دبريد هواميل
صفحة 2 من 34 الأولىالأولى 123412 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 335
  1. #11
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    مبادئ وممارسات يستخدمها أبـرع مستثمر في العالم



    حكاية وارن بافيت هي حكاية رجل حقق رأسمالا يعادل 100 مليار دولار، من دون أن يستفيد من أي إرث، أو أن يتولى تجارة عائلية كنقطة انطلاق، ومن دون معلومات داخلية أو روابط مميزة، أو راتب كبير. يعتبر مجموع الثروة التي أنشأها بافيت أهم من مجموع إجمالي الناتج الداخلي ( GDP) في كل من كوبا، وكوريا الشمالية، واليمن معا! إن مجموعة بافيت، بركشاير هذاواي Berkshire Hathaway، متداولة في بورصة نيويورك NYSE. يعتبر سهماها من فئتي (أ) و(ب) أغلى سهمين كلفة على الإطلاق في الأسواق العالمية. تحتل مجموعة "بركشاير" اليوم المرتبة 25 لجهة التوظيفات، ويفوق عدد الموظفين فيه 561000 شخصا. لقد حقق بافيت كل ذلك من دون إجراء صفقات عدائية، أو تسريحات ضخمة، أو استثمارات في أسواق الاقتصاد الجديد. على سبيل المثال، لو استثمرت 10.000 دولار مع وارن بافيت في العام 1956، حينما بدأ شراكته الاستثمارية، لكانت بلغت ثروتك اليوم حوالي 300 مليون دولار. فالخبر السعيد الذي يأتينا من هذا المستثمر العظيم هو أنه لا سر لبناء الثروة. والوعد الذي يقطعه علينا هو أن كل مستثمر قادر ـ عبر استخدام المبادئ والطرق نفسها ـ على تحقيق ثروة، والمحافظة عليها، وتمريرها إلى الأجيال المستقبلية.


    مبدأ رقم (1) أدرس الأفضل لتصبح الأفضل:


    لم يخترع وارن بافيت أية طرق أو ممارسات جديدة في حقل الاستثمار. وقد تعلم مبادئ الاستثمار من مرشديه ومستخدميه السابقين: والده، وسيط في البورصة، وأستاذه الجامعي، بن غراهام Ben Graham. وجاء نجاحه الباهر نتيجة لمثابرته وثباته في تطبيق المبادئ القديمة التي ترتكز على القيمة وهي، ولو أن ذلك قد يبدو غريبا، تعتمد على المنطق السليم والبداهة، وهي سهلة التعلم والتطبيق. يدرس بافيت في كل القطاعات، لأنه يعتبر أن الصفات التي تميز الأفضل هي كونية ويمكن أن تتضاعف.


    مبدأ رقم (2) حقق ثروتك عبر تملك شركة

    يمكن تحقيق الثروة عبر طرق أربع وهي: الإرث، أو الزواج، أو اليانصيب، أو امتلاك عمل تجاري. ويجب المحافظ على كل ثروة، مهما كانت طريقة اكتسابها، عبر امتلاك شركات تجارية بشكل مستمر وكذلك عبر تقليص المصاريف بالنسبة للمداخيل المحققة. في الواقع تنجم ثروة بافيت من تملك شركات متنوعة ـ أولا عبر البورصة، ومن ثم عبر شراء شركات وتملكها بالكامل. إن خبرته واطلاعه وموهبته ومهاراته تكمن في تقدير الشركة بشكل مناسب، وتحديد قيم الإدارة، وفي شرائها بسعر منخفض مع حسم على قيمتها الحقيقية، مع الحرص على تحفيز المدراء الموهوبين والإبقاء عليهم. بعد ذلك، يعيد تشغيل الرأسمال الفائض ليضاعف هذه الخطوة مرة تلو الأخرى محققا حلقة رأسمالية وهمية بأرقى أشكالها.


    مبدأ رقم (3) حدد شخصيتك الاستثمارية


    عليك أن تبدأ عملية الاستثمار بتحليل ذاتي لكي تطابق مزاياك وصفاتك الشخصية مع أسلوب الاستثمار المناسب. تساعدك بعض المتغيرات على تحديد مواصفات المستثمر الذي ينطبق عليك ومنها: هل أنت مجازف ومخاطر؟ هل أنت متحفظ؟ هل تحتاج إلى زيادة المدخول أو رأس المال؟ هل أنت مستثمر ناشط أم سلبي؟ إن الإجابة عن هذه الأسئلة تبين أهدافك الاستثمارية ودرجة المخاطرة لديك.
    فيما يلي لائحة بالفئات المتعددة للمستثمرين:

    ـ العصريون: يريدون معرفة أحدث التيارات.
    ـ الجدوليون: يراجعون الجداول لتحديد التحرك الممكن لسعر السهم.
    ـ النادبون: يتخذ شخص آخر القرارات اليومية نيابة عنهم فيما يتعلق بنشاطات محفظة سنداتهم.
    ـ المصدقون: يتفحّصون فيوافقون علي قرار اتخذ أو يرفضونه.
    ـ التقنيون : يهتمون بالنواحي الكمية والقياسية للاستثمار، من دون النظر إلى ناحية النوعية، كنزاهة الإدارة مثلا.
    ـ المعارضون: يتعمدون اختيار المقاربة المضادة مهما كانت شروط السوق واوضاعه.
    ـ اتباع المعلم الروحي: يعتقدون أن شخصا يفوقهم ذكاء سيهديهم إلى الفردوس المالي.
    ـ المتنزهون: يعتقدون أن كل ما يعرف عن السهم بادِ أصلا من خلال سعره.
    ـ المنجرفون: هم الذين يلحقون الجموع. فيشترون عندما يشتري الجميع ويبيعون عندما يبيع الجميع.
    ـ المقيّمون: هم المجموعة التي ينتمي وارن باقيت إليها. يحفرون في عمق الشركات، ويقومون بأبحاثهم الخاصة، ويستمعون إلى الآخرين لكنهم يفكرون ويتخذون قراراتهم بأنفسهم.



    مبدأ رقم (4) التزم بالاستثمار القيمي (Value Investing)

    يعني الاستثمار القيمي المراجعة والاحتساب الدقيقين لقيمة الشركة الدفترية وقيمتها الذاتية بالإضافة إلى علاقتها بالقيمة السوقية. كيف يمكنك التمييز بينهما؟
    القيمة الدفترية هي ببساطة عملية طرح الموجودات من المطلوبات. والقيمة الذاتية هي الاحتساب الفني للمكاسب التي ستجنيها الشركة طيلة دوامها.
    أما لاقيمة السوقية هي سعر السهم المذكور في الجرائد.
    فلنأخذ مثالا على ذلك: كم تدفع لشراء آلة تربح 1 دولار سنويا لمدة 10 سنوات؟
    لن تدفع 10 دولار لأنك ستسترد فقط مالك على مدار 10 سنوات.
    ولن تدفع 9 دولار اليوم لتربح 1 دولار في السنة على مدار 10 سنوات، مما يشكل نسبة عائدات تعادل 1% سنويا.
    إن العائدات التي تريد تحقيقها من الاستثمار هي التي تحدد لك المبلغ الذي ستدفعه. إذا كنت تبحث عن عائدات سنوية بقيمة 11%، وهو المعدل الطويل الأجل المعتمد طيلة العقود الأخيرة لعائدات الأسهم العادية، فعليك أن تعرض لهذه الأدلة ما يعادل سنتا يوميا في السنة، أو 25، 3 دولار.


    مبدأ رقم (5) قلّص مخاطرتك

    يظن كثيرون بأن المخاطرة أو المجازفة هي مدى تأرجح قيمة الاستثمار. نتيجة لذلك، يوظفون أموالهم في مشاريع قليلة المجازفة تبدو لهم متدنية الخطورة بينما أن هذه المشاريع تشكل خطرا أكبر. وآخرون يظنون أن المجازفة هي في القيام بتوظيفات قليلة، فيبدأون بالتنويع. وعوضا من أن يوظفوا الكثير في القليل، يشترون القليل من الكثير. عندما يشتري المستثمرون اثنين من كل شيء، يشعرون بمجازفة أقل مما إذا اشتروا الكثير من شيء واحد. يطلق بافيت على هؤلاء لقب : "مستثمري سفينة نوح"، يشترون من كل صنف اثنين فتصبح محفظة مستنداتهم أشبه بحديقة الحيوانات.
    إن المخاطرة، كما يعرّفها بافيت: هي جهل المرء والمستثمر لما يفعله. إذا عرفت كيف تقيّم الشركات وتشتريها بأسعار مغرية، فعندئذ ستريد الشراء أكثر مما تفهمه.


    مبدأ رقم (6) طوّر فلسفة استثمارية

    إن الفلسفة الاستثمارية هي ركيزة كل استثمار ناجح. ويمكن تلخيص فلسفة بافيت على الشكل التالي:

    ـ القاعدة الأولى: لا تخسر رأس المال.
    ـ القاعدة الثانية: لا تنس القاعدة الأولى.
    ـ اعرف ما تملكه.
    ـ قم بالأبحاث قبل أن تشتري.
    ـ ركز استثماراتك على أفضل الشركات والتي تتحلى بإدارة صلبة.
    ـ اتخذ قرارا واحدا بشراء سهم ولتكن ملكيّتك طويلة الأجل.
    ـ لا تعطِ موافقتك أبدا من دون النظر مليا بالأمور، مهما كان الرأي السائد في المجتمع المالي.




    مبدأ رقم (7) استثمر في "ماين ستريت" وليس في "وول ستريت"

    تمثل "ماين ستريت" الاستثمارات والتداولات ضمن الاقتصاد القديم، بينما تتداول المنشآت ضمن الاقتصاد الجديد في "وول ستريت".
    إن بورصة "وول ستريت" تقدم أحدث العروضات وأهمها لكنها عروضات لم تخضع للاختبار والتجربة وتعرّف بـ IPO (Initial Public Offerings) أي (اولى العروضات العامة). لكن بافيت ينصح عوضا عن ذلك بـ OPOS (Old Public Offerings) وهي العروض العامة القديمة. وهو يوظف أمواله في مجال الألبسة والتأمين والمصارف والمجوهرات والأجهزة الالكترونية والجرائد اليومية والمفروشات وغيرها .. وفي العام 1971 أطلق مؤشر نازداك NASDAQ لأول مرة بقيمة 100 دولار، وهو يجمع في الأساس شركات ترتكز بغالبيتها على تكنولوجيا الاقتصاد الجديد. وفي نهاية القرن، تضخم إلى حد قياسي بلغ 5000 دولار ثم انتهى إلى 2000 دولار. في هذه الأثناء، كانت مجموعة "بركشاير هذاواي" من طراز الاقتصاد القديم تتداول بقيمة 71 دولار لتحقق في العام 2000 رقما قياسيا بلغ 70.000 دولار.


    مبدأ رقم (8) تجنب 9 أخطاء شائعة

    ـ شراء أسهم لا تفهمها.
    ـ الإفراط في التنويع.
    ـ جهل الفرق بين القيمة والسعر.
    ـ الاستثمار من خلال الأسهم بدلا من النقد.
    ـ التركيز الزائد على السوق.
    ـ الجمود: أي الاستمرار في القيام بما كنت تفعله دوما.
    ـ عدم تقييم الإدارة.
    ـ البيع المبكر.
    ـ عدم الشراء عند ملاحظة القيمة
    .


    النقاط الأساسية

    إن وارن بافيت هو مستثمر وفرد مميز على حد سواء. وقد أصبح مليارديرا من خلال الاستثمار في البورصة شأنه شأن القلائل في التاريخ. ويعتبر نجاحه الباهر ملفتا لا سيّما وأنه لا يملك أية براءة اختراع ولم يأت جديدا في التقنية ولا في مفهوم تجاري ولم ينطلق عبر شركته الخاصة. فالوسائل التي استخدمها متوفرة للجميع في العالم الرأسمالي وهي: نظام صلب والتزام بمبادئ "الاستثمار القيمي".

    يسلط هذا الكتاب الضوء على المبادئ والطرق العملية التي جعلت وارن بافيت واحدا من أهم المستثمرين في أيامنا هذه. من خلال الملاحظات الدقيقة والبحث المعمق، يدقق الكاتب في فلسفة بافيت ويظهر كيف أنه يمكن للقارئ تطبيقها في مشاريع الاستثمارية. إن استخدام المبادئ التالية لبناء الثروة يمكن أن يساعد القارئ على تحقيق نتائج بارزة:

    ـ إن المرء غني وفقا لما يملك، وثري وفقا لما هو عليه. لا يكمن ثراء وارن بافيت الحقيقي في كمية ما يملك وما يساوي بل في شخصيته القيمة، واختيار مرشديه، ومبادئه الاستثمارية، واستراتيجياته الإدارية، ونظامه المميز، وعبقريته.

    ـ دراسة الأفضل سبيل إلى التميز. يدرس بافيت الأفضل في كل القطاعات وفي كل البلدان. وهو يملك اليوم شركة تابعة تؤمّن له تلقائيا الأفضل على الإطلاق في عالم الترفيه، والرياضة، والتعهدات الناجحة، والثراء، والسلطة، وقيادة الشركات.

    ـ المستثمرون الناجحون هم الذين يعملون بمبادئ "الاستثمار القيمي". إن الاستثمار القيمي هو فن وعلم يقضي بشراء موجودات قيمتها الحقيقية دولارا واحدا بخمسين سنتا. يتطلب هذا مراجعة واحتسابا دقيقين للقيمة الدفترية للشركة وقيمتها الذاتية وعلاقتهما بالقيمة السوقية.

    ـ الاستثمار في "ماين ستريت" وليس في "وول ستريت". حقق بافيت البلايين من خلال استثماره في الشركات التقليدية العادية في "ماين ستريت"، وليس في منشآت "وول ستريت" الجذابة مع أحدث الاختراعات التكنولوجية وأهمها.

    ـ يمكن إنشاء ثروة والمحافظة عليها من خلال تملك شركات. هذا المفهوم هو جوهر الرأسمالية. لقد أضحى بافيت أول رأسمالي في العالم عبر استعمال إيرادات من مؤسسات مختلفة بهدف امتلاك شركات إضافية، وذلك، من أجل تحقيق إيرادات أكبر وإعادة عملية التوسع هذه من جديد، على غرار كرة ثلج وهمية على قمة جبل اقتصادي مع الوقت الكافي لإحداث انهيار ثلجي عظيم ودائم التوسع.



    من مجلة المستثمرون

  2. #12
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    (11)



    اختر الشريك المناسب


    عندما كان يرتاد الجامعة لاحظ باول أورفاليا آلة التصوير الموجودة في المكتبة ووقتها أدرك أن قلة هم من تتسنى لهم الاستفادة من هذه التكنولوجيا المتقدمة، فقرر أن يغير هذا الوضع بقرض بقيمة 5000 دولار من البنك وبمحل صغير لمستلزمات الدراسة وخدمات التصوير، ومن هذه الفكرة البسيطة انطلقت رحلة أورفاليا إلى النجاح لتصبح شركته بين أكبر شركات الخدمات في العالم بدخل يصل اليوم إلى ملياري دولار سنوياً، وفي الأسطرة التالية يستعرض أورفاليا معنا أسرار نجاحه:



    1- اجعل الموظفين في المقام الأول: من مزايا العمل لدى أورفاليا أنه كان يضع الموظف دوماً في المقام الأول ويحرص على توفير كافة عوالم الراحة اللازمة له .



    2- اختر الشريك المناسب: ابدى أورفاليا دوماً اهتماماً في اختيار افضل رفقاء له في رحلة العمل والحياة ولعل هذا أحد أهم أسرار نجاحه .



    3- تعلم الفارق بين العمل باجتهاد والعمل بذكاء: هناك ولا شك فارق كبير بين العمل باجتهاد وبين العمل بذكاء فالأخير يكفل للمرء الوصول إلى هدفه بسرعة أكبر .



    4- حول التحديات إلى مزايا: نجح أورفاليا في تحويل التحديات التي صادفته في رحلة حياته إلى مزايا من خلال تعلم الدروس المستفادة من كل أزمة وعدم الوقوف مطولاً عند تبعاتها .



    5- خذ لنفسك بعض الوقت للاسترخاء وتجديد النشاط: حرص أورفاليا دوماً على منح نفسه الوقت الكافي للاسترخاء بين الحين والآخر بما يساعده على تجديد نشاطه وحيويته .



    بروفايل ... بول أورفاليا حوّل لقب “كينكو” إلى شركة عالمية


    “إذا ما رغبت حقاً في الاستمتاع بجمال الحياة، عليك أولاً أن تحب نفسك وليس من خلال غض الطرف عن عيوبك، وأوجه ضعفك وانما عبر تقبل هذه العيوب وقبولها” . هذا ما يؤمن به رجل الأعمال بول اورفاليا مؤسس شركة “كينكو”، وليس على أدل على حقيقة قناعته تلك من قصة حياته التي بدأت بطفولة متعثرة بسبب نوع من المرض كان يعانيه ويؤثر في قدراته على التركيز، مما عرضه لإضاعة عامين دراسيين وتسبب في طرده من أكثر من مدرسة . لكن وبالرغم من كل هذه العقبات استطاع أورفاليا بمهارته في الأعمال والتي تبدت معالمها بوضوح خلال فترة طفولته من أن يحول عجزه هذا إلى ميزة ليصبح أحد أشهر رجال الأعمال في الولايات المتحدة .



    ولد بول جيه اورفاليا يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1947 في لوس انجلوس بولاية كالفورنيا لوالدين من أصل لبناني، وكان الأطفال من أصدقائه يطلقون عليه اسم “كينكو” بسبب شعره الأحمر الأجعد .



    وعانى أورفاليا في طفولته بسبب حالة مرضية كانت تؤدي إلى تشتت انتباهه وتحول بينه وبين التركيز في دراسته، حتى انه تعثر في تعلم القراءة ورسب في بداية المرحلة الابتدائية جراء ذلك برغم محاولة والديه واخوته تدريسه الحروف الابجدية، وقال الاطباء وقتها ان السبب في عدم قدرته على القراءة يرجع لضعف عضلات العين وصدق والداه ذلك لأنه لم يكن أمامهما تفسير آخر .



    ويقول اورفاليا: “في الصيف كنت اذهب إلى مدرسة خاصة، وبعد ذلك حرص أهلي على اشراكي في كل مجموعات التقوية الخاصة، إلا أن ذلك لم يساعد كثيراً على تعلمي القراءة” .



    وبالفعل لم يتمكن اورفاليا من إجادة القراءة حتى بلغ الخامسة عشر من عمره، إلا أنه لم يكن بالرغم من ذلك يحسن تهجئة الكلمات بشكل صحيح، وبالرغم من ذلك نجح اورفاليا بالكاد في اتمام دراسته الثانوية، الأمر الذي كان غاية طموحه في ذلك الوقت .



    وتفاجأ اورفاليا عندما قبلته جامعة ماذرن كاليفورنيا إلا أنه وعلى حد تعبيره، لم يتعلق كثيراً بالأمر، فالدراسة الجامعية كانت بالنسبة له مجرد تسلية وتمضية للوقت، فالجميع في عائلته كان لديهم عملهم الخاص، وكان يدرك تماماً ان هذه هي رغبته الحقيقية في الحياة ان يكون له بدوره عمله الخاص، وتمكن من الحصول على إجازة في إدارة الأعمال .



    وخطرت له خلال دراسته الجامعية الفكرة التي سينطلق من خلالها إلى إنشاء شركته الخاصة، إذ لاحظ في إحدى المرات وجود آلة تصوير في مكتبة الجامعة، وادرك أن قلة هم من تتاح لهم الاستفادة من هذه التقنية الجديدة وقرر أن يعمل لتغيير ذلك الوضع، فحصل على قرض بمبلغ 5000 دولار من البنك وقام باستئجار موقف صغير للسيارات بالقرب من الجامعة ليبيع فيه مستلزمات وأدوات الدراسة، واشترى آلة تصوير وبدأ يقدم خدماته ويتقاضى سنتين ونصف السنت عن كل نسخة، وأطلق على المحل الصغير الاسم الذي كان يناديه به الأصدقاء في طفولته “كينكو” .



    وحقق المحل نجاحاً فائقاً إذ كان يدر على اورفاليا حوالي ألف دولار يومياً، وسرعان ما توسع عمله ليتوزع بحلول عام 1975 بين 24 فرعاً جديداً في مختلف أنحاء كاليفورنيا، وكان اورفاليا يرسل رجال المبيعات التابعين له إلى مهاجع الطلاب لتسويق بضائعهم، بل واعتمد عليه اساتذة الجامعة في طباعة وبيع نسخ محاضراتهم ومقالاتهم للطلاب وهنا بدأت المشكلة، حيث رفع عدد من اصحاب دور النشر الأكاديمية دعوى ضد اورفاليا الذي خسر الدعوى ومعها جزء كبير من عائداته .



    وبعد ذلك قرر اورفاليا إعادة هيكلة أعماله، فبدلاً من التركيز على الجامعات والمعاهد بدأ يوجه عمله إلى قطاعات الأعمال، فقام بتوفير خدمات نسخ وطباعة للشركات على مدار الساعة . وسرعان ما توسعت خدماته إلى 80 محلاً جديداً في الولاية .



    ربما لم يكن أورفاليا يجيد القراءة بالفعل، إلا أن نجاح شركته “كينكو” أثبت بالفعل انه يملك مهارات متميزة على صعيد الأعمال، وفي غضون سنوات قليلة واصلت اعمال “كينكو” التوسع الى أنشطة أخرى مثل خدمات البريد الالكتروني السريع وتأجير غرف الاجتماعات ونمت شركة كينكو بفضل جهود صاحبها لتصبح شبكة من 1500 منفذ تتوزع في 11 دولة من بينها كوريا الجنوبية وكندا وهولندا والكويت وفي عام 2004 تنحى اورفاليا عن الشركة التي أسسها بعد بيعها لمجموعة “فيديكس” .



    وينشغل اورفاليا اليوم في الأنشطة الخيرية وهو يعمل كذلك كأستاذ زائر في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا ومدرسة مارشال للأعمال، كما قام مؤخراً بتأسيس شركة “وست كوست” لإدارة الأصول وفي الوقت نفسه تواصل شركته النجاح بعائدات سنوية تزيد على الملياري دولار .



