجيل الثالث خلال العام 2006، ودشنت بعد ذلك العديد من الخدمات ذات القيمة المضافة، وحاليا تعد من كبريات الشركات النشطة في مجال الاتصالات ذات النطاق العريض3.5g في المنطقة، وتسعى حاليا لإدخال خدمة الجيل الرابع.

تأسست "موبايلي" شركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/40 وتاريخ 18 أغسطس 2004، وبدأت أنشطتها التأسيسية في 14 ديسمبر 2004، وكان رأس مالها آنذاك خمسة مليارات ريال سعودي، وتمت زيادة رأس مال الشركة إلى سبعة مليارات ريال، بإصدار 200 مليون سهم، وبهذا وصلت كمية الأسهم القائمة إلى 700 مليون سهم.

وتتلخص أهم أغراض الشركة في مزاولة أعمال الاتصالات وفقاً لجميع القوانين واللوائح والأنظمة القائمة في المملكة، وتعمل الشركة أيضا في المجالات التالية: تقديم خدمات الهاتف الجوال، تطوير وتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة وتأمين وامتلاك الرخص وجميع المعدات والآليات والأجهزة والموجودات المتعلقة بتشغيل الرخص في المملكة، إدارة وبيع وحيازة واستئجار والتعامل بأية ممتلكات وحقوق أو منفعة أو حق في أية ممتلكات، بما في ذلك الممتلكات المنقولة وغير المنقولة التي قد تحوز الشركة عليها أو تمتلكها، وتنفيذ كافة الإجراءات والأشياء الأخرى التي تتعلق بأعمال الشركة أو تفضي إلى تحسين أو تعزيز أعمال الشركة مع مراعاة التقيد بجميع قوانين ولوائح المملكة في كافة الأوقات، كما يجوز أن يكون للشركة مصلحة أو تشترك بأي وجه من الوجوه في مؤسسات أو شركات أو هيئات تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها أو التي قد تعاونها على تحقيق أغراضها أو تكون مكملة لها، وأن تندمج مع هذه المؤسسات أو الشركات أو الهيئات أو تشتريها.

وحسب إقفال سعر سهم "موبايلي"، الثلاثاء الماضي؛ 12 رجب 1432، الموافق 14 يونيو 2011، على 51 ريالاً، بلغت القيمة السوقية للشركة 35.70 مليار ريال، توزعت على 700 مليون سهم، تناهز كمية الأسهم الحرة منها 409 ملايين، ويبلغ متوسط التداول اليومي على سهم موبايلي نحو 2.84 مليون.

ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 49.80 ريالاً و51.50، بينما تراوح خلال 12 شهرا بين 41.50 ريالاً و 57، ما يعني أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 31.47 في المائة، وفي هذا إشارة إلى أن السهم منخفض إلى متوسط المخاطر.

من النواحي المالية، أوضاع الشركة جيدة جدا، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 114.58 في المائة، والخصوم إلى الأصول 53.34 في المائة، وهما ضمن المعدلات المقبولة، خاصة في ظل معدلات سيولة جيدة، فقد بلغ معدل التداول 0.77، والسيولة النقدية 0.28، والسيولة السريعة 0.33، وهي جميعها جيدة جدا بالنسبة لشركة كبيرة مثل اتحاد اتصالات.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز المتميز، خاصة وأن جميع مؤشرات أداء السهم في تحسن مستمر على مدى السنوات الخمس الماضية، فعلى مستوى المبيعات زادت المبيعات إلى 16 ملياراً من نحو 1.7 مليارات عام 2005، نمو بنسبة 57 في المائة، ارتفع على إثر ذلك صافي الربح إلى 4.50 مليارات عن العام المنتهي في مارس 2011 من خسارة 1.17 مليار عام 2005، وهذه مؤشرات ممتازة بكل المقاييس خاصة وأنها تتسم بالاستمرارية، وعدم التذبذب، أو التراجع.

وفي مجال السعر والقيمة يبلغ مكرر الربح الحالي 7.93 أضعاف، وهو ممتاز، خاصة إذا عززنا ذلك بمكرر القيمة الدفترية 2.35 ضعف، وهو جيد جدا، يتوج ذلك مكرر القيمة الجوهرية، الذي ببلغ في المتوسط 1.25 ضعف، وهو أيضا ممتاز.

وبعد دمج هذه النسب والقيم ومقارنة ذلك بأبرز مؤشرات أداء السهم، وما رشح لنا عن تطلعات الشركة المستقبلية، ربما يكون هناك ما يبرر سعر السهم عند 51 ريالاً.

هذا التحليل لا يعني توصية من أي نوع، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام من تعنيه هذه الشركة، لاتخاذ ما يراه مناسبا من القرارات.

croom
11-06-25, 09:35 AM
بيانات الأولى التابعة لموبايلي توقع عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل المدن ب400 مليون ريال

الرياض
وقعت شركة بيانات الأولى التابعة لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية (fttx) متطورة داخل المدن وذلك بقيمة 400 مليون ريال، لتعزز بذلك استثماراتها في خدمات المحتوى الذكية التي تعتزم تقديمها، إلى جانب التكيف مع المتغيرات المتوقعة لخدمات الاتصالات على المدى القريب والمتوسط.

وقالت بيانات الأولى ان العقد الذي وقع في الرياض مع أربع شركات عالمية، يهدف إلى إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل أربع مدن رئيسية هي كل من الرياض وجدة والدمام والخبر كمرحلة أولية، بواقع 4 آلاف كيلو متر وتخدم ما يزيد على 70 ألف وحدة سكنية.

وأكد المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي على أن قطاع الاتصالات يعد من القطاعات التي تشهد تطوراً متسارعاً، ونمواً كبيراً في أعداد المستخدمين لخدمات الاتصالات سواء من قطاعي الأفراد أو الأعمال، إلى جانب اعتماد الجهات الحكومية في خططها على المدى القريب إلى تفعيل استخدم التقنية في انجاز الأعمال داخل أروقتها، وهذا يتطلب إيجاد بنية تحتية متطورة تعتمد على أفضل التقنيات ذات السرعات العالية، والتي تستوعب الإقبال المتوقع على خدمات الاتصالات على المدى القريب والمتوسط وهذا ما توفره شبكة الألياف الضوئية التي تعتزم بيانات الأولى إنشاءها.

وأشار الكاف إلى أن استثمار بيانات الأولى في هذه الشبكة سوف يعزز من استثماراتها، في خدمات البيانات وخدمات محتوى الشبكة الذكي الذي ستقدمه لمشتركيها، مما يضمن للشركة مداخيل إضافية، إلى جانب محافظتها على ريادتها لقطاع الاتصالات في مجال التطبيقات وخدمات البيانات.

وأوضح المهندس صلاح العمودي نائب الرئيس لشبكات التراسل بشركة موبايلي أن هذا المشروع مستقل عن الشبكة الوطنية للألياف الضوئية، كون هذا المشروع يهدف إلى إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل المدن بينما مشروع الشبكة الوطنية للألياف الضوئية تم إنشاؤه لربط مدن المملكة، منوهاً إلى ان المشروعين يكملان بعضهما من ناحية الخدمة التي سيقدمانها لمشتركي موبايلي.

تجدر الإشارة إلى أن البنية التحتية من الألياف الضوئية التي تمتلكها موبايلي ساهمت بشكل كبير في مرور البيانات من شرق الكرة الأرضية إلى غربها من خلال الكوابل البحرية والبرية التي وقعتها موبايلي مع عدد من الشركات العالمية في عدد من الدول.

croom
11-06-27, 12:16 PM
مقابلة: موبايلي تتوقع اتفاق شراكة في أبراج الاتصالات نهاية العام


رويترز
قال الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي السعودية ان الشركة تسعى لابرام اتفاق مشاركة في أبراج الاتصالات مع منافستها الاتصالات السعودية.

ومن شأن الاتفاق أن يكون الاول في منطقة الخليج وسيتيح للشركات خفض تكاليف صيانة الشبكة في السعودية التي يفوق حجمها مثلي حجم فرنسا وألمانيا معا.

وقال خالد الكاف الرئيس التنفيذي لموبايلي حينما سئل عما اذا كانت شركته ستبرم اتفاق مشاركة في أبراج الاتصالات مع شركة الاتصالات السعودية "نحاول ابرام (اتفاق) هذا العام... كلانا حريص على اتمام الصفقة."

وقال الكاف ان من المرجح انشاء شركة مستقلة تتملك أبراج الشركتين وتؤجرها لهما. وقد تنضم زين السعودية للاتفاق لاحقا.

وأضاف خلال مقابلة مع رويترز "سنرحب (بانضمام) شركات أخرى سواء كشركاء أو زبائن.. (لكن) الاتفاق في الوقت الحالي بيننا وبين الاتصالات السعودية."

وتشغل الاتصالات السعودية نحو 11 ألف برج بينما لدى موبايلي التابعة لمؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) حوالي 7500 برج.

ولم تقرر الشركتان بعد ان كانت الصفقة ستكون مناصفة. ويمثل عملاء الشركتين اكثر من 80 بالمئة من مشتركي خدمات الهاتف المحمول في السعودية.

وتتيح المشاركة في البنية الاساسية للشركات خفض التكاليف الرأسمالية والتشغيلية.

وحققت موبايلي التي أطلقت خدماتها في 2005 نموا نسبته 40 بالمئة في صافي أرباح الربع الاول من العام بعدما زادت أرباحها لعام 2010 بأكمله بنفس النسبة.

وقال الكاف "موبايلي ستواصل تحقيق نمو في خانة العشرات لبعض الوقت."

وشكلت خدمات البيانات 20 بالمئة من ايرادات موبايلي في الربع الاول وتوقع الكاف أن ترتفع هذه النسبة.

وقال "نتطلع لنسبة في أوائل العشرين (بالمئة) بنهاية العام... هناك فرص نمو كبيرة لخدمات البيانات."

وأضاف أن تنامي استخدام المشتركين للهواتف الذكية والاجهزة اللوحية يغذي هذا النمو وأن موبايلي تسعى لاطلاق شبكة الجيل الرابع في 30 مدينة خلال الربع الثالث.

وصممت شبكات الجيل الرابع في الاساس لنقل البيانات لا الصوت وتتيح سرعات تحميل تتجاوز مثلي سرعات الجيل الثالث.

وقال الكاف "لم نرد الاستثمار في تحديث (الشبكة) الى الجيل 3.5."

ولم تصل اجهزة الهواتف من الجيل الرابع الى السوق بعد لذا من المرجح أن يأتي الطلب في بادئ الامر من مستخدمي النطاق العريض.

وتقدر حصة موبايلي في سوق خدمات النطاق العريض السعودية عند 52 بالمئة.

ورحب الكاف بقرار الهيئات التنظيمية الخليجية الاسبوع الماضي خفض أسعار التجوال داخل المنطقة بنسبة 30 بالمئة اعتبارا من يوليو تموز.

وقال "هذا سيجلب مرونة في الاستهلاك.. أتوقع نمو حجم المكالمات وسيؤدي ذلك ايضا لزيادة الايرادات."

وأضاف "أسعار التجوال كانت مرتفعة بعض الشيء وينبغي أن نتعامل مع ذلك بقوة أكبر. سيدرك العملاء هذه القيمة وهذا سيؤدي لتوليد الارباح."

croom
11-07-06, 03:43 PM
كريديت سويس يرفع تقديره للسعر المستهدف لسهم شركة "موبايلي" إلى 70 ريالا



رفع بنك كريديت سويس تقديره للسعر المستهدف لسهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، ثاني مقدم لخدمات الهاتف النقال في السعودية، من 65 ريالا إلى 70 ريالا، وكرر توصيته بشراء السهم، وفقا لما أوردته نشرة داوجونز.

وقال البنك في تقريره إنّه رفع توقعاته لنتائج الشركة للفترة الممتدة ما بين 2011 و2013 بنسبة 4-7% عن الإيرادات و3-9% عن أرباح الشركة

مورغان ستانلي يرفع تقديره للسعر المستهدف لسهم شركة "موبايلي" إلى 78 ريال ويكرر توصية شراءه


رفع بنك مورغان ستانلي تقديره للسعر المستهدف لسهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" ثاني مقدم لخدمات الهاتف النقال في السعودية، من 77 ريال إلى 78 ريال وأبقى على توصيته بشراء السهم، وفقا لما أوردته نشرة داوجونز.

وتوقع مورغان ستانلي أن يبلغ صافي الدخل لموبايلي خلال الربع الثاني 2011 الـ 1.1 مليار ريال، مشيرا إلى أنّ سهم الشركة يأتي على مقدمة مفضلته لاسهم الإتصالات في المنطقة.

وبحسب توقعات مورغان ستانلي فمن المرجح أن توزع الشركة أرباحا تعادل 1 ريال عن السهم للنصف الأول 2011، و3 ريال عن السهم لعام 2011.

croom
11-07-19, 09:56 AM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30/06/2011م (ستة أشهر)

1.بلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 1,164 مليون ريال، مقابل 901مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 29% ومقابل 998 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 17%.
2.بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 2,478 مليون ريال، مقابل 2,074مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 19%.
3.بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 1,223 مليون ريال، مقابل 940 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 30 %.
4.بلغ صافي الربح خلال ستة أشهر 2,162 مليون ريال، مقابل 1,615 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 34%.
5.بلغت ربحية السهم خلال ستة أشهر 3.09 ريال، مقابل 2.31 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
6.بلغ إجمالي الربح خلال ستة أشهر 4,767 مليون ريال، مقابل 3,901 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 22%.
7.بلغ الربح التشغيلي خلال ستة أشهر 2,277 مليون ريال، مقابل 1,703 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 34%.
.8بلغت ايرادات النصف الأول من العام 2011م 9,611 مليون ريال، مقابل 7,554 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 27%. ويعود سبب النمو في الايرادات إلى زيادة عدد الدقائق المستخدمة، وحركة البيانات، ومبيعات الهواتف الذكية. وعلى الرغم من المنافسة الحادة في خدمات البيانات، إلا أن ايرادات البيانات سجلت إرتفاعاً ملحوظاً قدره 46% خلال النصف الأول من العام 2011م، مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق. وبلغت ايرادات البيانات ما نسبته 20% من إجمالي ايرادات النصف الأول من العام 2011م مقابل 17% للفترة المماثلة من العام السابق. وسجلت ايرادات عملاء الخطوط المفوترة زيادة قدرها 32% خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة EBITDA 3,337 مليون ريال خلال النصف الأول من العام 2011م، مقابل 2,568 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 30% .وبلغ هامش الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA Margin (35% للنصف الأول من هذا العام، مقابل (34%) للفترة المماثلة من العام السابق.
وبناءً على موافقة الجمعية العامة للشركة بتاريخ 26/2/2011م بتفويض مجلس الادارة بتوزيع ارباح نصف سنوية اعتباراً من السنة المالية 2011م، فإنه من المقرر ان يجتمع مجلس الإدارة يوم الخميس الموافق 21/07/2011م لتحديد قيمة الأرباح الأولية المزمع توزيعها عن النصف الأول من العام 2011م.

وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالعزيز صالح الصغير أنّ موبايلي تعمل على تدعيم بنيتها التحتية عن طريق التوسع في إنشاء الشبكات، مما يساعد الشركة على الاستمرار في النمو وفقاً لإستراتجيتها المعلنة. وأشار الصغير إلى أن معدلات انتشار الهواتف الذكية في المملكة تُقدر بنحو 11% - وفقاً لبعض التقارير- وأنها لا تزال في ازدياد مستمر، حيث من المتوقع انخفاض أسعار النماذج عالية التطور وتسويق هواتف ذكية أخرى من متوسطة التطور إلى الأقل تطوراً وبتكلفة أقل على المستهلك. كما وأشار الصغير إلى الارتفاع الملحوظ في استخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الهواتف المتحركة الآخذ نطاقها في الاتساع، مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب، والتي تعد محركاً رئيسياً للطلب على خدمات الإنترنت في مجتمع تغلب عليه التركيبة السكانية الشابة، خاصةً مع ظهور بعض المواقع التي تدعم المحتوى العربي.
وتابع الصغير أنّ عدد مستخدمي النطاق العريض قد تجاوز 5 ملايين مستخدم، وأن الحصة السوقية لموبايلي في خدمات النطاق العريض المتحرك في المملكة تقدر بحوالي 75%، وأن شبكات الجيل الثالث لموبايلي تمرر يومياً ما يزيد على 100 تيرابايت، وأن شبكة واي ماكس (WiMax) تمرر أيضاً نفس هذا الحجم من البيانات يومياً. ومن أجل مواكبة كل هذه المتغيرات جاء القرار الإستراتيجي للشركة بإضافة خدمات الجيل الرابع بتقنية (LTE) والتي تعد عامل تميّز، نظراً لقدرتها على توفير سعات وسرعات عالية في نقل البيانات، ومعدلات أداء عالية في أوقات الذروة، وكفاءة أعلى في استخدام الطيف الترددي كما تتميز بقابليتها للترقية؛ فضلاً عن أنها تسهم في الحد من زمن التأخرية (Latency)، مما يساعد على تحسين خبرات العملاء ويمكن مستخدمي الإنترنت في المملكة - بما في ذلك المناطق التي لا تصل إليها الخطوط الأرضية - من الحصول على سرعات عالية تفوق ما تتيحه الخطوط الأرضية. وأضاف الصغير أنه من المتوقع أن يتم البدء في تشغيل شبكة الجيل الرابع قبل نهاية العام 2011، حيث من المخطط أن تبدأ الشبكة بتغطية المدن الرئيسية على أن يتم العمل على تغطية بقية مدن المملكة وفق خطة مدروسة تعتمد على العديد من المعطيات الفنية والتسويقية.

من ناحية أخرى وقعت شركة بيانات الأولى التابعة لموبايلي عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية متطورة (FTTX)، بقيمة 400 مليون ريال مع أربع شركات عالمية، داخل أربعة مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام والخبر كمرحلة أولية، وبواقع 4 آلاف كيلومتر تخدم ما يزيد عن 70 ألف وحدة سكنية. وأكد الصغير أنه على الرغم من استمرار الشركة في الإنفاق الرأسمالي، إلا أن صافي التدفقات النقدية بعد خصم الإنفاق الرأسمالي (Free Cash Flow) في ارتفاع مستمر، وهو ما يعد مؤشراً إيجابياً على قدرة الشركة على زيادة توزيع الأرباح. وفيما يخص قطاع الأعمال، والذي سجلت ايراداته زيادة قدرها 47% خلال النصف الأول من هذا العام مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق، أكد الصغير أن موبايلي تولي هذا القطاع اهتماماً خاصاً حيث انتهت مؤخراً من ربط عدد من مواقع احدى كبريات الشركات الصناعية السعودية بشبكة الربط الافتراضية عبر بروتوكول الإنترنت (IP VPN).

croom
11-07-21, 03:15 AM
الرياض المالية: موبايلي ستواصل النمو مع ترقية شبكتها للجيل الرابع ونمو الطلب على الهواتف الذكية





أصدرت الرياض المالية تقريراً حول نتائج شركة موبايلي للربع الثاني من عام 2011 حيث كررت فيه توصيتها بشراء السهم وبسعر مستهدف يبلغ 62 ريال. وقالت الرياض المالية في تقريرها إن نتائج الشركة ستواصل النمو وذلك مع نمو الطلب على الهواتف الذكية وترقية شبكة موبايلي إلى الجيل الرابع، إضافة إلى توسعة شبكة الألياف البصرية الخاصة بالشركة والتي تهدف بها للوصول إلى حوالي 70 ألف وحدة سكنية.

وأوصى التقرير بشراء سهم موبايلي لتفادي تقلبات الأسواق المالية نظراً لما أظهره قطاع الاتصالات من قدرة على الصمود في وجه تلك التقلبات نتيجة حالة عدم اليقين تجاه الاقتصاد العالمي.

هذا وحققت موبايلي في الربع الثاني من عام 2011 إيرادات بلغت 5,127 مليون ريال (بنمو قدره 29% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنمو قدره 14% مقارنة بالربع السابق من العام الحالي) والتي تجاوزت توقعات الرياض المالية بشكل كبير حيث كانت تقديراتهم تشير بتحقيق الشركة لإيرادات بقيمة 4,544 مليون ريال، وقد ساهمت مبيعات الهواتف الذكية وارتفاع معدلات الاستخدام في نمو الإيرادات. وبيّن التقرير أن إيرادات البيانات شكّلت ما نسبته 20% من إجمالي إيرادات النصف الأول من عام 2011، واعتقد التقرير أن يستمر نمو إيرادات البيانات نظراً لانخفاض معدلات الاختراق في السوق السعودية.

وقد ساهمت إيرادات الهواتف الذكية والتي تتسم بانخفاض هوامشها الربحية في انكماش هامش الدخل الإجمالي بشكل كبير ليصل إلى 48%، وذلك انخفاضاً من 51% و 52% في الربع الأول من هذا العام والربع الثاني من عام 2010 على التوالي. أما الدخل الإجمالي الذي حققته موبايلي والذي بلغ 2,478 مليون ريال فقد جاء متماشياً مع تقديرات الرياض المالية والتي كانت تشير بتحقيقها 2,436 مليون ريال.