    فقرة حرة ... أبرز عوامل مضيعة الوقت


    توجد الكثير من العوامل التي تتسبب في إضاعة الوقت وإهداره، والكثير من الناس لا يفكر في معرفة هذه العوامل ليتجنبها، لأن الفرد منا إن حاول بقدر الإمكان معرفة هذه العوامل وعمل على إزالتها، ستكون أبرز النتائج وجود وقت فائض يستطيع قضاءه في أمور أخرى أكثر أهمية، كالترفيه عن النفس، والتطوير الذاتي عبر القراءة أو حضور دورات متخصصة في مجال ما أو توطيد العلاقات بينه وبين أسرته وأصدقائه وعائلته، ونستعرض هنا أبرز عوامل تضييع الأوقات:



    عدم وجود أهداف أو خطط:


    وهذا يجعل من حياة الإنسان متخبطة عشوائية لا تعرف لها هدفاً فلا تركز على أعمال معينة، بل تجرب كل شيء وتعمل كل شيء والنتيجة لا تنتج أي شيء .



    التكاسل والتأجيل:


    وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت واستغلاله، ذلك أن التأجيل لا يتوقف على سبب معين، بل عادة يكون بسبب عدم رغبة الإنسان في إنهاء العمل المراد إنجازه، لذلك كن حازماً مع نفسك ولا تؤجل .



    النسيان:


    وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات، والكثير من الذين نصحتهم بتدوين أعمالهم ومواعيدهم نجحوا في تجاوز مشكلة النسيان، أما من أصر على عدم الكتابة واعتمد على ذاكرته فقط فإنه بالتأكيد سينسى بعض الأعمال والمواعيد وسيشتت ذهنه في الكثير من الأعمال .



    مقاطعات الآخرين:


    مقاطعة الآخرين وأشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لباقة، لذا عليك أن تتعلم قول لا لبعض الأمور، وهذا أمر سيجنبك تحمل مسؤوليات أكثر من طاقتك أو أكثر من أن يتسع لها وقتك .



    عدم إكمال الأعمال:


    عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم، وكثيراً ما نجد شخصاً يقوم بالشروع في إنجاز عمل ما أو مشروع ثم يتوقف عندما أكمل 80% من العمل، ولم يبق إلا القليل . .



    وهنا يتوقف عن العمل في المشروع وينتقل إلى مشروع آخر ويفعل فيه كفعله في المشروع الأول، وتتراكم المشاريع شبه المنتهية على الشخص .



    لذلك احرص على انتهائك من أعمالك بكاملها ثم انتقل للأعمال الأخرى، وهذا يحتاج إلى تركيز فقط .



    سوء الفهم للغير:


    مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك، وهذه المشاكل منشأها سوء إيصال المعاني إلى الآخرين وسوء اختيار الكلمات المناسبة، ومهارة الاتصال بالآخرين تحتاج إلى تدريب وممارسة حتى يحسن الإنسان الاتصال مع الآخرين .



    مفاتيح النجاح


    الشركة الناجحة هي التي تضع موظفيها على رأس أولوياتها، ويقول بول أورفاليا رجل الأعمال الشهير إن سر نجاح شركته هو لمعة الحماسة التي تتقد في أعين موظفيه الذين يحظون بأفضل رعاية واهتمام في شركته .



    كتاب في دائرة الضوء ... استعد . . اضرب . . صوب


    بقلم: مايكل ماسترسون



    يعد كتاب ماسترسون “استعد، اضرب، صوب: من الصفر إلى 100 مليون دولار في وقت قصير”، أول نقلة رئيسية في فكر الأعمال منذ كتاب نابليون هيل: “فكر وحقق الثراء” الذي نشر عام 1937 .



    يقود ماسترسون القارئ في دليل مباشر خطوة تلو الأخرى إلى الطريق الأفضل لبناء شركته الخاصة وإيصالها إلى المستوى الذي تدر من خلاله مستوى ربحية مرتفعاً، ويرى الخبراء إن قراءة مثل هذا الكتاب ستوفر على القراء الكثير من الوقت والمال من خلال تفادي الوقوع في اخطاء مكلفة لدى قيامهم بإنشاء شركاتهم الخاصة . ويمكن تطبيق مفاهيم الكتاب على مختلف القطاعات، ويقدم الكتاب النصائح اللازمة لتجاوز العقبات ومواجهة المشكلات والتحديات الصعبة وإيجاد الحلول المناسبة لها .



    إن كتاب “استعد، اضرب، صوب” يعد فلسفة في حد ذاته فلسفة تمكن مايكل ماسترسون من صياغتها عبر عقود طويلة قضاها في دنيا المال والأعمال .



    9 شروط للتحول من موظف متميز إلى مدير ناجح


    إن كنت موظفاً جيداً ومجتهداً في عملك، فأمامك فرصة جيدة لتتولى منصباً إدارياً، لكن كفاءتك في عملك لا تعني بالضرورة انك تعرف كيف تصبح مديراً، أو إن كنت حتى ترغب في مثل هذا المنصب .



    بل ومن الممكن أن يكون المنصب الجديد محبطاً بالنسبة لك، إن لم تتمكن نتيجة الترقية من القيام بالعمل الذي تستمتع بإنجازه .



    لكن الخبراء يرون ان هناك طرقاً يمكن من خلالها للموظف المتميز أن يصبح مديراً جيداً .



    ويقول جاري توبتشيك مؤلف كتاب “مدير للمرة الأولى” إن على الموظف ان يسأل نفسه ان كان حقا يرغب في تبادل الأدوار هذا .



    ويضيف قائلاً: “لا يقبل الجميع ويحتفون بالمناصب القيادية رغبة في السلطة، لكن ربما يقبلون بالترقية رغبة في تقاضي أجر أكبر ومواصلة تسلق السلم الوظيفي كما تجري العادة”، فالمرء عليه أن يتابع دوره حتى وان لم يرغب في ذلك في الوقت الحاضر .



    ويضجع توبتشيك الموظفين على محاولة سبر غور مشاعرهم الحقيقية للتأكد من درجة تقبلهم لمثل هذه الترقية الكبيرة، وفي حال قرر الموظف قبول الترقية فسيكون التحدي التالي أمامه هو تفهم واستيعاب الفارق بين دور الموظف العادي ودور المدير .



    ويقول بوني لايرد المسؤول عن تدريب المديرين الجدد ضمن برامج اتحاد الإدارة الأمريكي في مانهاتن: “المديرون بمثابة الرياح التي توجه الشراع وتحدد مسار الموظفين في الشركة” .



    وبطبيعة الحال فإن أفضل المديرين هم الذين يملكون القدرة على تزويد موظفيهم بأهم موارد النجاح، ولتحقيق ذلك على المديرين الجدد أن يبادروا إلى عقد اجتماعات فردية مع الموظفين التابعين لإداراتهم لتحديد دور كل فرد من أفراد فريق العمل .



    كما أن هذا الوقت كذلك يكون الأنسب لمناقشة أداء كل موظف والطرق التي على أساسها سيتم تقسيم هذا الأداء في المستقبل .



    ويتعين على المدير الجديد أن يوضح خلال هذه الاجتماعات ما يمكن للموظفين أن ينتظروه منه في المستقبل، وهذا يشمل الاجتماعات الدورية غير الرسمية والمساعدة على تحقيق الأهداف المحددة لكل فرد من أفراد الفريق إضافة إلى برامج التدريب والتنمية وتحديد جدول عمل شامل للفريق ليعرف كل فرد تحديداً ما يقوم به الآخرون .



    وبطبيعة الحال فإن كل هذه الأمور ستبدو مستغربة إلى حد كبير، خصوصاً ان كانت تربط بينك وبين موظفي المكتب علاقة صداقة وطيدة، ويقول الخبراء إنه بدلاً من ترك المشاعر السيئة تتفاقم وتزداد سوءاً، يكون من الأفضل معالجتها بشكل فوري .



    وينصحون بأن يتحدث المدير مع موظفيه وأن يسألهم ان كانت ترقيته لمنصب إداري سوف تؤثر في العمل أو في أجواء المكتب .



    وتقول ليندا هيل استاذة الإدارة في جامعة هارفرد ان على المدير أن يتحدث بصراحة وواقعية ليصل مع موظفيه إلى صيغة مناسبة للتواصل .



    ومن جهة أخرى، فإن المدير الجديد سيتوق بطبيعة الحال إلى إحداث تغييرات حقيقية .



    لكن الخبراء ينصحونه بالتريث، وبأن يبدأ التغيير خطوة تلو الأخرى، فمن غير المقبول أن يفتح جبهات تغيير مختلفة ومتباينة في وقت واحد .



    وينصح هنا بترتيب واقعي وموضوعي للأولويات، ويقول خبراء الإدارة والأعمال ان سر النجاح الحقيقي يكمن في إدراك المرء بأنه لن ينجح في القيام بكل الأمور في وقت واحد ومن دون مساعدة الآخرين .



    ومن المناسب هنا أن يبدأ باختيار أعضاء فريق العمل الذين يمكنه ان يفوضهم بعض المسؤوليات .



    ويقول توبتشيك إن المديرين بحاجة دوماً لتفويض المهام والصلاحيات بحيث يتسنى لهم التركيز على المسؤوليات الأكبر والأكثر أهمية، من دون اهدار الوقت في تفاصيل يمكن لغيرهم توليها بنجاح .



    ويقول توبتشيك إن على المدير أن يختار آليات تعامل تتناسب مع طبيعة كل موظف بما يخدم اهداف التواصل الفعال .



    ويلفت الخبراء هنا أيضاً إلى أهمية أن يدرك المدير ويتفهم طبيعة كل موظف وطريقته الخاصة في انجاز عمله، فهناك موظف بحاجة إلى الارشاد الدائم خاصة ان كان جديداً في منصبه .



    وهناك من يحتاج إلى مراجعة دقيقة لعمله بين وقت إلى آخر .



    والمدير الناجح وحده هو الذي يقدر على فهم كل موظف ومعاملته بالطريقة المناسبة .



    ويشجع توبتشيك المدير الجديد على عقد اجتماعات دورية مع موظفيه ليسألهم عن تطورات العمل ويتابع تطورهم، ويتعرف إلى التحديات التي تواجههم، فهذا يساعده على تجاوز العقبات ومواجهة التحديات فور ظهورها .



    1- اكتساب الثقة:


    لا يحصل المدير الجديد على ثقة موظفيه واعجابهم فقط لأنه حصل على المنصب الجديد وحمل لقب المدير، بل هو يكتسب هذه الثقة شيئاً فشيئاً من خلال تعامله مع فريق العمل . ويقول الخبراء إن على المدير الجديد أن يطلع موظفيه على ما يمكن ان يتوقعوه من طرفه وأن يتأكد من فهمهم لمقصده بوضوح من البداية، ويمكنه بعد ذلك أن يناقش كل فرد من أفراد فريق العمل ما يتوقعه هو منهم .



    2- تقييم أداء الفريق:


    من المهم أن يركز المدير الجديد من البداية على فهم طبيعة كل موظف واستيعاب طريقته الخاصة في تنفيذ عمله، فهناك مثلاً موظف يحتاج إلى الارشاد والتوجيه اكثر من غيره، في حين ان هناك موظفاً آخر بحاجة إلى من يتابع ويدقق عمله بين الوقت والآخر للتأكد من انه لم يحد عن الطريق السليم . والمدير الناجح هو الذي يتمكن من تقديم المنهاج المناسب للتعامل مع كل موظف بما يخدم مصلحة العمل .



    ويحقق أفضل تواصل فعال مع أفراد فريق العمل .



    3- إدارة العلاقات:


    يمثل المدير قناة الوصل بين أفراد فريق العمل الذي يتولى إدارته والإدارة العليا، وبالتالي يقع على كاهله عبء تنظيم هذه العلاقة بشكل فعال من خلال الإدارة الحكيمة لعلاقته مع الإدارة العليا للشركة . وكذلك من المهم أن يحرص المدير على تطوير العلاقات مع زملائه في الإدارات الأخرى في الشركة بما يضمن خدمة مصالح فريق العمل التابع لإدارته ويصب في مصلحة الشركة بشكل عام .



    4- تفويض الصلاحيات:


    من المهم بالنسبة لأي مدير ناجح أن يعمل على تفويض المهام والأعباء ليتمكن هو من التركيز على المسؤوليات الأجدر بالاهتمام فما من داع هناك لإهدار الوقت والجهد على تفاصيل صغيرة ممكن لأي فرد من فريق العمل أن يتولاها بنجاح .



    ويقول الخبراء إن مهمة المدير لا تقوم أبداً على تنفيذ كل المهام، بل يتركز دوره في إدارة أطراف اللعبة كاملة بما يحقق النتائج المرجوة .



    5- مهام العمل:


    تقع على كاهل المديرين مسؤولية توزيع مهام العمل، ومن المهم أن يقوم المدير الجديد من البداية بتوضيح ما ينتظره من كل موظف، ومن الضروري ان يوضح لكل فرد من أفراد فريق العمل طبيعة المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقه، وينصح الخبراء هنا بإعداد جدول يحدد مسؤولية كل موظف، بما ييسر عليه متابعة الأداء ومعرفة مسؤوليات بقية الموظفين ضمن فريق العمل .



    6- المتابعة والمراجعة:


    يقول الخبراء ان على المدير أن يعقد اجتماعات دورية مع موظفي فريقه ليتمكن من خلالها من الاطلاع على التطورات والتحديات التي تواجه كل موظف في تنفيذ المهام الملقاة على عاتقه، فهذا من دون شك سيساعده على مواجهة أي مشكلة أو تحد فور ظهوره . ومن المهم كذلك أن يعقد اجتماعات فردية مع كل موظف لتوجيهه بشكل مباشر والتأكد من التزامه بجدول العمل المحدد .



    7- التغيير التدريجي:


    يطمح كل مدير فور توليه منصبه إلى إحداث تغيير حقيقي، لكن من غير المناسب طبعاً أن يحاول تغيير كل شيء في وقت واحد، وينصح الخبراء هنا بترتيب للأولويات بحيث يبدأ بالأكثر أهمية ثم المهم فالأقل أهمية، وبهذه الطريقة سوف ينجح في ترك بصة واضحة على مسار العمل، من دون أن يفتح على نفسه جبهات متعددة في وقت واحد .



    8- ادارة الأصدقاء:


    عندما تتم ترقية موظف من الشركة إلى منصب اداري تواجهه مشكلة مهمة، إذ يتعين عليه أن يتولى إدارة موظفين تربطه معهم علاقة صداقة وطيدة، ويقول الخبراء إنه من غير المناسب هنا ترك المشاعر السيئة التي ستتولد عن هذا الموقف تزداد سوءاً، بل على المدير أن يواجه الأمر بشكل مباشر بفتح حوار موضوعي وعقلاني مع هؤلاء الأصدقاء ليضمن ألا يؤثر ذلك في مسار العمل .



    9-تحقيق الأهداف:


    تمثل الترقية فرصة حقيقية أمام المدير وموظفي الفريق لتجديد خطة العمل وتحديثها، والأهم أن يركز جميع أطراف المعادلة على هدف واحد وهو التركيز على أهداف العمل والسعي لتحقيق مصالح الشركة .

  3. #13
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    (12)


    التجربة والخطأ


    تحتل شركة “انتل” اليوم المركز ال49 ضمن قائمة “فورتشن” لأكبر 500 شركة في العالم من حيث إجمالي العائدات. وعلى الرغم من ان نويس ومور، مؤسسي الشركة، غابا عن الساحة، إلا أن حضورهما ملموس ليس فقط داخل الشركة وإنما من خلال التأثير القوي لها في أداء القطاع الحوسبي ككل. وغني عن القول ان تجربة كهذه ثرية تحفل بالدروس وحري بنا الاستفادة منها:

    1- المديرون هم محفز النمو الأساسي لأي شركة: من المهم ان يملك المدير المعرفة الكافية والخبرة اللازمة لحفز فريق عمله وقيادته الى أقرب السبل لتحقيق أهداف الشركة.

    2- رجال أعمال بالمصادفة وليس النجاح: ربما جاء دخول مور ونويس الى عالم الأعمال من قبيل المصادفة أو بتسيير القدر لكن النجاح لم يكن مصادفة بل نتاج عمل جاد ورؤية واضحة.

    3- التعلم الحقيقي لا يتم إلا عبر التجربة والخطأ: لا يمكن للمرء ان يتعلم من دون أن يخوض التجارب ولا يهم ان تتعرض للفشل فالخطأ وحده سيدله على معرفة الصواب.

    4- بعض من جنون الشك والارتياب قد يكون مفيداً: يرى نويس ومور ان بعض القلق والشك من شأنه ان يسهم في تنبيه رجل الأعمال لما يدخل السوق من تغييرات وما يقوم به المنافسون ويجنبه هذا مخاطر لا حصر لها.

    5- افعل ما يمكنك أن تجيد أكثر من غيرك: افعل دوماً ما برعت فيه وأجدته ولا تخاطر بالجديد ما لم تتأكد من جودته فالخبرة تعطي المرء ميزات تنافسية مهمة.



    بروفايل .... روبرت نويس وجوردن مور رجلا أعمال بالمصادفة


    اعتاد روبرت نويس وزميله جوردن مور الشريكان في تأسيس عملاق التكنولوجيا المتقدمة “انتل” ان يصنفا تجربتهما في عالم الأعمال بأنهما “رجلا أعمال بالمصادفة”، فهما لم يحلما لدى اطلاق شركتهما ان تتحول الى شركة عملاقة تصل قيمتها الى مليارات الدولارات ولم يفكرا في أحداث ثورة حقيقية في عالم صناعة أشباه المواصلات.

    لكن هذه المصادفة تصنف اليوم من قبل الخبراء باعتبارها أكبر مثال على الابداع الحقيقي وعلى روح الأعمال في القرن الحادي والعشرين.ولد جوردن مور في 3 يناير/ كانون الثاني من عام 1929 في ولاية كاليفورنيا. وفي صغره اكتشف مور ولعه وشغفه الكبير بالعلوم وبالتجارب العالمية حتى انه كاد ان يفقد حاسة السمع تماماً ذات مرة في احدى التجارب. ونما حبه وشغفه بالعلوم حتى قرر الالتحاق بكلية العلوم ليحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء عام 1950

    .أما روبرت نويس والمعروف باسم “عمدة وادي السيليكون” فولد في أيوا يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول عام 1927 حيث تلقى علومه وصولاً الى الجامعة حيث تخصص في الفيزياء. وعرفت عن نويس شخصيته القيادية وتمتعه بكاريزما واضحة، اضافة الى روح مشاغبة كادت ان توقعه في مشكلات تؤدي الى فصله من الجامعة لولا تدخل استاذ الفيزياء جرانت جالي.

    ومن خلال جالي تعرف نويس بصورة أكبر إلى عالم أشباه الموصلات الذي اجتذبه جدا ليبحر فيه حتى حصوله على شهادة الدكتوراه في الفيزياء عام 1953.وبعد ذلك عمل لفترة بسيطة لدى شركة فيلكو ثم ترك الشركة ليلتحق بمختبرات اشباه الموصلات التابعة لمؤسسة “شوكلي” حيث التقى بشريك عمره مور. لكن الرؤى تصادمت ببعضها في المؤسسة وقرر 8 من صغار الباحثين فيها الخروج منها وتأسيس شركتهم الخاصة ومن بينهم نويس ومور. وفي عام 1957 قاموا بإطلاق شركتهم الخاصة فيرتشايلد لأشباه الموصلات لتبدأ بذلك رحلة نويس ومور الى نجاح لم يحلما به أو يتخيلاه.

    ولم يزد استثمار كل شريك في الشركة الجديدة على 500 دولار. وبدأ الشركاء في البحث عن مدير عام للشركة اذ لم يكن لدى اي منهم خبرة سابقة في ادارة الاعمال ووقع اختيارهم على اد بالدوين المدير الهندسي لواحدة من أكبر شركات أشباه الموصلات في العالم. وقام بالدوين بتعليم الشركاء الثمانية كل شيء عن الإدارة بداية من تنظيم الهيكل الأساسي للشركة الى عمليات التسويق.

    لكن لم يمض وقت طويل قبل ان يقرر بالدوين الاستقلال بعمله الخاص لينشأ شركة أشباه موصلات منافسة.وبعد تلقي هذه الصدمة قرر الشركاء اختيار نويس، الذي كان يبلغ وقتها 29 عاماً لإدارة الشركة، وتم تعيين مور مكانه كمدير للأبحاث والتنمية. ويقول مور عن تلك الفترة “لم تكن لدينا بعد الخبرة الكافية في ادارة الأعمال لكننا تعلمنا بشكل تدريجي مع خطوات النمو المتواصلة. وركزت الشركة على ابتكاراتها في مجال أشباه الموصلات والرقاقات الالكترونية الحديثة لتنطلق الشركة بذلك على مسار الابداع والنمو ووصلت قيمتها في نهاية الستينات الى 150 مليون دولار وكانت توظف وقتها أكثر من 30 الف شخص.
    وتفجرت وقتها مشكلات ادارية عدة دفعت مور ونويس الى ترك الشركة.

    وفي عام 1968 أسس الشريكان “انتل” والتي تركز نشاطها على ذاكرة أشباه الموصلات وبعد مرور 7 سنوات بدأت الشركات الأمريكية الكبرى تطبق تقنيات “انتل”.واهتم مور ونويس باختيار فريق عمل فعالاً يكفل نجاح الشركة على المدى الطويل وحرصا على الحد من البيروقراطية. وعلى الرغم من طموحاتها الكبيرة، إلا أن احدا منهما لم يكن يحلم بأن تصل “انتل” الى النجاح الذي أحرزته اليوم. ف”انتل” ليست فقط واحدة من أنجح شركات التقنية المتقدمة وإنما هي مثال مشجع على ما يمكن ان يحصده رجل الأعمال الجاد والمجتهد من نجاح.توفي نويس عام 1990 عن عمر يناهز ال 62 ربيعاً نتيجة سكتة قلبية. أما مور فلا يزال يعمل كرئيس شرف لشركة “انتل”.




    الـ “c.v” واجهتك إلى وظيفة جديدة

    هناك فرصة عمل جذابة في شركة أخرى وتشعر أنك الأجدر بهذه الوظيفة وكل ما ينقصك هو فرصة للجلوس مع المسؤول عن التوظيف في الشركة لتقنعه وبفعالية بأنك تملك المعرفة والحماسة والخبرة اللازمة لشغل الوظيفة الشاغرة وبكل كفاءة وجدارة. لكن عليك ألا تنسى أن هناك العشرات ان لم نقل المئات، بانتظار مثل هذه الفرصة السانحة ولا شك أن مسؤول التوظيف في هذه الشركة سيتسلم الكثير من طلبات العمل والسير الذاتية وبالتالي فأنت بحاجة الى إضفاء الكثير من الجاذبية على سيرتك الذاتية لتستحوذ على اهتمام الطرف الآخر وتقنعه بجدارتك دون غيرك بإجراء مقابلة عمل يتحدد على أساسها مصير الفرصة السانحة.

    إن كتابة السيرة الذاتية (c.v) ليست بالعملية العلمية المعقدة، إلا انها ولا شك مهمة فعلى أساسها سيحدد مسؤولو التوظف جدارتك بمقابلة العمل ناهيك عن الوظيفة نفسها، وبالتالي فمن المهم أن يتقن المتقدم للعمل فن صياغة السيرة الذاتية الخاصة به بما يكفل عدم تجاهل طلبه ويجنبه الأخطاء المعتادة التي يقع فيها البعض وتكلفه غالياً.

    وبحسب مجلة “بيزنس ويك” تختلف طبيعة السيرة الذاتية وتتغير الاستراتيجية المتبعة في إعدادها مع التفاوت في العمل ومراحله المختلفة فما يناسب الرئيس التنفيذي مثلاً لا يصلح لخريج جديد أو لطبيب وهكذا. كما أن نوعية السيرة الذاتية تختلف أيضاً مع تباين المراحل العمرية المختلفة لكن المهم أن تعكس السيرة الذاتية في جميع الأحوال ذكاء صاحبها ومهارته التي ستتبدى في نجاح اختياره استراتيجية إعدادها.

    وتقول سوزان جوتيليب المديرة لدى شركة الموارد البشرية الأمريكية “كورن/ فيري” إن على طالب العمل أن يدرك تماماً أن السيرة الذاتية الخاصة به ليست مجرد سرد تفصلي لما قام به في حياته وإنما هي بالأحرى “دعوة الى نقاش” مفتوح، وأضافت ان الوضع يشبه إعداد دعوات حفل الزفاف إذ يجب فيها اتباع بروتوكول ونظام معين، النظام الذي ينتظر منك المدعو الالتزام به لكن الاختلاف هنا يكمن في حاجة طالب العمل، بالإضافة الى ذلك، الى إعطاء ملخص شامل يشرح وضعه ويعكس رحلته في الحياة باختصار وبشكل يغري القارئ بقبول دعوتك.وينصح الخبراء الراغبين في الفوز بفرصة عمل بالالتزام بخطوات محددة لدى كتابة السير الذاتية الخاصة بهم وأهم هذه الخطوات التركيز على التفاصيل المحددة ضمن المهم حتى قبل الجلوس لصياغة السيرة الذاتية ان يستثمر صاحبها بعض الوقت في التعرف الى طبيعة الوظيفة أو الوظائف التي يرفع تقديم طلب العمل فيها ليستعد جيداً ويتمكن من تحضير سيرته الذاتية بما يتناسب ومتطلبات هذه الوظائف. ومن غير المستحب أن يكتفي المرء بصقل وتحديث سيرته الذاتية القديمة التي أعدها قبل بضعة أعوام،

    وتقول بات كيندال مؤلفة بعض المطبوعات المعنية بإعداد السيرة الذاتية ان هذه أكبر غلطة يمكن أن يقع فيها المرء، ومشيرة الى أهمية وضع سيرة ذاتية تتناسب تماماً متطلبات فرصة العمل المتاحة، فعلى حد تعبيرها من المهم أن يظهر المرء في السيرة الذاتية التي يرسلها للفوز بوظيفة انه مؤهل تماماً لهذا العمل فالمسؤولون عن التوظيف في الشركة سيقبلون على اختبار شخصية كهذه واضحة ومباشرة.

    وعلى هذا الأساس يجب أن يتحاشى المرء إهدار الوقت في سرد قصة حياته كاملة في سيرته الذاتية بل من الضروري أن يركز على خبراته وقدراته التي يستطيع توظيفها في الوظيفة المختارة ليحقق النجاح المرجو منه.

    وعلى الشخص أن يركز على بنود واضحة ومحددة لدى صياغة سيرته الذاتية فمن غير المقبول أبداً الخوض في تفاصيل لا فائدة ترجى من ورائها فهذا سيعطي الانطباع السلبي الذي يخشى منه.ينصح الخبراء كذلك بتجنب الخوض في تفاصيل شخصية مثل السن الديانة أو الحالة الاجتماعية فكل هذه الأمور لن تؤثر في واقع الأمر في قدرتك على إنجاز العمل المطلوب منك وقد تعرضك لمشكلات لا داعي لها. ومن النصائح التي يؤكد خبراء المجال أهميتها الإيجاز إذ لا يجب أن تزيد السيرة المكتوبة على صفحة واحدة خاصة ان لم يكن لدى المتقدم لشغل الوظيفة خبرات طويلة وان لم يزد عمر دخوله الى سوق العمل على 5 سنوات.

    وعلى طولها ألا يتجاوز الصفحتين بالنسبة لأصحاب الخبرات الأطول عمراً. لكن ان لم تكن بيل جيتس شخصياً فيكفيك سرد تفاصيل خبراتك في صفحتين لا أكثر فالإيجاز مهم هنا وإلى حد كبير.وتحاشى دوماً السقوط في فخ الإسهاب الذي يتحول الى مجرد ثرثرة لا طائل من ورائها فمن المفترض بك الالتزام بأهم الخبرات وبما أحرزت من إنجازات.أما الأمر غير المقبول أبداً فهو الوقوع في الأخطاء الإملائية فبغض النظر عن خبرتك وقوعك في مثل هذه الأخطاء سيعطي انطباعاً بأنك شخص لا يعنى بالتفاصيل ولا يهتم كفاية بتقديم نفسه بالشكل السليم.

    استراتيجيات الصياغة الأكثر فعالية للسيرة الذاتية

    بطبيعة الحال لن يهدر مسؤول التوظيف والموارد البشرية في أي شركة الساعات الطويلة في مراجعة عشرات السير الذاتية ال “cv” للراغبين في شغل وظيفة ما في الشركة. وبالتالي من المهم أن تكون السيرة الذاتية للمتقدم لطلب العمل على درجة كبيرة من الإتقان تعطي المسؤول فكرة وافية عنه تجعله راغباً في التقاء هذا الشخص وإجراء مقابلة عمل معه. وفي هذا السياق يوصي خبراء الموارد البشرية بعدد من الخطوات اللازم اتباعها لجعل سيرتك الذاتية أكثر جاذبية. وتختلف النصائح بالطبع مع اختلاف نوعية الوظائف ومستوى خبرة كل شخص. وفيما يلي تبرز “بيزنس ويك” 10 استراتيجيات مناسبة لعشرة أنواع من راغبي العمل:

    *الوظيفة الأولى

    الاستراتيجية: افتح باب النقاش

    ربما لا يكون لدى المتقدم لشغل أول وظيفة الكثير من الخبرة، بل وقد لا تكون لديه خبرة على الإطلاق وبالتالي فمن المهم أن يركز في سيرته الذاتية على ما قام به من أنشطة مهمة وما لديه من خبرات شخصية تميزه عن غيره من المتقدمين للوظيفة.
    وعليه أن يحاول فتح باب أو أبواب للنقاش والحديث تغري القارئ بطلبه لمقابلة عمل.

    *حديث التخرج

    الاستراتيجية: اختر بين التعليم والخبرة
    في حال حصلت على امتياز مع مرتبة الشرف أو كنت متفوقاً في دراستك سيكون من الطبيعي أن تبرز هذا الأمر وتركز عليه في سيرتك الذاتية. أما إن لم يكن الحال كذلك يمكنك إزاحة القسم الخاص بالدراسة الى أسفل السيرة الذاتية لتركز في البداية على الأسئلة البارزة والمهارات التي تتمتع بها والتي يمكن أن تثبت جدارتك بالوظيفة من دون غيرك.


    *في مقتبل العمر
    الاستراتيجية: اختر الوظيفة وضع سيرتك على أساسها

    ليس لديك الكثير من الخبرة لكنك تملك المهارات اللازمة للوظيفة وبالتالي عليك أن تركز على هذه المهارات في سيرتك الذاتية ومن الأفضل لو تصمم سيرتك الذاتية بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات الوظيفة المطلوبة فبحسب الخبراء هذا الأمر جيد ما دام لا يحمل في طياته أية ادعاءات غير صحيحة.


    *مدير جديد

    الاستراتيجية: ركز على الكلمات الرئيسية

    غالباً ما يركز المسؤول عن الموارد البشرية على أهم الكلمات الرئيسية المرتبطة بالوظيفة عندما يتعلق الأمر بالمناصب المتخصصة ودرجات الإدارة التي تتطلب درجة معينة من الخبرة. وبالتالي على المدير الجديد أن يهتم بإبراز مثل هذه الكلمات الرئيسية في سيرته الذاتية. لكن من المهم كذلك ألا يسرف في استخدامها بشكل يضر بمصداقية سيرته نفسها.


    *مدير ذو خبرة

    الاستراتيجية: لا تفتح المجال للتخمينات

    لدى سرد الخبرات السابقة لا بد أن تكون تفاصيل المهام التي سبق للشخص الاضطلاع بها واضحة أمام كل من يقرأ سيرته الذاتية فمن غير المناسب أن يترك الباب مفتوحاً أمام التخمينات، بل عليه أن يكون واضحاً ومحدداً في سرده لطبيعة عمله السابق.

    * محبو التغيير

    الاستراتيجية: أبرز أهم الإنجازات

    عندما يقوم المسؤول عن الموارد البشرية بإجراء مقابلة عمل مع شخص قرر أن يغير مجال عمله أول ما يرغب في معرفته هو السبب وراء هذا القرار وما الذي ينتظره من وراء مثل هذه الخطوة. ولذلك فمن الأفضل لو يبرز الشخص أسبابه واضحة في السيرة الذاتية.


    *مدير تنفيذي

    الاستراتيجية: لا تقع في أخطاء

    ربما يملك المدير التنفيذي المتقدم لشغل الوظيفة المختارة العديد من المهارات المهنية واللازمة للعمل ومن المهم طبعاً أن يبرزها ويركز على خبراته السابقة لكن الأهم أن يصيغ سيرته الذاتية بفعالية وأن يتحاشى بالطبع الوقوع في أخطاء لغوية أو إملائية.


    *رئيس تنفيذي

    الاستراتيجية: المختصر المفيد

    ما لم تكن بيل جيتس شخصياً فلا تقدم سيرة ذاتية تزيد في طولها على صفحتين. فما من سبب هناك للإطالة بل من الأفضل أن تلتزم بالمختصر المفيد، فلا أحد يمكنه قراءة سيرة ذاتية أكثر طولاً.

    *تنفيذي كبير بالعمر

    الاستراتيجية: أكد على اهتمامك بالتحديث

    من المهم جداً بالنسبة للمدير التنفيذي الكبير في العمر أن يبدي وبوضح في سيرته الذاتية أنه مهتم كفاية بتحديث خبراته وبتعلم التقنيات الحديثة بما يواكب متطلبات العصر، فهذا من شأنه أن يكسبه التقدير الكافي على الأقل لإجراء مقابلة عمل.


    *على وشك التقاعد

    الاستراتيجية: سَوِّقْ لخبراتك السابقة

    هناك الكثير من الشركات التي ترغب في استغلال خبرات سنين طويلة قضيتها في مضمار العمل لكن عليك أن تبرز أولاً هذه الخبرات بشكل كاف في السيرة الذاتية بطريقة مختصرة لكن شاملة تعطي انطباعاً بما تملك من مهارات يصعب إيجادها لدى المديرين الجدد.


    فقرة حرة


    إدارة الوقت معركة مستمرة

    الوقت من ذهب.. وهو أيضاً كالسيف إن لم تقطعه قطعك.في تراثنا الكثير من العبارات والأحاديث التي تبرز أهمية الوقت وضرورة توظيفه بشكل يعود علينا وعلى الآخرين بالنفع.وهذا أمر طبيعي فأيام عمرنا أثمن كثيراً من أن نهدرها أو نضيع لحظاتها في ما لا طائل من ورائه، لكن الكثيرين منا يجدون صعوبة في إدارة الوقت بصورة صحيحة تساعدهم على الاستفادة من كل لحظة في يومهم.وتقع في هذه المشكلة المرأة العاملة التي تتعين عليها الموازنة بين حياتها الخاصة وبين عملها، كما يواجهها أيضاً الشخص الذي يعمل في أكثر من وظيفة.إن عملية إدارة الوقت ولا شك صعبة وتحتاج من المرء بداية وقفة مع النفس يراجع فيها ما يدور خلال يومه ويحاول اكتشاف الأخطاء التي يقع فيها وتتسبب في اهدار وقته ومن المفيد هنا ان يحاول اعداد لائحة بأبرز المهام التي عليه انجازها خلال الاسبوع وان يحرص على استبعاد كل ما هو غير ضروري من مهام وحذفه أو وضعه في ذيل اللائحة.ويوصي الخبراء بعدد من الخطوات التي يمكن للراغب في ادارة وقته بشكل سليم اتباعها في البداية لتساعده على تحقيق هدفه ولدينا هنا وصفة من 7 خطوات يمكن لمن يتبعها انجاز مهام أكثر في وقت أقل:


    1- نظم مكتبك:

    في بعض الأحيان نبدأ في إنجاز عمل ما ليشد انتباهنا شيء آخر على المكتب، وفي بعض الحالات نهدر الوقت في البحث عن الأوراق أو المعدات التي نعرف انها موجودة على مكتبنا ولكننا لا نراها بسهولة بسبب تراكم كل شيء فوق المكتب بلا نظام.لذا يوصي الخبراء بتوفير الوقت والجهد بتنظيم المكتب بشكل مناسب يساعدنا على معرفة مكان كل شيء يمكن أن نحتاج له، كما أن الشكل المنظم في حد ذاته يساعد على إنجاز العمل ويفتح شهيتك لإتمامه.

    2- أعد سجلاً أسبوعياً:

    يعتقد الكثيرون انهم ناجحون في إدارة وقتهم لكن هذا غير صحيح فنحن في واقع الامر لا ندير الوقت اصلاً وإنما ندير انفسنا ونختار الطريقة التي سنمضي بها وقتنا ان كان بشكل متعمد أو تلقائي.
    وينصح الخبراء هنا بإعداد جدول اسبوعي نقسم فيه الوقت خلال الاسبوع الأول لفترات، لا تزيد على 15 دقيقة للواحدة، ونسجل في هذا الجدول كيف امضينا كل فترة وما أنجزناه خلالها، ثم نقوم في نهاية الاسبوع بمراجعة الجدول بشكل ايجابي لنعرف كيف أمضينا اسبوعنا ولنتعرف بصورة واضحة إلى ما ارتكبناه من اخطاء اهدرت وقتنا الثمين.

    3- أعد لائحة مبوبة للمهام:

    إن قائمة الاشياء الواجب عليك انهاؤها في حد ذاتها قد تدفعك إلى اليأس فعقولنا لا تقدر على التواؤم مع كمية محددة من المعلومات ولذا يفضل أن تقوم بتقسيم لائحة الأعمال المسندة إليك إلى مجموعات صغيرة تضم 5 إلى 7 مهام، وان تبوب هذه المجموعات بحسب التخصص المحدد.

    4- وجه لنفسك الأسئلة الصحيحة:

    لتيسر على نفسك عملية تبويب المهام المسندة إليك بفعالية يجب أن تحدد الأهداف أو النتائج المرجوة من وراء هذه المهام وسيساعدك ذلك من دون شك على تحديد درجة أهمية كل مهمة لتتمكن في نهاية المطاف من ترتيب الابواب على أساس الأولوية.

    5- ركز على كل مهمة بحماسة:

    بعد أن حددت قائمة أولوياتك عليك أن تبدأ في تنفيذ المهام الأكثر حيوية وان تركز بحماسة كافية على كل مهمة لتتمكن من إنجازها بفعالية في الوقت المحدد لها.

    6- تدرب على تفويض الصلاحيات بفعالية:

    يجب أن تسأل نفسك ان كنت الأقدر بالفعل على إنجاز المهمة أم أن هناك غيرك الذي قد يجيدها بصورة أكبر ولا بد أن تتعلم تفويض الصلاحيات فبإمكانك دوماً إسناد المهام غير الأساسية والتي لن تجيدها بالدرجة المطلوبة للآخرين لتوفر وقتك أنت لإنجاز مهام أكبر وبفعالية أكبر.

    7- تذكر القاعدة الذهبية:

    بحسب الخبراء هناك قاعدة ذهبية وهي أن إنجازك لما يعادل 20% من المهام المطلوبة منك بالفعالية الكافية سوف يقدم لك 80% من النتائج المرجوة وبالتالي من الأفضل دوماً أن تنجز من المهام ما يعود عليك بأكثر قدر من الفائدة والنفع.


    كتاب في دائرة الضوء


    التأثير: لماذا وكيف يقبل الناس بهذه المهام؟

    بقلم: روبرت جيالديني
    يقوم الكتاب بتعليم القارئ أسس التأثير في الآخرين وسبل اقناعهم بتأدية المهام المطلوبة منهم. ويقسم الكتاب التأثير والنفوذ هنا إلى 6 عوامل رئيسية هي القابلية، المواظبة والالتزام، السلطة، العلاقات الاجتماعية، المحبة والندرة.بحسب الكتاب فإن كل عامل من العوامل السابقة يلعب دوره في التأثير في الغير ويتناول كل عامل في فصل منفصل بالبحث من خلال النماذج والدراسات، وركزت بعض هذه الدراسات على التأثير بين الطيور وكيف تتبدل ردات الفعل لديها مع تغيير الأصوات مثلاً.وناقش الكتاب سبل تطبيق التجارب نفسها على البشر مؤكداً ان لدى كل شخص منا آلة تنبيه داخلية تثير لديه ردات الفعل المناسبة في كل موقف.وقال: “لأن أغلبية الناس يرغبون في تفادي الأعمال المتعلقة باتخاذ القرارات فإن جهاز التنبيه الداخلي لديهم يخبرهم بطرق الاستجابة بحسب الظروف المختلفة، لكن وفي بعض الحالات لا تستجيب هذه الاجهزة بالشكل المناسب، وبعض الاشخاص من أصحاب التأثير لديهم القدرة على ايقاف أجهزة التنبيه هذه أو تشويشها وهم غالبا ما يأتون على هيئة رجال مبيعات. ويناقش الكتاب طرق مواجهة العوامل الستة سالفة الذكر والتمسك بالرفض امام ضغوطاتها وذلك من خلال معرفة طرق التأثير التي يتم اعتمادها لتعطيل أجهزة التنبيه الداخلية كما يمثل الكتاب الدليل الأمثل للاشخاص الراغبين في تعلم سبل التأثير في الغير مثل الباحثين عن فرص عمل أو المديرين أو رجال التسويق.فعلى سبيل المثال يتناول الفصل الخاص بالحس الاجتماعي الطريقة التي ينظر بها كل شخص منا الى الآخرين ليتعلم منهم أفضل طرق الاستجابة لموقف معين وهذا ما يمكن ان نراه مثلاً في سلوك القطيع الذي يسود كسمة غالبة على أسواق الأسهم العالمية فكل شخص ينظر للآخرين ليعرف ان كان عليه ان يبيع أو أن يحتفظ باستثماراته لوقت أطول.وقال الكتاب ان رغبة الانسان في تحاشي تحمل أعباء التفكير واتخاذ القرار تجعله يميل الى اتباع خطوات الغير على اعتبار ان المكان الذي يقصده الجميع لا شك أحسن، وقال الكتاب ان 95% من البشر هم الاتباع مقابل 5% فقط هم القادة. فالأغلبية يميلون الى اتخاذ الطريق الأيسر باتباع غيرهم بلا تفكير.على كل حال يوصي الخبراء بقراءة هذا الكتاب فإن لم يساعدك على التأثير في الغير، على الأقل سيرشدك الى أفضل سبل تفادي السقوط في فخ الأشخاص أصحاب التأثير وبخاصة رجال المبيعات.


    رؤوس أقلام

    لتوطيد صلة المدير بموظفيه

    من أبرز مقومات المدير الناجح طريقته في التعامل والتواصل مع موظفي الشركة إذ من المهم بحسب الخبراء المختصين في علوم الإدارة ان يخلق المدير أجواء عمل متميزة تشجع موظفيه على العطاء والابداع.
    ويوصي الخبراء هنا بعدد من النصائح المفيدة لتوطيد الصلات بين المديرين وموظفيهم:

    1- تعرف الى موظفيك:من المهم ان يطلع المدير على مهام موظفيه وعلى أهدافهم. ويرى بعض الخبراء انه من المناسب ايضاً التعرف الى طموحاتهم الشخصية وجوانب من حياتهم الخاصة فهذا يخدم الهدف ويوطد الصلة بصورة أكبر.


    2- فنون الإدارة:من الضروري ان يدرك المدير أنه يتعامل مع بشر وهذا يختلف بالطبع عن إدارة المشاريع أو المنتجات فالبشر مخلوقات شديدة التعقيد لذا يجب التنبه لما يدور بداخلهم.

    3- مواجهة المشكلات:على المدير أن يكون حاسماً في مواجهة مشكلاته مع الموظفين فلا يجب أبداً ترك مشكلات معلقة اذ يضر ذلك بمصلحة العمل وبأجواء العمل ايضاً.

    4- التواضع ايضاً مهم:ربما يحظى المدير بعدد من الصفات المتميزة إلا أن عليه عدم التفاخر بها طوال الوقت، فالتواضع مهم لكسب الثقة وتوطيد الصلات مع موظفيه.

    5- إرضاء الجميع أمر صعب:في بعض الأحيان يتعين على المدير اتخاذ قراراً صعباً ربما لا يروق لبعض العاملين معه، لكن عليه ألا يتردد في اتخاذه ما دام يصب في مصلحة العمل فإرضاء الجميع أمر صعب المنال.

    6- لا تغفل الجوانب الإنسانية:على العكس مما يراه أنصار الاقتصاد الحر فالجانب الإنساني مهم وسيصب في نهاية المطاف بمصلحة الشركة التي تراعي احتياجات موظفيها.