وأوضح التقرير أن الشركة قد حققت صافي دخل بقيمة 1,164 مليون ريال (بنمو قدره 29% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنمو قدره 17% مقارنة بالربع السابق من العام الحالي)، في حين أن تقديرات الرياض المالية كانت تشير بتحقيق الشركة 1,113 مليون ريال، ويأتي هذا النمو بعد أن حققت الشركة نمواً في الربع الأول من عام 2011 قدره 40% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي. واعتقد التقرير أن استمرار نمو نتائج الشركة لم ينعكس على سعر وتقييم السهم، حيث يتداول سهم موبايلي عند مكرر ربح يبلغ 7.7 وذلك لتقديرات الرياض المالية لنتائج الشركة لمُجمل عام 2011، مقابل متوسط يبلغ 9.2 لجميع شركات الاتصالات في المنطقة، ومقابل متوسط يبلغ 8.7 للمشغلين المسيطرين في المنطقة.

croom
11-07-21, 03:16 AM
الوطني كابيتال: نتائج موبايلي فاقت التوقعات.. والشركة ستوزع 2.31 ريال للسهم أخر العام





أكدت الوطني كابيتال للأبحاث أن نتائج شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في الربع الثاني جاءت أفضل من التوقعات، قائلة إن العائدات فاقت ترجيحات الوطني كابيتال بنحو 13%، وبارتفاع 12% عن وكالة بلومبرج الإخباارية.

وبلغت عائدات موبايلي في الربع الثاني 5.1 مليار ريال في الربع الثاني، بارتفاع 29% عن الفترة المقابلة من 2010.

وأرجعت الشركة ذلك إلى ارتفاع معدلات الاستخدام، وتحويل البيانات، إلى جانب مبيعات الهواتف الذكية.

كما نمت الأرباح قبل خصم الضرائب والإهلاك والاستهلاك 27% على أساس سنوي، لتسجل 1.8 مليار ريال، بارتفاع 8% عن توقعات الوطني كابيتال. ويعني ذلك تحقيق هامش الأرباح قبل خصم الضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 34% في الربع الثاني من العام الجاري مقابل 35% في الفترة ذاتها من 2010.

على جانب أخر، فقد نمت عائدات الجزء الخاص بالدفع الآجل 32% على أساس سنوي خلال النصف الأول، فيما زادت عائدات قطاع الأعمال 47% سنويا، مما يعتبر دليلا يصب تركيز موبايلي أكثر على القيمة- بحسب الوطني كابيتال.

وبالرغم من إعلان إدارة موبايلي لقيمة التوزيعات النقدية يوم الخميس، إلا أن الوطني كابيتال توقعت أن تبلغ قيمتها 2.31 ريال للسهم في 2011 مقابل ريالين فقط خلال 2010.

وثبتت شركة الأبحاث القيمة العادلة لسهم موبايلي عند 70 ريالا- بارتفاع 28% عن السعر السوقي وقت الدراسة، مع التوصية بالشراء.

croom
11-07-23, 06:20 PM
تعلن شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) تجديد اتفاقية الادارة مع مؤسسة الامارات للاتصالات

اعلن مجلس ادارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بأنه قد تجددت اتفاقية الادارة مع موسسة الامارات للاتصالات والتي تنتهي في 22/12/2011م لمدة 5 سنوات إعتباراً من 23/12/2011 م، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة من الشركتين لتطوير مجالات التعاون والمساندة للاستفادة منها خلال الفترة القادمة بما يعود بالنفع على عملاء ومساهمي شركة موبايلي.



تعلن شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) عن سياسة توزيع الأرباح الجديدة

قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد يوم الخميس21/07/2011م تطبيق سياسة توزيع الأرباح التالية:
 تعتبرموبايلي أن تحقيق مصالح مساهميها من أهم اولوياتها.
 تهدف سياسة توزيع الأرباح إلى تحقيق تطلعات المساهمين أخذاً بالإعتبار أداء الشركة لأعمالها واستثماراتها المستقبلية.
 تنوي الشركة انتهاج سياسة توزيع أرباح متصاعدة، ما أمكن ذلك، بحيث لا تقل مستويات الأرباح السنوية الموزعة في أي سنة عن السنه التي سبقتها.

تعلن شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) عن توزيع ارباح أولية عن النصف الأول من عام 2011م وتوصية بتوزيعات لا تقل عن 40% من صافي ارباح العام المالي 2011م

قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد يوم الخميس21/07/2011م توزيع أرباح أولية مقدارها 875 مليون ريال سعودي عن النصف الأول من العام 2011م بواقع 1.25 ريال عن كل سهم، وتعادل هذه الأرباح الموزعة ما نسبته 12.5% من القيمة الإسمية للسهم، وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم الأربعاء 26/08/1432هـ الموافق27/07/2011م. هذا وسيتم صرف الأرباح إعتباراً من يوم الأحد 14/09/1432هـ الموافق14 /08/2011م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للسادة المساهمين الكرام. كما قرر المجلس التوصية للجمعية العامة للشركة بتوزيع أرباح بنسبة لا تقل عن 40% من صافي الأرباح التي تتحقق عن العام المالي 2011م، وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة والتي سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.

croom
11-08-01, 08:50 PM
اتش اس بي سي يُخفّض تقديره للسعر المستهدف لسهم شركة "موبايلي" إلى 70 ريال



خفّض بنك اتش اس بي سي تقديره للسعر المستهدف لسهم شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، ثاني مقدم لخدمات الهاتف النقال في السعودية، من 74 ريال إلى 70 ريال، وأبقى على توصيته بشراء السهم، بحسب ماأوردته نشرة داوجونز.
وقال البنك أنّه راجع توقعاته لإيرادات موبايلي المستقبلية، وانّه يعتبر سياسة توزيعات الأرباح المتنامية التي تتبعها الشركة بمثابة قيمة مضافة لها.

croom
11-08-09, 06:12 AM
الرئيس التنفيذي لـ«اتحاد اتصالات»: الجيل الرابع في الربع الثالث


الشرق الأوسط 09/08/2011
كشف مسؤول رفيع المستوى في شركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) عن توجه شركته للاستثمار في قطاع التطبيقات الإلكترونية للمحتوى العربي والإسلامي، وذلك في ظل نمو الطلب على هذه التطبيقات مع دخول قطاع الاتصالات مرحلة جديدة، في ظل وجود منصات مختلفة تسهم في نشر هذه التطبيقات.

وقال المهندس خالد الكاف، الرئيس التنفيذي لشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) إن شركته تسعى إلى أن تكون حاضنة للشركات الصغيرة والأفراد، وهو ما سيساعد تلك الشركات والأفراد على أن يكونوا شركاء في الدخل من خلال تطبيقاتهم، مشيرا إلى أن مفهوم الحضانة لن يكون مقصورا على تلك الشريحة، وإنما حتى الشركات الكبيرة، مبينا أن «موبايلي» ستفتح شبكاتها لتلك الشرائح، وتمكنها من خلق التطبيقات الإلكترونية.

وعلى الرغم من انتشار المنصات الإلكترونية للتطبيقات ونمو طرحها فإن التطبيقات العربية لا تزال دون مستوى النمو، خاصة في منصات كجهاز الـ«آي باد» الذي تنتجه شركة «أبل» الأميركية وجهاز «غالاكسي» من شركة «سامسونغ»، وبرامج «غوغل» العالمية المختلفة.

وتابع الكاف لـ«الشرق الأوسط»: إن البنية التحتية لقطاع الاتصالات في السعودية من شبكات الجيل الثالث وكابلات الألياف الضوئية قادرة، بشكل كبير، على احتواء تلك التطبيقات، مشددا على أن شركته ستعلن عن مبادرة خلال الفترة المقبلة ستسهم بشكل كبير في تعزيز إعداد التطبيقات التي تتوافق مع العادات والتقاليد العربية والإسلامية، على حد تعبيره.

وشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) هي المشغل الثاني للهاتف المحمول في السعودية، وكانت قد أطلقت مسابقة للتطبيقات العربية راصدة لها 90 ألف دولار، للمصممين العرب.

وعن منافسة التطبيقات للتشغيل الأساسي لشركات الاتصالات، وهو قطاع الصوت، خاصة أن هناك تطبيقات تتيح عملية الصوت مجانا، قال الرئيس التنفيذي لشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي): إن عملية المنافسة في ذلك كانت ضمن فترة من الزمن، في حين أنه في الوقت الحالي تغير القطاع بشكل كبير، وفي حال لم تتغير الشركات مع تغير النهج الفكري للأفراد في المجتمع فإنها ستخرج من المنافسة، مؤكدا أنه من الضروري انفتاح الشبكات أمام تلك التطورات.

وزاد: «في حال لم تفتح الشركة شبكاتها أمام ذلك التطور، فإن الشركات الأخرى ستفتح شبكاتها، ومن الضروري أن تفكر قبل الغير وتستغل الوقت، وهي عامل مهم في السوق في ظل وجود أشخاص يتحفظون، وهذا التغير هو المستقبل وما نراه التغير الأقرب».

وأكد أن هذا التغير يكمل النظرة المستقبلية لعالم التطبيقات والمعلومات، مشيرا إلى أن التطبيق هو الأداة لاستغلال وتحليل المحتوى بالطريقة المناسبة، مشددا على أن شركته ستطلق الجيل الرابع في السعودية في نهاية الربع الثالث وبداية الربع الرابع من العام الحالي.

وقال إنه يطمح إلى أن تصل التطبيقات العربية والإسلامية بعد عام إلى تجاوز 10 ملايين تطبيق، مشيرا إلى أن شركات الإعلام تملك محتوى قويا، وهي قادرة على الدخول بشكل كبير لقطاع التطبيقات، من خلال عامل التواصل.

وكشف الكاف عن تطلعات الشركة، خلال المرحلة المقبلة، إلى سوق تطبيقات الهواتف المتحركة، معربا عن أمله في أن تجتاز الثقافة الإسلامية والعربية الحدود الجغرافية للشرق الأوسط لتصل إلى الغرب، من خلال تلك التطبيقات التي سيكون لها الأثر الكبير في إنعاش قطاع الاتصالات.

وأكد أن تلك المسابقة التي أطلقتها شركته هي مجرد بداية ترسم ملامح الطريق أمام جميع الهواة والمحترفين الراغبين في اقتحام سوق البرمجة والتطبيقات الذكية، مؤكدا أن «موبايلي» تسعى إلى أن تكون واجهة لكل المطورين العرب، وتسعى إلى إيجاد حلول تسويقية للمطورين تضمن لهم جميع الحقوق الفكرية والمادية نظير الاستفادة من أفكارهم وتطبيقاتهم الحديثة.

croom
11-08-17, 01:15 PM
الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي: الطبيعة الفيزيائية لمدينة جدة تعيق مشروع الألياف البصرية




الوطن
أرجع العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي المهندس خالد الكاف محدودية توفير خدمة الألياف البصرية(الخدمة التي أطلقت مؤخرا "أي لايف") في مدينة جدة إلى الطبيعة الفيزيائية للمحافظة من جهة، وإلى الأحوال الجوية من جهة أخرى، مؤكدا في رده على سؤال "الوطن" أن الإدارة التنفيذية للشركة متواجدة في جدة حاليا لدراسة وضع مشروع الألياف البصرية العملاق الذي يحتاج لوقت طويل لتنفيذه.

وأكد الكاف في مؤتمر صحفي جمعه بالمدير الإقليمي لشركة جوجل محمد جودت وعقد في جدة أمس، لإطلاق الشراكة الإستراتيجية باقة "كنكت جوجل" أنه لا يمكن تحديد نسب معينة للإنجاز الشهري أو السنوي لمشروع الألياف البصرية، وقال "غير أن مصلحة الشركة هي في التعجيل بإنجاز المشروع لخدمة المشتركين".

وفي سؤال آخر لـ"الوطن" عما يسمى بسياسة "الاستخدام العادل" لاستخدام باقات الكونكت السريع كون السرعة تنزل مباشرة إلى الربع بعد تحميل 1 جيجا، أوضح الكاف أن هذا الوضع معروف عالميا، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستعمل فيها الشركة على فتح الشبكة لشرائح من المشتركين على شرائح من التطبيقات. وأوضح الكاف أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تحدد فترات زمنية محددة للعروض ولا تستطيع الشركات أن تتجاوزها، مشيرا إلى أن شركته تقدم دراسة متكاملة عن كل عرض لهيئة الاتصالات التي تقبل العديد من العروض وترفض عددا آخر منها بما يناسب السوق. وأضاف "يأتي ذلك لتكون الفرص في السوق عروضا تنافسية عادلة لا تضر بالمستخدم أو مقدم الخدمة، كما أن الشركة توقف العروض بناء على رغبة هيئة الاتصالات ودائما نقدم الطلب لهيئة الاتصالات لتقديم العروض وتمديدها".

وذكر الكاف أن خدمات شبكة موبايلي تغطي نحو 600 مدينة ومحافظة وقرية بالنطاق العريض في المملكة، وقال "موبايلي بذلك واحدة من أكبر الشركات رغم حداثتها في المملكة غير أنها أكبر شركة اتصالات تقدم خدمة الجيل الثالث في الشرق الأوسط".

يذكر أنه يمكن الاشتراك بباقة "كنكت جوجل" عن طريق الرسائل القصيرة أو عن طريق الإنترنت من خلال موقع الشركة وتفعيل الباقة، كما أن الباقة تضاف على أي من الباقات الـ 1 جيجا أو 5 جيجا أو تضاف على باقة الـ2 جيجا أو 5 جيجا لـ"كنكت usb"، ويسمح معها الاستفادة من خدمات جوجل ومشاهدة كافة برامج اليوتيوب بلا حدود.

croom
11-09-14, 01:33 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن تدشين خدمات الجيل الرابع

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن تدشين خدمات الجيل الرابع lte ابتداءاً من 13سبتمبر 2011. حيث بدأت الشركة بإطلاق خدمات الجيل الرابع عن طريق شركة (بيانات الأولى) التابعة لها لتوفر بذلك سرعات لاسلكية غير مسبوقة. وذكرت موبايلي أن المرحلة الاولى من التغطية شملت مدن ومحافظات نجران وجازان والخرج ورأس تنورة والقريات والدوادمي بينما تدشن الخدمة في مدن حائل والباحة والمجمعة و وادي الدواسر خلال اسبوعين لتتبعها بذلك الدفعة الثالثة من المدن وهي الرياض وجدة والدمام منتصف الشهر القادم حسب ماخطط له، علما أن عدد المناطق المستهدفة في تغطية الجيل الرابع تتجاوز 32 مدينة ومحافظة تمثل 85 بالمائة من المناطق المأهولة بالسكان. وفي هذا الإطار أكد المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي أن إطلاق خدمات الجيل الرابع في المملكة يعد لحظة تاريخية في عالم تقنية الاتصالات وإضافة هامة لمستخدمي خدمات البيانات بتوفيرها سرعات عالية غير مسبوقة ودون الحاجة إلى انتظار لأي إعدادات أو تركيبات فنية مؤكدا في ذات الوقت أن موبايلي قد وقعت عقودا مطلع هذا العام مع شركات عالمية متخصصة لتغطية جميع المدن والمحافظات الرئيسة في المملكة من خلال جدول زمني مدروس يراعي أولويات الاحتياجات لسكان المملكة.

croom
11-10-11, 05:00 PM
موبايلي و شركة (RIM ) يوطدان علاقتهما الاستراتيجية







دبي - 11 اكتوبر 2011- التقى في مدينة دبي مسئولون رفيعو المستوى من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مع نظرائهم في شركة Research In Motion (RIM) وذلك لمناقشة فرص تعزيز تقنيات الهواتف الذكية والخدمات المبتكرة لهواتف BlackBerry® الذكية في الممكلة.
وضم الاجتماع الذي جمع العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي" المهندس خالد بن عمر الكاف بنائب المدير التنفيذي في شركة RIM السيد جيم بالسيلي كلاً من السيد باتريك سبينس مدير عام إدارة التسويق والمبيعات الدولية في شركة RIM اضافة إلى سانديب سيغال مدير عام منطقة الشرق الأوسط لدى RIM أيضاً، حيث تناقش الطرفان في الشراكة الأقليمية التي تجمع بين الشركتين.
وقال المهندس خالد الكاف في تصريح عقب اللقاء " شراكتنا مع شركة RIM مكنتنا من جلب أحدث تقنيات وخدمات هواتف BlackBerry الذكية التي تقدمها RIM لمشتركينا في المملكة."
و أضاف الكاف " دورنا هو قيادة عجلة الابداع وتقديم أقصى ما توصلت إلية التكنلولوجيا لمشتركينا."
من جانبه قال سانديب سيغال مدير عام منطقة الشرق الأوسط لدى RIM "نحن ملتزمون بشراكتنا المتينة مع "موبايلي" لتقديم خدمات لعملائنا في المملكة العربية السعودية، وتعاوننا اللصيق مع موبايلي سيساعد في خلق قيمة مضافة لعملاء الشركة وتزويدهم بأحدث الخدمات وتقنيات الهواتف الذكية من RIM."
وكانت كل من شركة "موبايلي" و RIM قد طرحوا للمشتركين في المملكة أحدث هواتف BlackBerry الذكية والتي تتضمن BlackBerry® Bold™ 9900، وBlackBerry® Torch™ 9810 وBlackBerry® Torch™ 9860 والتي تعمل جميعها بنظام تشغيل الجيل التالي BlackBerry® 7، والذي يوفر إمكانيات متطورة تتضمن متصفح الجيل التالي من BlackBerry الذي يوفر سرعة تصفح وسهولة غير مسبوقة للمستخدم، والتي تعد الأفضل في مجال هذه الصناعة.

croom
11-10-18, 10:51 PM
ارتفاع أرباح "موبايلي" إلى 3386 مليون ريال (+ 23 %) بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011



1.بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 1,224 مليون ريال، مقابل 1,138 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 8% ومقابل 1,164 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 5%.
2.بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثالث 2,472 مليون ريال، مقابل 2,310مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7%.
3.بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثالث 1,274 مليون ريال، مقابل 1,187 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7%.
4.بلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 3,386 مليون ريال، مقابل 2,753 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 23%.
5.بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 4.84 ريال، مقابل 3.93 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
6.بلغ إجمالي الربح خلال تسعة أشهر 7,239 مليون ريال ، مقابل 6,211 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 17% .
7.بلغ الربح التشغيلي خلال تسعة أشهر 3,551مليون ريال، مقابل 2,890 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 23%.
8. بلغت إيرادات الربع الثالث من العام الحالي 4,640 مليون ريال، مقابل 3,989 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 16% ومقابل 5,127 مليون ريال للربع السابق وذلك بإنخفاض قدره9 %. ويعود ذلك إلى تقليص الشركة لمبيعات الهواتف الذكية- ذات هوامش الربح المنخفضة- من خلال منافذ البيع الخاصة بها وذلك بهدف تعزيز هامش الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA%) حيث ارتفع إلى 39% خلال الربع الثالث من العام 2011م مقابل 34% للربع الثاني من العام الحالي. هذا الى جانب انخفاض مبيعات جهاز (iPhone 4) بشكل خاص مع ترقب اصدار النموذج الجديد من هذا الجهاز. من ناحية اخرى، ارتفعت ايرادات البيانات بنسبة 7% خلال الربع الثالث من العام 2011م مقارنة مع الربع الثاني من العام الحالي حيث تجاوز عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض المتحرك 6.3 مليون مشترك. وعلى الرغم من زيادة حدة المنافسة في خدمات البيانات وخدمات الاتصالات الدولية، بلغ صافي ربح الربع الثالث لهذا العام 1,224 مليون ريال نتيجة لتحسن الكفاءة التشغيلية للشركة.
وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز صالح الصغير بأن استمرار نمو الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) يعزز من قدرة الشركة على زيادة توزيعات الأرباح مستقبلاً.