    7- مزاح لكن بحدود:من الجيد أن يتمتع المدير بروح الدعابة لكن المزاح يجب ان يكون بحدود تكفل ثبات واستقرار العلاقة مع موظفيه.

    8- الصدق أولاً:على المدير أن يصدق في تعامله مع موظفيه ان رغب منهم معاملته بصدق.
    وعليه ألا يستاء من الآراء السلبية التي قد يبديها بعض الموظفين، فالفكرة كلها تقوم على تحقيق المصلحة العامة وكل الأفكار والآراء جديرة بالدراسة.

  4. #14
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    النجاح يقوم على عمل الفريق والطموح


    انطلاقا من مغامرة بسيطة وروح ميالة للمجازفة، استطاع جاي لاليبرتي ان يؤسس “سيرك دو سولي” السيرك الأكثر شهرة على مستوى العالم والذي استقطب الى اليوم بجولاته التي جابت العديد من دول العالم مشاهدين سيزيد عددهم على الخمسين مليوناً، فما سر لاليبرتي الذي ساعد الشاب الذي لم يتجاوز ال 24 عاما على تأسيس شركة بهذا النجاح:



    1- منهاج العمل هو الذي يمكن أن يقود الى النجاح: اختار لاليبرتي لعمله منهاجاً مفضلاً وهو اسلوب قائم على المرح والسعادة، وهذا برأيه ما ساعده على تحقيق النجاح .



    2- يقوم النجاح على فريق متكامل وطموح حقيقي: حرص لا ليبرتي على انتقاء عناصر فريق عمله بدقة ليتأكد من التكامل وتعزيز روح التعاون لتحقيق اهداف وطموحات الفرقة .



    3- خاطر بنجاح الأمس لتحقق ما هو أكبر بالغد: في رحلاته الى مختلف دول العالم خاطر لاليبرتي بما حققه من نجاح على مستوى محلي، إلا أن مغامرته نجحت في إحراز نجاحات أكبر وأعظم .



    4- تابع ما يدور حولك في العالم: يجب على رجل الاعمال الناجح ألا يقصر في متابعته لما يدور حوله في العالم من تطورات فهذا يساعده على صيانة نجاحاته .



    5- لا تخش المغامرة وأقبل على المجازفة بشجاعة: خاض لاليبرتي خلال رحلته من البداية الكثير من المغامرات وواجه العديد من المخاطر، إلا أنه استطاع من خلال مغامراته ان يحقق طموحات وأحلام النجاح .



    بروفايل ... جاي لاليبرتي حوّل مغامراته الى أكبر سيرك في العالم


    صاحب سيرك دو سولي أحد أغنى أغنياء كندا


    “لم يكن الأمر يعدو أن يكون مجرد مغامرة، وكنت اخطط للعودة مرة اخرى للمدرسة لأعيش حياة طبيعية”، لكن هذا لم يحدث ولم يعد جاي لاليبرتي الى المدرسة وانما تحولت مغامرته تلك الى اكبر سيرك في العالم “سيرك دوسولي” . ونجح لاليبرتي ليس فقط في احداث ثورة في دنيا السيرك، وانما في خلق ثروة ضخمة جعلته احد اغنى الرجال في كندا، إذ تقدر ثروته بحوالي 1،5 مليار دولار، واختارته “ارنست انديونج” باعتباره رجل الأعمال الأكثر نجاحاً لعام 2007 بفضل رؤيته المميزة التي اسهمت في خلق امبراطورية اعمال عالمية المستوى، ولد لاليبرتي يوم 2 سبتمبر/ ايلول من عام 1959 في مدينة كيوبيك بكندا، وكان والده يعمل في وظيفة بالعلاقات العامة لدى شركة “انكان” للألمونيوم في حين عملت والدته كممرضة . وكان لاليبرتي مولعاً منذ طفولته بتقديم عروض فنية امام الآخرين، فكان يقدم عروض غناء جماعي ورقص ويعزو لاليبرتي السبب في ذلك الى حرص أسرته على اقامة العديد من الحفلات في المنزل .



    بعد أن شارك في انتاج عدد من العروض الفنية في المدرسة الثانوية ازدادت قناعة لاليبرتي بأن العمل على المسرح هو قدره، وشارك بعد ذلك في فرقة موسيقية إذ لعب على آلتي الأوكورديون والهارمونيكا، وكان ايضاً شغوفاً بالسفر والترحال، فهو على حد وصفه لنفسه شخص “حالم تبهره ثقافات العالم المختلفة” .



    وعندما بلغ الثانية عشرة من عمره قرر السفر الى أوروبا ولتوفير نفقات جولته بدأ يقدم عروضه في الشارع بعزف الموسيقا الكندية التقليدية على الأوكورديون، وكان يضع على الأرض أمامه قبعة لجمع التبرعات . وبالنظر الى قلة النقود التي كان يجنيها اضطر لاليبرتي الى النوم على المقاعد في حديقة هايد بارك . إلا أن التجربة بالرغم من ذلك كانت مثمرة ففي شوارع اوروبا التقى لاليبرتي بعدد من الفنانين الجائلين والذين تعلم منهم كيف ينفخ النار من فمه ويلعب بالكرات والعديد من الحيل السحرية، وتعلم أيضاً كيف يمشي على الحبال . وبعد عام من جولته عاد لاليبرتي الى وطنه .



    وحاول بعد عودته الانخراط في وظائف تقليدية إلا انه لم يحرز النجاح الكافي، ولم يستمر في أي وظيفة لأكثر من ايام معدودة . وانضم بعد ذلك الى مجموعة من لاعبي السيرك الجوالين وشارك في تنظيم عروض فنية لهم، إلا ان الفرقة لم تلق موافقة سكان المدينة مما اضطرهم الى وقف عروضها والانتقال الى المدن المجاورة حيث لاقت عروضهم نجاحاً جعله يفكر ويحلم بطموحات اكبر .



    وفي عام 1984 قصد لاليبرتي حكومة مدينة كيوبيك ليطرح عليهم عرضاً لإقامة احتفال ومهرجان كبير في شوارع المدينة بمناسبة الذكرى 450 على اكتشاف كندا، ونجح بالفعل في ابرام الاثنين، وواجه لاليبرتي الكثير من المتاعب في البداية، فعلي سبيل المثال سقطت خيمة العرض في اول يوم للمهرجان، ولكن العرض لاقى النجاح بفضل اقبال الشباب وصغار السن .



    واطلق لاليبرتي على فرقته الاستعراضية اسم “سيرك دوسولي” العبارة الفرنسية التي تعني سيرك الشمس، ويقول لاليبرتي انه اختار هذا الاسم لأن الشمس تعبر عن الطاقة والشباب ومفاهيم التجدد التي يجب ان يقوم عليها بحسب رأيه عمل السيرك .



    وعلى الرغم من ان اول عرض للفرقة حقق ارباحاً متواضعة ولم يلاق الاقبال المتوقع، إلا ان الفريق واصل عمله، وفي غضون الأعوام الثلاثة اللاحقة جالت الفرقة في اكثر من 13 مدينة في كيوبيك وتورونتو وفانكوفر .



    وحققت الشركة نجاحا واسع النطاق على المستوى المحلي في كندا، إلا ان أحلام لاليبرتي كانت تطمح الى العالمية، وفي عام 1987 قرر لاليبرتي المخاطرة بكل شيء ليتمكن من تقديم عروض فرقته في لوس انجلوس ضمن مهرجان المدينة للفنون .



    ويقول لاليبرتي ان الأمر كان ينطوي على مخاطرة حقيقية إذ يحضر عروض المهرجان العديد من كبار مشاهير هوليوود . وبالفعل حققت المغامرة النتائج التي كان يرجوها، إذ حققت عروض فرقته اقبالاً غير متوقع .



    وعادت الفرقة بعد ذلك الى كندا لتبدأ مناقشة مستقبلها، وأبدى بعض اعضاء الفرقة رغبتهم في الحفاظ على نجاحهم المحلي وعدم التفكير في التوسع، إلا ان لاليبرتي رغب في الحفاظ على الزخم ومواصلة التوسع وقرر خوض مغامرة جديدة باطلاق جولة واسعة لفرقته، وخطط لاستغلال ارباح الشركة في تمويل توسعات جديدة .



    ولاقت مغامرته هذه النجاح أيضاً، فمع نهاية عام 1987 وصلت ارباح الفرقة الى 1،5 مليون دولار بفضل عروضها في سانتا مونيكا وسان دياجو . وبحلول عام 1990 نقل السيرك جولاته الى أوروبا، وبعد عامين اقام عروضاً في اليابان وفي عام 1993 وقع لاليبرتي عقداً لمدة 10 سنوات مع فندق لاس فيجاس لعرض ألعاب السيرك .



    وقام لاليبرتي عام 2001 بشراء حصة أحد الشركاء لتصل حصته من اسهم الشركة الى 95% . ومنذ ذلك الوقت اطلق السيرك 20 عرضاً جديداً، 14 عرضاً منها مازالت تقدم الى الآن، وحضر عروض السيرك حول العالم اكثر من 50 مليون متفرج الى اليوم، على الرغم من ارتفاع سعر التذكرة الذي يصل الى 100 دولار .



    وفي عام 2004 حصل لاليبرتي على وسام “أوردر أوف كندا” واختارته مجلة التايم بين اكبر 100 شخص نفوذاً على مستوى العالم . وإلى اليوم يخصص لاليبرتي 40% من ارباح السيرك في أعمال الأبحاث والتطوير لإعداد عروض جديدة للفرقة، الأمر الذي ساعده على الحفاظ على النجاح المبهر الذي يحققه السيرك في عروضه حول العالم .



    فقرة حرة ... مهارات تقديم الملاحظات خبرة حياة


    إن مهارات تقديم الملاحظات على أداء العاملين ليست مهارات إدارية فحسب، بل هي خبرة حياة . إذ إن القدرة على تقديم ملاحظات إيجابية وبناءة هي أكثر المهارات إلإدارية أهمية .



    وتقديم الملاحظات بشكل عام قد يؤدي إلى قتل همة الموظف أو استثارتها على حد سواء، كما أن تقديم ملاحظات بشكل إيجابي يعزز أنماط السلوك وأشكال الأداء المرغوبة .



    قد يظن معظم المديرين أنهم يستطيعون تقديم ملاحظات بصورة إيجابية في جميع الأوقات، ظناً منهم أن بعضا من عبارات الإطراء قد تفي بالمطلوب وهذا وحده لايكفي إذ إنه من المهم أن تكون دقيقا ومحددا بشأن ماتقدم من ملاحظات وبشأن الأثر الإيجابي لسلوك وأداء الموظفين . وتذكر بما أنك تحاول تعزيز نوع من السلوك بدقة حتى يدرك الموظف ما هو مطلوب منه فمثلا إذا أراد مدير ما تقديم ملاحظات إيجابية لأحد موظفيه حول تعامله مع أحد العملاء، فيحسن أن يقول إن تعاملك يا فلان مع العملاء مثالي،إذ تتوفر فيه على الدوام عناصر الابتسامة ومخاطبة العميل باسمه ومعاملته باحترام .



    والذي حدث هنا هو ان المدير قام بوصف السلوك المعين الذي يريد تقويته، بالاضافة إلى أنه علق الأثر الذي خلفه ذلك في نفوس العملاء . وهذه الطريقة هي أفضل من الاكتفاء بالقول: أداك ممتاز يا فلان، والتي قد تفهم على أنها مجاملة متكلفة على أحسن تقدير .



    ومن المفيد أن نعلم بأن تقديم ملاحظات بناءة هو أكثر مهمام المدير صعوبة، إذ إنها مهمة غير مريحة، كما أنها تحدث عددا من الحواجز المستعصية والامثلة التالية تعطينا فكرة واضحة عما يدور في خلد كثير من يهتمون بتقديم الملاحظات للغير والعبارات التالية قد تبدو مألوفة لدينا إذا انتظرت بقدر كاف فستعالج المشكلة من تلقاء نفسها، ولهذا فلاداعي لأتدخل في الموضوع، أو إن توجيه نقد فعال مسألة تحتاج إلى وقت طويل فأفضل لي أن اتجاهل الأمر دون أن أكلف نفسي عناء تصحيح سلوك شخص آخر .



    وفي العادة تؤثر فينا مثل هذه ألاقوال بسبب ما نشعر به من عدم الارتياح، وبسب حاجتنا لبعض التدريب الخاص حول كيفية تقديم ملاحظات بناءة وبما أن الموظفين عادة لا يرون أخطاءهم، فنحن بحاجة إلى إبداء ملاحظات بناءة حول أدائهم بهدف تعويدهم على تحسينه وتجويده . وتقديم الملاحظات البناءة يتوجب تحديد السلوك المعني بدقة ووضوح، وإظهار أثر ذلك السلوك في حال تم تطبيقه . وينبغي ألا يتحول النقد إلى هجوم شخصي على الموظف، لأن من شأن ذلك أن يدفعه إلى اتخاذ موقف دفاعي . ولهذا فلا ينبغي لك أن تقول إن طريقة تعاطيك مع العملاء يا فلان سيئة على الدوام، بل من الافضل أن تقوم بوصف ذلك النوع من السلوك وآثاره السيئة، مؤكداً على ضرورة أن يغير فلان سلوكه، وذلك بأن تقول : لقد راقبت طريقة تعاطيك مع العميل فلان، فهو قد فسر نبرة صوتك وخشونة ألفاظك بأنها دليل على عدم رغبتك في مساعدته . إننى أريد منك أن تتبسم في وجوه العملاء وأن تخاطبهم بنبرة رقيقة ولطيفة، وتعبر لهم عن استعدادك لمساعدتهم .



    أخيراً يجب ألا يغيب عن البال أن استخدام المشاعر والتصورات في وصف آثار السلوك والتصرفات غير اللائقة هو أكثر فعالية من أسلوب المماحكة والجدال . وبقليل من المران على استخدام هذه المهارات يمكن للمديرين أن يصبحوا أكثر فعالية وأن يشعروا بارتياح أكثر في تدريب وتوجيه موظفيهم .



    مفاتيح النجاح


    يقوم النجاح في العمل على دعم روح الإبداع وتعزيزها لدى أفراد فريق العمل . إن الشركة الناجحة هي التي توفر للمبدعين فيها ملاذهم الأفضل، وترعى أفكارهم الإبداعية بما يكفل لها النجاح على أرض الواقع .



    كتاب في دائرة الضوء ... الارتقاء: 7 استراتيجيات لتحويل التهديدات الخطرة الى فرص نجاح


    بقلم: أدريان جيه سلواتزكي


    في وقتنا الحاضر يمكن بالفعل للمرء أن يحول حظه بين ليلة وضحاها من خلال تبني سياسات واستراتيجيات فعالة في حياته سياسات يمكنها أن تحول الخطر الذي يتهدده وفي لحظة الى ميزة اضافية تساعده على إحراز النجاح في حياته .



    يقول سلواتزكي مؤلف الكتاب ان بإكان أي شخص تحقيق ذلك من خلال اتباع استراتيجيات محددة تقوم على تحويل الأزمة الى فرصة كما فعلت شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا مع سيارات بريوس . وهو يرى أن بإمكان الشخص ان يشكل الخطر بحسب حاجته باتباع طرق ذكية يشرحها بشكل مفصل في كتابه .



    ويري النقاد ان هذا الكتاب يعد بالفعل من الكتب الجديرة بالقراءة لما يقدمه من خطوات استرشادية يمكن أن تساعد القارئ على إدراك طريق النجاح والمضي عليه قدماً .



    اكتشف أسرار نجاح أفضل 50 شركة عالمية


    منذ سنوات وشركات الصناعات الدوائية تفكر في أهمية تطوير علاج لمرضى الايدز، لكن شركات كثيرة أعرضت عن الدخول في الأبحاث لأن تطوير هذا العلاج لن يكون مربحاً بما فيه الكفاية نظراً لأن غالبية مرضى الايدز من الفقراء الذين يعيشون في الدول الأكثر فقراً في العالم، وبالتالي فلن تستطيع هذه الشركات جني الأرباح من بيع أدويتها .



    لكن شركة “جيليد” للصناعات الدوائية كان لها وجهة نظر مختلفة، إذ وجدت ان بإمكانها إنتاج علاجات بسيطة وغير مكلفة لمرضى الايدز، فبدلاً من مجموعة من الحبوب يحتاجها المريض كل يوم، وفرت له علاجاً مدمجاً في حبة دواء واحدة .



    ونجح علاج الشركة في تقديم العلاج المناسب للمرضى بتكلفة مقبولة نسبياً، مما در على الشركة أرباحاً وصلت إلى 1،6 مليار دولار في العام الماضي، ويوازي هذا الرقم 3 أضعاف ما حققته الشركة عام ،2004 وبذلك استحقت الشركة المركز الثاني ضمن قائمة “بيزنس ويك” لأفضل 50 شركة أداء على مستوى العالم للعام 2008 .



    وقالت مجلة “بيزنس ويك” في تقريرها حول القائمة ان سر نجاح “جيليد” وغيرها من الشركات التي ضمتها القائمة يرجع إلى تفكيرها بأسلوب غير نمطي أو تقليدي، إذ تترك هذه الشركات لنفسها مساحة واسعة للابداع والتطوير، وهي اضافة إلى ذلك لا تخشى تغيير سياساتها بشكل جذري عندما تجد ان هذه السياسات لم تحقق النجاح المرجو من ورائها .



    فعلى سبيل المثال استحقت شركة كوتش المركز للأول ضمن القائمة بفضل سياستها الناجحة، فهي لم تخش تغيير أسلوب عملها عندما فكرت في انشاء خط عمل لانتاج الحقائب متوسطة التكلفة بدلاً من التركيز فقط على الحقائب الفاخرة عالية التكلفة الأمر الذي ساعدها على تحقيق النجاح .



    وتقول المجلة إن قائمتها التي دخلت اليوم عامها الثالث تضم أسماء الشركات التي نجحت في مواصلة النجاح بالرغم من صعوبة الأوضاع والظروف الاقتصادية المحيطة بها .



    وسنلقي الضوء في الأسطر التالية على أسرار نجاح شركات من القائمة والطرق التي ساعدتها على مواصلة النجاح رغم الأزمة العالمية الراهنة:



    1- كوتش



    القطاع: الحقائب والمنتجات الفاخرة



    المبيعات: 2،9 مليار دولار



    صافي الأرباح: 713،9 مليون دولار



    أدركت الشركة حاجتها للتوسع في منتجات مختلفة لضمان استمرارية نجاحها فبادر رئيسها التنفيذي ليو فرانكفورت إلى تخصيص خطوط اضافية لانتاج الحقائب متوسطة التكلفة (160 دولاراً للحقيبة) بدلاً من التركيز فقط على الحقائب الفاخرة (900 دولار للحقيبة)



    2- جيليد


    القطاع: الصناعات الدوائية



    المبيعات: 4،2 مليار دولار



    صافي الأرباح: 1،6 مليار دولار



    لم تستسلم وتنقاد “جيليد” للفكر التقليدي في القطاع .



    وفي الوقت الذي ابتعدت فيه شركات الأدوية عن انتاج أدوية علاج الايدز غير المربحة ابتكرت الشركة فكرة دواء جديدة تختصر عشرات الحبوب التي كان يتناولها المريض إلى حبة واحدة في اليوم مما قلص التكاليف وساعدها على رفع أرباحها إلى 3 أضعاف مستواها السابق .



    3- الجيني تيكنولوجيز


    القطاع: المواد الخام



    المبيعات: 5،5 مليار دولار



    صافي الأرباح: 747،1 مليون دولار



    تدخل منتجات الشركة وتقنياتها في صناعة كبرى الطائرات في العالم مثل بوينج دريم لاينر 787 .



    وفي السنوات الأخيرة خصص رئيس الشركة التنفيذي باتريك هاسي مبلغ 800 مليون دولار لبرامج تطوير وتوسعة الانتاج .



    4- فيرجن كوميونيكشنز


    القطاع: خدمات الاتصالات .



    المبيعات: 93،5 مليار دولار .



    صافي الأرباح: 5،5 مليار دولار .



    واجهت العديد من شركات الاتصال في العالم في الآونة الأخيرة متاعب وأزمات لكن فيرجن نجحت في تفادي مثل هذه المشاكل بل وواصلت اسهمها النمو بقوة بفضل سياسة رئيسها التنفيذي ايفان سايونبرج الذي فضل مواصلة التوسع في الوقت الذي تراجعت فيه العديد من الشركات إلى خطوطها الخلفية



    5- كويستار


    القطاع: مرافق البنزين .



    المبيعات: 2،7 مليار دولار .



    صافي الارباح: 507،4 مليون دولار .



    اسهمت سياسات رئيس الشركة التنفيذي كيث راتي في تعزيز أرباح الشركة خاصة في ظل أجواء النمو المواتية في قطاع النفط والغاز .



    وساعدت سياساته على رفع أسعار اسهم الشركة إلى أربعة أضعاف مستوياتها السابقة .



    6- ابل


    القطاع: اجهزة الحاسوب .



    المبيعات: 26،5 مليار دولار .



    صافي الارباح: 4،1 مليار دولار .



    رفعت سياسات رئيس الشركة التنفيذي ستيف جوبس الشركة الى مصاف الأكثر نجاحاً بين شركات صناعة الحاسوب .



    وحلقت ارباح الشركة الصافية في العام الماضي على مستويات قياسية لتبلغ 4،1 مليار دولار .



    7- كولجيت- بالموليف


    القطاع: منتجات رعاية صحية .



    المبيعات: 13،8 مليار دولار .



    صافي الارباح: 1،7 مليار دولار .



    في الوقت الذي يعاني فيه قطاع صناعة معجون الاسنان وأغذية الحيوانات الأليفة واصلت الشركة النمو والنجاح، حيث نجح رئيس الشركة التنفيذي الجديد ايان كوك في رفع المبيعات بمعدل 12،5% في العام الماضي بفضل تركيزه على النوعية والجودة .



    8- بي جيه سيرفسز


    القطاع: الطاقة .



    المبيعات: 4،9 مليار دولار .



    صافي الارباح: 718،7 مليون دولار .



    على مدى السنوات القليلة الماضية وبفضل الارتفاع الحاد في أسعار النفط الخام حالف الحظ شركات القطاع ومن بينها شركة بي جيه سيرفسز التي سجلت بدورها نتائج قياسية في العام الماضي .



    9- ابيركرومبي اندفيتش


    القطاع: مبيعات التجزئة .



    المبيعات: 3،7 مليار دولار .



    صافي الارباح: 475،7 مليون دولار .



    نجحت الشركة في الحفاظ على نجاحها وواصلت النمو لتسجل اعلى ارباح لها منذ 16 عاماً، والآن يكمن التحدي أمام رئيس الشركة التنفيذي مايكل جيفريس في الحفاظ على ما أحرز من انتصارات .



    10- ام ئي إم سي اليكترونيك مايتريلز


    القطاع: اشباه الموصلات .



    المبيعات: 1،9 مليار دولار .



    صافي الارباح: 826،2 مليون دولار .



    تلعب الشركة دوراً مهماً في تزويد قطاعات الالعاب والهواتف المحمولة وغيرها من الالكترونيات بالرقاقات الالكترونية، ونجحت الشركة بقيادة رئيسها التنفيذي نبيل غريب في القفز من قمة إلى أخرى بفضل سياساته الابداعية باعتماد تقنيات جديدة أقل تكلفة في الإنتاج .



    11- سي بي ريتشارد اليس جروب


    القطاع: إدارة العقارات .



    المبيعات: 6 مليارات دولار .



    صافي الارباح: 387،9 مليون دولار .



    بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة في الولايات المتحدة إلا أن شركة الوساطة العقارية سي بي ريتشارد اليس جروب استطاعت ان تحافظ على النمو لتسجل ارباحاً وصلت الى 388 مليون دولار في العام الماضي، ويقول رئيس الشركة التنفيذي بريت وايت ان روح المغامرة لعبت دوراً مهماً في الحفاظ على ما تحقق من نجاح .



    12- سي اتش روبنسون وورلد وايد


    القطاع: الشحن الجوي والخدمات اللوجستية .



    المبيعات: 7،3 مليار دولار .



    صافي الارباح: 324،3 مليون دولار .



    اعتمدت الشركة سياسة ناجحة بالفعل عندما اعتمدت على خدمات شبكة المواصلات الوطنية لنقل الطرود من مكان لآخر فهي لا تملك شاحنة باسمها لكنها تضمن وصول البضائع التي تنقلها وفي موعدها المحدد بفضل جدول عمل منتظم وفعال .



    13- انتركونتيننتال اكستشينج


    القطاع: خدمات مالية .



    المبيعات: 574،3 مليون دولار .



    صافي الأرباح: 240،6 مليون دولار .



    نجح جيف سبريتشر رئيس الشركة التنفيذي في تحويل الشركة من شركة خدمات مالية ووساطة خاسرة إلى واحدة من كبرى مؤسسات الخدمات المالية في العالم واسهم في رفع ارباحها بمعدل 430% .



    14- يونايتد هيلث جروب


    القطاع: خدمات الرعاية الصحية .



    المبيعات: 75،4 مليار دولار .



    صافي الارباح: 4،7 مليار دولار .



    تولى ستيفن هيمسلي منصب الرئيس التنفيذي للشركة عام 2006 في أعقاب فضيحة خيارات أسهم تورط فيها الرئيس السابق للشركة، ونجح في اعادة السمعة الطيبة للشركة وفي تعزيز عائداتها بقوة لتصل الى 75،4 مليار دولار في 2007 .



    15- سي إم ئي جروب


    القطاع: خدمات مالية .



    المبيعات: مليارا دولار .



    صافي الارباح: 658،5 مليون دولار .



    يخطط رئيس الشركة التنفيذي كريج دونهيوي الى المزيد من التوسعات بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع، ويعتزم شراء نايمكس هولدنجز مقابل 9 مليارات دولار ليثبت بذلك نجاح شركته في تجاوز الأزمات الصعبة .



    الشركات الأفضل أداءً في 2008


    1- كوتش
    2- جيليد ساينسز
    3- اليجاني تيكنولوجيز
    4- فيرجن كوميونيكشنز
    5- كويستار
    6- أبل
    7- كولجيت - بالموليف
    8- بي جيه سيرفسز
    9- أبريكونمبي أند فيتش
    10- ام ئي ام سي الكترونيك مايتريلز


    11- سي بي ريتشارد إليس جروب
    12- سي اتش روبنسون وورلد وايد
    13- انتركونتيننتال اكستشينج
    14- يونايتد هيلث جروب
    15- سي ام ئي جروب
    16- ستاربكس
    17- روبرت هاف انترناشيونال
    18- أفون برودكتس
    19- كوجينزانت تيكنولوجي سولوشنز
    20- اس يو ان أو سي أو


    21- جولدمان ساكس
    22- اكسيليون
    23- أمازون دوت كويم
    24- روكويل كولينز
    25- ان يو سي أو آر
    26- فيريان ميديكال سيستمز
    27- ايه تي أندتي
    28- أوتوديسك
    29- تي . روي برايس جروب
    30- بيدماث آند بيوند


    31- بيبسكو
    32- اكسبيدتيوز انترناشيونال أوف واشنطن
    33- ليهمان برازرز هولدنجز
    34- جوجل
    35- شلومبرجر
    36- بيست باي
    37- إي إم إس هيلث
    38- بي ان سي فاينانشال سيرفسز جروب
    39- كونستيليشن اينرجي جروب
    40- شيرون - ويليامز


    41- مايكروسوفت
    42- بريسشن كاستبارتس
    43- تيتانيوم ميتالز
    44- موديز
    45- كوكاكولا
    46- بار فارماكيولتيكالس
    47- تي جيه اكس
    48- سينتوريوتيل
    49- نفيديا
    50- اكسون موبيل

  5. #15
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    كيف تتغلب على تعثرك؟


    تغلب تشارلز شواب على تعثره في القراءة وتلقي العلم خلال طفولته بذكاء يتمتع به وبشخصية محببة ميزته . وبالذكاء نفسه استطاع أن يحقق النجاح، وأصبح الفتى الصغير، الذي عاش طفولة متواضعة اضطر خلالها للعمل في وظائف عديدة، أحد أثرى أثرياء الولايات المتحدة، ومؤسس أكبر شركة وساطة مالية فيها، الشركة التي تحمل اسمه والتي يتولى اليوم منصب رئيسها التنفيذي، فما الذي يمكن أن نفيده من تجربة شواب؟



    1 الشركات الذكية تشجع حالات الاخفاق الذكي: نتعلم دوماً من اخطائنا، وهذا ما أدركه شواب فاعتمد نهجاً قائماً على تحمل الأخطاء المفيدة .



    2 خاطر لتسجيل مكاسب للعملاء: أبدى شواب دوماً استعداداً لخوض المغامرات عالية المخاطر على المدى القصير لتحقيق مكاسب أكبر للعملاء على المدى الطويل .



    3 احرص على ميزاتك التنافسية: غني عن القول إن ميزات الشركة هي التي تكفل لها التغلب على المنافسة .



    4 خطط اليوم لتحسن التصرف غداً: من البداية حرص شواب على رسم خطة طويلة الأمد لتساعد الشركة على مواجهة كافة الاحتمالات المستقبلية .



    5 لا تقبل التنازلات، لم يتنازل شواب يوماً عن حلمه وذلك ما ساعده على احراز النجاح والأهم أنه مكنه من الحفاظ على ما تحقق من نجاح .



    بروفايل ... تشارلز شواب تغلب على عجزه ليحقق النجاح تلو النجاح



    في طفولته واجه تشارلز شواب صعوبة كبيرة في اجتياز مراحل التعليم المدرسي لعجز عن القراءة، كان يجهل آنذاك سببه . بيد أنه اليوم صار أحد أشهر وأنجح الأشخاص المصابين بمثل هذه المشكلة، حيث استطاع شواب أن ينجح في عمله ليصبح رئيس أكبر شركة وساطة مالية في الولايات المتحدة . وتصل ثروة شواب اليوم إلى 5،5 مليار دولار ليحتل المرتبة 57 بين أغنى أغنياء أمريكا .



    ولد تشارلز روبرت شواب الابن يوم 29 يوليو/تموز من عام 1937 في كاليفورنيا، ولم تكن حياة أسرته بالمترفة، إذ كان والده الذي يعمل في مجال المحاماة بالمدينة يعاني من نقص شديد في الموارد التي من شأنها مساعدته على اعالة أسرته، مما أضطر شواب الابن للانخراط في العمل في سن صغيرة، حيث كان يعمل في مجال تربية الدواجن وبيع المثلجات وتعبئة المكسرات وقيادة الجرارات والعمل في السكة الحديد .



    ولدى التحاقه بالدراسة سرعان ما اكتشف شواب ان لديه مشكلة، فهو لم يكن يستطيع القراءة كبقية أقرانه . ولم يخبر شواب أحداً بمشكلته تلك لسنوات، إلا انه أدرك أن عليه الاستذكار بجد واجتهاد ليتمكن من تجاوز هذه العقبة . ويقول شواب: “لجأت لاستخدام كتب الأطفال وكتب الطرائف لمساعدتي على انجاز فروضي المنزلية” .



    واستطاع شواب بفضل شخصيته المحببة وإجادته لطرق التواصل مع الآخرين أن يجتاز مرحلة الدراسة بنجاح . وبعد إنهاء دراسته الثانوية التحق شواب عام 1959 بجامعة ستانفورد، وذلك بفضل درجاته العالية في مادة الاقتصاد وتفوقه في لعبة الجولف . وحصل شواب على شهادته الجامعية ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة، بيد أنه واصل معاناته مع القراءة ومع الكلمات بشكل عام، الأمر الذي جعله يركز على عالم الاقتصاد، فلغة الأرقام هي الوحيدة التي يفهمها ويستوعبها بوضوح تام .



    وبعد حصوله على درجة الماجستير تولى شواب منصب مدير صندوق استثمار، وأثبت نجاحه في عمله لتكبر مع السنوات طموحاته إلى ما هو أهم وأكبر . وفي عام 1963 أطلق شواب مؤشراً استثمارياً مع عدد من الشركاء، وكان المؤشر بمثابة خطاب توجيهات ونصائح استثمارية، وسرعان ما أثبت نجاحه لينضم إلى لائحة مشتركيه 3 آلاف شخص . وكان المشترك يسدد رسوماً تصل إلى 84 دولار سنوياً، ليحصد شواب بذلك عائداً لا بأس به، إلا أن ذلك لم يكف لتحقيق طموحاته الكبيرة، وبعد فترة قصيرة قرر شواب خوض المغامرة بإطلاق شركته الخاصة التي تقوم على فكرة من شأنها أن تغير شكل عالم الاستثمار، إذ رغب شواب أن يكسر بشركته حواجز وول ستريت أمام المستثمر العادي بعد أن كان حكراً على اللاعبين الكبار في الولايات المتحدة، وذلك من خلال خفض رسوم شراء وبيع الأسهم .



    وقصد شواب عمه بيل رجل الأعمال الذي أعجب بالفكرة ووافق على تمويلها وقدم لابن أخيه قرضاً بقيمة 100 ألف دولار، وبدأ شواب تأسيس شركته “فيرست كوماندر كوربوريشن” والتي قامت فلسفة عملها على فتح أسواق الأسهم أمام الجميع، وحققت الشركة النجاح الذي كان يرجوه حتى أنه اشترى حصة شركائه بعد عامين وغير اسمها إلى تشارلز شواب وشركاه .



    وحققت الشركة الصغيرة نجاحاً كبيراً وذاع صيتها خاصة عام 1974 عندما قررت هيئة الأوراق المالية الأمريكية تحرير تداول شركات الوساطة لفترة محدودة كتجربة، وفي الوقت الذي قررت فيه شركات الوساطة الاستفادة من الفرصة لرفع الرسوم، سلك شواب الاتجاه المعاكس بخفض الرسوم، الأمر الذي حقق لشركته شعبية كبيرة .



    وافتتح شواب فرعاً آخر في سان فرانسيسكو تلاه آخر في ساكرامنتو، ووصل عدد عملاء الشركة بحلول عام 1979 إلى 33 ألف عميل . وفي عام 1981 قام شواب بصفقتي حياة وافتتح أول مكتب تابع للشركة في مانهاتن، وبعد عامين قام بنك أوف أمريكا بشراء الشركة مقابل 57 مليون دولار، وكان عدد العملاء قد وصل بحلول ذلك الوقت إلى أكثر من 500 ألف عميل . وواصل شواب تحسين خدمات الشركة بطرح منتجات جديدة عبر شبكة الانترنت .



    وعاد شواب لشراء الشركة من جديد عام 1987 مقابل 280 مليون دولار، وقام بعد ذلك بطرحها للاكتتاب العام .



    ووصلت عائدات الشركة إلى مليار دولار في عام ،1994 وبلغت قيمة أصول العملاء أكثر من 100 مليار دولار . وواصلت شركته النمو بقوة حتى تفجرت أزمة السوق الأمريكي لتتراجع نتيجة لذلك أرباح الشركة من 718 مليوناً إلى 109 ملايين دولار خلال الفترة من عام 2000 وحتى عام ،2002 واضطرت الشركة للاستغناء عن 6500 موظف لمواجهة الأزمة . وعندما لم تتمكن الشركة من معاودة النمو تم اللجوء إلى مؤسسها وتقرر تعيين شواب رئيساً تنفيذياً للشركة عام ،2004 ونجحت سياساته في تعزيز أداء الشركة لتعاود النمو من جديد، وارتفعت أصول العملاء من 942 مليون دولار في 2000 لتصل إلى 1،2 تريليون دولار في 2006 .




    مفاتيح النجاح


    أول خطوة على طريق النجاح تكمن في أن يملك المرء من الجرأة ما يكفي لتجاوز مخاوفه واتباع حدسه، فإن أصاب وحقق النجاح يكون مكسبه، وإن لم يصب يكون أيضاً الرابح بتغلبه على مخاوفه وخوض التجربة .



    كتاب في دائرة الضوء ... ما أوصلك إلى نجاح اليوم لن يساعدك على الحفاظ عليه


    مارشال جولد سميث


    هناك بعض القياديين الناجحين الذين وصلوا إلى القمة دونما حاجة إلى خريطة ترشدهم في حياتهم المهنية، ويقول مارشال جولد سميث في كتابه، إن هؤلاء الأشخاص أبطال ونماذج تحتذى، إلا أنه يؤكد أن وظيفته وهدفه من الكتاب، هو مساعدة الأشخاص الذين أضاعوا طريقهم ويحتاجون بالتالي إلى خريطة مهنية ترشدهم وتدلهم على الطريق الصحيح .



    ويرى الكاتب أن الناجحين في عملهم يطبقون دوماً نهج عمل أخلاقي ولديهم قدر لا بأس به من الاخلاص والالتزام، وعندهم قاعدة مقبولة من الثقافة والمعرفة العامة .



    لكنه يرى أن هذه الصفات وحدها ليست كافية لوصول المرء إلى ما ينشد من نجاح، إذ يحتاج المرء أيضاً إلى تجاوز “العادات السيئة” التي تعيق تقدمه وتمنعه من الحفاظ على ما تحقق من نجاح . ويهدف الكتاب إلى مساعدة المديرين ورجال الأعمال على اكتشاف الخلل في طريقة عملهم ويعينهم على معالجته .



    8 طرق للتغلب على التوتر والقلق الاجتماعي


    كان الدكتور مارك جولستون يصنف كشخص منطو وجبان، ففي الاحتفالات التي كان يقصدها اعتاد الوقوف جانباً، ولا يقدم أبداً على تقديم نفسه للآخرين والدخول معهم في حديث . ويقول جولستون: “كان والدي شخصاً شديد الخجل، لذا تربيت وأنا أتصور أن التصرفات التي تنطوي على الإقدام غير مستحبة أو مستحسنة” .



    وعلى الرغم من أن عمله كطبيب نفسي في سانتا مونيكا بكاليفورنيا يعني أنه يعرف الكثير عن التوتر الاجتماعي، إلا أنه لم يتمكن من التغلب على هذه المشكلة . لكن الوضع تغير عندما رزق جولستون بطفلته الأولى شعر بأن عليه أن يتغير ليصبح المثل الأعلى الذي يرجوه لابنته . ولذلك وخلال الحفلة الأولى التي قصدها مع زوجته بعد انجاب ابنته حدد جولستون لنفسه هدفاً واضحاً وهو مقابلة 3 أشخاص جدد وجعلهم يشعرون بالسعادة للتعرف إليه . وبعد 25 عاماً بدأ جولستون الذي وصل إلى الستين من عمره يكتب المحاضرات حول طرق التغلب على التوتر والقلق الاجتماعي ويعمد إلى إرشاد المصابين بهذه المشكلة ومساعدتهم على تجاوز مخاوفهم بنجاح .



    يقول جولستون إن غالبية الناس يعانون من درجات متفاوتة من التوتر والقلق الاجتماعي، خاصة عندما يتعلق الأمر بلقاء أناس جدد، وأضاف أن المشكلة الحقيقية تكمن في تركيزنا على الإحراج والرفض الذي يمكن أن نواجهه بدلاً من التفكير في فرصة التعرف إلى صديق جديد . وقال إن الأمر بالنسبة للبعض يمكن أن يصل إلى توتر في العضلات وتسارع في ضربات القلب لدى الإقدام على المبادرة بأخذ الخطوة الأولى للتعرف إلى أحدهم .



    ويقول بايرون ريفز أستاذ الاتصال لدى جامعة ستانفورد إن البعض لديهم القدرة، بل ويستمتعون أيضاً، على أخذ الخطوة الأولى في المناسبات الاجتماعية . أما البعض الآخر فيصابون بالقلق والتوتر حال اضطروا إلى ذلك . وأكد أن الأمر لا يتعلق أبداً بمستوى الذكاء أو امكانات النجاح .



    وبحسب مجلة “فوربس” لا يوجد نمط ثابت للشخص المصاب بالتوتر الاجتماعي، فلكل فرد حالته الخاصة، إذ يستطيع البعض الظهور بأفضل شخصية في الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية في الوقت الذي لا يقدر فيه أن ينبس ببنت شفة لدى الحديث عن عملاء جدد . وعلى العكس نجد أن هناك أشخاصاً لا يشق لهم غبار في العمل، لكن تتلاشى مصادر قوتهم تماماً في الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية .



    لكن الخبر الجيد أن أمام الشخص الخجول طريقاً يمكن اتباعها لتجاوز مخاوفه الاجتماعية، إذ يقول جولستون ان هناك استراتيجية من شأنها أن تساعد الشخص المصاب بالتوتر الاجتماعي على التفاعل بصورة أكثر ايجابية مع المجتمع، وأطلق جولستون على استراتيجيته هذه اسم “ftd”، وتتمثل في التعرف إلى الغرباء من خلال توجيه اسئلة لهم حول مشاعرهم ورأيهم أو ما قاموا به تجاه موقف معين . ويقول جولستون ان التركيز على الشخص الآخر هنا يمثل كرماً من طرفك لا فضولاً وحشرية .



    وبالإضافة إلى اظهار الاهتمام بالآخرين فإن التركيز على الطرف الآخر له مزايا أخرى، إذ يسهم في تخفيف الضغط عنك، إذ يقول أندرو جوتليب استاذ علم النفس في كاليفورنيا إن تركيز الشخص على نفسه يجعله يتساءل إن كان وجهه تعتليه الحمرة أو إن كان يعرق أو يبدو عليه التوتر، فيزداد بذلك توتره .



    ومن جانبه يقترح الدكتور دايفيد بارلو مؤسس ومدير مركز التوتر الاجتماعي في جامعة بوسطن أن على الشخص المصاب بالتوتر الاجتماعي أن يفكر لدى تقديمه إلى شخص جديد في السمات المشتركة بين هذا الشخص وبين معارفه، ويقول: “ربما يكون لديه ابتسامة صديقك الحميم أو شعر والدتك أو أي شيء آخر تألفه” . ويؤكد باولو أن هذا يساعد المرء على الشعور بالراحة لدى التعامل مع هذا الشخص الغريب عنه تماماً .



    ويرى جون بالدوني الاستشاري في مجال الاتصالات أن التمرن على التعرف إلى الغير يفيد الشخص الخجول كثيراً، وينصح بأن يتمرن المرء مع صديق أو رفيق له على مهارات التحدث قبل التوجه إلى الاجتماع أو الاحتفال الذي يخشى مواجهته .



    ويمكن القول باختصار إن على المرء أن يؤمن بنفسه ويتجاوز مخاوفه وخجله . فأفضل ما يمكن القيام به هو التصرف بإخلاص وكرم وأن يقدم المساعدة للغير ويأمل أن يكون الآخرين على قدر كاف من اللطف لتقدير مبادراته الطيبة .



    (1) لقاء الأعين:



    الانطباع الأول مهم للغاية، ولذا المهم أن يكون الشخص صاحب مبادرة، فالناس عادة لا يعجبون بالمصابين بالقلق أو التوتر . ولذا فإن أفضل وسيلة تظهر ثقتك بنفسك، حتى وإن لم تكن تشعر بالثقة، هي التواصل بالأعين . ويقول دايفيد بارلو إنه من المناسب أن تصاحب النظرة ابتسامة بسيطة دافئة .



    (2) البحث عن شيء مألوف:



    ينصح بارلو بالبحث عن سمة مألوفة في الشخص الذي نختاره للبدء بمحادثة معه خلال مناسبة ما، فربما تكون لديه ابتسامة صديق حميم أو صفة من صفات الأشخاص الذين تألفهم، ويرى بارلو أن هذا الأمر سيساعد كثيراً على إذابة الرهبة وجعل الشخص يشعر بالارتياح لدى الحديث مع الشخص الغريب عنه تماماً .



    (3) اصغ ثم تكلم:



    يرى أندرو جوتليب أستاذ علم النفس أنه من الأفضل دوماً المشاركة في محادثة قائمة بدلاً من البدء بحديث جديد بالنسبة للشخص الخجول . ويقول إن على المرء أن يبدأ بالاصغاء أولاً للحديث الدائر، وينصح بألا يتدخل بالحديث إلا إذا وجد ما يمكن أن يقوله وأن لديه معرفة كافية بموضوع الحوار .



    (4) تحدث عن تجربة مشتركة:



    هناك عبارات مألوفة ومواضيع مشتركة يمكن دوماً البدء بها للتعرف . فإذا ما قصدت حفلة أو اجتماعاً ما ونظرت حولك ولم تجد وجهاً تألفه أو شخصاً تعرفه، يمكنك دوماً أن تختار شخصاً من الحضور لتتعرف إليه . ويمكن البدء بعبارة معتادة وتقليدية عن ازدحام المرور أو الحرارة أو ما إلى ذلك .