وأشار الصغير بأن الشركة قامت بتدشين خدمات الجيل الرابع (TDD-LTE) من خلال شركة )بيانات الأولى( التابعة لها، لتؤكد بذلك ريادتها في قطاع النطاق العريض. ومن المتوقع أن تتجاوز تغطية الجيل الرابع لـ 32 مدينة ومحافظة تمثل 85% من المناطق المأهولة بالسكان من خلال جدول زمني مدروس يراعي أولويات الإحتياجات لسكان المملكة. وتابع الصغير بأن الشركة تعمل حالياً على تحقيق تكامل شبكات المحمول مع شبكات الاتصالات الأرضية لتأمين سعات تمرير بكفاءة عالية، ولتلبية إحتياجات مستخدمي الانترنت والتطبيقات المستقبلية، مما يتيح للمستخدم مشاهدة المحتوى نفسه من شاشة التلفزيون على شاشة هاتف محمول أو شاشة كمبيوتر محمول أو لوحي أو جهاز في سيارة دون إنقطاع. كذلك تعمل الشركة على دراسة مشاريع مشتركة مع مقدمي المحتوى خاصةً بعد إطلاقها (متجر موبايلي للتطبيقات) و (جائزة موبايلي لمطوري التطبيقات) بهدف دعم المحتوى العربي. وأضاف الصغير أن )موبايلي( أنهت استعداداتها لموسم الحج لهذا العام من خلال تهيئة عدد من مواقع البيع والتعريف بالخدمات التي تقدمها في كل من مطارات المملكة الدولية والمنافذ البرية والبحرية والمواقيت، كما أقامت الشركة عدد من المواقع التعريفية خارج المملكة في عدد من الدول الإسلامية والعربية مثل تركيا ومصر وإندونيسيا وماليزيا مما سينعكس ايجابا على اداء الشركة.

croom
11-10-26, 03:21 PM
«موبايلي» تؤكد جاهزية شبكتها في المشاعر وترفع الطاقة الاستيعابية إلى 4 ملايين مستخدم




أكدت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» جاهزية شبكتها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لخدمة حجاج بيت الله الحرام، بعد أن رفعت السعة الاستيعابية إلى أربعة ملايين مستخدم في وقت واحد، مما يسهل مرور المكالمات بكل يسر ودون حدوث أي انقطاع أو اختناق داخل الشبكة.

وقالت موبايلي بأنها أضافت هذا العام ما يربو على 70 برجا ثابتا ومتحركا متصلة بشبكة ألياف ضوئية بالإضافة إلى ما هو موجود في وقت سابق، وذلك وفق الدراسات الفنية التي تجريها الشركة بعد نهاية حج كل عام، وقد تم اختيار أماكن الأبراج بناء على الأماكن التي يتواجد بها حجاج بيت الله الحرام بكثافة عالية.

وأشاد م. خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة حجاج بيت الله، وتوفير كافة السبيل التي تضمن راحتهم، مؤكداً أن موبايلي تعي أهمية الدور الذي يجب أن تقوم فيه تجاه حجاج بيت الله، لذلك سخرت كافة إمكانياتها الفنية والبشرية ليتحقق بعون الله النجاح لمشاركتها هذا العام كما هي في الأعوام السابقة.

وأشار الكاف إلى أن هذا العام شهد تغطية المنطقة الداخلية لمحطات القطارات بشبكة خاصة مرتبطة بألياف ضوئية قادرة على تمرير مكالمات الحجاج داخل المحطة، إذ من المتوقع أن تعمل كافة المحطات بطاقتها الاستيعابية الكاملة هذا العام.

وأكد الكاف على أن شبكة الألياف الضوئية والتي ربطة بها جميع أبراجها المتحركة والثابتة في المشاعر المقدسة بما فيها جميع أدوار جسر الجمرات، ستنجح في تمرير ملايين المكالمات، نظراً لقدرتها على حمل كثير من الإشارات بسرعة تفوق الأسلاك العادية، إضافة إلى تميزها بانعدام تداخل الإشارات المرسلة من خلال الألياف المتجاورة في الحبل الواحد مما يضمن وضوح الإشارة المرسلة.

وكانت موبايلي قد قامت بتوفير مقسمين دوليين لتمرير مكالمات الحجاج الدولية إلى جميع بلدان العالم بكل يسر وسهولة، ويملك المقسمان سعات كبيرة تتناسب مع توقعات فريق عمل موبايلي لعدد المكالمات التي سيجريها حجاج بيت الله.

يشار إلى أن موبايلي تغطي أبراج منى ووقف الملك عبدالعزيز بشبكة داخلية IN Door وذلك لضمان وصول الشبكة في الأماكن التي غالباً ما يصعب وصول الشبكة إليها، وقد حصدت موبايلي على ذلك جائزة الإبداع لأكبر مشروع تغطية لاسلكية داخلية في العالم من مجلة جلوبال تيليكومز بيزنس (أعمال الاتصالات العالمية)، عندما وفرت في وقت سابق شبكة داخليةIN Door داخل مبنى الوقف.

croom
11-10-26, 04:39 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أنها بصدد عقد اتفاقية إعادة تمويل بقيمة 10 مليار ريال سعودي مع عدد من المصارف المحلية


تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أنها بصدد عقد إتفاقية إعادة تمويل إسلامي مع عدد من المصارف المحليه وذلك لإعادة تمويل المتبقي من القروض الأتية: قرض طويل الأجل بقيمة 10.781 مليار ريال سعودي والذي حصلت عليه الشركة في عام 2007، قرض متوسط الأجل بقيمة 1.5 مليار ريال سعودي والذي حصلت عليه الشركة في عام 2009 وقرض قصير الاجل بقيمة 1.2 مليار ريال سعودي والذي حصلت عليه الشركة في عام 2010. حيث أنه تم الإفصاح عن تلك القروض سابقاً. وبموجب هذا الإتفاق سوف تستطيع (موبايلي) تحويل القروض سالفة الذكر إلى قرض طويل الإجل يتكون من أربعة شرائح، تتراوح مدة كل منها 5 إلى 7 سنوات، والحصول على تسهيلات بنكية تصل قيمتهم مجتمعة إلى 10 مليار ريال سعودي. وترى الشركة أن المبادرة بهذه الخطوة في الوقت الحالي أفضل من القيام بها مستقبلاً، حيث استطاعت (موبايلي) الحصول على إعادة التمويل بسعر مرابحة تنافسي (سايبر+0.70% ثابت حتى نهاية سداد قرض اثنين من الشرائح، وسايبر+0.65% ثابت حتى نهاية سداد قرض الشريحتين المتبقية)، مما يؤكد على قوة التدفقات النقدية لدى الشركة.

croom
11-11-27, 07:43 AM
«موبايلي» تحصد جائزة أفضل شركة اتصالات للعام 2011م



الرياض- حصدت شركة إتحاد اتصالات "موبايلي" جائزة أفضل شركة في قطاع الإتصالات ضمن جوائز مجلة "أربيان بزنس" التي منحتها لقطاع الأعمال الشرق الأوسط للعام 2011م. وجاء فوز "موبايلي" بالجائزة استنادا الى الخدمات غير المسبوقة التي قدمتها الشركة وفي طليعتها الأسبقية التي تحققت في اطلاق "موبايلي" لخدمات الجيل الرابع في المنطقة، إلى جانب الزيادة الملحوظة في أعداد عملاء النطاق العريض المحمول، إضافة إلى عدد آخر من الإنجازات التي ضمنت لها الريادة محلياً وإقليمياً.

وتسلم الجائزة حمود الغبيني نائب الرئيس للإتصال و العلاقات العامة وذلك خلال حفل توزيع جوائز مجلة "أرابيان بيزنس" لقطاع الأعمال في الشرق الأوسط والذي أقيم في مدينة دبي وسط حضور كبير من مسؤولي شركات الاتصالات في المنطقة وعدد من الجهات الإعلامية.

وأعرب الغبيني عن سعادته بهذه الجائزة التي جاءت ثمرة للجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل في "موبايلي" طوال الفترة الماضية لتحقيق استراتيجيات وأهداف الشركة التي يسعى جميسع الموظفين لتحقيقها، مشيرا إلى أن جائزة أفضل شركة في قطاع الإتصالات تنضم إلى قائمة طويلة من الجوائز والشهادات الدولية والإقليمية والمحلية التي حازت عليها الشركة، والتي تحققت بفضل الله ثم بفضل الإدارة الحكيمة وجهود كل العاملين. وأضاف الغبيني "إن تحقيق موبايلي لهذه الجائزة المرموقة يشكل انجازاً كبيراً ودليلاً واضحاً على التزام الشركة المتواصل بتوفير أعلى مستويات الجودة للعملاء، والذين تربطنا بهم علاقات وثيقة ونقدر دعمهم المتواصل لنا".

جدير بالذكر أن موبايلي كانت سباقة الى إطلاق خدمات الجيل الرابع (td-lte) في المملكة، إلى جانب ريادتها في العديد من الخدمات والعروض المميزة التي دأبت الشركة على تقديمها، لتؤكد بذلك الدور الريادي الذي تقوم به الشركة في قطاع الإتصالات محلياً وإقليمياً.

croom
11-12-17, 08:51 AM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن استقالة عضو مجلس الإدارة

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن استقالة عضو مجلس الإدارة الدكتور/ فهد بن عبدالله المبارك من عضوية المجلس إعتباراً من 14/12/2011م وذلك بعد تعيينه محافظاً لمؤسسة النقد العربي السعودي بموجب الأمر الملكي رقم (أ / 16) الصادر بتاريخ 18/01/1433هـ الموافق 13/12/2011م.
وقد عبر رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز بن صالح الصغير عن شكره وتقديره للدكتور/ فهد المبارك على جهوده ومساهمته القيمة والفعالة خلال مدة عضويته في مجلس إدارة الشركة متمنين له التوفيق والنجاح في منصبة الجديد.

croom
11-12-21, 09:20 AM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن تعيين عضو جديد في مجلس الإدارة

إلحاقاً لإعلان شركة إتحاد اتصالات (موبايلي) على موقع تداول في 22/01/1433هـ الموافق 17/12/2011م عن استقالة الدكتور/ فهد بن عبدالله المبارك، تعلن الشركة عن قرار مجلس الادارة في إجتماعة المنعقد بتاريخ 25/01/1433هـ الموافق 20/12/2011م تعيين المهندس/ عبدالرحمن بن عبدالله بن احمد الفهيد كعضو في مجلس الإدارة خلفاً للدكتور/ فهد المبارك، وذلك إعتباراً من 25/01/1433هـ الموافق 20/12/2011م، لبقية الدورة الحالية لمجلس الإدارة. وسوف يعرض هذا التعيين على الجمعية العامة العادية للمساهمين في أول إجتماع لها لإقراره والتصديق عليه.

سبيد كاش
12-01-19, 08:44 PM
اعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الموحدة السنوية للفترة المنتهية في 31/12/2011:

1. بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 1,697 مليون ريال، مقابل 1,459 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 16%. ومقابل 1,224 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 39%.

2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 3,085 مليون ريال، مقابل 2,573 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 20%.

3. بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الرابع 1,754 مليون ريال، مقابل 1,465 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 20%.

4. بلغ صافي الربح خلال (اثني عشر شهراً) 5,083 مليون ريال، مقابل 4,211 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 21%.

5. بلغت ربحية السهم من الربح الصافي خلال (اثني عشر شهراً) 7.26 ريال، مقابل 6.02 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

6. بلغ إجمالي الربح خلال (اثني عشر شهراً) 10,324 مليون ريال، مقابل 8,783 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 18%.

7. بلغ الربح التشغيلي خلال (اثني عشر شهراً) 5,305 مليون ريال، مقابل 4,355 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 22%.
وصرح رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس/ عبدالعزيز صالح الصغير بأن سبب ارتفاع صافي الربح يعود إلى ارتفاع إيرادات البيانات (الثابت والمتحرك) بزيادة قدرها 59% عن العام السابق لتشكل ما نسبته 22% من إجمالي إيرادات الشركة مقابل 18% للعام 2010م. وقد وصل عدد مشتركي خدمات النطاق العريض المتحرك إلى 8.7 مليون مشترك في نهاية العام 2011م، مقارنة بـ 2.3 مليون مشترك في باقات (Unlimited, 5GB, 1GB) للعام 2010م. ووصل حجم تراسل البيانات إلى 163 تيرابايت في اليوم الواحد مقارنة بـ 85 تيرابايت في نهاية العام 2010م. وأرتفع عدد عملاء الخطوط المفوترة بنسبة 50% عن العام السابق مع ارتفاع عدد المشتركين من ذوي متوسط الإيراد المرتفع (High ARPU). وسجلت ايرادات الخطوط المفوترة زيادة بلغت 21% لتمثل ما نسبته 28% من إيرادات الخدمات للعام 2011م. وسجلت إيرادات قطاع الأعمال ارتفاعاً بلغت نسبته 85% مقارنة بالعام 2010م. وقد توسعت الشركة في تقديم خدماتها من خلال إفتتاح ثلاثة فروع لقطاع الأعمال كمرحلة أولى في الرياض وجدة والدمام.
وبلغت إيرادات الشركة 20,052 مليون ريال مقارنة بـ 16,013 مليون ريال للعام 2010م بزيادة قدرها 25%. وارتفع الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) إلى 7,454 مليون ريال في العام 2011م مقابل 6,165مليون ريال للعام 2010م بزيادة قدرها 21%. ومع استمرار المنافسة في خدمات البيانات والزيادة في مبيعات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية - ذات هوامش الربح المنخفضة، بلغ هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 40% خلال الربع الرابع من العام 2011م مقابل 44% للفترة المماثلة من العام السابق ومقارنة بـ 39% للربع الثالث من العام 2011م.
وكانت الشركة قد أنهت موسم حج ناجح بكل المقاييس، وحققت شبكتها نمواً عن الموسم السابق من حيث عدد المستخدمين المسجلين على الشبكة وحركة البيانات. وارتفعت حركة الإنترنت بنسبة 87% عن الموسم الماضي (475% زيادة في حركة بيانات البلاك بيري).
وأضاف المهندس الصغير أن تركيز الشركة في الفترة القادمة سيكون على زيادة إمكانية الوصول إلى الإنترنت من خلال تقنية النطاق العريض بشقيه الثابت والمتحرك. وتوقع المهندس الصغير أن تكون المملكة هي الأعلى نمواً في منطقة الشرق الأوسط من حيث معدل نقل البيانات مدعوماً بنمو التعداد السكاني، والطبيعة الشابة للتركيبة السكانية، وانتشار الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. هذا إلى جانب الارتفاع الملحوظ في استخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الهواتف الذكية، والتي تعد محركاً رئيسياً للطلب على خدمات الإنترنت السريع الآخذ نطاقها في الاتساع.
وتابع الصغير بالقول أنه لا يمكن تجاهل السرعة والمرونة في تبني التقنيات المتطورة مثل تقنية الجيل الرابع (LTE) لتضييق الفجوة في السرعة لنقل البيانات بين الهواتف المتحركة والخطوط الثابتة والحد من زمن التأخرية (Latency)، كذلك تطوير شبكة الألياف الضوئية لضرورة وصولها إلى المرافق الحكومية والتجارية والوحدات السكنية(FTTH) لتقديم خدمة (IP TV) وغيرها بجودة واعتمادية عالية. هذا وسوف يزيد نمو الطلب على خدمات البيانات من الضغوط على البنية التحتية للشركة، وبالتالي يرى رئيس مجلس إدارة (موبايلي) أن فرص تحقيق النمو تعتمد على الإنفاق الرأسمالي لتحقيق التكامل بين شبكات المحمول وشبكات الاتصالات الأرضية ورفع الطاقة الاستيعابية وتأمين سعات تمرير عالية وتقديم "حزم" من الخدمات بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة لمستخدمي الإنترنت وقطاع الأعمال الواعد وتطبيقات المشاريع، مع الأخذ بعين الاعتبار الزيادة في توزيعات الأرباح، خاصة ً مع استمرار نمو الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA).
وذكر الصغير أن الشركة ستسعى لتحقيق شراكات استراتيجية، والبحث عن مشاريع مشتركة مع مقدمي المحتوى لتجنب الدخول المباشر في المنافسة في هذا المجال. وختم رئيس مجلس الإدارة معرباً عن خالص شكره وتقديره لجهود جميع موظفي الشركة متمنياً لهم دوام التوفيق.

سبيد كاش
12-01-19, 08:46 PM
قرر مجلس ادارة الشركة في إجتماعة المنعقد بتاريخ 18/01/2012م التوصية إلى الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها (1,400) مليون ريال عن النصف الثاني من العام 2011م بواقع (2) ريال عن كل سهم، بالإضافة إلى ما تم توزيعة من أرباح أولية مقدارها (875) مليون ريال على المساهمين عن النصف الأول من العام 2011م بواقع (1.25) ريال عن كل سهم، علماً بأن صاحب الحق في قبض الأرباح هو مالك السهم المسجل في سجل المساهمين للشركة لدى (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية، ليصبح بذلك إجمالي الربح الموزع عن العام المالي 2011م (2,275) مليون ريال بواقع (3.25) ريال عن كل سهم، يمثل ما نسبته 44.75% من صافي الأرباح التي تحققت في العام 2011م.

croom
12-03-19, 05:44 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن تعاونها مع شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو) لتقديم الخدمات الصوتية الثابتة لعدد من المشاريع

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن تعاونها مع شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو) لتقديم الخدمات الصوتية الثابتة لعدد من المجمعات التجارية والسكنية التي يتفق عليها في حينه. ويأتي هذا التعاون من منطلق التكامل بين خدمات الشركتين المتميزة لتلبية متطلبات القطاع الحكومي والتجاري المتزايدة في ظل التطورات التنموية المتسارعة في المملكة. ومن شأن هذا التعاون أن يعزز من مجال التنوع في الخدمات وجودتها والسرعة في التنفيذ.

croom
12-03-24, 11:51 AM
«موبايلي» و«تاتا للاتصالات» يدشنان أضخم كابل بحري يربط الشرق بالغرب
جريدة الرياض - 24/03/2012

أعلنت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» وشركة تاتا للاتصالات عن دخول الكابل البحري القاري العملاق (TGN Gulf) مرحلة التشغيل الأمر الذي يسهم في تلبية الطلب المتزايد على خدمات الصوت والفيديو والبيانات داخل وخارج المنطقة، ويتخذ الكابل البحري العملاق (TGN Gulf) من المملكة كنقاط إنزال له عبر شركة موبايلي ويمتد من الهند مروراً بدول الخليج ومنها إلى بقية دول العالم عبر شبكة تاتا العالمية للاتصالات. وقالت «موبايلي» بأن هذا الكابل البحري سيوفر لها خدمات الانترنت وخدمات الصوت بجودة عالية، مما يضمن انسيابية نقل البيانات والمكالمات ضمن أحدث شبكات الاتصالات العالمية ذات الاعتمادية العالية والموثوقية، بخلاف الشبكات التقليدية.

وأكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «موبايلي» المهندس خالد بن عمر الكاف أن تدشين الكابل البحري (TGN Gulf) يأتي ضمن استراتيجية «موبايلي» الرامية إلى دعم بنيتها التحتية بشبكات ذات مواصفات عالية يضمن لها انسيابية حركة البيانات ومضاعفة قدرات الربط الدولي ورفع الطاقة الاستيعابية على صعيد الحزمة العريضة واستخدام الانترنت كما يضمن توفير حلول متكاملة من شأنها أن تتيح لقطاع الأعمال في المملكة إنجاز أعمالهم بكل يسر وسهولة، مشيراً إلى أن مشاركة موبايلي في هذا الكابل البحري القاري سيمكن موبايلي من تقديم خدمات ذات اعتمادية وموثوقية عالية، منوها أن شبكة الالياف الضوئية والتي تربط جميع انحاء المملكة تعد داعمة ومكملة لمشروع الكابل البحري، وسوف تساهم بشكل كبير في خطط موبايلي المستقبلية.

من جهته قال رضوان موصلي العضو المكلف بالادارة بشركة تاتا للاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن «تاتا» للاتصالات تمتلك أكبر كابل بحري في العالم هذا اليوم، مما يمكن شركات الاتصالات الارتباط مع العالم، كما يعد الكابل البحري أحد أسس النمو والابتكار التكنولوجي للشركات في واحدة من أسرع الأسواق الناشئة نموا في العالم، كما يساهم في تلبية الطلب المتزايد على النطاق الترددي العالي سواء خدمات الصوت وخدمات البيانات بانسيابية تامة.