    (5) كن كريماً:



    يقول مارك جولستون إن العديد من الناس يخشون المبادرة للتعرف إلى الآخرين خشية أن يظهروا بشكل حشري . ولكنه يقول إن غالبية الناس يرحبون بهكذا مبادرات خاصة إذا ما بدأ المرء الحوار بسؤال حول أمر يهمهم وركز في حواره عليهم بمجاملة أو بنصيحة جيدة .



    (6) ركز على الآخرين:



    يفيد التركيز على الآخرين كذلك في إبعاد الضغوط عن الشخص الخجول، إذ إن التركيز على نفسه من شأنه أن يجعله يقلق إن كان وجهه يحمر خجلاً أو إن كان يتصبب عرقاً، وهذا بالطبع سوف يزيد الطين بلة ويفاقم حالة التوتر التي يعانيها ويسعى لتجاوزها .



    (7) أكثر من التمرن:


    يفيد التمرن كثيراً في مساعدة المرء على تجاوز مشاعر الخجل والتوتر خلال الاجتماعات أو المناسبات العامة . إذ يكسبه ثقة بنفسه ويمنحه الشجاعة الكافية لمواجهة الموقف الفعلي .



    (8) لا تغال في توقعاتك:



    يعاني غالبية الناس درجات متفاوتة من التوتر الاجتماعي، خاصة لدى التعرف إلى أشخاص جدد . وبالتالي فإن الشخص الذي تسعى للتعرف إليه ربما يكون بدوره يشعر بالتوتر . ولذا عليك ألا تغالي في توقعاتك وأن تتصرف بشكل طبيعي . وأخيراً لا تقلق فنحن جميعاً في المركب نفسه، فلا داعي للتوتر وحاول أن تكسر حاجز الخجل .

  6. #16
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    رحلة في عقل العميل
    فن البيع الحديث يركز على توجيه رغبة الشراء



    قيل قديماً إن البيع هو فن زرع رغبة الشراء داخل العميل، وفي كتاب ''رحلة في عقل العميل'' يشير المؤلف ''كيفن دافيز'' إلى كيفية إتقان هذا الفن مشيراً في البداية إلى نتائج استطلاع للرأي أجراه على مجموعة من رجال البيع؛ أظهر أن 80% منهم يودون تغيير مهنتهم.

    لقد أصبحت مهنة البيع أشد صعوبة هذه الأيام، وعليه لا يجب التسرع في وقت الكساد أو حتى الفشل وإلصاق التهم بالمنتجات بحجة أنه يصعب بيعها أو سعرها مرتفع.

    وذلك لأن جزءاً من المشكلة يأتي من جانب المشترين وليس من جانب البائعين فقط، ويظهر الواقع أن مشتري هذه الأيام أضحوا أكثر تشككاً وأكثر عناداً عما كانوا عليه، بحيث عجزت طرق البيع التقليدية عن التعامل معهم.

    ويذكر المؤلف أن الهدف من هذا الكتاب هو زرع الاختلاف بداخل من يقرؤه من المعنيين بهذا الشأن، ونقله من الموقف الأول السلبي - المتمثل في موقف الـ80% - إلى الموقف الثاني الإيجابي.

    ويذكر '' دافيز'' في كتابه أن هناك نوعين من المشترين، النوع الأول: المشتري الخبير وهو العميل الذي يعرف المنتج جيداً وقد سبق له تجربته، وهذا العميل سيركز على التفاوض بشأن السعر والخصومات وشروط الدفع والتسليم، وهو في المقابل لا يحتاج إلى جهد كبير في الشرح والإقناع.

    والنوع الثاني هو المشتري المبتدئ ويقصد به من لا يعرف المنتج ومن لم يجربه من قبل وهو متخوف من الشراء لأنه لا يثق في المعلومات التي تعرض عليه، وهذا النوع من المشترين يتطلب قدراً أكبر من الجهد والدقة في التعامل معه.

    وهنا يوضح المؤلف أنه إذا كان رجل البيع يعمل في الصناعات الجديدة والمتغيرة فمن المحتمل أن يكون جل عملائه من النوع الأخير، أما إذا كان يعمل في الصناعات المستقرة فالعملاء معظمهم من النوع الأول.

    ويعقد أحد فصول الكتاب مقارنة ما بين طرق البيع القديمة والجديدة، مع الإشارة إلى أن طرق البيع القديمة لم تعد مجدية في عصرنا الحالي، حيث يقول إن الخطأ في طرق البيع القديمة يكمن في أنها تحاول صناعة رغبة الشراء داخل العميل؛ أما الطرق الجديدة للبيع فتقوم بتوجيه رغبة الشراء بدلاً من صناعتها وبذا يصبح رجل البيع أقل عدوانية وأكثر قبولاً لدى العميل.

    ويقول الكتاب إنه لكي يتمكن البائع من البيع للعميل يجب أولا أن يتفهم دوافعه الحقيقية للشراء ويعمل على توجيهها لشراء سلعه.

    --------------------------------


    لا تعتذر في البداية فتحبط المستمعين
    الدقائق الأولى في العرض تحدد سير المحاضرة



    تعتبر اللحظات الأولى في عملية تقديم عرض من اللحظات المهمة التي تحدد سير الأداء، حيث إن التفاعل الحيوي مع وسائل الإيضاح والجمهور أمر في غاية الأهمية في عملية التجاوب والمشاركة مع المحاضر لتحقيق الأهداف المرجوة.

    وينبغي على المحاضر ومنذ الدقائق الأولى أن يسعى لإذابة الجليد بينه وبين الحضور، وذلك بأن يقدم نفسه سواء كان ذلك في بداية التعارف أو بعد أن يتم التعارف مع المشاركين بطريقة متواضعة، ثم يذكر المؤهلات التي يحملها حتى يثق المشاركون بأنه على علم بما يقوله دون إسهاب حتى لا يستفز المشاركين ويدفع بعضهم إلى الرغبة في إثبات عكس ذلك.

    ويجب عليه ألا ينسى النبرة الهادئة الواثقة، والابتسامة المتوازنة، والحماس لما سوف يتم عرضه من مادة، جميع ذلك يقدمه المحاضر بعبارات إيجابية، كقوله: ''أهلا بكم أنا سعيد بوجودي مع حضراتكم وآمل في أن نقضي ساعات طيبة في هذا البرنامج''.

    لا تفعل:

    هذه بعض الأمثلة من الافتتاحيات الاعتذارية التي لا ينبغي أن تستخدم مطلقاً:

    هذا موضوع جاف ولكنني سأجعله شيقا قدر الإمكان.

    لدي ساعة واحدة فقط لكي أغطي عمل يوم بأكمله.

    موضوعنا اليوم صعب للغاية.. لكنني سأحاول أن أوضح بقدر المستطاع.

    لم يعطوني إشعارا قبلها بوقت كاف لإعداد المادة، لكنني سأمضي في العمل. وهنا تذكر أنه عندما يستمع الجمهور إلى اعتذارات من هذا القبيل، فإنه يفقد اهتمامه ويشغل أفراده أذهانهم بأفكار أكثر أهمية أو أكثر بهجة.

    افعل:

    أنا مستمتع بوجودي بينكم في هذا الموضوع المهم.

    لقد مكثت أكثر من عامين وأنا أتناول هذا الموضوع في برامج تدريبية متخصصة.

    يسعدني أنني في صحبة مشاركين.. علمت أنهم مهتمون بهذا الموضوع.

    وزع بصرك على كل المشاركين وتجنب التركيز على مجموعة دون أخرى.

    تذكر أن أسلوب وقفتك يشير إلى مدى ثقتك بنفسك ومصداقيتك.

    ضمن تقديمك قصة أو لعبة أو أقوال خبراء أو إحصاءات أو أسئلة تثير التفكير وتجذب انتباه جمهورك.

    ناقش الجوانب الإدارية، كأوقات الراحة وأماكن الطعام واطمئن إلى معرفة الحضور لهذه الجوانب جميعا حتى لا ينشغل الحاضرون بشيء منها.

    آمن بقدراتك ولا تتهاون مع نفسك



    “عندما كنت طفلاً صغيراً لم اشاهد أبداً برامج عرائس ولم ألعب بالدمى أو أهتم بها حتى”، لكن وبفضل جيم هينسون استمتع ملايين الأطفال حول العالم بعروض عرائس شائقة خلقها خيال هذا الطفل الكبير، فما هو سر نجاحه؟ وكيف تسنى له ان يحول طموحاته واحلامه الى واقع حقيقي يسعد الآخرين قبل أن يرضيه هو؟ في الاسطر التالية سنتعرف إلى ابرز ما يرى هينسون انه اسهم في نجاحه:



    1- احتضن الطفل داخلك: داخل كل منا طفل صغير خياله جامح واحلامه لا حدود لها، والشخص الناجح هو الذي يحتضن الطفل داخله بدلاً من ان يهمله ويتجاهله .



    2- كن ايجابياً: يؤمن هينسون بأن على الشخص ان يكون إيجابياً حيال نفسه والعالم وخاصة تجاه عمله .



    3- آمن بقدراتك: على الشخص أن يثق بقدراته وما يتمتع به من امكانيات أولاً ليتمكن من اقناع الآخرين بذلك .



    4- كن مبتكراً ورائداً: الشخص الأكثر قدرة على الابتكار هو الأكثر قدرة على التميز وصاحب الفرصة الاكبر للنمو والتميز .



    5- لا تتهاون مع نفسك: بالعمل الجاد والاجتهاد والمثابرة استطاع هينسون ان يحقق ما يحلم به من نجاح فهو كما يقول لم يتهاون يوماً مع نفسه ويتركها تركن إلى التكاسل والراحة .



    بروفايل ... جيم هينسون حقق حلمه وأحدث فرقاً في هذا العالم


    “عندما كنت صغيراً حلمت بأن أصبح أحد الأشخاص الذين استطاعوا ان يحدثوا فرقاً في هذا العالم”، وبالفعل استطاع جيم هينسون ان ينسج أحلام شبابه واقعاً حقيقياً، فهو لم يتمكن فقط من ان يصبح اشهر فنان عرائس في التاريخ المعاصر فقط، بل نجح في تغيير طبيعة عالم العرائس ليلهم ملايين الأطفال حول العالم .


    ولد جيم هينسون يوم 24 سبتمبر/ ايلول عام 1936 في مدينة جرينفيل بولاية ميسيسيبي، وكان الابن الثاني لبول رانسوم هينسون الذي يعمل موظفاً في وزارة الزراعة الأمريكية، أما والدته اليزابيث مارسيلا فكانت ربة منزل كرست حياتها لتربية طفليها وإلهامهما بما تتمتع به من مخيلة جامحة، وعاش هينسون طفولة سعيدة، وكان يقضي الساعات المخصصة للعب مع صديقه كيرميت في استكشاف المناطق المحيطة بالمنزل، الصديق الذي استلهم من شخصيته لاحقاً واحدة من اشهر العرائس في التاريخ المعاصر .


    وكانت تربطه بأسرة والدته علاقة وطيدة خاصة مع جدته الفنانة التي كانت تمضي وقتها في الرسم والنحت واشغال الابرة، ويمكن القول انها كانت المحرك الرئيسي وراء جهود هينسون الفنية بتشجيعها المستمر له على توظيف خياله الخلاق في أمور مفيدة .


    وانتقل هينسون مع اسرته الى ميريلاند عندما كان في الصف الخامس، وهناك بدأ يركز بجدية على الفنون . ووافق والداه على شراء جهاز تلفاز بعد سنوات من إلحاح هينسون عليهما، ومنذ ذلك الوقت ادرك هينسون انه يريد العمل في مجال التلفاز .


    ويقول هينسون: “احببت الفكرة ورغبت في أن يكون لي دور في هذا العالم الجميل”، وفي عام 1954 وخلال دراسته الثانوية بدأ هينسون في ابتكار العرائس المتحركة لمصلحة برنامج اطفال على تلفاز المدينة المحلي . وفي العام التالي التحق هينسون بجامعة ميريلاند، من دون ان يفصله ذلك أو يبعده عن شغفه بعالم التلفزيون .


    وفي الجامعة وافقت الإدارة على منحه فرصة لتقديم عروض عرائس متحركة مرتين يومياً ولمدة 5 دقائق على قناة “دبليو آر سي تي في” وابتكر وقتها شخصية سام واصحابه مع زميلته جين نيبيل التي تزوجها لاحقاً عام 1959 .


    واستمر برنامجه لمدة 6 سنوات وفي ذات الوقت واصل هينسون دراسته للفنون والتصاميم المسرحية .


    وابتكر هينسون بعد ذلك العديد من العرائس، ولعل اشهرها الضفدع كيرميت . كما اعتمد تقنيات حديث ساعدته على تقديم عروض شائقة ومتميزة كذلك، حيث كان يدمج بين ابتكارات العرائس الحديثة وفكرة الدمى المتحركة . وحققت عروض سام وأصحابه لذلك شعبية واسعة النطاق، وسرعان ما بدأ هينسون يشارك في برامج حوارية على التلفاز، وانطلق برنامجه بعد ذلك الى شبكة التلفاز الأمريكية العامة .


    وانتقل هينسون مع زوجته الى نيويورك عام 1963 ليبدأ تأسيس شركته “موبيتس انك” ودخل هينسون بذلك الى عالم التلفاز بشكل رسمي ولم يمض وقت طويل قبل ان يذيع صيته ويدخل برنامجه الى كل بيت في أمريكا .


    وفي عام 1969 بدز هينسون المشاركة في برنامج “شارع السمسم” الذي حلق بشهرة عرائسه عالياً وبخاصة الضفدع كيرميت الذي لاقى شعبية واسعة النطاق وكان البرنامج من ابتكار ورشة برامج الأطفال في التلفزيون الأمريكي العام وطلب القائمون على البرنامج من هينسون ابتكار عرائس جديدة، إلا أنه تردد في البداية خشية ان يتم حصر عمله في برامج الترفيه للأطفال . إلا انه عاد ووافق ليحقق شعبية لم يكن ليحلم بها وفي جميع أنحاء العالم .


    وبالفعل شهد برنامج “شارع السمسم” انتشاراً كبيراً مع حوالي 4 آلاف حلقة استمرت إذاعتها لمدة 35 عاماً . واستكمل هينسون أحلامه عندما حصل عام 1976 على التمويل اللازم من ممول بريطاني لانتاج برنامجه الترفيهي الخاص بالكبار “موبيت شو” والذي حظي بدوره بشعبية كبيرة مع متابعة اكثر من 235 مليون مشاهد حول العالم لحلقاته الاسبوعية .


    وابتكر هينسون خلال سنوات عمله اكثر من ألفي شخصية عرائس مميزة حظيت جميعها بشعبية كبيرة بين الاطفال والكبار حتى ان برامجه استقطبت العديد من كبار المشاهير للمشاركة في عروضها مع العرائس .


    وشارك هينسون خلال الستينات والسبعينات في مجموعة من الافلام والبرامج التلفزيونية ايضا، وفي نهاية الستينات قام بإنتاج سلسلة من الافلام التجريبية التي حظي احدها بجائزة “أكاديمي أورد” للأفلام القصيرة .


    وبعدها بدأ هينسون اخراج عدد من الأفلام التلفزيونية القصيرة لعرائسه منها الأمير الضفدع، وقصص من دنيا العرائس، وواصل ابتكار عروض تلفزيونية للاطفال . كما شارك في افلام اخرى حققت نجاحا كبيرا . وبحلول عام 1979 أسس هينسون شركته “كريتشر شوب” التي ركزت على ابتكار الشخصيات الخاصة بأفلام اخرى منها فيلم دكتور دوليتل وغيره من الأفلام الناجحة .


    وبعد 3 سنوات قرر هينسون بعدما حققه من نجاحات هائلة ان يكرس جزءاً من ماله ووقته للأعمال الخيرية فقام بتأسيس مؤسسة جيم هينسون الخيرية لاكتشاف ودعم الفنانين في الولايات المتحدة . وتوفي هينسون اثر رحلة مع المرض عام ،1990 إلا ان شخصياته التي ابتكرها مازالت حية الى اليوم . ويتولى إدارة شركته أولاده الخمسة .



    فقرة حرة ... سجناء “البرمجة السلبية”


    يبرمج معظم الناس منذ الصغر على ان يتصرفوا أو يتكلموا أو يعتقدوا بطريقة سلبية، وتكبر معهم حتى يصبحوا سجناء ما تسمى “البرمجة السلبية” التي تحد من حصولهم على اشياء كثيرة في هذه الحياة .


    فنجد ان كثيرا منهم يقول أنا ضعيف الشخصية، أنا لا استطيع الامتناع من التدخين، ونجد انهم اكتسبوا هذه السلبية اما من الأسرة أو من المدرسة أو من الأصحاب أو من هؤلاء جميعا .


    ولكن هل يمكن تغيير هذه البرمجة السلبية وتحويلها إلى برمجة إيجابية؟ الاجابة نعم وألف نعم . ولكن لماذا نحتاج إلى ذلك؟


    يقول الدكتور إبراهيم الفقي في كتابه قوة التحكم بالذات: إننا نحتاج إلى ان نبرمج أنفسنا ايجابيا لكي نكون سعداء ناجحين، نحيا حياة طبية، نحقق فيها احلامنا وأهدافنا . وخاصة واننا مسلمون ولدينا وظيفة وغاية لا بد ان نصل اليها لنحقق العبادة لله سبحانه وتعالى ونحقق الخلافة التي استخلفنا بها الله في الارض .


    قبل ان نبدأ في برنامج تغيير البرمجة السلبية لا بد أن نتفق على أمور وهي: انه لابد أن تقرر في قرارة نفسك أنك تريد التغير . فقرارك هذا هو الذي سوف ينير لك الطريق الى التحول من السلبية الى الإيجابية . وتكرار الافعال والاقوال التي سوف تتعرف عليها، وتجعلها جزءاَ من حياتك . وأول طريقة للبرمجة الايجابية هي التحدث الى الذات، فهل شاهدت شخصا يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع وهو يسير ويحرك يديه ويتمتم وقد يلعن؟ (لا نريد أن نفعل مثله) .


    أو هل حصل وان دار جدال عنيف بينك وبين شخص ما وبعد أن ذهب عنك الشخص، دار شريط الجدال في ذهنك مرة اخرى فأخذت تتصور الجدال مرة اخرى وأخذت تبدل الكلمات والمفردات مكان الاخرى وتقول لنفسك لماذا لم اقل كذا أو كذا؟


    وهل حصل وأنت تحضر محاضرة أو خطبة تحدثت الى نفسك وقلت: أنا لا أستطيع أن اخطب مثل هذا أو كيف أقف أمام كل هؤلاء الناس، أو تقول أنا مستحيل أن أقف أمام الناس لأخطب أو أحاضر؟


    كل تلك الاحاديث والخطابات مع النفس والذات تكسب الانسان برمجة سلبية قد تؤدي في النهاية الى افعال وخيمة .


    ولحسن الحظ فأنت وأنا وأي شخص في استطاعتنا التصرف تجاه التحدث مع الذات وفي استطاعتنا تغيير أي برمجة سلبية لاحلال برمجة أخرى جديدة تزودنا بالقوة .


    ويقول أحد علماء الهندسة النفسية: “في استطاعتنا في كل لحظة تغيير ماضينا ومستقبلنا وذلك بإعادة برمجة حاضرنا” .


    إذاً من هذه اللحظة لابد ان نراقب وننتبه الى النداءات الداخلية التي تحدث بها نفسك .

    ويجب العلم ان العقل الباطن لا يعقل الاشياء مثل العقل الواعي فهو ببساطة يخزن المعلومات ويقوم بتكرارها فيما بعد كلما تم استدعاؤها من مكان تخزينها، فلو حدث أن رسالة تبرمجت في هذا العقل لمدة طويلة ولمرات عديدة مثل أن تقول دائما في كل موقف، أنا خجول، أنا عصبي المزاج، أو أنا لا أستطيع مزاولة الرياضة، أنا لا استطيع ترك التدخين، وهكذا فإن مثل هذه الرسائل ستترسخ وتستقر في مستوى عميق في العقل الباطن ولا يمكن تغييرها، ولكن يمكن استبدالها ببرمجة أخرى سليمة وايجابية .


    وحقيقة أخرى هي أن للعقل الباطن تصرفات غريبة لابد أن ننتبه لها، فمثلا لو قلت لك هذه الجملة: “لا تفكر في حصان اسود”، هل يمكنك ان تقوم بذلك وتمنع عقلك من التفكير؟ بالطبع لا فأنت غالبا قد قمت بالتفكير في شكل حصان اسود لماذا؟

    ويقول الدكتور ابراهيم الفقي في كتابه “قوة التحكم في الذات . . القواعد والبرنامج العملي للبرمجة الايجابية للذات” ان هناك خمس قواعد لبرمجة عقلك الباطن وهي: يجب أن تكون رسالتك واضحة ومحددة، يجب أن تكون رسالتك إيجابية، يجب أن تدل رسالتك على الوقت الحاضر، وأن يصاحب رسالتك الإحساس القوي بمضمونها حتى يقبلها العقل الباطن ويبرمجها، وأن تكرر الرسالة عدة مرات إلى أن تتبرمج تماما .


    الخطة

    دوّن على الأقل خمس رسائل ذاتية سلبية كان لها تأثير عليك مثل:



    أنا إنسان خجول، أنا لا أستطيع الامتناع عن التدخين، أنا ذاكرتي ضعيفة . ثم دون خمس رسائل ذاتية إيجابية تعطيك قوة وابدأ دائما بكلمة “أنا” مثل: “أنا أستطيع الامتناع عن التدخين” . . “أنا أحب التحدث إلى الناس” . . “أنا ذاكرتي قوية، انا إنسان ممتاز” .



    بعدها دون رسالتك الإيجابية في مفكرة صغيرة واحتفظ بها معك دائما .


    والآن خذ نفساً عميقاً، واقرأ الرسالات واحدة تلو الأخرى إلى أن تستوعبها .


    ابدأ مرة أخرى بأول رسالة، وخذ نفساً عميقاً، واطرد أي توتر داخل جسمك، اقرأ الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوي، أغمض عينيك وتخيل نفسك بشكلك الجديد ثم افتح عينيك .


    ابتداء من اليوم احذر ماذا تقول لنفسك، واحذر ما الذي تقوله للآخرين واحذر ما يقول الآخرون لك، لو لاحظت أي رسالة سلبية قم بإلغائها بأن تقول “ألغ”، وقم باستبدال رسالة أخرى إيجابية بها .

    عليك أن تثق فيما تقوله، وأن تكرر دائما لنفسك الرسالات الإيجابية، فأنت سيد عقلك وقبطان سفينتك، أنت تتحكم في حياتك، وتستطيع تحويلها إلى تجربة من السعادة والصحة والنجاح بلا حدود .



    مفاتيح النجاح


    نحن نشكل حياتنا بأيدينا ونخلق الواقع الذي نعيشه، لذا علينا أن نكون أكثر تفاؤلاً وأشد تمسكاً بأملنا وأحلامنا . فلنعش أحلامنا وننسجها واقعاً ملموساً .



    كتاب في دائرة الضوء ... “ناجح مدى الحياة”


    جيم كرامر
    يعد جيم كرامر من الشخصيات الشهيرة في عالم الاستشارات المالية، وله برنامجه الخاص على قناة “سي ان بي سي” في الولايات المتحدة، وهو يقدم في هذا الكتاب ما يروق له أن يطلق عليه اسم الدليل الشامل في دنيا المال، أو السبيل الذي يؤمن للقارئ الوصول إلى الثراء الذي يحلم به، وليس ذلك فحسب بل يساعده على الحفاظ على هذه الثروة وتأمين حياة أفضل لأولاده .


    ينصح كرامر في كتابه القراء بتحرير أنفسهم من فكرة السعي وراء الأرباح الضخمة مؤكداً أن الطريق الأفضل للثراء يكمن في الخطوات الصغيرة المستقرة .

    ويقول ان على الشخص أن يهتم قبل أي شيء آخر بسداد ديون بطاقة الائتمان كيلا تتراكم عليه الفوائد وأن يخطط بذكاء لاستثمار ما لديه من مدخرات بعد ذلك . ويطرح كرامر في كتابه 20 نصيحة وقاعدة للاستثمار ومن أبرزها ألا يترك المرء الاخبار السلبية قصيرة الأمد تبعث في نفسه الخوف، والا يعمد كذلك لشراء أفضل المنازل وأعلاها تكلفة، مؤكداً أن هذا من شأنه أن يضر مصلحته المالية على المدى الطويل .



    الشركات الـ 20 الأكثر إبداعاً في 2008

    تصدرت شركة “أبل” للعام الثالث على التوالي قائمة بيزنس ويك لأكثر الشركات إبداعاً على مستوى العالم وتلتها شركة “جوجل” في المرتبة الثانية ثم “تويوتا” و”جنرال اليكتريك” ف”مايكروسوفت” في المراكز الخمسة الأولى ضمن القائمة التي شملت 25 شركة .


    وتعتمد “بيزنس ويك” مع “بوسطن كونسلتنج جروب” شريكتها في اعداد القائمة على اجراء مسح لآراء الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية حول الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال الابداع خلال العام الماضي .


    وشمل المسح آراء أكثر من 2950 من كبار التنفيذيين في اكبر الشركات العالمية، وبحسب المجلة يعد هذا اكبر مسح تجربة لاعداد قائمة الشركات الاكثر ابداعاً .

    وتزداد أهمية الابداع لضمان بقاء الشركات وتحقيق الاستمرارية في ظل الاجواء الصعبة التي تعصف بالاقتصاد العالمي ككل . وسنلقي في ما يلي الضوء على إبراز انجازات شركات القائمة التي جعلتها تصنف ضمن الاكثر ابداعاً على مستوى العالم:



    1) أبل:
    حافظت “أبل” على المرتبة الأولى ضمن قائمة بيزنس ويك للشركات الاكثر ابداعاً على مستوى العالم بفضل منتجها المبتكر “اي فون” والذي أحدث ثورة في عالم الهواتف اللاسلكية . وعلى الرغم من الهاتف لم يمض على دخوله الى الاسواق سوى 10 اشهر الا انه حقق رواجاً أثار المنافسة الشرسة ونجح في ان يصبح ثالث اعلى الهواتف شعبية في سوق الهواتف الذكية عالمياً .



    2) جوجل:

    رفع محرك البحث جوجل مؤخراً مخصصات الانفاق على الابحاث والدراسات بحوالي 72% كما دخل كذلك في مجال برامج الحاسوب على شبكة الانترنت وتعتزم الشركة التوسع هذا العام بالدخول في مجال دعاية الفيديو ولوحة الاعلانات بعد نجاح دعايات البحث الخاصة بها .


    3) تويوتا:

    تجد شركة صناعة السيارات اليابانية في مساعيها الرامية لاستعادة ريادتها لسوق السيارات الهجين، وهي تخطط لاطلاق سيارة جديدة من طراز بريوس في العام المقبل، بخصائص اكثر وفراً للوقود . وهي بالإضافة الى ذلك تحاول مضاهاة منافستها جنرال موتورز في طرح سيارة جديدة تعمل بالغاز والكهرباء .


    4) جنرال الكتريك:

    أطلق رئيس الشركة التنفيذي ايميلت مبادرة جديدة تهدف إلى رفع عائدات مشاريع الشركة الخضراء من 20 مليار دولار حالياً إلى حوالي 25 مليار دولار بحلول عام ،2010 ولتحقيق هذا الهدف عمدت الشركة الى تعيين مدير خاص مختص بالابداع والابتكار .


    5) مايكروسوفت:

    استحقت الشركة المختصة في مجال برامج الحاسوب هذا المركز المتميز بفضل مبادرتها الاخيرة لاطلاق الحاسوب “سيرفس” الذي أعلن عنه مؤخراً رئيس الشركة ومؤسسها بيل جيتس، وفي الوقت نفسه لا تألو الشركة جهداً في سبيل التفوق على محرك البحث جوجل في الابحاث الخاصة ببرامج الحاسوب .


    6) مجموعة تاتا:

    قفزت الشركة التي تتخذ من مومباي مقراً لها إلى القائمة للمرة الأولى هذا العام بفضل قيامها بصناعة سيارة تعد الارخص تكلفة في العالم إذ لا يزيد سعرها على 2500 دولار، وحققت المبادرة للشركة بالفعل الريادة في عالم السيارات منخفضة التكلفة .


    7) ناينتندو:

    دخلت شركة العاب الفيديو حديثاً إلى قائمة الشركات الاكثر ابداعاً بفضل لعبتها الجديدة التي حققت شعبية واسعة النطاق “دبليو اي اي” وما يميز اللعبة تركيزها على اللياقة البدنية .


    8) بروكتر اند جامبل:

    تفوقت الشركة على منافسيها بإطلاق افكار منتجات استهلاكية جديدة بالإضافة إلى ذلك أظهرت الشركة قدرة متميزة على اكتشاف اسواق جديدة لمنتجاتها، وهي الآن تركز على المستهلكين في الدول النامية .


    9) سوني:

    تتمتع الشركة بمستوى أداء متميز على صعيد المنتجات الالكترونية ومشغلات الدي في دي، وهي اليوم تركز على محتوى الشبكة، وتخطط الشركة لانتاج لعبة بلاي ستيشن 3 لألعاب الفيديو .


    10) نوكيا:

    حققت الشركة الفنلندية نجاحاً فائقاً لتحتل المرتبة الأولى بين اكبر شركات الهواتف المحمولة في الهند والصين وذلك بفضل دراسات وابحاث السوق التي تسهم في توفير المنتج المناسب في المكان المناسب .


    11) امازون دوت كوم:

    بعد أن نجحت في مجال بيع الكتب والاقراص المدمجة اضافت شركة امازون دوت كوم الى خدماتها تحميل افلام الفيديو والموسيقا المدمجة كما تبيع للشركات الاخرى خدمات الشبكة التي ساعدتها على البقاء والاستمرار .


    12) اي بي ام:

    يضم فريق باحثي شركة “اي بي ام” اكثر من 3 آلاف عالم مختص في مجال التكنولوجيا المتقدمة، وبالفعل حققت مبادرات الشركة لها ريادة كبيرة في مجال عملها، ويخطط رئيس قسم الابحاث لدى الشركة جون إي . كيلي لاطلاق منتجات افضل وأكثر أهمية .


    13) ريسيرتش ان موشن:

    مازالت شركة ريسيرتش ان موشن تهيمن على سوق البريد الالكتروني اللاسلكي بشهادة 28 مليون مشترك، كما استطاعت الشركة صاحبة خدمة البلاك بيري اثبات وجودها في هذا المجال .


    14) بي ام دبليو:

    في الوقت الذي تبدي فيه شركات صناعة السيارات الكبرى المزيد من الاهتمام بالسيارات الهجين ومحركات الكهرباء، تركز “بي ام دبليو” على تحسين التقنيات الحالية .


    15) هيوليت باكارد:

    يسهم برنامج الابداع لدى الشركة البالغة من العمر 69 عاماً في تفعيل اداء الشركة وتطويرها، وتقدم الشركة خدمات حديثة تساعد العملاء على ارسال الوثائق الى الطابعة من هواتفهم المحمولة .


    16) هوندا:

    يشعر اغلبية صناع السيارات بالقلق ازاء الارتفاع المستمر في تكلفة الوقود إلا أن مبيعات هوندا واصلت النمو وتفكر شركة هوندا في انتاج سيارات هجين جديدة صغيرة بحلول عام 2010 .


    17) والت ديزني:

    تعد شركة “ديزني” أول شركة تطلق برامجها التلفزيونية على شبكة الانترنت وهي اليوم تحلم بإطلاق شبكة اجتماعية للصغار تسهم في تنشيط مخيلاتهم بألعاب واقعية .


    18) جنرال موتورز:

    يتبع رئيس الشركة التنفيذي ريتشارد واجنر استراتيجية عمل تهدف الى تشجيع التصاميم الجديدة . وتركز الشركة اليوم على التقنيات الحديثة مثل السيارات الهجين .


    19) ريلاينس اندستريز:

    استطاعت شركة الصناعات الدوائية الهندية الدخول الى القائمة هذا العام بفضل مستويات النمو القوي الحقيقية التي نجحت الشركة في تسجيلها . ومع ما تقدمه الشركة من خطط طموحة للتوسع .


    20) بوينج:

    ينتظر العالم انطلاقة طائرة بوينج الجديدة من طراز 787 دريم لاينر والتي تعد بوزن أخف، وباستهلاك وقود أقل من الطائرات المماثلة بنسبة 20% .


    21) جولدمان ساكس:

    يعرف المبدعون دوماً عندما يحين وقت الانسحاب، وهذا ما تحقق لشركة الخدمات المالية “جولدمان ساكس” والتي تمكنت من تجاوز انعكاسات أزمة الائتمان العالمية بانسحابها مبكراً ووفرت 4 مليارات دولار بتخلصها من الرهونات العقارية عالية المخاطرة .


    22) ثري ام:

    استطاع رئيس الشركة التنفيذي جورج باكلي ان يحقق طموحات النمو التي حلم بها . ويرجع الفضل في ذلك الى خططه التي عملت على رفع الانفاق على الدراسات والأبحاث الى 2،4 مليار دولار أو ما يعادل 6% من مبيعات الشركة .


    23) وول مارت:

    بنفس القدرة الفائقة على خفض اسعار السلع والمنتجات استطاعت شركة المبيعات الكبرى في العالم ان تسهم في توسعة سوق مصابيح الاضاءة الموفرة للطاقة على مستوى العالم .


    24) تارجت:

    نجحت الشركة في تعزيز المبيعات بعد ان اطلقت مؤخراً مبادرة عالمية تقوم على تشجيع مصممي الأزياء على انتاج تصاميم جديدة متفردة تباع بالكامل خلال 90 يوماً لا أكثر .


    25) فيس بوك:

    دخلت “فيس بوك” للمرة الأولى هذا العام ضمن القائمة بفضل الافكار الجديدة الجريئة والبرامج الحديثة التي احدثت ثورة في عالم خدمات الانترنت .

  7. #17
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    لا تخش المغامرة ولا تهرب من المواجهة



    استطاع فريد سميث الشاب الطموح ان يحول فكرة خطرت على باله أيام الجامعة حول أهمية التوزيع الجيد للموارد في عصر الحاسوب الى أسلوب جديد للنقل والتوصيل، وساعدته الفكرة اللاحقة على إنشاء امبراطورية عالمية ضخمة تدر اليوم عائدات سنوية بعشرات المليارات، فما سر نجاحه؟ وماذا يمكن ان نفيد من تجربته؟



    1- لا تخش المغامرة: لم يخف سميث خوض المغامرة، ووظف كل ميراثه وحصل على تمويل ضخم لتحويل فكرته الى واقع .


    2- لا تهرب من المواجهة: عند كل منعطف يواجه المرء منا تحديات، وسر نجاح سميث انه لم يجبن يوماً عند مواجهة هذه التحديات والتصدي لها بقوة وفعالية .



    3- ضع الآخرين دوما على قائمة الأولويات: اهتم سميث دوماً براحة عملاء شركته وحرص على ان يوفر لهم افضل خدمة ولهذا السبب حافظ اسم شركته على شعبية كبيرة على مدى عقود طويلة .



    4- اتبع حدسك: في الوقت الذي كان الجميع يؤكد له الى صعوبة تحقيق طموحاته، أصر سميث ان يتبع حدسه وأثبتت الأيام انه كان على حق .



    5- تحلّ بالقدر الكافي من المرونة لمواجهة المتغيرات: في كل لحظة تفاجئنا الحياة بمتغيرات لم تكن لتخطر لنا على بال، وعلى الشركة الناجحة ان تكون على درجة من المرونة تساعدها على الانحناء امام الرياح العاصفة .



    بروفايل ... فريد سميث استغل الفرصة وحلم بالحرية


    “برأيي يقوم الحلم الأمريكي على الحرية، على قدرة المرء على القيام بما يريده، حرية النجاح أو الفشل، حرية العيش بالطريقة التي نرغب فيها . . وقلائل في العالم هم من سنحت لهم مثل هذه الفرصة الهائلة” . ويمكن القول ان فريد سميث صاحب هذه الكلمات هو من الناس القلائل الذين صادفهم الحظ وقدم لهم فرصة مماثلة .


    ولد فريدريك دبليو سميث يوم 11 أغسطس/آب من عام 1944 في مدينة ماركس بالمسيسيبي واضطرته ظروف الحياة الصعبة أن ينضج قبل الأوان إذ توفي والده عندما لم يكن سنه يتجاوز الرابعة، مما جعل سميث يفتقر إلى المثل الأعلى الذي يمثله الأب في حياة أي طفل، ويقول سميث “على الرغم من شخصية والدتي المتميزة إلا أنني كنت بحاجة إلى تأثير الأب في حياتي، فقد اضطررت إلى أن أتعلم الكثير من الأمور بمفردي” .


    وأظهر سميث تفوقاً أكاديمياً ورياضياً خلال دراسته الثانوية إذ كان يحب المطالعة وبخاصة في كتب التاريخ، وهو بالإضافة إلى ذلك كان لاعب كرة قدم جيداً، وسرعان ما ربطته مع مدرب فريق الكرة في المدرسة علاقة وطيدة يرى سميث انها اسهمت كثيراً في ما حققه لاحقاً من نجاح، ويقول سميث “كان مدربي يحرص دوماً على توجيهي وهو من أكد لي أن المثابرة هي السر الحقيقي وراء النجاح في الحياة، ولم أنس يوماً هذا الدرس” .


    وتمتع سميث بشعبية كبيرة بين الطلاب والمدرسين على حد سواء، ويقول سميث ان مدرسة اللغة الإنجليزية هي التي جعلته يدرك حقيقة أن اناساً كثراً على كوكبنا هذا كان لهم في الماضي تجارب وتطرح أمامنا العديد من الدروس المستفادة .


    وبعد انهاء دراسته الثانوية التحق سميث بجامعة يال لدراسة الاقتصاد، وهنا أخذت حياته منعطفاً مهماً غير مسار سميث وشكل مستقبله، فوقتها كانت شركة “اي بي ام” تطرح أجهزة الحاسوب حول العالم، وكان من الواضح أن هذه الأجهزة سوف يكون لها تأثيرها المهم على العالم، وذلك ما جعل سميث يكتب مقالة حول المجتمع المحوسب الذي لاحت بشائره .


    ويقول سميث ان المقالة تحدثت عن التغيير الذي ينتظر ان يحدثه الكمبيوتر على العديد من مناحي العيش خصوصاً التغيير في طريقة توزيع الاشياء لدعم انتشار هذه الأجهزة .


    ولكن سميث حصل على تقدير ضعيف في هذه المقالة ونسي أمرها تماماً، وتخرج في الجامعة عام 1966 والتحق بالبحرية ليخدم فيها مدة 4 سنوات ونصف السنة وهناك بدأت فكرة مهمة تلمع في ذهنه ويقول سميث: “كان هناك الكثير من اهدار الموارد في الجيش، ومع وصول الامدادات الى المكان الخطأ في أغلب الأوقات، وهنا ادركت امكانية تطبيق فكرة فقرة المقال الذي حضرته في الجامعة على الامدادات الأمر الذي من شأنه فعلاً أن يسهم في حل المشكلة” .


    وبعد تسريحه من البحرية بدأ سميث يدرس امكانية تحويل فكرة تقريره الى واقع حقيقي وعن تلك المرحلة يقول سميث “عندما تركت الخدمة في بداية السبعينات كنت على ثقة تامة من انطلاقة المجتمع الجديد الذي تحدثت عنه في موضوعي وادركت وقتها ان عليّ القيام بشيء لتحقيق فكرتي” وبالفعل قام بشراء حصة رئيسية من شركة خدمات صيانة الطائرات “ارك افيشن سيلز” وكانت هذه الخطوة الاولى على مسار تأسيس شركة فيدرال اكسبريس .


    وبدأ سميث تحديث منهاج عمل الشركة ليحوله الى الاتجار في الطائرات المستعملة، وفي 18 يونيو/حزيران 1971 قام سميث رسمياً بإنشاء شركة فيدرال اكسبريس برأسمال 4 ملايين من ميراثه و91 مليوناً من مؤسسات تمويل الشركات الناشئة، وكانت الفكرة تقوم على الدمج بين الخدمات البرية والجوية الامر الذي لم يسبقه إليه أحد كما اعتمد منهاج عمل الشركة ايضاً على استراتيجيات عمل واضحة ومحددة .


    ويقول سميث ان فكرة فيدرال اكسربيس جاءت في الوقت المناسب مع تنامي الطلب على الخدمات المماثلة . واثبتت الايام انه كان بالفعل على حق في حدسه هذا فبعد عامين من تأسيس الشركة كانت خدماتها تغطي اكثر من 25 مدينة وبدأت تشهد مستويات نمو هائلة .


    وواصلت الشركة النمو بسرعة هائلة على مدى ربع القرن التالي واليوم توظف فيدرال اكسبريس اكثر من 275 ألف موظف وعامل وتصل عائداتها السنوية إلى 32 مليار دولار .


    ومازال سميث يتولى ادارة الشركة وهو يبدي الكثير من التواضع لدى الحديث عما حقق من نجاح قائلاً ان الفضل في نجاحه يرجع لا لذكاء مفرط من جانبه وانما الى كفاءة في اختيار المسار الذي عليه ان يسلكه وفي رؤية ما يطرحه عصر التقنية المتقدمة من متطلبات .



    فقرة حرة ... هل تمتلك مقومات رجل الأعمال ؟


    هل ترغب في الاستقلال في العمل وإنشاء شركتك الخاصة، إذاً عليك أن تمتحن نفسك بداية لتعرف ما إن كانت لديك المقومات اللازمة للنجاح . وفي ما يلي نعرض اختباراً يمكنه أن يساعدك في معرفة إن كان الوقت قد حان بالفعل لأخذ هذه الخطوة، أم عليك الانتظار والاستعداد بصورة أكبر لمثل هذه المبادرة



    25 سؤالاً تحدد مصير النجاح



    1- هل تود أن تتحكم بكم المال الذي تجنيه؟ مثال: إذا عملت أكثر اجني مال أكثر .

    2- أود أن أكون مستقلاً، أن أكون مدير نفسي، أن أكون مسؤولاً أمام نفسي (وأمام عملائي) .

    3- أود أن تكون أوقات عملي مرنة، مثال: لا مانع من العمل ليلاً أو نهاراً أو في يوم عطلة ما دمت أنا أقوم بالاختيار .

    4- أنا أجيد اتخاذ القرارات .

    5- أريد أن ابتكر أشياء جديدة .

    6- هل تستطيع أن تتنبأ بالأحداث قبل أن تحدث؟

    7- هل أنت ذلك الشخص الذي يسعى دائماً للابتكار والتجديد والفرص؟

    8- عندما تجد فكرة جيدة أو عندما تلاحظ فرصة مناسبة، هل تفعل شيئاً بخصوصها؟

    9- هل تحب التغيير وتتطلع إليه؟

    10- هل تحب تحسين الأشياء دائماً؟

    11- هل لديك خبرة، مهارة، خدمة، سلعة تستحق الشراء على بدلائها في سوق المنافسة؟

    12- هل سبق لك العمل في شركة كالتي ترغب في البدء فيها؟ هل لديك خبرة سابقة في هذا المجال؟

    13- هل لديك شبكة عملاء أو عملاء محتملون مستقبليون قد يكونون مهتمين بالخدمة أو السلعة التي تقدمها (تكفي لتبقى في عملك على الأقل لمدة سنة)؟

    14- هل لديك شبكة من المعارف أو الأشخاص الذين تثق بهم في مجال المحاسبة أو القانون ليساعدوك؟

    15- هل تسعى وراء العقود والمبيعات والمفاوضات؟

    16- هل لديك شخص يساعدك مالياً أو لديك مدخرات مالية تساعدك في الأوقات الصعبة على الأقل لأول ستة أشهر؟

    17- هل لديك دعم معنوي من عائلتك أو المقربين اليك؟

    18- هل تتمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية؟

    19- هل معنوياتك عالية وقوية تساعدك في الأوقات الصعبة؟

    20- هل أنت مستعد لأن تتخلى عن أوقاتك الخاصة لتستثمرها في عملك؟

    21- هل تحب أن تعمل لوحدك معظم الوقت وتحب أن تعتمد على نفسك؟

    22- هل أنت منظم كفاية لتدير عملك الخاص؟ وهل تستطيع أن تستثمر وقتك بفاعلية؟

    23- هل تنهي ما تبدأ به من عمل؟

    24- هل تؤمن بالقول “الزبون دائماً على حق” وهل أنت مستعد للقيام بما يلزم لإرضاء الزبون؟

    25- هل تؤمن بالقول “عليك أن تصرف مالاً لتجني مالاً”؟


    نتائج الامتحان



    كل إجابة ب”نعم” تستحق (4) نقاط وكل إجابة ب”لا” تستحق صفراً إليك التصنيف من 70-84 أو 85-100 .