وكان مشروع تاتا للكابل البحري (TGN Gulf) تم إنشاؤه في تحالف ضم إلى جانب «موبايلي» كلا من النورس (سلطنة عمان)، واتصالات (الإمارات)، شركة اتصالات قطر (قطر)، والبحرين لخدمات الانترنت (مملكة البحرين).

croom
12-03-30, 10:56 PM
«موبايلي» تعرض 1.9 مليون دينار لتزويد بدالة البحرين بالإنترنت



عرضت شركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) السعودية مبلغ مليوني دينار لتزويد بدالة إنترنت البحرين بخدمات الإنترنت وذلك بقيمة 1.9 مليون دينار لتكون من أكبر المناقصات التي فتحها مجلس المناقصات لهذا الأسبوع.
من جانب آخر، تقدمت شركة «كراون دلمونيا» بالعطاء الوحيد لمناقصة وزارة البلديات المخصصة من أجل «تقديم عروض لتطوير ساحل قلالي» وذلك بمبلغ 1.2 مليون دينار.
وفتح مجلس المناقصات في جلسته الأسبوعية أمس (الخميس) والتي بلغت 25 مناقصة تقدم من أجلها 129 عطاءً بلغ إجمالي قيمة أقلها نحو 7 ملايين دينار.
وفتح المجلس لوزارة الأشغال مناقصة من أجل إعادة تأهيل شارع البديع السريع من شارع جنوسان إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان السريع (باتجاه الشرق والغرب) والتي تقدمت لها شركة «بحرين موتورز» بأقل العطاءات بمبلغ 630 ألف دينار.
كما فتحت لهيئة الكهرباء والماء ثلاث مناقصات خصصت للخدمات الاستشارية وذلك لتطوير ودعم وتعزيز برنامج البحرين للتميز وبطاقات الأداء المتوازن الخاص بالهيئة العطاءات الفنية، وتزويد نظام متكامل للمراقبة عن بعد والتحكم في المداخل العطاءات المالية وأخيراً إنشاء ورشة صيانة تابعة لإدارة نقل المياه بمنطقة سلماباد، إذ تقدمت للمناقصة الأخيرة شركة دلتا للمقاولات بأقل العطاءات بقيمة 700 ألف دينار.
أما شئون الطيران المدني فقد نالت مناقصتين خصصتا لمشروع استحداث النظام الآلي لإدارة حركة وصول الطائرات، وتزويد نظام تسجيل الصوت والرادار وبيانات الرادار، إذ تقدمت للمناقصة الأخيرة شركة «الترا ألكترونكس» بأقل العطاءات بقيمة 353 ألف دينار.

croom
12-04-16, 12:30 AM
اعتبرته السهم الأفضل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

«مورغان ستانلي» تقيم سهم موبايلي عند 83 ريالاً



وصفت شركة (مورغان ستانلي) المالية في تقرير أصدرته عن شركات الاتصالات بالمملكة سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بأنه الأفضل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مكررة توصيتها بشراء السهم. وأكد تقرير مورغان أن قرار مجلس إدارة "موبايلي" بتوزيع الارباح بشكل ربع سنوي شكل دافعاً لدعم أداء السهم، حيث بلغت الزيادة في سعر السهم منذ بداية العام الحالي حتى الآن 30% مقارنة ب1% فقط في نفس الفترة من العام الماضي، وتعتبر نسبة النمو هذه هي الأفضل على الإطلاق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي لا يتعدى نسبة زيادة سعر السهم فيها 14%. وأشار التقرير أن التوزيعات النقدية عن العام 2011 التي بلغت 3.25 ريالات للسهم بارتفاع قدره 62.5% عن العام 2010، من شأنها أن تكون عاملاً إيجابياً جيداً ودافعاً لأداء السهم.
ووضعت (مورغان ستانلي) سعراً مستهدفاً لسهم موبايلي عند 83 ريالاً، مع توقع أن يبلغ ربحية السهم 8.3 ريالات عن العام 2013، مقارنة ب7.6 ريالات للعام 2012، على أن يستمر نمو إيرادات الشركة مدفوعةً بعائدات قطاع البيانات والباقات المفوترة.

croom
12-04-16, 07:21 PM
اعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2012 (ثلاثة اشهر):

1. بلغ صافي الربح خلال الربع الأول 1,207 مليون ريال، مقابل 998 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 21% ومقابل 1,697 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 29%.
2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الأول 2,613 مليون ريال، مقابل 2,289 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 14 %.
3. بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الأول 1,254 مليون ريال، مقابل 1,054 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 19 %.
4. بلغت ربحية السهم من الربح الصافي لفترة الثلاثة اشهر 1.72 ريال، مقابل 1.43 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

تجدرالإشارة إلى أنه عادةً ما تكون نتائج الربع الأخير من العام أفضل من الربع الأول الذي يليه نظراً لتزامنها مع موسم الحج ومناسبات نهاية العام وغيرها. وللحصول على مقارنة عادلة توضح تطور الأداء المالي للشركة فإنه يجب مقارنة نتائج الربع الأول من العام 2012م بالربع المماثل من العام السابق، حيث بلغت إيرادات الربع الأول من العام الحالي 5,009 مليون ريال مقابل 4,484 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإرتفاع قدرة 12%.

ويعود سبب هذا الإرتفاع إلى إرتفاع إيرادات خدمات الصوت مع إرتفاع عدد دقائق الإستخدام وإستمرار إرتفاع أعداد المشتركين للخطوط المفوترة ومداخيل قطاع الأعمال. كذلك سجلت إيرادات البيانات إرتفاعاًً قدرة 28% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق (23% من إجمالي إيرادات الربع الأول للعام الحالي مقابل 20% للفترة المماثلة من العام السابق). وقد بلغ هامش الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة(EBITDA%) خلال الربع الأول 36% مقارنة بـ 35% للربع المماثل من العام السابق.
وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز الصغير أنة وبالرغم من إستمرار حدة المنافسة في أسعار الإتصال الدولي وإرتفاع تكاليف إستخدام الشبكات الدولية، حققت الشركة إرتفاعاً ملحوظاً في صافي الربح بلغ 21% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. وبلغ الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA)خلال الربع الأول 1,811 مليون ريال مقابل 1,577 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإرتفاع قدرة 15% مما سيعزز من قدرة الشركة على توزيع الأرباح. ومن المقرر ان يجتمع مجلس الإدارة يوم الثلاثاء الموافق 24 أبريل 2012م لتحديد قيمة الأرباح الأولية المزمع توزيعها عن الربع الأول من العام 2012م.

وقال المهندس/ الصغير ان الشركة تقوم بالتركيز على الشراكات والإتفاقات بهدف الإستمرار في تحقيق النمو على المدى المتوسط إلى طويل الأجل.

وتابع المهندس/ الصغير بالقول أنه وفي هذا الصدد قامت الشركة ببدء تشغيل منصة الجيل الجديد لخدمات الإتصالات التى تعرف بأسم (Service Delivery Platform). وبفضل هذه المنصة ستتمكن الشركة من تطبيق خدمات الوسائل الإعلامية بشكل أسرع بالتعاون مع ناشري المحتوى الإلكتروني ومزودي الخدمة. كما ستتمكن الشركة من التفاعل مع مزودي المحتوى الإلكتروني عبر تكنولوجيا (OTT) وتطوير خدمات موجهة للحوسبة السحابية (Cloud Computing) التي تجيز معالجة البيانات إفتراضياً عبر مراكز البيانات (Data Centers) إستناداً إلى هيكلية الإنترنت. ونظراً إلى أن مراكز البيانات تمثل ركائز هذة الخدمة، فإن الشركة تركز على بناء أحدث مراكز البيانات المعتمدة في المملكة. كذلك تبنت الشركة نشر خدمات (M2M)خلال الفترة القادمة حيث سيتم إستخدامها في المشاريع المقبلة في المملكة لإدارة الطاقة Smart Grid Metering)) وتتبع الأساطيل(Fleet Tracking) . وستقوم الشركة بالعمل مع شركات عالمية أخرى لدعم مجتمع مطوري التطبيقات في المملكة وتشجيع تطوير تطبيقات باللغة العربية تستهدف المستخدمين السعوديين. وبالتعاون مع شركتي إتصالات (الإمارات) وإتصالات (مصر) أطلقة الشركة عرضاً يتيح للمشتركين إستخدام الإنترنت السريع داخل كل من دولتي الإمارات العربية ومصر بسعرالتكلفة المحلية، مما يعزز من ولاء المشتركين لها.
وكجزء من خطط الشركة لفتح الباب أمام تدفق عائدات جديده ستتعاون الشركة مع شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو) لتقديم الخدمات الصوتية الثابتة لعدد من المجمعات التجارية والسكنية التي يتفق عليها في حينه. ويأتي هذا التعاون من منطلق التكامل بين خدمات الشركتين المتميزة لتلبية متطلبات القطاع الحكومي والتجاري المتزايدة في ظل التطورات التنموية المتسارعة في المملكة. ومن شأن هذا التعاون أيضاً أن يعزز من مجال التنوع في الخدمات وجودتها والسرعة في التنفيذ.

وختم المهندس/ الصغير بالقول ان الشركة لا تنوى الدخول في التنافس التسعيري الحاد، غير ان التنافس في الإبتكارات مفيد لشركات الإتصالات وعملائها حيث يسمح بالإستفادة من خدمات أكثر تطوراً وبأسعار أفضل.

croom
12-04-17, 02:47 PM
خالد الكاف: حصة "موبايلي" في السوق 40 % .. ونسعى للاستحواذ على شركات في المحتوى والبيانات




قال خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي في تعليقه على نتائج الشركة للربع الأول 2012 إن ارتفاع أرباح الشركة خلال هذا الربع جاء بسبب التحسن القوي في المشترك المفوتر والزيادة المعتبرة في المداخيل المتأتية من خدمة البيانات التي وصلت نسبتها من المداخيل إلى 23 % والتي كان لها أثر إيجابي جدا على الأرباح بسبب أن المصاريف على هذه الخدمة أقل من المصاريف على باقي الخدمات التي تقدمها موبايلي.

وأشار الكاف في مقابلة مع تلفزيون العربية إلى أن قطاع الأعمال شهد أيضا نموا معتبرا، وأن الشركة بدأت تجني ثمار توسعة شبكتها ودخول خدمة الجيل الرابع.

وعن حصة الشركة في السوق السعودي قال الكاف إن موبايلي تستحوذ على 40 % من السوق، مشيرا إلى تفوقها بكثير عن باقي المنافسين من حيث حصتها في سوق البيانات.

وقال إن الشركة تفكر في استحوذات مستقبلية لكن ليس على الطريقة التقليدية، حيث إن الشركة تبحث عن فرص استحواذ في شركات المحتوى والايتي والبيانات، التي رأى فيها أنها المستقبل الناجح في قطاع الاتصالات.

croom
12-04-19, 04:04 AM
رئيس موبايلي: حرب أسعار في سوق الاتصالات السعودي



قال الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي السعودية خالد الكاف لـ"العربية.نت" إن سوق الاتصالات السعودي لم يصل لمرحلة التشبع بعد، وإنه يقبل المزيد، خاصة قطاع نقل البيانات والمحتوى.

وأضاف الكاف "أن سوق الاتصالات السعودية تشهد حرب أسعار قوية، خاصة فيما يتعلق بالاتصالات الدولية، وموبايلي لم تتأثر بهذه الحرب، لما تتمتع به من مداخيل من قطاعات أخرى".

وكان اتحاد اتصالات "موبايلي" قد أعلن عن تحقيق نمو في أرباحه عن الربع الأول من العام الجاري، بنحو 21%، ليصل إلى 1.207 مليار ريال، مقابل 998 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

وقال الكاف في مقابلة مع قناة "العربية" إن إيرادات المبيعات نمت بنسبة 12%، في الربع الأول، بالإضافة لنمو عائدات الشركة من قطاعات أخرى مختلفة.

ولفت إلى أنه على الرغم من وجود حرب أسعار قوية في السوق السعودية تركزت على المكالمات الدولية، إلا أن تعدد سبل المداخيل دعم أرباح الشركة.

وأكد الكاف أن حصة موبايلي في السوق السعودية حالياً 40%، كمجمل في سوق البيانات المتحركة، ونمو إيرادات البيانات دعم نتائج موبايلي.

وحول عمليات الاستحواذ قال الكاف إن الشركة تركز حالياً على عمليات الاستحواذ، ولا يتم التفكير حاليا في عمليات استحواذ تقليدية، ونقوم بدراسة السوق المحلية والعالمية للبحث عن مبدعين ومبتكرين حتى نصل إلى التميز.

وقال الكاف "نركز حالياً على إيجاد شبكات عملاقة في الجيل الرابع"

croom
12-04-24, 05:46 PM
تعلن شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) عن قرار مجلس الإدارة توزيع ارباح أولية عن الربع الأول من العام 2012م

قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد يوم الثلاثاء 24/04/2012م توزيع أرباح أولية مقدارها 700 مليون ريال سعودي عن الربع الأول (ثلاثة أشهر) من العام 2012م بواقع 1.00 ريال عن كل سهم، وتعادل هذه الأرباح الموزعة ما نسبته 10% من القيمة الإسمية للسهم، وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم الثلاثاء 01/05/2012م. هذا وسيتم صرف الأرباح إعتباراً من يوم الثلاثاء 08/05/2012م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للسادة المساهمين الكرام.

croom
12-04-25, 09:00 PM
تحليل لنتائج "موبايلي" للربع الأول وأهم مؤشراتها المالية






مباشر - سجلت الشركة ارباحاً قدرها 1207 مليون ريال، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 998.2 مليون ريال، بإرتفاع نسبته 21 %، بمقدار 209.2 مليون ريال، وجاء هذا الارتفاع بشكل اساسي بسبب ارتفاع ايرادات الشركة، حيث ارتفعت إلى 5009 مليون ريال، مقابل 4483 مليون ريال للربع الأول من عام 2011، أي بنسبة 12%، بمقدار 524 مليون ريال، مما أدت ايضاً إلى ارتفاع اجمالي الربح إلى 2613 مليون ريال مقابل 2289 مليون ريال، بنسبة 14 % بمقدار 324 مليون ريال.

الجدير ذكره أن هامش اجمالي الربح ارتفع إلى 52.2 % بنهاية الربع الأول 2012، مقابل 51.0 % للربع المماثل من العام الماضي، اي بنسبة ارتفاع قدرها 2 %.

المصاريف التشغيلية

ارتفع اجمالي المصاريف التشغيليه للشركة بنسبة 10 %، بمقدار 124 مليون ريال، إلى 1360 مليون ريال مقارنة بـ1235 مليون ريال للربع الأول من عام 2011.

وارتفع اجمالي المصاريف التشغيليه بسبب ارتفاع المصاريف الادارية حيث ارتفعت بنسبة 12 % بمقدار 52 مليون ريال، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف البيع بنسبة 14% بمقدار 38 مليون ريال.

كما ارتفعت قيمة استهلاكات الشركة بنسبة 6% بمقدار 34 مليون ريال، إلى 557 مليون ريال، منها 137 مليون ريال اطفاء رسوم اقتناء التراخيص.

والجدول التالي يوضح قائمة الشركة للربع الأول 2012 مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، والتغير بينهما:

http://www.w-tb.com/wtb/vb4/imgcache/6339.imgcache.jpg


والجدول التالي يوضح اهم المؤشرات المالية للشركة بنهاية الربع الأول 2012 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي:


http://www.w-tb.com/wtb/vb4/imgcache/6340.imgcache.jpg


ملاحظة:

القروض قصيرة الاجل للربع الاول 2011 تشمل على قيمة القروض قصير الاجل و قيمة الجزء المتداول من القروض طويلة الاجل، أما في الربع الأول من عام 2012 بلغت قيمة القروض قصيرة الأجل (صفر)، مقابل 1199.7 مليون ريال، للربع الاماثل من العام الماضي، اما الجزء المتداول من قروض طويلة الأجل فيبلغ قيمته 524.1 مليون ريال، ومقابل 1907.5 مليون ريال، وهذا مايفسر التراجع الكبير الحاصل في مؤشر القروض قصيرة على رأس المال.

croom
12-05-08, 02:44 PM
"موبايلي" تخطط لتوصيل "الفايبر" إلى 800 ألف وحدة بنهاية 2016



قالت شركة "بيانات الأولى" التابعة لشركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" إنها تخطط في الوقت الحالي لتوصيل خدمات الألياف البصرية إلى 250 ألف مبنى، لتغطي بذلك 800 ألف وحدة سكنية وتجارية في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية بنهاية عام 2016.

وأوضحت شركة "بيانات الأولى" التي تمتلك أحدث شبكة للألياف البصرية في المنطقة، "حسب ما أوردت صحيفة الشرق"، أن وصول هذه الشبكات لعدد من المنازل والمجمعات التجارية داخل المدن الرئيسية المشمولة ضمن الخطة الأولية للشركة.

وكانت شركة "بيانات الأولى" المملوكة لشركة "موبايلي" بالكامل قد وقعت عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية (fttx) متطورة داخل المدن في يونيو الماضي بقيمة 400 مليون ريال.

وقالت شركة بيانات الأولى حينذاك إنها تهدف إلى إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل أربع مدن رئيسية هي كل من الرياض وجدة والدمام والخبر كمرحلة أولية، بواقع 4 آلاف كيلو متر وتخدم ما يزيد على 70 ألف وحدة سكنية.

croom
12-07-15, 07:35 PM
اعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2012 (ستة اشهر):

1.بلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 1,421 مليون ريال، مقابل 1,164 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 22%، ومقابل 1,207 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 18 %.
2.بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 2,956 مليون ريال، مقابل 2,478 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 19%.
3.بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 1,468 مليون ريال، مقابل 1,223 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 20%.
4.بلغ صافي الربح خلال ستة أشهر 2,629 مليون ريال، مقابل 2,162 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 22%.
5.بلغت ربحية السهم خلال ستة أشهر 3.76 ريال، مقابل 3.09 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
6.بلغ إجمالي الربح خلال ستة أشهر 5,569 مليون ريال، مقابل 4,767 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 17%.
7.بلغ الربح التشغيلي خلال ستة أشهر 2,721 مليون ريال، مقابل 2,277 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 19%.
بلغت ايرادات النصف الأول من العام 2012م 10,687 مليون ريال، مقابل 9,611 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 11%. وبلغت إيرادات الربع الثاني 5,678 مليون ريال، مقابل 5,127 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 11%، ومقابل 5,009 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 13%.

وقال رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز الصغير أنه يعود سبب هذا الارتفاع إلى ارتفاع إيرادات البيانات، ذات هوامش الربح المرتفعة نسبياً، لتشكل ما نسبته24 % من إجمالي إيرادات الشركة للنصف الأول من العام الحالي (%25 من إجمالي إيرادات الربع الثاني)، إلى جانب استمرار ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال ومبيعات الهواتف الذكية. وسجلت إيرادات قطاع الأعمال نمواً خلال النصف الأول من العام 2012م بلغت نسبته63 % مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق. وارتفع الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة(ebitda) إلى 3,850 مليون ريال خلال النصف الأول من العام 2012م، مقابل 3,337 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 15% (2,039 مليون ريال للربع الثاني، مقابل 1,760 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ومقابل 1,811 مليون ريال للربع السابق). ونظراً إلى إنخفاض هوامش الربح على مبيعات الهواتف الذكية، فقد بلغ هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الاسلامية والزكاه 36% خلال الربع الثاني (34% للربع المماثل من العام السابق، مقابل 36% للربع السابق). ومع تحسن الكفاءة التشغيلية لأداء الشركة، وصل صافي ربح الربع الثاني من العام الحالي إلى 1,421 مليون ريال.
وذكر الصغير أن الشركة مستمره بتوسعة شبكة الألياف البصرية وشبكة الجيل الرابع (td-lte)، عن طريق شركة بيانات الأولى التابعة، حيث أن وراء هذا النمو زيادة الطلب على خدمات النطاق العريض المتحرك وخدمات قطاع الأعمال. وأكد الصغير أن إستمرار زيادة انتشار الهواتف الذكية في المملكة سيحفز نمو مشتركي خدمات النطاق العريض المتحرك مستقبلاً

وأشار الصغير إلى أن الشركة قد وقعت عقداً مع وزارة التربية والتعليم تقوم بموجبة بتزويد 1400 مدرسة بالمنطقة الشرقية بأجهزة (البرودباند) لمدة 3 سنوات. ويأتي هذا العقد في إطار التعاون القائم بين الشركة ووزارة التربية والتعليم، حيث قامت (موبايلي) في وقت سابق بربط مباني الوزارة بالرياض بشبكة الألياف البصرية.
وتعمل الشركة حالياً على إستكمال ربط 30 جهة حكومية ضمن برنامج التعاملات الحكومية (يسر) بشبكة الألياف البصرية ليصبح مجموع ما سيتم ربطة من وزارات وهيئات وجامعات 111 جهة. وقد أنهت الشركة مؤخراً ربط جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وجامعة الملك خالد بأبها بشبكة الألياف البصرية، كذلك ربط جامعة الملك فيصل بالإحساء، وجامعة الدمام، وجامعة طيبة، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، إضافة إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وكذلك أنهت الشركة ربط المركز الرئيسي لشركة (أرامكو) بالظهران بشبكة الألياف البصرية وتعمل حالياً على إستكمال ربط مواقع (أرامكو) في كل من ينبع وجدة وثول. كما وأنهت الشركة أيضاً ربط أكثر من 200 موقع وفرع لثمانية بنوك سعودية في جميع أنحاء المملكة عبر شبكة الألياف البصرية. وقد حازت (موبايلي) على ثقة البنوك نظراً للجودة العالية في الخدمات المقدمة إلى جانب خدمات ما بعد البيع.
وتابع الصغير أن الشركة تخطط لتوصيل خدمات الألياف البصرية إلى 250 ألف مبنى تغطي 800 ألف وحدة سكنية وتجارية في مناطق مختلفة من المملكة بنهاية العام 2016م. وتغطي الشركة اليوم أكثر من 30 مدينة بشبكة الجيل الرابع وتعمل على إستكمال تغطية ما تبقى من مدن المملكة وفقاً للخطط الفنية المعتمدة لنشر هذه الشبكة المتطورة. وقد وفرت الشركة أحدث جهاز (راوتر 3g/4g) يدعم تقنيتي الجيل الرابع والجيل الثالث المطور في وقت واحد بجميع فروعها المنتشرة في المدن التي تمت تغطيتها بشبكة الجيل الرابع، كما وصممت باقات خاصة لخدمة (كنكت الجيل الرابع المنزلي) تتناسب مع إحتياجات مشتركيها من خلال سرعات ومدة إشتراك مختلفة بأسعار تنافسية.
وختم الصغير بالقول أنه من المقرر أن يجتمع مجلس الإدارة يوم الأثنين الموافق 16 يوليو 2012م لتحديد قيمة الأرباح الأولية المزمع توزيعها عن الربع الثاني من العام 2012م وتاريخ الأحقية.

croom
12-07-18, 02:17 AM
تعلن شركة اتحاد إتصالات (موبايلي) عن إستقالة أحد أعضاء مجلس الإدارة وتعيين عضو جديد في المجلس

تعلن شركة اتحاد إتصالات (موبايلي) عن إستقالة عضو مجلس الادارة السيد/ سالم الشرهان بتاريخ 16 يوليو 2012 بناءَ على طلبه، وعن قيام المساهم/ مؤسسة الإمارات للإتصالات (إتصالات) بتعيين السيد/ مبارك المنصوري عضواً في المجلس خلفاً للسيد/ سالم الشرهان، وفقاً للمادة 17 من النظام الأساسي للشركة، وذلك إعتباراً من 16 يوليو 2012م وحتى نهاية الدورة الحالية للمجلس. هذا وسوف يعرض هذا التعيين على الجمعية العامة العادية للمساهمين في أول إجتماع لها لإقراره والتصديق عليه. وقد شكر رئيس مجلس ادارة الشركة المهندس/ عبد العزيزالصغير السيد الشرهان على جهوده المميزة ومشاركته الفعالة في المجلس واللجان التي شارك فيها خلال فترة توليه هذا المنصب، وتمنى له دوام النجاح. كما تمنى للسيد المنصوري التوفيق في منصبه الجديد.



تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن قرار مجلس الإدارة توزيع ارباح أولية عن الربع الثاني من العام 2012م

قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد يوم الأثنين 16/07/2012م توزيع أرباح أولية مقدارها 700 مليون ريال سعودي عن الربع الثاني (ثلاثة أشهر) من العام 2012م بواقع 1.00 ريال عن كل سهم، وتعادل هذه الأرباح الموزعة ما نسبته 10% من القيمة الإسمية للسهم، وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم الأثنين 23/07/2012م. هذا وسيتم صرف الأرباح اعتباراً من يوم الثلاثاء 31/07/2012م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للسادة المساهمين الكرام.

croom
12-07-24, 12:24 AM
"موبايلي" السعودية تستثمر 22 مليار ريال في 5 سنوات



العربية.نت - قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، ثامر الحوسني، "استراتيجية الشركة مبنية على النمو والتميز والكفاءة التشغيلية، وهو ما ظهر في ارتفاع الإيرادات بنحو 11 بالمئة، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى النمو في البيانات التي تشكل نحو 25 بالمئة من إيرادات الشركة خلال النصف الأول، إضافة إلى النمو الجيد في قطاع الأعمال، ونتوقع استمرار النمو في هذا القطاع، وكذلك تحسن هامش الربحية".

وحققت "موبايلي" نمواً بنحو 22 بالمئة في أرباحها الصافية عن النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 2.629 مليار ريال، مقارنة بنحو 2.162 مليار ريال، تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2011، لترتفع ربحية السهم من 3.09 ريال إلى 3.76 ريال.

كما ارتفعت إيرادات الشركة عن النصف الأول بنحو 11 بالمئة لتسجل 10.687 مليار ريال، مقابل 9.611 مليار ريال عن الفترة نفسها من العام 2011.

وسجلت إيرادات قطاع الأعمال نمواً نسبته 63 بالمئة خلال النصف الأول من عام 2012، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقال الحوسني "إن قطاع الأعمال في المملكة هو قطاع واعد، وآخر دراسة تقدره بنحو 30 مليار ريال في العام 2016، ونسعى للحصول على حصة جيدة منه تصل إلى 20-25 بالمئة في العام 2016".

وحول الاستثمارات المتوقعة للتوسع خلال الفترة المقبلة، قال الحوسني "إن الشركة ضمن استراتيجيتها الاستثمارية تخطط لإنفاق نحو 22 مليار ريال خلال الفترة من 2012-2016 كاستثمارات في البنية التحتية، جزء كبير منها في قطاع الأعمال وجزء في البيانات وغيرها من أنشطة الشركة".

وقالت الشركة إن هذه النتائج تعود إلى ارتفاع إيرادات البيانات ذات هوامش الربح المرتفعة نسبياً، لتشكل ما نسبته 24 بالمئة من إجمالي إيرادات الشركة للنصف الأول من العام الحالي، إلى جانب استمرار ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال ومبيعات الهواتف الذكية.

وارتفع الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (ebitda) إلى 3.850 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2012، مقابل 3.337 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 15 بالمئة.

croom
12-07-27, 05:00 AM
«اتصالات» الإماراتية تدرس رفع حصتها في «موبايلي»



رويترز - قال أحمد جلفار، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات الإماراتية، في تصريح ل «رويترز»، إنه من المرجح أن تقوم شركة اتصالات برفع حصتها في شركة موبايلي السعودية، وأنّ الموضوع طور الدراسة. وأشار إلى أنّ خطوة كهذه يمكنها أن تُعطي دفعة قوية لأرباح اتصالات في حال استحوذت على حصة الأغلبية في موبايلي، ولا سيما أنّ قوانين سوق المال السعودية لا تمنع أن تستحوذ شركة أجنبية على حصة الأغلبية في شركة مدرجة محليا. وتمتلك اتصالات الإماراتية حاليا حصة قدرها 27.40 % من شركة موبايلي.
وأضاف جلفار أنّ اتصالات تقوم حاليا بمراجعة لعملياتها الخارجية في الدول ال 17 التي تنشط فيها، وقد تتضمن المراجعة هذه قيام الشركة ببيع بعض من وحدات شركتها التابعة في إفريقيا شركة اتلانتيك تيليكوم، كما أنّها أجّلت مخططها لبيع حصتها البالغة 13% في شركة إكس أل أكسياتا (XL Axiata) الإندونيسية.

croom
12-08-05, 08:57 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن توقيع عقد مع شركة أي بي أم (ibm)

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن توقيع عقد مع شركة أي بي أم (ibm) لتعهيد خدمات عمليات تكنولوجيا المعلومات وذلك بتاريخ 13/9/1433هـ الموافق 1/8/2012م. هذا وسوف تؤدي هذه الشراكة للعديد من المزايا التقنية في جودة المنتج النهائي كذلك في إدارة التطبيقات وتأمينها وضمان استمرارية الأعمال. كما وستساهم هذه الاتفاقية في تحقيق مزيد من المرونة في التوسع والموائمة وإدارة المخاطر.

وقد بلغت قيمة العقد الإجمالية 1,050,000,000 ريال سعودي لمدة خمس سنوات , وسيتم تمويل المشروع ذاتياً.

croom
12-08-06, 11:07 PM
الكاف: إتفاقية "موبايلي" مع "ibm" جزء من رؤيتنا للتحول من مشغل إلى شركة اتصالات متكاملة


مباشر- وقعت شركتا اتحاد اتصالات (موبايلي) و (ibm)إتفاقية شراكة لمدة خمس سنوات، حيث أعلنت الأولى عن قيمة الإتفاقية التي قدرت بمبلغ مليار وخمسين مليون ريال سعودي ، حيث ستقوم (ibm) بموجب هذه الإتفاقية بتزويد موبايلي بحلول شاملة لتكنولوجيا المعلومات في مواكبة للطلب المتزايد على خدمات موبايلي والتي شهدت أعمالها نمواً سريعاً في المملكة.


وتهدف هذه الإتفاقية إلى تحسين البنية التحتية لخدمات تقنية المعلومات وكذلك المشاريع التقنية في موبايلي، حيث تسهم هذه الإتفاقية بضمان وجود بيئة مرنة تضمن حلول تدريجية لدعم النمو والتطوير في موبايلي . وسوف تقومان موبايلي و ibm)) بالاستثمار في تطوير خدمات تقنية كأمن المعلومات وحفظها واسترجاعها، إضافة إلى خدمات الحوسبة السحابية والتي ستلبي متطلبات السوق السعودية. كما ستمنح الاتفاقية فرصة التعاون مع أبحاث (ibm) الرائدة لخلق التميز للشركة إضافة إلى تعزيز مبادرة (ibm) للتوسع الجغرافي الاستراتيجي المعزز لزيادة حضورها في أسواق النمو الرئيسية، ودعم استراتيجيتها للنمو العالمي.

وبحسب البيان الصحفي المشترك فأن (ibm) ستكثف من استثماراتها في جميع أنحاء مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال تسخير مبادرة الشركة الهادفة للوصول لكوكب ذكي ومساعدة عملائها في القطاعين العام والخاص لبذل المزيد من الجهد بأقل الموارد. كما ستضمن الإتفاقية هذه بقاء الإدارة الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات لصالح موبايلي، مع ضمان استمرار معاييرها في التميز والتطور، إلى جانب تمكين موبايلي من تلبية الطلب المتزايد من قبل المشتركين المستخدمين لأجهزة الهاتف المحمول .

من جهته علق الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي المهندس خالد بن عمر الكاف على هذه الإتفاقية قائلاً: "نؤمن أن الشراكة مع واحدة من أهم وأكبر شركات التكنولوجيا في العالم سيقدم لموبايلي مجموعة واسعة من حلول تكنولوجيا المعلومات الحديثة، والتي سيكون لها تأثير إيجابي على عملائنا من حيث جودة المنتجات والخدمات المبتكرة، بالإضافة إلى الحلول التي من شأنها أن تثري حياة العملاء ". و أضاف الكاف " نحن سعداء جداً بتوقيع هذه الاتفاقية مع (ibm) العملاقة والرائدة والتي تحظى بحضور واسع في الأسواق الاستراتيجية"، موضحاً أن هذه الإتفاقية هي "جزء من جهود ورؤية الشركة للتحول من مشغل إلى شركة اتصالات متكاملة، والتي تساند مبادرة الحكومة السعودية لخلق مجتمع معرفي يعتمد على خدمات وحلول فنية فائقة التقدم".

كما اعتبر المدير العام لشركة (ibm)في الشرق الأوسط و أفريقيا السيد تكريم التهامي أن الحوسبة المحمولة تدفع لمزيد من الطلب على خدمات تقنية المعلومات في قطاع الاتصالات .كما قال التهامي: " سنقوم بتزويد موبايلي ببيئة تقنية معلومات قوية و حلول مبتكرة على المدى القريب، وهو الأمر الذي سيضمن لموبايلي الاستمرار بريادتها في الأسواق، إلى جانب تزويد عملائها بأفضل التقنيات التي يمكن تقديمها" .

يذكر أن شركة (ibm)تشارك في العديد من المبادرات الرئيسية في المملكة بما في ذلك مشروع مشترك مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية باستخدام تقنيات مبتكرة لمعالجة نقص المياه الصالحة للشرب.

croom
12-09-18, 10:13 AM
الكاف: "موبايلي" تسعى للتركيز على قطاعا الأعمال والبيانات وبناء علاقات إستراتيجية مع شركات عالمية لرفع ايراداتها

قال المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات «موبايلي» إن الانتعاش الذي يعيشه الاقتصاد السعودي والإنفاق الحكومي على المشاريع ساهما في خلق بيئة خصبة لنمو قطاع الأعمال بالمملكة.

وأوضح الكاف أن موبايلي تسعى لمواكبة هذا النمو في قطاع الأعمال والتركيز على هذا القطاع الحيوي إلى جانب قطاع البيانات و التركيز على بناء علاقات إستراتيجية مع شركات عالمية، متوقعاً أن يساهم قطاع الأعمال بشكل كبير في إجمالي إيرادات الشركة لهذا العام.

وقال الكاف في حوار مع وكالة أنباء داو جونز إن «موبايلي» تهدف إلى أن تنمو إيرادات الشركة مع نهاية العام 2012 بمساهمة أخرى من قطاع البيانات مدعوماً بالطلب من قِبل فئة الشباب على الأجهزة الذكية ، معتبراً أن تقنية الجيل الرابع (lte) هي فرس الرهان في المنافسة في قطاع النطاق العريض المتحرك.

وأضاف الكاف أن التركيز على الأجهزة الذكية يساهم في المحافظة على ولاء المشتركين وكسب المزيد من العملاء كما يدعم أيضاً زيادة معدل الدخل للمستخدم الواحد (arpu).

وفي تعليقه على الرخص المتوقع منحها للمشغلين الافتراضيين أوضح الكاف أن موبايلي ما زالت في طور المحادثات مع عدد من مشغلي الشبكات الافتراضية المتحركة (mvno) متوقعاً أن تبدأ هذه الشركات بالتشغيل خلال الربع الثالث من العام القادم في حال تم منحهم الرخص اللازمة بنهاية هذا العام من قِبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

croom
12-10-20, 03:09 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30/09/2012م (تسعة أشهر)

1.بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 1,511 مليون ريال، مقابل 1,224 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 23% ومقابل 1,421 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 6%.
2.بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثالث 2,986 مليون ريال، مقابل 2,472 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 21%.
3.بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثالث 1,569 مليون ريال، مقابل 1,274 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 23%.
4.بلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 4,140 مليون ريال، مقابل 3,386 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 22%.
5.بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 5.91 ريال، مقابل 4.84 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
6.بلغ إجمالي الربح خلال تسعة أشهر 8,555 مليون ريال ، مقابل 7,239 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 18% .
7.بلغ الربح التشغيلي خلال تسعة أشهر 4,290 مليون ريال، مقابل 3,551 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 21%.
8.بلغت إيرادات الربع الثالث 6,183 مليون ريال، مقابل 4,640 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإرتفاع قدرة 33%، ومقارنة بـ5,678 مليون ريال للربع السابق وذلك بإرتفاع قدرة 9%. وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز الصغير أنه يعود سبب ارتفاع الايرادات إلى ارتفاع ايرادات البيانات وقطاع الاعمال إلى جانب زيادة مبيعات الهواتف الذكية. وقد سجلت ايرادات البيانات ما نسبته 26% من إجمالي ايرادات الشركة للتسعة أشهر. وارتفعت ايرادات قطاع الأعمال 64% خلال تسعة أشهر، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق. كما وسجلت إيرادات الخطوط المفتوترة زيادة قدرها 15% خلال تسعة أشهر، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الاسلامية والزكاة (EBITDA) 6,050 مليون ريال خلال تسعة أشهر مقابل 5,150 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 17% (2,200 مليون ريال للربع الثالث مقابل 1,813 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ومقارنة بـ 2,039 مليون ريال للربع السابق).

وقال الصغير أن الإنتعاش الإقتصادي للمملكة، والإنفاق الحكومي المتزايد على المشروعات، قد ساهم بنمو أعمال الشركات في المملكة بمختلف انشطتها وأحجامها، الأمر الذي أدى إلى زيادة إيرادات قطاع الأعمال. وبالتالي ستقوم (موبايلي) بالتركيز على قطاع الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، إلى جانب قطاع البيانات بشقيه الثابت والمتحرك، وعقد اتفاقيات شراكة مع شركات عالمية.

وكانت (موبايلي) قد وقعت مع شركة (IBM) اتفاقية شراكة للاستثمار في تطوير خدمات أمن المعلومات (Data Security)، إضافة إلى خدمات استمرارية الأعمال (Business Continuity)، وخدمات الحوسبة السحابية (Cloud Computing) مع اهتمام قطاع الأعمال بخفض التكلفة ورفع الكفاءة التشغيلية وبالتالي زيادة الإنتاجية، كما ستمنح هذه الاتفاقية فرصة التعاون مع أبحاث (IBM). وستقوم الشركتين بالاستثمار معاً في بناء مركز بيانات وعمليات لخدمة أمن المعلومات (Security Operations Center - SOC)، يعد الأول من نوعة في الشرق الأوسط. وتمتلك (موبايلي) حالياً مراكز بيانات في كل من الرياض وجدة والدمام ومدن أخرى، مع وجود خطة لإنشاء عدد جديد من المراكز.

وقال الصغير أنه لا يزال النطاق العريض من أهم مصادر النمو للشركة على المدى القريب والمتوسط. وأكد على ريادة الشركة لشبكة الجيل الرابع من خلال شركة (بيانات الأولى) التابعة لها في 31 مدينة في المملكة. وأضاف الصغير ان الشركة مستمرة في الإنفاق الرأسمالي على شبكات المحمول وشبكات الإتصال الأرضية بهدف استمرار تحقيق النمو على المدى المتوسط والبعيد.

وقد ارتفعت ايرادات شبكة الألياف الضوئية (Fiber) وشبكة الجيل الرابع (LTE) 46% خلال تسعة أشهر، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق. وارتفعت حركة نقل البيانات بشكل غير مسبوق، ووصل حجم تراسل البيانات على شبكة النطاق العريض اللاسلكي إلى 600 تيرابايت في اليوم الواحد.

وستستمر الشركة في تطويرها لشبكة الألياف الضوئية لضرورة وصولها إلى الوحدات السكنية والمباني (FTTH) خلال الفترة القصيرة القادمة، وتقديم خدمة (IPTV)، واستحداث سرعات تفوق Mbps200. وقد عملت الشركة منذ أكثر من عام على تطبيق استراتيجية (Smart Networks) عن طريق تحليل ماهية وطريقة استخدام المشتركين لشبكة البيانات، ومن ثم ادخال التقنيات والحلول المناسبة على الشبكة، بهدف تطوير كفاءتها (Optimizing) من ناحية، ومردودها (Monetizing of Data/Connectivity) من ناحية أخرى.

وفي ما يتعلق بموسم الحج، قال الصغير بأن البنية التحتية التي تتمتع بها الشركة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، قادرة على تلبية طلبات كافة الحجاج بما في ذلك خدمات الجيل الرابع التي ترتبط بشبكة ضخمة من الألياف البصرية. وقد عززت (موبايلي) من تواجدها عبر الفروع الرئيسية لها ومن خلال نقاط البيع المنتشرة في المشاعر المقدسة والمنافذ البرية والجوية والبحرية والمواقيت.

وختم الصغير بالقول أن (موبايلي) طرحت مؤخراً الباقة الأولى من نوعها المخصصة لمنسوبي القطاع العسكري بمختلف مؤسساته (وزارة الدفاع، الحرس الوطني ووزارة الداخلية)، وستعمد إلى طرح عدد من الباقات الجديدة التي تتناسب مع أنماط حياة المجتمع المختلفة.

croom
12-10-20, 03:16 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن قرار مجلس الإدارة توزيع ارباح أولية عن الربع الثالث من العام 2012م

قرر مجلس ادارة الشركة في اجتماعه المنعقد في 18/10/2012م توزيع أرباح أولية مقدارها 700 مليون ريال عن الربع الثالث (ثلاثة أشهر) من العام 2012م، بواقع (1 ريال) عن كل سهم، وتعادل هذه الأرباح ما نسبته 10% من القيمة الاسمية للسهم. وستكون أحقية الارباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم االثلاثاء 23/10/2012م. هذا وسيتم صرف الأرباح اعتباراً من يوم االثلاثاء 06/11/2012م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين.

croom
12-11-18, 08:54 AM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن نتائج الجمعية العامة العادية

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية والتي عقدت في تمام الساعة الرابعة عصر يوم السبت 03/01/1434هـ الموافق 17/11/2012م وذلك في بفندق الفورسيزون بالرياض، وكانت النتائج كالتالي:

1-اقرار تعيين السيد/ مبارك راشد المنصوري عضواً في مجلس إدارة الشركة خلفاً للسيد/ سالم الشرهان وذلك اعتباراً من 16/07/2012م، لبقية الدورة الحالية للمجلس التي تنتهي في 30/11/2012م.
2-الموافقة على تعيين مجلس إدارة جديد للدورة القادمة التي تبدأ من 17/01/1434هـ الموافق 01/12/2012م ولمدة ثلاث سنوات يتكون من كل من السادة: عبد العزيز صالح الصغير، وإبراهيم محمد السيف، وعبدالعزيز حمد الجميح، وصالح ناصر الجاسر، ومحمد إبراهيم المنصور، وعبدالرحمن عبدالله الفهيد، ومبارك راشد المنصوري، وأحمد عبدالكريم جلفار، وخالد عمر الكاف، وعيسى محمد الحداد.

croom
12-11-19, 12:17 AM
أوصى مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بزيادة رأس مال الشركة عن طريق منح اسهم


تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن قرار مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في اجتماعه المنعقد بتاريخ 18/11/2012م التوصية بزيادة رأس مال الشركة وذلك بتوزيع أسهم منحه على المساهمين بواقع سهم واحد (1) لكل عشرة (10) أسهم قائمة، ما يمثل زيادة 10% من رأس مال الشركة، وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة وعرض الموضوع على الجمعية العمومية غير العادية، بهدف تعزيز العوائد للمساهمين. وسوف يتم احتساب توزيع الأرباح النقدية عن الربع الأخير من العام الحالي 2012م على أساس عدد الأسهم بعد الزيادة المذكورة أعلاه، وسيتم تمويل قيمة الزيادة في رأس المال من الأرباح المبقاة. هذا وسوف تكون الأحقية للمساهمين المقيدين بسجل المساهمين لدى الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، والذي سيعلن عنه في وقت لاحق. وسوف تدرس الشركة مستقبلاً إمكانية توزيع أسهم منحة إضافية خلال السنوات القادمة.
وبهذا سيرتفع رأس مال الشركة من (7 مليار) ريال إلى (7.7 مليار) ريال، وسيرتفع عدد الأسهم من (700 مليون) سهم إلى (770 مليون) سهم.

croom
12-11-25, 09:59 AM
هيئة الاتصالات تقرر تعليقا جزئيا لخدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها موبايلي

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم عن قرارها بتعليق جزئي لخدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها شركة اتحاد اتصالات موبايلي للمشتركين الجدد، اعتبارا من تاريخ 10 المحرم 1434 هـ (الموافق 24 نوفمبر 2012 م)، لحين التزام الشركة بتنفيذ كامل ضوابط تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع بما فيها تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية.

وقالت الهيئة إن هذا القرار جاء انطلاقا من دورها في حماية المصلحة العامة، وامتدادا لما سبق اتخاذه من إجراءات للحد من انتشار شرائح الاتصالات مسبقة الدفع مجهولة الهوية أو المسجلة بأسماء أشخاص دون علمهم.



"موبايلي" تصف قرار هيئة الاتصالات تعليق "مسبقة الدفع" بـ "المنحاز"

وصفت شركة "موبايلي"، قرار هيئة "الاتصالات"، تعليق خدمة الاتصالات مسبقة الدفع جزئيا على خلفية عدم التزامها بتنفيذ كامل ضوابط ربط شحن مسبقة الدفع برقم الهوية بـ"القرار المنحاز".

وقال المتحدث الرسمي نائب الرئيس الأول للاتصال والعلاقات العامة بشركة "موبايلي"، حمود الغبيني: "فوجئتا بهذا القرار المنحاز، ومع ذلك سوف نلتزم به، ونعلق إصدار البطاقات مسبقة الدفع للمشتركين الجدد، لحين وضع آلية متكاملة لتطبيق قرار ربط الشحن برقم الهوية".

وأكد أن شركته كانت الأكثر تطبيقاً لربط إعادة الشحن برقم الهوية، والأولى في تحديث بيانات العملاء، وهو الأمر الذي طلبته الشركة من الهيئة، مع منحها متسعاً من الوقت لتنفيذه بشكل كامل.

وأضاف في بيان صحفي أن "موبايلي" كانت الأولى والأكثر تطبيقاً لربط إعادة الشحن برقم الهوية، والأولى بتحديث بيانات العملاء، وسبق أن أعلنت ذلك لمشتركيها، ونفذت حملة إعلانية لحثهم على تحديث بياناتهم، كما استحدثت مراكز خاصة لهذا الغرض.

وكان التنظيم الجديد لربط شحن الشرائح مسبقة الدفع، برقم الهوية الوطنية أو الإقامة، دخل حيز التنفيذ في 28 سبتمبر الماضي، وذلك بعد أن تم تمديده لنحو شهرين بناء على رغبة شركات الاتصالات، من موعده الأول في ٣١ يوليو الماضي.

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قررت اليوم تعليق خدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) للمشتركين الجدد جزئياً، اعتبارا من تاريخ 10 المحرم 1434 هـ (الموافق 24 نوفمبر 2012 م)، لحين التزام الشركة بتنفيذ كامل ضوابط تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع بما فيها تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية.

croom
12-11-25, 10:59 AM
إعلان من شركة إتحاد اتصالات ( موبايلي) بشأن التعليق الجزئي لخدمة الاتصالات مسبقة الدفع

إشارة إلى إعلان هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات عن قرارها بتعليق جزئي لخدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها شركة اتحاد اتصالات ( موبايلي ) للمشتركين الجدد اعتبارا من تاريخ 10 محرم 1434هـ ( الموافق 24 نوفمبر 2012م ) لحين التزام الشركة بتنفيذ كامل ضوابط تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع بما فيها تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية ، تود الشركة أن توضح أن التأثير المالي في مثل هذا القرار سوف يكون محدود جداً خصوصاً ان مصادر نمو الشركة المتوقعة هي من البيانات وقطاع الأعمال والخطوط المفوترة لذلك تم التنوية . وبالله التوفيق

croom
12-11-27, 05:44 PM
اتصالات الاماراتية تدعم وحدتها السعودية بعد منعها من بيع شرائح المحمول

(رويترز) - قال أحمد جلفار الرئيس التنفيذي لمؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) اليوم الثلاثاء إن شركته وهي أكبر شركة اتصالات في دولة الامارات العربية المتحدة ملتزمة بدعم وحدتها السعودية اتحاد اتصالات (موبايلي) بعدما منعتها هيئة الاتصالات في المملكة من بيع شرائح المحمول مسبقة الدفع. وأكدت اتصالات أيضا رغبتها في زيادة حصتها في موبايلي إذا سنحت الفرصة.
ومنعت هيئة الاتصالات السعودية يوم الأحد موبايلي من بيع شرائح المحمول مسبقة الدفع لحين التزام الشركة بتنفيذ كامل ضوابط الخدمة مشيرة إلى قرار أصدرته في سبتمبر أيلول في هذا الشأن.


وقال جلفار لرويترز في بيان عبر البريد الألكتروني "اتصالات لديها التزام في تلك العلاقة وتدعم موبايلي. "تبدي اتصالات دائما رغبتها في تقوية استثماراتها في السعودية عبر موبايلي حيث ترى السوق السعودية باعتبارها مهمة جدا وسوقا رئيسية في محفظتها."

وتوسعت اتصالات خارج سوقها المحلية وتعمل الآن في 15 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وتعد موبايلي ثاني أكبر مشغل لخدمات المحمول في السعودية من أنجح استثماراتها بعد زيادة أرباحها السنوية بأكثر من ثلاثة أمثالها بين عامي 2007 و2011. وتملك اتصالات حصة قدرها 28 في المئة في موبايلي وتحدثت في وقت سابق عن زيادة حصتها.
وقال جلفار اليوم "لا نزال نرغب في ذلك."
وذكرت موبايلي أن هذا الحظر غير محدد المدة لن يؤثر بشكل يذكر على أرباحها لكن محللين حذروا من أن إيرادات الشركة ستتضرر إذا لم يحل النزاع سريعا.
ولدى اتصالات سيولة مالية قدرها 12.18 مليار درهم (3.32 مليار دولار) حتى 30 سبتمبر أيلول لذا فإنها تستطيع زيادة حصتها في موبايلي. ويحذر بعض المحللين من أن أداء سهم موبايلي مؤخرا سيزيد من تكلفة مثل تلك الصفقة وانه كان ينبغي على اتصالات التحرك في وقت سابق.
وبلغ سهم موبايلي 71.75 ريال بعد ظهر اليوم لتبلغ مكاسبه 67 في المئة منذ أدنى مستوى في 15 شهرا الذي سجله في مارس آذار 2011. وتبلغ القيمة السوقية لموبايلي 13.44 مليار دولار وفقا لبيانات لرويترز.
ولا تزال قواعد البورصة السعودية غير واضحة فيما يتعلق بزيادة حصص الشركات الأجنبية في وحداتها المدرجة في بورصة المملكة لكن هناك سابقة في قطاع الاتصالات مع قيام زين الكويتية بزيادة حصتها في زين السعودية التي تسجل خسائر إلى 37 في المئة من 25 في المئة في إطار خطة الأخيرة لإعادة هيكلة رأسمالها في وقت سابق هذا العام.

croom
12-11-27, 06:32 PM
حمود الغبيني: نسعى لربط 500 ألف وحدة سكنية بالألياف البصرية في السعودية

الشرق الاوسط - كشف حمود الغبيني نائب الرئيس للعلاقات العامة في شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» عن عزم شركته ربط 500 ألف وحدة سكنية بخدمة الألياف البصرية، وذلك من خلال خطة طموحة عبر شركتها «بيانات الأولى»، مشيرا إلى أن تمويل هذا سيكون من موارد الشركة الذاتية.

وحدد الغبيني شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل للطرح الرسمي لجهاز «الآيفون 5»، مشيرا إلى أن الأسعار ستكون مشابهة للأسعار الحالية لجهاز «الآيفون 4 إس»، ومؤكدا في الوقت ذاته إلى أن الجهاز سيكون متوافقا مع شبكة الجيل الرابع التي تشغلها الشركة.

وأكد أن قطاعي البيانات والأعمال سيكونان رافدين رئيسيين للعوائد لشركات الاتصالات خلال الفترة المقبلة، ومؤكدا أن شركته تعمل على نشر شبكة الجيل الرابع في البلاد، واستطاعت تغطية ما يقارب من 30 مدينة بالشبكة الحديثة.

وكشف نائب رئيس شركة «موبايلي» للعلاقات العامة أن شركته تدرس حاليا إعادة استراتيجيتها في الاستثمار الرياضي، والتي ستخرج نتائجها بنهاية الموسم الرياضي الحالي، كما تحدث عن علاقة «موبايلي» برعاية نادي الهلال السعودي ومستقبلها في الحوار التالي:


* متى سيتم طرح «الآيفون 5» بشكل رسمي في الأسواق السعودية، وهل سيتم طرح الجهاز بحيث يتوافق مع مواصفات الجيل الرابع في المملكة وماذا عن الأسعار؟
- سيتم طرح الجهاز قبل نهاية العام الحالي في شهر ديسمبر 2012؛ حيث إن الجهاز متوافق مع جميع شبكات الجيل الرابع 100 في المائة، وبما أن «موبايلي» هي من أول من أطلقت هذه الخدمة في المملكة، فإن كان هناك فريق من شركة «آبل» الأميركية زار السعودية وفريق آخر من شركة «موبايلي» توجه إلى الولايات المتحدة الأميركية واطلعوا على جميع التقنيات، أما ما يتعلق بالأسعار فإن أسعار «الآيفون 5» هي نفسها أسعار «الآيفون 4 إس».

* هناك توجه كبير من شركات الاتصالات لتحقيق عوائد من خلال بيع أجهزة الهواتف المحمولة، هل هناك توجه في شركة «موبايلي» لتعزيز تلك العمليات؟
- الهوامش الربحية من الأجهزة ضئيلة جدا، لكن الشركات تعتمد في المقام الأول على المشتركين والباقة التي يستخدمها العميل بعد شراء الجهاز؛ لأن انتشار الأجهزة الذكية لا يزال محدودا في المملكة، في الوقت الذي تحتاج فيه الأجهزة الذكية إلى شبكات بيانات قوية، سواء الجيل الثالث أو الجيل الرابع، فالاعتماد في «موبايلي» في بيع الأجهزة الذكية على مستخدم الجهاز.

* هل تعتقد أن الوضع صحي أن تنافس كبرى شركات الاتصالات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في هذا الجانب؛ حيث إنك تملك ميزة نسبية وبالتالي قد يؤثر على نشاط تلك المنشآت؟
- الأجهزة الذكية هي منتج خاص بقطاع الاتصالات والهاتف المتحرك، وهذا النظام معمول به في كل أنحاء العالم، بل بالعكس قد تكون شركات الاتصالات السعودية متأخرة بالدخول فيه، وفي الوقت الحالي هناك شركات أوروبية تعمل بنظام بيع بالأقساط من خلال فاتورة الهاتف، وهذه ممارسة موجودة من سنوات طويلة على مستوى العالم، وهي لا تعتبر منافسة، خاصة إذا ما كانت «موبايلي» تقدم سعرا أقل من الموردين في أسواق التجزئة.

* كثر الحديث في الفترة الماضية على وجود شركة اتصالات واحدة تملك التردد المناسب لتشغيل خدمة الجيل الرابع في السعودية، بينما تعمل الشركات الأخرى على رفع التقنيات المستخدمة لها للتوافق مع متطلبات نظام تشغيل الجيل الرابع؟
- هناك نوعان من التقنية فيما يتعلق بخدمة الجيل الرابع، وكل شركة تختار شبكة الجيل الرابع التي تناسبها، بالنسبة للأجهزة الذكية جميعها ستتوافق شبكة الجيل الرابع، ولكن لا يوجد أي تفاوض مع هيئة الاتصالات أو غيرها للحصول على الترددات؛ حيث إن «موبايلي» تملك الترددات اللازمة لتشغيل الجيل الرابع، وتغطي 30 مدينة في المملكة، ونطمح خلال العام المقبل أن نضيف 20 مدينة أخرى لشبكة الجيل الرابع.

* لكن لم توفر الشبكات الحالية السرعات الحقيقة لشبكة الجيل الرابع التي تصل إلى 100 ميجا؟
- الجيل الرابع يصل إلى 100 ميجا، ولكن دائما هناك سرعة افتراضية وأخرى حقيقة، حتى في الجيل الثالث قد لا تصل إلى سرعاته الحقيقة؛ حيث تعتمد تلك على الكثير من الأمور، كالشبكة أو على الموقع والازدحام في الشبكة وغيرها.

* في العام الحالي 2012 شهد هدوءا في التنافس بين شركات الاتصالات السعودية، لم توجد عروض مثلما كانت في الأعوام السابق، هل هناك أي اتفاق بين شركات الاتصالات؟
- في البداية العام الحالي أهدى نسبيا، قد يكون على مجال المكالمات الصوتية المحلية الذي يعتبر الأقل تنافسا بين الشركات، كان التنافس على المكالمات الدولية وعلى باقات الإنترنت خاصة اللاسلكية، ومن الملاحظ شهد العام الحالي تنافسا على خدمات الإنترنت وعلى خدمة «البلاك بيري» والتي قد شهد العام الحالي تنافسا كبيرا على رسوم الخدمة - «البلاك بيري» - الخدمات الصوتية المحلية لأنها مرتبطة بحدود تفرضها قوانين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي حددت سعر الدقيقة عند 25 هللة، ولا يمكن أن تخفض أكثر من ذلك، بينما في المكالمات الدولية هناك نوع من المرونة؛ حيث إن المعاملات مع مشغلين دوليين ومع بوابة دولية، وبالتالي فيمكن التفاوض معهم حول تكلفة تلك المكالمات، وكان التنافس شديدا على المكالمات الدولية، وكان هناك أيضا عروض بين المشغلين حتى نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، إضافة إلى خدمة «البلاك بيري»، وباقات الإنترنت، ولكن نحن لدينا عروض على مدار العام، كعروض الجيل الرابع، وفيما يتعلق بالمنافسة فإنه وبالمقارنة مع أعوام 2007 و2008 و2009، فإن التنافس أقل في السعودية بين الشركات؛ حيث يشهد السوق استقرارا.

* عملية التشبع في السوق بما يتعلق بالتشبع في خدمة المكالمات الصوتية أدى إلى توجه الشركات إلى تعزيز عوائدها من مدخلات أخرى مثل قطاع البيانات وقطاع الأعمال، كيف تجري الأمور في «موبايلي» بما يتعلق بهذه الجزئية؟
- موبايلي نمت في قطاع البيانات بما يقارب 25 في المائة عن العام الماضي، وتمثل 20 في المائة من إيرادات الشركة، 18 في المائة من قطاع الهاتف المحمول المفوتر، قطاع الأعمال نما 65 في المائة عن العام الماضي، نسبة النمو في مبيعات القطاع الأعمال، توجهنا يتمحور في 3 محاور حتى 2015، أولا تقديم خدمة عملاء أفضل، وثانيا التوسع في قطاع الأعمال، إضافة إلى الريادة في قطاع البيانات والإنترنت، في حين تركيزنا داخليا سيكون على محورين الكفاءة التشغيلية، وبناء أفضل بيئة عمل للموظفين، ومؤخرا أضفنا مزايا سكن للموظفين من بدلات مختلفة، وقدمنا قروضا سكنية من دون فوائد لجميع الموظفين السعوديين، كما سيتم الإعلان في 2013 عن برنامج طموح يخدم الموظفين.

* هل يوجد أي توجه أو دراسات للاستحواذ على شركات محتوى أو تقديم برامج؟
- لا يوجد أي شيء من هذه التوجهات في الوقت الحالي.

* هل تعمل شركة «موبايلي» بكامل قدراتها في تقديم خدمات البيانات، أو أنها تملك أكثر مما تعمل عليه الآن؟
- نحن نملك قدرات أكبر، خاصة مع وجود خطة طموحة لتوصيل 500 ألف وحدة سكنية خلال 4 سنوات المقبلة بالألياف البصرية، نحن ما زلنا في بداية المشروع، وهذا يترتب عليه استثمار مليارات الريالات، وستكون جميعها من موارد الشركة الذاتية، ولا توجد أي نوايا للاقتراض أو إعادة التمويل حاليا ولا حتى في المستقبل القريب، ولدينا ما يقارب 10 مليارات ريال (2.6 مليار دولار) التي تم اقتراضها العام الماضي، بالإضافة إلى الموارد المالية جميعها ستخدم هذا التوجه، ومؤخرا تم إنشاء إدارة كاملة في الشركة خاصة بالألياف البصرية، وجميعها ستكون عن طريق شركة «بيانات الأولى» والتي تستحوذ عليها شركة «موبايلي».

* هل تعتقد أن عمل الشركة يسير ضمن استراتيجيتها، أم أن الشركات الأخرى تسير بشكل أسرع منكم؟
- نحن عملنا على تغطية ما يقارب 5 أحياء في العاصمة الرياض بالألياف البصرية، إضافة إلى ربط أكثر من 100 جهة حكومية بالخدمة، من خلال الوزارات والأجهزة الحكومية عبر شبكة واحدة من خلال مشروع «يسر»، والتي كان آخرها مؤسسة النقد العربي السعودي، بالإضافة إلى كبرى الشركات في البلاد، ولكن يفترض أن تكون عملياتنا بشكل أسرع، خلال العام المقبل، كانت تغطيتنا مركزة على الشركات والجهات الحكومية أكثر من المنازل، ولكن أتوقع تغطية 50 في المائة من مدن الدمام والخبر بالمنطقة الشرقية ومدينة جدة والرياض، خاصة في ظل الطلب العالي على خدمات الألياف البصرية في البلاد، سواء في الوحدات السكنية أو من المؤسسات والشركات، وعلى الرغم من أن شبكتنا تغطي البلاد بخدمات الجيل الثالث، إلا أن خدمة الألياف البصرية تقدم خدمات أوسع كالتلفزيون المعتمد على برتوكول الإنترنت، الذي يحتاج سرعات عالية.

* متى تتوقع تقديم خدمات التلفزيون المعتمد على برتوكول الإنترنت؟
- أتوقع تقديمها عبر شركات بيانات الأولى التابعة لـ«موبايلي» في عام 2013.

* بوجود هذا الكم الكبير من الشركات مقارنة بحجم السوق، هل هناك تناسب بين عدد الشركات العاملة في السوق مع متطلبات السوق؟
- أعتقد أن العدد الموجود في السوق مناسب، خاصة أنه جاء بعد دراسات كثيرة ومستشارين عالميين عن طريق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ولكن نحن بحاجة إلى شركة الاتصالات الافتراضية، وأعتقد أن في 2013 سيكون حافلا في قطاع الاتصالات، خاصة إذا ما تم الترخيص لشبكات الاتصال الافتراضية، وهي التي ستخدم الشركات المشغلة، وستوفر وظائف بالإضافة إلى رفع الكفاءة التشغيلية، لأنها ستشتري دقائق بالجملة وتبيعها مرة آخرى، وهو ما سيوفر مصاريف رأسمالية بالنسبة للشركات الرئيسية، لأنها ستعمل على بناء جميع خدماتها بنفسها، وبالتالي ستكون الشركات كمورد لتلك الشبكات الافتراضية، مما سينعكس على الاقتصاد السعودي بشكل عام من خلال وظائف واستثمارات، وبالتالي لا يوجد هناك شركات جديدة، كما يحصل في مبيعات التجزئة ولكن بشكل أدق وأوسع.

* ولكن في ظل هذا التشبع في قطاع سوق الهواتف المحمولة كيف يمكن أن تنجح تلك الشركات؟
- تنجح تلك الشركات إذا قدمت خدمة أفضل للعملاء، وهو ما سيساعد الشركات الرئيسية في فتح فروع، وعلى الرغم من تشبع السوق إلا أن الشركات الرئيسية تنمو، وهذا يعطي مؤشرا جيدا، حتى في قطاع الصوت سيكون هناك نمو، وبالتالي فإن البقاء للأفضل.

* كم تبلغ نسبة النمو في «موبايلي» بما يتعلق بالخدمات الصوتية؟
- تمثل عوائدنا من خدمة الخطوط المفوترة نحو 25 في المائة خلال التسعة أشهر من العام الحالي، ولدينا زيادة في المكالمات الصادرة من قطاع البيانات، ومن ثم الخطوط المفوترة، وأخيرا قطاع الأعمال.

* التحديات الربحية لشركات الاتصالات في أي القطاعات تكمن؟
- قطاع الاتصالات بدأ يتجه إلى قطاع تقنية معلومات أكثر من كونه قطاع اتصالات، وذلك بسبب وجود اللاعبين الرئيسيين في قطاع التقنية والتي توفر خدمات تواصل أو تفاعل كمواقع التواصل الاجتماعي وموقع «يوتيوب»، وهذه قد تغني عن قطاع الاتصالات سواء من اتصالات أو من رسائل نصية، ولكن تلك القطاعات أو الجهات بحاجة إلى إنترنت، وهو ما يجعلهم يرجعون مرة أخرى لشركات الاتصالات؛ حيث إن تلك الجهات لا تريد قطاع إنترنت عادي وإنما ترغب بشبكات قوية ذات سرعات عالية، كما أن الأجهزة الذكية والتي تحتوي على تطبيقات لتلك المواقع وهي بحاجة للتفاعل، لا تعمل بشكل كامل وسريع مع شبكات ذات سرعات أقل شبكة الجيل الثالث، وبالتالي فإن تطبيقات تلك البرامج تصبح من دون قيمة في حال عدم توفر شبكة إنترنت قوية بسرعات عالية كشبكة الجيل الثالث أو الرابع.

* الأسعار المقدمة لخدمة الإنترنت هل هي مناسبة لدخل الفرد في السعودية؟
- أسعار المكالمات المحلية أو الدولية في المملكة هي الأقل خليجيا، وهي مناسبة للأفراد، والأسعار يوضع لها سقف محدد من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والتي لا تضع مثل هذه الإجراءات بشكل عشوائي، وإنما تضعها وفق منهجية واضحة من خلال الأبحاث والدراسات والناتج القومي.

* ماذا عن قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الذي أوقف شركتكم عن إصدار شرائح المسبقة الدفع للمشتركين؟
- سبق أن ذكرت أننا تفاجأنا بهذا القرار المنحاز، وعلى الرغم من ذلك سنلتزم به ونعلق إصدار الشرائح المسبقة الدفع للمشتركين الجدد لحين وضع آلية متكاملة لتطبيق قرار ربط الشحن برقم الهوية، وهو الأمر الذي طلبته الشركة من الهيئة مع منحها متسعا من الوقت لتنفيذه بشكل كامل.

* هل ما زالت شركة «موبايلي» تعمل على بناء شبكتها؟
- نحن نعمل على بناء شبكة الجيل الرابع والتي غطينا بها نحو 30 مدينة في المملكة، كما نعمل على إضافة قرى لشبكة الجيل الثالث، وبما يتعلق بالجيل الثاني فهو ضئيل جدا، ولكن في مناطق بها توسعات، وشبكة الجيل الثالث نغطي نحو 90 في المائة من المناطق المأهولة بالسكان.

* ما استراتيجية شركة «موبايلي» في الاستثمار الرياضي؟
- نحن نعمل في الوقت الحالي على إعادة صياغة كل الاستراتيجيات الرياضية لـ«موبايلي» مع مستشارين عالميين، وخلال نهاية الموسم الرياضي، سيتم تحديد استراتيجيتنا في الاستثمار الرياضي، والتي ستعطي خيارات مواصلة العمل والتركيز على اقتصادات الرياضة المحلية، أو نتوجه لاقتصادات الرياضة الدولية أو نتجه للدولي والمحلي سويا، إضافة إلى أن تلك الاستراتيجية ستضع لنا خيارات المواصلة على رعاية فريق واحد، تبقى لنا من خلال عقدنا الاستثماري الرياضي الذي يعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط الذي يبلغ نحو 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) كتكلفة عقد «موبايلي» الهلال، ونحن أيضا نقوم بصياغة الاستراتيجية الرياضية الخاصة بهذا العقد.

* وما مؤشرات تلك الدراسات والاستراتيجيات؟
- هي لم تنته حتى الآن، ولكن نحن في «موبايلي» ما زلنا نعتقد أن نادي الهلال هو النادي الأكبر في المنطقة، خاصة مع زيادة شعبية الهلال اثنان في المائة خلال دراستنا في الموسم الحالي مقارنة مع الموسم الماضي، على الرغم من الأداء الأبطأ وليس الأسوأ في هذا الموسم، ولكن التساؤل المطروح خلال الفترة الحالية هل ما زالت «موبايلي» خلال السنوات المقبلة ستدفع نفس المبالغ التي كانت تدفعها في المواسم الماضية، وهل لدى «موبايلي» خيارات أخرى تساعدها على الحفاظ على العلامة التجارية بنفس القوة في الرياضة السعودية بنفس المبلغ أو أقل أو أعلى، وهذه كلها تخضع لدراسات ونهاية الموسم سيفتح الملف مع إدارة نادي الهلال، إما بزيادة العقد أو بقيمة أقل، أو بنفس المبلغ الحالي، أو خيار رابع، ومن الخيارات المطروحة من قبل اللجنة الاستشارية والتي أتولى مسؤوليتها بخلاف رعاية النادي، تتمحور في بناء ملعب أو بناء أكاديمية وهذه الخيارات موجودة وفي نهاية الموسم سيتم الكشف عن توجهنا في هذا الجانب.

croom
12-12-01, 06:25 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن ابرامها مذكرة تفاهم مع شركة إتحاد عذيب للاتصالات (جـوgo) لتبادل الخدمات والتعاون المشترك

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) وشركتها التابعة شركة (بيانات الأولى) عن إبرامها بتاريخ 01/12/2012م مذكرة تفاهم مع اتحاد عذيب للاتصالات (جـوgo)، مدتها 90 يوم من تاريخ التوقيع، حيث تقوم هذه المذكرة على التعاون وتبادل الخدمات بين الشركتين في مجال تكامل الخدمات المقدمة من قبلهما .
حيث نصت المذكرة على قيام (جـوgo) بتزويد (موبايلي) بالخدمات الصوتية والخطوط الثابتة مما يتيح لشركة (موبايلي) توفير خدمات متكاملة تستهدف تقديم خدمات الاتصالات الصوتية والمعطيات الثابتة كحزمة واحدة عبر شبكة الألياف البصرية للمنازل السكنية والوحدات التجارية بعد الحصول على الموافقات النظامية.
وفي المقابل ستقوم (موبايلي) بالسماح لشركة (جـوgo) بإستخدام بنيتها التحتية لتقديم خدمات الاتصالات الصوتية والمعطيات عبر الشبكة الوطنية السعودية للألياف البصرية للوصول الى جميع المدن والمحافظات الرئيسية بالمملكة بالإضافة إلى النفاذ للدول المجاورة. مما سيساعد شركة (جـوgo)على زيادة رقعة الوصول لعملائها من كلا القطاعين المنزلي والتجاري, وبالتالي ستعزز مكانة الشركتين وقدرتهما التنافسية في السوق المحلي.
كما إحتوت المذكرة على التعاون في مجال البيع بالجملة للخدمات المقدمة من قبل شركة (موبايلي).
ويأتي هذا التعاون من منطلق التكامل بين خدمات الشركتين المتميزة لتلبية المتطلبات على خدمات الاتصالات المتزايدة في ظل التطورات التنموية المتسارعة في المملكة.

croom
12-12-06, 08:34 PM
السماح لشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" بإستئناف تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع للمشتركين الجدد

سمحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بإستئناف تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع التي تقدمها الشركة للمشتركين الجدد، وذلك بعد أن قامت الهيئة بالتحقق من التزام الشركة بضوابط تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع بما فيها تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية وذلك من خلال عينات عشوائية من شرائح الشركة.

croom
12-12-08, 10:51 AM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن استئناف مبيعات البطاقات مسبقة الدفع

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن استئناف مبيعات البطاقات مسبقة الدفع للمشتركين الجدد ابتداءً من مساء يوم الاربعاء بتاريخ 05/12/2012م، بعد أن قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتحقق من إلتزام الشركة بضوابط تقديم خدمة الاتصالات مسبقة الدفع، بما فيها تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية، وذلك من خلال عينات عشوائية من شرائح الشركة. وقد جاء هذا الإجراء استجابة لتعاون (موبايلي) المتواصل مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في ما يتعلق بالسياسات والإجراءات التنظيمية.

croom
12-12-08, 03:47 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن تعيين رئيساً لمجلس الإدارة وعضواً منتدب

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن قيام مجلس إدارتها الجديد في اجتماعه المنعقد يوم السبت 08/12/2012م، بتعيين المهندس/ عبدالعزيز صالح الصغير، رئيساً لمجلس الإدارة لدورته القادمة التي تبدأ من 01/12/2012م ولمدة ثلاث سنوات، وتعيين المهندس / خالد عمر الكاف، عضواً منتدباً. كما شكل المجلس اللجان المنبثقة عنه وفق المهام والصلاحيات المعتمدة.

croom
13-01-12, 05:42 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية التي تضمنت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية والتي عقدت في تمام الساعة الثالثة والنصف عصر يوم السبت 30/02/1434هـ الموافق 12/01/2013م وذلك بفندق الفورسيزون بالرياض، وكانت النتائج كالتالي:

1.الموافقة على توصية مجلس الادارة زيادة رأس مال الشركة من (7,000,000,000) ريال إلى (7,700,000,000) ريال بنسبة زيادة قدرها (%10) وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل (10) أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين لدى الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن تسدد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ (700,000,000) ريال من بند الأرباح المبقاة كما في 30/09/2012م، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من (700,000,000) سهم إلى (770,000,000) سهم، بزيادة قدرها (70,000,000) سهم. وتهدُف هذه الزيادة إلى تعزيز عوائد المساهمين.
2.الموافقة على تعديل المادتين (7) و (8) من النظام الأساسي للشركة لتبين الزيادة في رأس المال وعدد الأسهم وفقاً لقرار الزيادة في البند أعلاه، وليصبح رأس المال (7,700,000,000) ريال مقسمة إلى (770,000,000) سهم متساوية القيمة تبلغ القيمة الإسمية لكل منها (10) ريال.

croom
13-01-14, 09:04 AM
"موبايلي" تمنح شركتا "إريكسون" و"هواواي" عقودا بقيمة 256 مليون دولار

منحت شركة اتحاد اتصالات السعودية "موبايلي" عقودا بقيمة 256 مليون دولار لشركتا إريكسون السويدية وهواواي الصينية لتطوير وتوسيع شبكتها، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وأضافت أنّ اريكسون وقعت عقدا مع موبايلي بقيمة 563 مليون ريال سعودي، فيما وقعت هواواي عقدا بقيمة 400 مليون ريال سعودي مع الشركة (موبايلي).

ويشمل العقدان على تطوير وتوسعة شبكة موبايلي للجيل الثالث والرابع خلال عام من الأشغال، بحسب ما نقلته رويترز عن خالد الكاف – الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي- والذي أشار إلى أنّ أشغال التوسعة ستنتهي في النصف الأول من السنة.

وتأتي هذه المشاريع في إطار مخطط موبايلي، ثاني مقدم لخدمات الهاتف النقال في السعودية، والذي تهدف من خلاله إلى تطوير خدماتها وبخاصة خدمات البيانات التي يرى فيها محللون مجالا أكبر لنمو أرباح الشركة.

croom
13-01-17, 01:25 AM
في مجال نقل وتخزين البيانات

«زاجل» توقع اتفاقية شراكة مع «موبايلي» السعودية

كونا- أعلنت شركة زاجل الدولية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيعها اتفاقية شراكة وتعاون استراتيجية مع شركة «موبايلي» السعودية لتعزيز قدراتها وامكاناتها الفنية «لتناسب احتياجات عملاء الشركة في الكويت».
ونقل بيان صحفي لشركة زاجل صدر امس عن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المهندس خليفة الصولة قوله ان الاتفاقية محطة جديدة ومتقدمة لتزويد عملاء الشركة بخدمات أكبر في مجال نقل وتخزين البيانات والمعلومات.
واضاف المهندس الصولة ان الاتفاقية تتضمن تزويد «موبايلي» بخدمات البيانات وخدمات الانترنت مقابل تمكين شركة زاجل من الاستفادة من السعات «الهائلة» التي يقدمها الكابل البري الذي تمتلكه «موبايلي» من خلال المنفذ الحدودي بين المملكة والكويت.
واعتبر هذا الاستثمار جزءا من استثمارات الشركة في مجال الكيبلات البرية والبحرية «التي تمثل حاضر ومستقبل صناعة تكنولوجيا نقل البيانات في المنطقة والعالم» مشيرا الى ان «زاجل» تسعى الى توسيع شبكتها من الكيبلات الدولية من خلال مساهمة مباشرة وتحالفات استراتيجية.
وأشار الى ان «زاجل» حريصة على تلبية متطلبات السوق الكويتي خصوصا قطاع الأعمال والشركات والمؤسسات على اختلاف أحجامها الامر الذي يحفز دائما على تطوير وتعزيز قدرات الشركة الفنية واللوجيستية.
وقال الصولة ان الاتفاقية ايجابية وستعود بالفائدة على عملاء الشركتين في البلدين بما تحمل من آفاق واعدة، مشيرا الى ان شركة زاجل تحظى في سعيها لمد الكيبلات الدولية والعربية بدعم وزارة المواصلات «لاسيما انها اعلنت في اكثر من مناسبة حرصها على تطوير جودة وسرعة خدمات الانترنت في البلاد في إطار خطة الحكومة لتحويل البلاد الى مركز اقتصادي ومالي عالمي».
وتعمل شركة زاجل في مجال خدمات وحلول الاتصالات والبيانات ومقرها الرئيسي في الكويت ولها فروع وشركات زميلة في دول خليجية وعربية كالسعودية والامارات والبحرين والاردن والعراق، وتمتلك شبكة ربط دولية تغطي عشرات العواصم العالمية في أميركا واوروبا وافريقيا وآسيا.

croom
13-01-19, 01:01 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 31/12/2012م (اثني عشر شهراً) كما يلي

1.بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 1,878 ريال، مقابل1,697 ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 11%. ومقابل 1,511 ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 24%.
2.بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 3,479 ريال، مقابل3,087 ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 13%.
3.بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الرابع 1,902 ريال، مقابل1,754 ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 8%.
4.بلغ صافي الربح خلال اثني عشر شهراً 6,018 ريال، مقابل5,083 ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 18%.
5.بلغت ربحية السهم خلال اثني عشر شهراً8.60 ريال، مقابل7.26 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
6.بلغ إجمالي الربح خلال اثني عشر شهراً 12,034 ريال، مقابل 10,326 ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 17%.
7.بلغ الربح التشغيلي خلال اثني عشر شهراً 6,192 ريال، مقابل5,305 ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 17%.
8.يعود سبب الارتفاع خلال الربع الرابع مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع إيرادات البيانات، إلى جانب ارتفاع عدد المتجولين على شبكة الشركة بنسبة 24% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
9.يعود سبب الارتفاع خلال اثني عشر شهراً مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع إيرادات البيانات، إلى جانب ارتفاع إيرادات قطاع الإعمال، ومبيعات الهواتف الذكية.
10.يعود سبب الارتفاع خلال الربع الرابع مقارنة بالربع السابق إلى تزامن موسم الحج مع الربع الأخير من العام.
11.تم إعادة تبويب بعض أرقام سنة المقارنة لتتفق مع عرض أرقام السنة الحالية.

ارتفعت إيرادات الشركة إلى 23,642 مليون ريال، مقابل 20,052 مليون ريال للعام 2011م، بزيادة قدرها 18%. وبلغت إيرادات الربع الرابع 6,772 مليون ريال، مقابل 5,802 للفترة المماثلة من العام السابق، بزيادة قدرها 17%، ومقابل 6,183 مليون ريال للربع السابق، بزيادة قدرها 10%. يعود سبب هذا الارتفاع إلى ارتفاع إيرادات البيانات بزيادة قدرها 41% عن العام السابق، لتشكل ما نسبته 27% من إجمالي إيرادات الشركة، مقابل 22% للعام 2011م (30% من إجمالي إيرادات الربع الرابع، مقابل 28% للفترة المماثلة من العام السابق). ووصل حجم تراسل البيانات على شبكة النطاق العريض اللاسلكي إلى 750 تيرابايت في اليوم الواحد، مقابل 163 تيرابايت للعام 2011م، ومقابل 85 تيرابايت للعام 2010م. وقد ارتفعت إيرادات شبكة الألياف الضوئية وشبكة الجيل الرابع بنسبة تفوق 70% مقارنة بالعام السابق.

واستمر ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال، إلى جانب ارتفاع أعداد المشتركين في خدمات الخطوط المفوترة، ومبيعات الهواتف الذكية. وسجلت إيرادات قطاع الأعمال زيادة قدرها 71% مقارنةً بالعام السابق. ووصلت إيرادات خدمات الخطوط المفوترة إلى ما نسبته 33% من إجمالي الايرادات.
وقد ارتفع الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) إلى 8,591 مليون ريال، مقابل 7,454 مليون ريال للعام 2011م، بزيادة قدرها 15%. ومع استمرار ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية - ذات هوامش الربح المنخفضة، بلغ هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 36%، مقابل 37% للعام 2011م (38% للربع الرابع، مقابل 40% للفترة المماثلة من العام السابق، ومقابل 36% للربع السابق).
وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز الصغير بأن سهم الشركة قد سجل مكاسب بنسبة 45% خلال العام 2012م، وجاء من ضمن أوائل الشركات الأكثر ارتفاعاً في قطاع الاتصالات على مستوى العالم. وأضاف أنه إذا احتسبنا التوزيعات النقدية للشركة، تفوق بذلك عوائد المساهمين 54% للعام 2012م.
وتابع الصغير بأن قطاع الاتصالات في المملكة لا يزال جذاباً، وبأن الشركة تخطط لإنفاق ما يزيد عن 22 مليار ريال خلال الخمس سنوات القادمة، مع الأخذ بعين الاعتبار العائد على رأس المال المستثمر، بهدف المحافظة على ريادتها في قطاع النطاق العريض المتحرك، والتوسع في نشر شبكة الألياف الضوئية في مختلف أنحاء المملكة لتصل إلى 500 ألف وحدة سكنية بنهاية العام 2013م. وأكد الصغير بأن هذه الاستراتيجية الرامية إلى الحفاظ على مزايا الشركة التنافسية، ورفع الطاقة الاستيعابية، لتلبية الاحتياجات المتزايدة لمستخدمي الإنترنت وقطاع الأعمال، ستضمن أداءً إيجابياً خلال السنوات القادمة. وتابع بأن الالتزام بالإنفاق الرأسمالي سيُبقي البنية التحتية للشركة مواكبة للتطورات بهدف تحقيق النمو على المدى المتوسط والطويل الأجل، وبأن قوة المركز المالي للشركة، وقدراتها التنفيذية، وتدني نسبة (Net Debt/EBITDA) سيتيح الاستخدام الأمثل للموارد المالية. وختم الصغير بالقول بأن دخول مشغلين جدد لشبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO) ليس من الضروري أن يؤدي إلى منافسة بالأسعار، وتوقع زيادة التوزيعات النقدية على المساهمين مع استمرار نمو الأرباح.

تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن توزيع أرباح على المساهمين عن الربع الرابع من العام المالي 2012م

قرر مجلس إدارة الشركة في اجتماعه المنعقد بتاريخ 17/01/2013م التوصية إلى الجمعية العامة العادية بتوزيع أرباح نقدية مقدارها (885.50) مليون ريال عن الربع الرابع من العام 2012م، بواقع (1.15) ريال عن كل سهم تشكل ما نسبته 11.5% من القيمة الاسمية للسهم، بالإضافة إلى ما تم توزيعه من أرباح أولية مقدارها (2,100) مليون ريال على المساهمين عن الربع الأول والثاني والثالث من العام 2012م، بواقع (3) ريال عن كل سهم، علماً بأن صاحب الحق في قبض الأرباح هو مالك السهم المسجل في سجل المساهمين للشركة لدى (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد إجتماع الجمعية العامة العادية، والذي سيعلن عنه في وقت لاحق، ليصبح بذلك إجمالي الربح الموزع عن العام المالي 2012م (2,985.50) مليون ريال. وسيتم الإعلان عن تاريخ التوزيع لاحقاً.

croom
13-01-19, 01:27 PM
مسئول بشركة "موبايلي": مستمرون في المفاوضات بخصوص شركة" اتحاد عذيب "


قال مسئول في شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" – في اتصال مع تلفزيون "العربية"- أن المفاوضات مع "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" وشركة "اتحاد عذيب" بخصوص مذكرة التفاهم الموقعة مع الأخيرة الخاصة بتبادل الخدمات والتعاون المشترك مازالت مستمرة.

وبحسب ثامر الحوسني الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة "موبايلي"، فإن الشركة لا تعمل في الوقت الحالي على الاستحواذ على حصص في شركات اتصالات لأن هذه الخطوة اثبتت فشلها في المنطقة، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بالاستحواذ على الشركات التي تنفذ استراتيجيها.

هذا وقال الحوسني أن الاستثمارات التي تُقدم عليها الشركة تهدف إلى تقوية البني التحتية للمحافظة على ريادة موبايلي وزيادة القدرة الاستيعابية.

وبخصوص حصة الشركة في سوق الهاتف الجوال في السعودية، قال أن شركة "موبايلي" تستحوذ على 40 % من الهاتف الجوال، وبالنسبة لقطاع البيانات فإن الشركة لها الحصة الأكبر في سوق الاتصالات السعودي وذلك من الناحية المالية.

متوقعا أن تستمر الشركة في التوسع بقطاع البيانات بشكل كبير في الفترة القادمة، مبينا أن قطاع الاتصالات تحول من الصوت إلى المحتوى ومازال قطاع البيانات فيها فرص توسعيه.

croom
13-01-24, 08:31 PM
مقابلة: "موبايلي" ترى في النطاق العريض وقطاع الأعمال محفزين لنمو قطاع الاتصالات والشركة لاتمانع بالتوسع الخارجي

قال رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" - وهي ثاني مشغلي الاتصالات بالسعودية- عبدالعزيز الصغيّر: إن قطاع الاتصالات بشكل عام سيشهد نمواً مستقبلياً جيداً، والمحفز لهذا النمو أمران هما: النطاق العريض – البرود باند- وقطاع الأعمال، لأنه بالنظر إلى كثرة انتشار الهواتف الذكية فإن هذه الهواتف وهذا الانتشار يتطلب خدمة البيانات.

وأضاف في مقابلة مع قناة العربية: أن التركيبة السكانية في السعودية، وتغير نمط السلوك الفردي يرفعان الطلب على الهواتف الذكية ومن ثم الطلب على خدمات البيانات.
وقال إن إيرادات خدمات البيانات شكلت 27 % من إجمالي إيرادات الشركة خلال العام 2012 ، و 30 % من إيرادات الربع الرابع 2012، والمستهدف هو نمو مستمر دون تحديد نسبة معينة يقف عندها النمو، وفق رئيس الشركة.
ووفقا لرئيس الشركة فإن موبايلي ترحب بالمشغلين الافتراضيين ولا تشعر بقلق تجاه هذا القطاع، بل إن المشغلين الافتراضيين سيُوجدون شريحة جديدة لشركة موبايلي، مردفا القول أن نوعية العمل كمشغل افتراضي تمتاز بضعف الدخل بشكل عام، وغالبا ما يكون للمشغلين الافتراضيين هدف تكاملي مع المشغل الرئيسي، والشركة خاطبت بعض الجهات المهتمة لتطوير القيمة المضافة من هذا القطاع.
وفيما يخص التوسعات: قال "الصغيّر" إن الشركة تستهدف إنفاق 22 مليار ريال خلال السنوات الخمس القادمة على البنية التحتية، وتستهدف أيضا توصيل خدماتها إلى 500 ألف وحدة سكنية وتجارية خلال العام 2013.
وقال إن معظم الأسواق العالمية تشهد تشبعا في قطاع الاتصالات والفرص فيها قليلة، ولا تمانع الشركة بدراسة أي فرصة توسع خارجي إذا كانت مناسبة ومغرية، وسبق لها أن فكرت بأسواق مصر والأردن، مردفا القول أن "موبايلي" شركة سعودية مستقلة، ولها قراراتها التوسعية بمعزل عن توسعات اتصالات الإمارات.

croom
13-02-21, 07:38 PM
رئيس مجلس موبايلي: إستراتيجيتنا القادمة تضمن الحفاظ على مزايانا التنافسية ونتوقع زيادة التوزيعات النقدية

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة (موبايلي) في اجتماعها أمس الاول على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين مقدارها 885.50 مليون ريال عن الربع الرابع من العام 2012م بواقع 1.15 ريال عن كل سهم، بالإضافة إلى ما تم توزيعه من أرباح أولية مقدارها 2,100 مليون ريال عن الربع الأول والثاني والثالث من العام 2012م بواقع ثلاثة ريالات عن كل سهم، علماً بأن صاحب الحق في قبض الأرباح هو مالك السهم المسجل في سجل المساهمين لدى الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية، ليصبح بذلك إجمالي الربح الموزع عن العام 2012 مبلغ 2,985.50 مليون ريال.
وسيتم صرف الأرباح اعتباراً من يوم الأربعاء 17/04/1434ه الموافق 27/02/2013م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين.
وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن نتائجها المالية للعام 2012م، والتي فاقت كل التوقعات، حيث بلغ صافي الربح 6,018 مليون ريال، مقابل 5,083 مليون ريال للعام 2011م، بزيادة قدرها 18%. وقد ارتفعت إيرادات الشركة إلى 23,642 مليون ريال، مقابل 20,052 مليون ريال للعام 2011م.
ويعود سبب هذا الارتفاع إلى ارتفاع إيرادات البيانات بزيادة قدرها 41% عن العام السابق، لتشكل ما نسبته 27% من إجمالي إيرادات الشركة، مقابل 22% للعام 2011م. وقد وصل حجم تراسل البيانات على شبكة النطاق العريض اللاسلكي إلى 750 تيرابايت في اليوم الواحد، مقابل 163 تيرابايت للعام 2011م، ومقابل 85 تيرابايت للعام 2010م. وقد ارتفعت إيرادات شبكة الألياف الضوئية وشبكة الجيل الرابع بنسبة تفوق 70% مقارنة بالعام السابق. وسجلت إيرادات قطاع الأعمال زيادة قدرها 71% مقارنةً بالعام السابق. ووصلت إيرادات خدمات الخطوط المفوترة إلى ما نسبته 33% من إجمالي الايرادات.
وكان سهم الشركة قد سجل مكاسب بنسبة 45% خلال العام 2012م، وجاء من ضمن أوائل الشركات الأكثر ارتفاعاً في قطاع الاتصالات على مستوى العالم. هذا وإذا ما تم احتساب التوزيعات النقدية للشركة، تفوق بذلك عوائد المساهمين ال 54% للعام 2012.
وقد هنأ رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالعزيز الصغير المساهمين، وتقدم بالشكر إلى إدارة الشركة وموظفيها على هذا الأداء المتميز. وقال الصغير إن استراتيجية الشركة للخمس سنوات القادمة ستضمن أداءً إيجابياً، وتوقع زيادة التوزيعات النقدية على المساهمين مع استمرار نمو الأرباح.
وتابع الصغير أن الشركة تنوي الحفاظ على مزاياها التنافسية، وريادتها في قطاع النطاق العريض المتحرك، والتي تهيمن عليه، والتوسع في نشر شبكة الألياف الضوئية، والتركيز على خدمات قطاع الأعمال، وتحسين الكفاءة التشغيلية، والتحول تدريجياً إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ict) من خلال عقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع شركات محلية وعالمية. وأضاف الصغير أن الاستثمار مع شركة (ibm) يهدف بشكل أساسي إلى التركيز على توفير حلول الأعمال، وبأنه قد تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل 28 مركز بيانات للشركة حتى اليوم، ويجري الآن تنفيذ 16 مركز بيانات جديد. ورأى الصغير بأن الالتزام بالإنفاق الرأسمالي سيبقي البنية التحتية للشركة مواكبة للتطورات بهدف تحقيق النمو على المدى المتوسط والطويل الأجل. تجدر الإشارة بأنه تولي الشركة اهتماماً خاصاً بالمواهب المتميزة للشباب السعودي من خلال برنامج (الصفوة) الذي أطلقته وتسعى من خلاله إلى استقطاب الكفاءات الوطنية الشابة للعمل في (موبايلي).

croom
13-03-02, 01:27 PM
إعلان الحاقي من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بخصوص ابرامها مذكرة التفاهم مع اتحاد عذيب للاتصالات (جو) لتبادل الخدمات والتعاون المشترك.

إشارة الى ماسبق إعلانه على موقع تداول يوم السبت 01/12/2012 بخصوص تزويد شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بالخدمات الصوتية الثابتة فإن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) تعلن عن تمديد الاتفاقية التي بينها وبين شركة اتحاد عذيب (جو) من 1/3/2013 الى تاريخ 30/4/2013 للبحث في متطلبات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، لتزويد خدمة الاتصالات الصوتية الثابته عبر شبكة الالياف البصرية للمنازل السكنية والوحدات التجارية وسيتم الاعلان لاحقا عن اي تطورات بهذا الخصوص.

croom
13-04-20, 09:46 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31/03/2013م (ثلاثة أشهر) كما يلي:

1. بلغ صافي الربح خلال الربع الأول 1,340 مليون ريال، مقابل1,207 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 11%. ومقابل 1,878 مليون ريال للربع السابق وذلك بإنخفاض قدره 29%.
2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الأول 2,729 مليون ريال، مقابل2,613 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4%.
3. بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الأول 1,362 مليون ريال، مقابل1,254 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره9 %.
4. بلغت ربحية السهم خلال الثلاثة أشهر 1.74 ريال، مقابل 1.57 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. تم احتساب ربحية السهم على اساس المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة والبالغة 770 مليون سهم كما في 31 مارس 2013م و2012م.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الأول مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع إيرادات البيانات بشكلٍ رئيسي واستمرار ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال. ويعود سبب إنخفاض صافي الربح خلال الربع الأول مقارنة بالربع السابق إلى أنه عادةً ما تكون نتائج الربع الأخير من العام أفضل من الربع الأول الذي يليه نظراً لتزامنها مع موسم الحج ومناسبات نهاية العام. وللحصول على مقارنة عادلة توضح تطور الأداء المالي للشركة فإنه يجب مقارنة نتائج الربع الأول من العام 2013م بالربع المماثل من العام السابق، حيث بلغت إيرادات الربع الأول 5,628 مليون ريال مقابل 5,009 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 12%. ويعود سبب هذا الارتفاع إلى ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية، وارتفاع إيرادات البيانات التي سجلت ما نسبته 30% من إجمالي الايرادات (23% للربع المماثل من العام السابق). هذا وارتفعت إيرادات قطاع الأعمال بنسبة 43% خلال الربع الأول مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق. وقد بلغ الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 1,975 مليون ريال للربع الأول، مقابل 1,811 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بزيادة قدرها 164 مليون ريال. ونظراً إلى انخفاض هوامش الربح على مبيعات الهواتف الذكية، فقد بلغ هامش الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 35% خلال الربع الأول (36% للربع المماثل من العام السابق). هذا ومن المتوقع أن يجتمع مجلس الإدارة يوم الأحد الموافق /04/212013م لتحديد قيمة الأرباح الأولية المزمع توزيعها عن الربع الأول من العام المالي 2013م، وتحديد تاريخ الأحقية وتاريخ الدفع للمساهمين.

وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس/ عبدالعزيز الصغير بأن استمرار نمو الشركة سيأتي من قطاعي الشركات والبيانات، حيث أن لدى الشركة رؤية واضحة لإحتياجات ومتطلبات قطاع الأعمال في المملكة، إلى جانب إمتلاكها اضخم شبكات الجيل الثالث والرابع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أن نمو قطاع الاتصالات سيستمر مدعوماً بقوة توقعات اقتصاد المملكة إلى جانب تزايد النفقات الحكومية. هذا ومن المتوقع أن يسهم قطاع الشركات وقطاع البيانات بحوالي 12% و 30% على التوالي من إجمالي إيرادات هذا العام. وفي هذا السياق، وقعت الشركة اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة (Virtustream) العالمية لتقديم خدمات الحوسبة السحابية والبنية التحتية اللازمة لدعم قطاع الأعمال وفق مستوى عالمي من الكفاءة والإعتمادية العالية للخدمات المقدمة، وذلك لكل من الكيانات الإقتصادية الكبيرة وكذلك المنشآت المتوسطة والصغيرة. وستقدم الشركة أيضاً كافة الخدمات المضافة مثل النسخ الإحتياطية وإستعادتها. وتابع المهندس الصغير أن الشركة قد وقعت أيضاً اتفاقية مع شركة (Jasper) المزود العالمي لحلول M2M، تمكن (موبايلي) من رفع كفاءة الربط اللاسلكي بين الأجهزة المتعددة وتوفير خدمات في قطاع أنظمة الملاحة الذكية وأنظمة التحكم عن بعد. وكانت (موبايلي) قد وقعت عقد بناء وتوصيل وتشغيل خدمات الاتصالات المتكاملة لضاحية برج (رافال) المكون من شقق سكنية وفندق وغيره. وذكر المهندس الصغير أن حجم تراسل البيانات على شبكة الجيل الرابع، والتي تغطي اليوم أكثر من 78% من المناطق المأهولة بالسكان، حقق أرقاماً تجاوزت ما تم تحقيقة عبر شبكة الجيل الثالث المطور، حيث بلغ معدل التراسل اليومي على شبكة الجيل الرابع 400 تيرابايت مقابل 350 تيرابايت يومياً على شبكة الجيل الثالث المطور، مما يؤكد على القدرات التنفيذية للشركة والنجاح الإستثنائي في إطلاق خدمات الجيل الرابع في المملكة. وذكر المهندس الصغير أن الوصول لحجم تراسل ضخم للبيانات يومياً، لا يحتاج فقط إلى بنية تحتية قوية، ولكن بحاجة إلى كفاءات وخبرات عالية وحسن إختيار للتقنيات اللازمة. وأضاف أن (موبايلي) قد اتخذت من "الإبتكار" عنواناً بارزاً ودافعاً قوياً للنمو، وأنها تعمل وفق رؤية واضحة وقراءة جيدة لمكامن الفرص الإستثمارية. وختم المهندس الصغير أن (موبايلي) من قلائل الشركات على مستوى العالم التي تملك المرونة في زيادة الإنفاق الرأسمالي من ناحية وزيادة توزيعات الأرباح النقدية في نفس الوقت. وهذا يعود إلى قوة المركز المالي للشركة، وقوة التدفقات النقدية، وإنخفاض نسبة المديونية.

croom
13-04-21, 03:24 PM
"موبايلي": نتوقع استمرار نمو قطاع البيانات والأعمال العام الجاري.. وملتزمون بقرارات الهيئة بخصوص تطبيقات الاتصالات

توقع ناصر الناصر، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "موبايلي" استمرار النمو في قطاع البيانات والأعمال خلال العام الجاري.

وقال إن نسبة مساهمة قطاع البيانات في الإيرادات تجاوزت 30 %، مشيرا في اتصال مع تلفزيون "العربية" إلى أنها تعتبر نسبة عالية مقارنة مع المعايير العالمية.

وكانت "موبايلي" حققت نموا في أرباحها بنهاية الربع الأول بنسبة 11 % إلى 1340 مليون ريال (1.74 ريال/ للسهم).

وأرجعت الشركة نمو أرباحها خلال الربع الأول مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع إيرادات البيانات بشكلٍ رئيسي واستمرار ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال.

وبخصوص قرارات هيئة الإتصالات يإيقاف التجوال الدولي المجاني وفرض الرقابة على تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت مثل (الواتساب، السكايب، فيبر، لاين وغيرها)، قال الناصر أن "موبايلي" ملتزمة بأي قرارات تصدر من الهيئة أو الجهات المختصة، مشيرا إلى أن المفاوضات جارية بين الشركات والهيئة في هذا الشأن.

croom
13-04-21, 07:01 PM
تعلن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) توزيع ارباح أولية عن الربع الأول من العام 2013م

قرر مجلس ادارة الشركة في اجتماعه المنعقد في 21/04/2013م توزيع أرباح أولية مقدارها 885.5 مليون ريال عن الربع الأول (ثلاثة أشهر) من العام المالي 2013م، بواقع (1.15 ريال) عن كل سهم، وتعادل هذه الأرباح ما نسبته 11.50% من القيمة الاسمية للسهم. وستكون أحقية الارباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم السبت 27/04/2013م. هذا وسيتم صرف الأرباح اعتباراً من يوم الأربعاء 01/05/2013م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين.

croom
13-05-01, 01:24 PM
إعلان الحاقي من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بخصوص مذكرة التفاهم المبرمة مع شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو) لتبادل الخدمات والتعاون المشترك.

إشارة الى ما سبق إعلانه على موقع تداول يوم السبت 01/12/2012م بخصوص تزويد شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بالخدمات الصوتية الثابتة فإن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) تعلن عن تمديد العمل بمذكرة التفاهم المبرمة بينها وبين شركة اتحاد عذيب (جو) من 01/05/2013م الى تاريخ 31/05/2013م للبحث في متطلبات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المتعلقة بـتزويد خدمة الاتصالات الصوتية الثابتة عبر شبكة الالياف البصرية للمنازل السكنية والوحدات التجارية. وسيتم الاعلان لاحقا عن اي تطورات بهذا الخصوص.

croom
13-06-11, 10:46 AM
إعلان الحاقي من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بخصوص مذكرة التفاهم المبرمة مع شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو) لتبادل الخدمات والتعاون المشترك.

إشارة الى ما سبق إعلانه على موقع تداول يوم السبت 01/12/2012م بخصوص تزويد شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بالخدمات الصوتية الثابتة فإن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) تعلن عن استمرار التفاوض على مذكرة التفاهم التي بينها و بين اتحاد عذيب للاتصالات ( جو) لتزويد خدمة الاتصالات الصوتية الثابته عبر شبكة الالياف البصرية للمنازل السكنية و الوحدات التجارية وذلك لدراسة مجالات تعاون اوسع مما جاء في مذكرة التفاهم السابقة. و سوف يتم الأعلان عن اي مستجدات في حينه

croom
13-06-11, 10:47 AM
إعلان الحاقي من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بخصوص مذكرة التفاهم المبرمة مع شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو) لتبادل الخدمات والتعاون المشترك.

إلحاقا الى ما تم اعلانه اليوم بتاريخ 2 يونيو 2013 و ما تم ذكره في الإعلان من استمرار التفاوض بين الشركة و شركة اتحاد عذيب للاتصالات ( جو) لدراسة مجالات تعاون أوسع عما هو وارد في مذكرة التفاهم، تعلن الشركة عن دراسة امكانية الدخول في مفاوضات مبدأيه غير ملزمة للاستحواذ على حصة في اسهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات ( جو) بواسطة إحدى الشركات التابعة لشركة إتحاد إتصالات "موبايلي" و سوف يتم الأعلان عن اي مستجدات في موعد أقصاه 30 يونيو 2013م.

صقر الجزيره
13-07-25, 03:52 AM
تعلن شركة إتحاد إتصالات عن توزيع أرباح على المساهمين عن الربع الثاني 2013
أوصى مجلس إدارة شركة إتحاد إتصالات بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الثاني 2013 على النحو التالي :
1.إجمالي المبلغ الموزع 924 مليون ريال
2.حصة السهم الواحد 1.20 ريال
3.نسبة التوزيع من القيمة الأسمية للسهم 12%
4.أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 28/07/2013
5.تاريخ التوزيع 05/08/2013

هذا و سيتم صرف الأرباح اعتباراً من يوم الإثنين 05/08/2013م وذلك بالتحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين. وللإجابة على أية استفسارات بعد هذا التاريخ، يرجى التواصل مع مصرف الراجحي من خلال الإتصال على هاتف رقم 0569494575 و 0545499009، أو زيارة أحد فروع المصرف.

croom
13-08-21, 04:52 PM
إعلان الحاقي من شركة إتحاد اتصالات (موبايلي) بخصوص إمكانية الدخول في مفاوضات للاستحواذ على حصه في اسهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو)

إلحاقاً الى ما تم إعلانه بتاريخ 30 يونيو 2013 فيما يتعلق بمسودة مذكرة التفاهم المتعلقة باستحواذ إحدى الشركات التابعة لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) (وهى شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكات (شركة بيانات)) على حصة مسيطرة في شركة اتحاد عذيب للاتصالات (جو) (شركة اتحاد عذيب) من بعض الشركاء المؤسسين، بهذا نعلن بأن شركة بيانات قد وقعت مذكرة تفاهم (مذكرة التفاهم) في 20 أغسطس 2013 مع بعض الشركاء المؤسسين في شركة اتحاد عذيب وهم شركة عذيب التجارية وشركة النهلة للتجارة والمقاولات ومجموعة تراكو للتجارة والمقاولات وشركة الانترنت السعودية وتحتوي هذه المذكرة على الشروط التي من المتوقع على أساسها ابرام اتفاقيات نهائية لاستحواذ شركة بيانات على حصة مسيطرة في شركة اتحاد عذيب. وتنص مذكرة التفاهم - من بين أمور أخرى- على أن عملية الاستحواذ مشروطة على تحقق عدة أمور قبل 30 نوفمبر 2013 والتي مدتها 102 يوم، من بينها الحصول على الموافقات النظامية المطلوبة ومن ضمنها موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وإتمام المراجعات (التجارية والمالية والتقنية والقانونية) بالشكل المرض والكافي لشركة بيانات، وإبرام الأطراف لاتفاقيات نهائية فيما يتعلق بالعملية المقترحة.