    من 0-49 نقطة: أنت لست جاهزاً تماماً لتخوض معركتك في الوقت الحاضر بل يلزمك مزيد من الوقت . تحتاج للاعتماد على شخص آخر في الوقت الحالي . لكن تستطيع إعادة النظر في الموضوع عندما تصبح الظروف أفضل .


    من 50-69 نقطة: يبدو انه ينقصك بعض المزايا والاستعداد النفسي أو الدعم المناسب . لا تدع هذا يحبطك، طور مهاراتك وجد شريكاً لك يكمل بعضكما بعضاً عندها باستطاعتك البدء بمشروعك .


    من 70-84 نقطة: لديك القدرة على إنجاح مشروعك . ولكن قد تحتاج إلى استشارة عدة أشخاص ومراجعة بعض المواضيع التي يدور حولها التساؤل -خصوصاً في أماكن الإجابة ب(لا)- في عملية تأسيس مشروعك الخاص بك .


    من 85-100 نقطة: ابدأ العمل فوراً -تبدو قادراً على النجاح في العمل . لديك المقومات الشخصية والمعنوية الأساسية اللازمة لبداية ناجحة واستمرارية طويلة الأمد .




    مفاتيح النجاح



    أتعرف ما سر النجاح الحقيقي؟ يكمن هذا السر كما يؤكد الكثير من الناجحين في الإقبال على المغامرة بروح مرحة، والأهم ألا يفقد المرء روح المرح هذه حتى في حالات الاخفاق . فبعد كل كبوة هناك أمل جديد في مستقبل أفضل .


    كتاب في دائرة الضوء ... المتنفذ: القدرة على تغيير أي شيء


    بقلم: كيري بيترسون وجوزيف جراني ودايفيد ماكسفيلد ورون مك ميلان وآل سويتزر

    أشرف الفريق نفسه الذي أعد هذا الكتاب على اعداد كتاب آخر سجل بدوره مبيعات قياسية على مستوى العالم وهو كتاب “المناقشات الأساسية” والذي تناول نصائح خاصة بمكان العمل .


    وأتبع الفريق باعداد كتابنا هذا لاستكمال النصائح، ويركز الفريق في الكتاب الجديد على أمور شتى خاصة بالعمل، تبدأ من تغيير السلوك الهدام لدى الموظف، وتنتهي الى تشكيل طريقة تعامله مع المشرفين عليه في العمل .


    واعتمد الكتاب نظام سرد القصص والتجارب السابقة لأناس آخرين، ومن خلال هذا السرد أبرز المؤلفون 6 مصادر أساسية للتأثير من شأنها ان تساعد القارئ على إحداث التغيير المنشود .




    5 مفاتيح للحصول على زيادة الراتب


    في بعض الاحيان لا تتلاقى وجهات نظر المديرين وموظفيهم حول مفهوم الأداء المتميز، وبالتالي لا تتفق كذلك رؤيتهم في ما يخص العلاوات أو قضايا زيادة الأجر . ففي الوقت الذي يرى فيه الموظف ان معرفته التامة بمهام عمله وانجازها على اكمل وجه وتحقيق الأهداف المنوط به انجازها في الوقت المحدد، تجعل مديره راضياً عن مستوى أدائه في العمل ويكفل له الحصول على العلاوة التي كان ينشدها، قد يكون للمدير رأي آخر .


    ويمكن القول ان وجهة نظر الموظف وان كانت تبدو منطقية وطبيعية، إلا انها لا تنطبق دوماً مع الواقع، فسياسات الزيادات والتعويضات لها فلسفة أخرى، وبحسب مطبوعة “يو اس نيوز” يمكن للمواطن الراغب في النجاح ان يلجأ الى 5 مفاتيح اساسية تساعده في الحصول على الزيادة أو العلاوة التي ينشدها:


    1- أولويات المديرين هي الأهم



    من وجهة نظر المدير فإن اكثر من يستحق المكافأة أو العلاوة هم الموظفون الذين يكن لهم تقديرا خاصا ويخشى ان يفقدهم، وهم الاشخاص الذين يساعدونه في تحقيق اهداف العمل وانجاز المهام الرئيسية الأمر الذي يسهم في تحسين صورته، وصورة فريق العمل امام الإدارة العليا، وهذا يعني ان أداء الموظف يكون الى حد كبير مرتبطاً بتحقيق أولويات مديره لا ما يرى هو من أولويات .


    وتقول خبيرة القيادة والإدارة ريبيكا شامبوغ ان اهم ما يتعين على الموظف فهمه لدى السعي للحصول على زيادة في الراتب أو علاوة هو أولويات رئيسه في العمل وأهم ما يشغله وتنصح بأن يتبادل معه اطراف الحديث يشكل رسمي وغير رسمي، وبأن يتحدث ايضا مع أبرز الاشخاص في العمل ليتعرف الى ما يدور في اروقة الشركة من احداث ومستجدات .


    2- على الموظف أن يعرف ما يريد


    عندما يحين الوقت المناسب لطلب العلاوة أو الزيادة في الأمر على الموظف ان يكون مستعداً تماماً لهذه الخطوة الصعبة، وان يدعم طلبه بالبيانات اللازمة، والمقصود بالبيانات هنا ان يعرف الموظف بصورة دقيقة مستوى ما يتقاضاه غيره من العاملين في الشركة في مثل تخصصه، وما يحصل عليه من هم في مثل موقعه في بقية شركات قطاع عمله .

    وبعد ذلك عليه ان يفكر في ما هو أهم بالنسبة له، فهل يرغب في زيادة أم علاوة أم مكافأة أم الحصول على ميزة اخرى من المزايا الاجتماعية التي تقدمها شركته؟

    وتقول شامبوغ: على الموظف ان يتحدث للآخرين في الشركة ممن يعرفون مديره ليحصل منهم على المعلومات الكافية حول موقعه لدى مديره ودرجة تقدير الأخير له . ومن المهم كذلك ان يتحضر الموظف لمواجهة رفض مديره طلبه بتوفير الأسباب والعوامل الكافية لجعله يتراجع عن رأيه .



    3- خطة بديلة وتأجيل الطلب


    ان لم يتحقق للموظف مراده بالحصول على الزيادة التي كان يطمح إليها، أو العلاوة التي رغب فيها، فلا داعي ان يذهب خاوي الوفاض تماماً، وتقول شامبوغ ان عليه ان يبادر مثلاً الى طلب تدريب اضافي، أو السفر في رحلة عمل، أو حتى عطلة اضافية يقضيها مع أسرته .


    ومن المناسب كذلك ان يتفق مع مديره على مناقشة الأمر مرة أخرى بعد بضعة أشهر، فكلمة “لا” لا تعني بالضرورة الرفض القاطع، فربما رفض المدير منحك الزيادة لأن موازنة الشركة لا تسمح في الوقت الحاضر، وهذا يعني ان يكون هناك مجال للاستجابة لطلبك بعد اعتماد الموازنة الجديدة، أو توافر سيولة اضافية لدى الشركة .


    وبحسب شامبوغ على الموظف أن يفهم ويتفهم الاسباب التي دعت مديره الى رفض طلبه، وان ثبت ان السبب هو مستوى عمله، فعليه ان يتفق معه على انجاز أهداف محددة تساعده على الوصول الى الزيادة التي يرغب فيها .



    4- مهارة الموظف تعكسها كلماته


    بعد ان يتمكن الموظف من تحديد أهم الأولويات عليه ان يتأكد من معرفة مديره والاشخاص المهمين ضمن فريق العمل بمدى مهارته في العمل والأفضل ألا ينتظر تقارير الأداء السنوي لحدوث ذلك، وانما عليه ان يحرص على اثبات ذاته في اللقاءات غير الرسمية والأحاديث الجانبية مع المديرين في الشركة .


    وتنصح شامبوغ بقيام الموظف بتوجيه رسالة بالبريد الالكتروني للمدير تدور حول ما حققه من انجازات في الفترة الأخيرة، كما تقول انه عليه ان يقوم بتحويل رسائل المديح والاعجاب من العملاء الى مديره ليعرف درجة نجاحه في تأدية عمله .


    ومن المهم كذلك ان ينجح الموظف في اثبات وجوده خلال اجتماعات الشركة الأمر الذي يسهل تحقيقه من خلال المتابعة الدقيقة لتفاصيل العمل والفهم الكامل لما يدور في أروقة الشركة، وفي القطاع بشكل عام .



    5- الانسحاب بهدوء متى دعت الحاجة


    اظهر مسح حديث للموارد البشرية أجرته شركة “بلينج وايت” الامريكية ان حوالي 14% من الاشخاص الذين يفكرون في ترك عملهم، يقومون بذلك نتيجة عدم رضاهم عن الراتب الذي يتقاضونه في عملهم الحالي، وبسبب رغبتهم في الانتقال الى عمل آخر يوفر لهم مستوى معيشة افضل . ويزيد هذا الرقم على ضعف عدد الاشخاص الذين قالوا انهم آثروا البقاء في مكان عملهم املاً في الحصول على ترقية أو زيادة في الراتب .


    لكن وبحسب الخبراء فما من جدوى هناك في البقاء لانتظار حلم لن يتحقق، فإن كان المدير لم، ولن يتمكن ابداً من رؤية مهارات الموظف بالطريقة التي يراها هؤلاء التي تثبتها انجازاته، فعلى الموظف ان يغادر دون تردد أو ندم، فماذا يمكن ان ينشد هنا خيرا من فرصة جديدة مع مدير جديد اكثر تفهما ووعياً . ان الخيار الأنسب هنا هو البدء من جديد مع طموحات أهم وأكبر .



    صافحني أقل لك من أنت


    هل تعلم ان طريقتك في المصافحة تعكس الكثير عن شخصيتك؟

    بالطبع ما من أحد يحب المصافحة الواهنة، لكن غالبية الناس لا يدركون مدى ما تفصح عنه أيديهم من أسرار خلال المصافحة .

    ويقول جاك وايتمور مؤلف كتاب “اساسيات الاتيكيت للنجاح في العمل” ان هناك اشكالاً عديدة من المصافحات بعضها يعكس الثقة والبعض يجدر ان يتوخى الناس من صاحبه الحذر، كما ان هناك مصافحات يجدر بالمرء تفاديها، وفي ما يلي أهم أنواع المصافحات:



    اليد الودودة


    من المهم ان يكون المرء مستعداً للمبادرة بالمصافحة فهذا يعكس رغبة في التعرف الى اشخاص جدد، وعلى الرغم من ان اصول التعارف كانت تتضمن في السابق ان ينتظر الرجل مبادرة المرأة بالمصافحة إلا ان الوضع تغير حالياً .


    التواصل المباشر


    لدى المصافحة على المرء ان ينظر مباشرة لعيني الطرف الآخر . ومن غير المناسب اطالة المصافحة كثيراً لكن ابقاء اليد في اليد للحظة بعد آخر هزة يظهر المزيد من الاخلاص .


    الشعور بالأمان


    تعكس المصافحة الحميمة عند تشابك الاصابع ويهز الشخص يد الآخر الذي يصافحه مرتين او ثلاث مرات مشاعر الثقة والأمان وتعد هذه افضل أنواع المصافحات وأكثرها نجاحاً في خلق الترابط بين الناس .



    القفاز المطاطي


    تكون هذه الطريقة بتغطية يد الشخص الذي تصافحه باليد الأخرى وتعد هذه الطريقة المفضلة لرجال السياسة واقطابها، لكن عليك الا تستخدمها إلا مع الاشخاص الذين تربطك بهم صلة قوية .



    إظهار الاحترام


    من المهم ان يبادر المرء للوقوف لدى المصافحة عند الاستقبال والتوديع، فهذا يظهر احترام المرء لنفسه وللآخرين .



    المصافحة العنيفة


    لدى قيام المرء بإطباق قبضته لدى المصافحة لتكون هي العليا فهذا يعكس شعوراً بالعداء .



    مصافحة الملكة


    عندما يصافح المرء الآخرين بأطراف اصابعه فهذا يعكس احساساً عارماً لديه بالتفوق والتميز على الغير .



    السمكة الميتة


    تعكس المصافحة الواهنة ضعف شخصية صاحبها وافتقاره للقدر الكافي من الثقة بالذات .



  8. #18
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    الالتزام شرط رئيسي للنجاح



    1) الرؤية الصحيحة: تسلم غصن شركة “نيسان” وهي مغرقة بالديون ومهددة بالإفلاس، لكنه كان مسلحاً برؤية سديدة ساعدته على إنقاذ الشركة من أزمتها الصعبة .



    2) الاستراتيجية الناجحة: يرى غصن أن الرؤية الصحيحة وحدها لا تكفي ولا تكتمل إلا بإقرار استراتيجية فعالة وناجحة للعمل .



    3) الالتزام شرط رئيسي: يقول غصن إن التزام كل طرف من العاملين في الشركة بأهداف الإدارة العليا شرط أساسي لتحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف المرجوة .



    4) روح التعاون: بحسب غصن من المهم جداً أن يكون لدى العاملين في الشركة وعلى مختلف المستويات شعور بالولاء والانتماء فهذا يعزز امكانات النجاح .



    5) تقديم المثال الجيد: يعد غصن خير مثال على المثابرة والاجتهاد لموظفي شركتيه فجدول أعماله لا يقل عن 14 ساعة في اليوم .



    بروفايل ... كارلوس غصن الأسطورة منقذ الشركات


    قلة من رجال الأعمال هم من حققوا في حياتهم صيتاً ذائعاً كما فعل كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لشركتي “نيسان” و”رينو” . والبطل الأسطورة الذي كان اللاعب الرئيسي وراء إنقاذ شركة نيسان من إفلاس وانهيار محققين . ويبرز الكثير من الخبراء والمحللين في عالم المال والأعمال كارلوس غصن اللبناني الأصل برازيلي المولد باعتباره أحد أنجح رجال الأعمال في تاريخنا المعاصر، وأكثرهم قدرة على تحويل الأحلام إلى واقع ملموس .



    ولد كارلوس غصن لوالدين لبنانيين في مدينة بورتوفيلو البرازيلية يوم 9 مارس/ آذار من عام 1954 . وانتقل مع والدته إلى بيروت خلال طفولته الأولى، وبعدها التحق بالدراسة الجامعية في فرنسا حيث عاش واستقر هناك . واهتم غصن منذ البداية بالدراسة وكان مولعاً باللغات، إذ يتقن الحديث بخمس لغات، كما أنه يتعلم اليابانية ويكاد يتقنها لتصبح لغته السادسة .



    وبعد إنهاء دراسته الجامعية قرر غصن الاستقرار في فرنسا التي يحمل جنسيتها، والتحق بالعمل كمدير مصنع لدى شركة صناعة الإطارات العالمية الكبرى ميتشيلان عام 1978 وترقى في العمل داخل الشركة التي واصل العمل بها لمدة 18 عاماً حتى وصل إلى أرقى درجات سلمها الوظيفي فعمل كرئيس تنفيذي لها . وكان يترأس خلال عمله أنشطة الشركة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأثبت تفوقاً لافتاً في عمله .



    وبعد ذلك انتقل للعمل في شركة صناعة السيارات الفرنسية الشهيرة “رينو” عام ،1996 وعمل كنائب للرئيس التنفيذي للشركة، وبعد 3 أعوام نقلته الشركة إلى اليابان لإدارة “نيسان” وإنقاذها من أزمتها، ذلك أن “رينو” تملك حصة 44% من “نيسان” .



    يحظى غصن اليوم بشعبية واسعة النطاق في اليابان، فهو يقابل في كل مكان يقصده بحفاوة بالغة تماماً كنجوم السينما وأبطال رياضة كرة القدم . لكن الحال لم يكن كذلك منذ البداية فلدى توليه العمل في شركة “نيسان” أثار ضجة كبيرة وتعالت الأصوات المعارضة له إذ اعتمد خطة إصلاح بدأت بالتخلي عن 20 ألفاً من العاملين في الشركة الأمر الذي أثار العديد من الناس وألبهم ضده .



    بيد أن النجاح الواضح الذي حققته خطته لإنقاذ الشركة حول غصن إلى بطل، خاصة أنه تمكن من إحياء الشركة بعد أن شارفت على الإفلاس ونجح في ذلك قبل الموعد الذي قرره في خطته بعام كامل .



    عندما تسلم غصن شركة “نيسان” عام 1999 كانت الشركة توشك على الإفلاس وغارقة في ديون تصل إلى 20 مليار دولار، إلا أنها تجاوزت تلك الأزمة بفضل رئيسها الجديد، وهي اليوم تدر أرباحاً هائلة، وفي عام 2005 تولى غصن زمام الرئاسة في شركة صناعة السيارات الفرنسية “رينو” ليحقق نجاحاً موازياً لما أحرزه في شركة صناعة السيارات اليابانية “نيسان” .



    وبحسب كارلوس غصن يكمن سر نجاحه في إنقاذ “نيسان” وإدارة دفة الأمور في “رينو” في عوامل ثلاثة: وهي خلق رؤية واضحة لجميع العاملين في الشركة حول الأهداف المرجوة والسبيل الأمثل لتحقيقها . أما العامل الثاني فيقوم على اختيار الاستراتيجية المناسبة لتحقيق هذه الأهداف والتأكد من الالتزام بهذه الاستراتيجية على مختلف مستويات الشركة فمن المهم أن يشارك الجميع في تنفيذ الاستراتيجية الشاملة، ومن الضروري أن يعرف كل فرد دوره بشكل واضح ومحدد .



    ويتمثل العامل الثالث والأخير في إشعار الجميع بأهمية الالتزام بتحقيق الأهداف المرجوة بداية من الإدارة العليا وانتهاء بأصغر موظفي الشركة . ويجب أن تكون الرسالة واضحة لكل فرد ومفادها “أنت هنا للمساعدة في إنقاذ الشركة، فإن لم تساعد فلا مكان لك هنا” .



    وأضاف أن النتائج في نهاية المطاف هي التي تجمع أجزاء الصورة وتجعلها أكثر وضوحاً، فهي التي تمنح الرئيس الجديد الثقة وتجعل الباقين يشعرون بالرغبة في الانضمام إلى الفريق المتماسك . فالوصفة الناجحة بحسب رأيه هي الرؤية والاستراتيجية والالتزام بالتوليفة التي تقود إلى تحقيق النتائج المرجوة .



    وإضافة إلى نجاحه في عمله يحرز غصن نجاحاً موازياً كزوج ووالد، فهو أب لثلاث بنات كارولين ونادين ومايا وابن واحد هو أنتوني . ويقول غصن إن سر نجاحه في حياته المهنية والشخصية يرجع إلى براعته في إدارة الوقت وتحقيق التوازن اللازم بين جانبي حياته .



    فبالرغم من جدول عمله المزدحم والذي يتطلب التنقل الدائم بين فرنسا واليابان إضافة إلى العديد من دول العالم، ويحتاج منه أكثر من 14 ساعة عمل في اليوم، يحرص غصن دوماً على إيجاد الوقت الكافي لحياته الخاصة ولمجالسة زوجته وأولاده، فالعطلة الأسبوعية بالنسبة له أمر مقدس لا يقبل التخلي عنه .



    فقرة حرة ... كيف تكون رجل أعمال ناجحاً؟


    هل فكرت يوماً في افتتاح شركتك الخاصة؟ يراود هذا الحلم العديد من الأفراد سواء كان دافعهم في ذلك تحقيق الثراء، أو الخروج من دائرة العمل ضمن هيكل إداري يملي عليهم قراراته والتحرر من قيود العمل لدى الآخرين .



    يرى لكن وقبل المضي قدماً في مثل هذه الخطوة التي قد يعتبرها الكثيرين مخاطرة لا بد أن يتحرى المرء قدراته ويحاول التأكد من امتلاكه لمقومات الإداري أو رجل الأعمال الناجح . ويطرح الخبراء هنا اختباراً بسيطاً يساعد المرء على استكشاف قدراته وتقييمها ليتأكد من قراره ولتكون مخاطرته بذلك محسوبة العواقب .



    الخبراء أن رجال الأعمال الأكثر نجاحاً يملكون مقومات خاصة تجعل منهم نسيجاً متفرداً فهم بداية مبادرون يملكون روح الاقدام والمغامرة وهم اضافة الى ذلك يقبلون على العمل الجاد ولا يخشون تحمل الثقيل من الأعباء، فهل أنت واحد منهم؟



    للتأكد من ذلك قم بالإجابة عن الأسئلة التالية واختبر قدراتك لتعرف إن كنت بالفعل واحداً منهم:



    نعم = 5 ولا = صفر



    1) هل أنت شخص مبادر؟ وهل تعتبر نفسك من الأشخاص الأكثر حماسة للعمل؟



    2) هل تقبل على خوض المغامرات والمخاطر بجسارة؟



    3) هل أنت منظم؟



    4) هل تقدر على إتمام عملك دوماً على أفضل وجه؟



    5) هل أنت جاد في عملك (وهل تقدر على العمل لأكثر من 12 ساعة في اليوم)؟



    6) هل أنت ملتزم؟



    7) أتستطيع إتمام عملك على الرغم من العقبات التي تواجهك؟



    8) هل تملك شبكة دعم قوية (الأهل، الأصدقاء، الأقارب، وغير ذلك)؟



    9) هل تجيد حل ما يصادفك من مشكلات؟



    10) هل لديك القدرة على اتخاذ القرار؟



    11) هل تجيد مهارات التواصل مع الآخرين؟



    12) أتجيد فنون الإدارة بما في ذلك حفظ السجلات والحسابات؟



    13) ألديك خبرة إدارية سابقة؟



    14) أتجيد الإدارة المالية؟



    15) هل لديك القدر المالي من المدخرات لإنشاء شركتك الخاصة؟



    النتيجة



    من 50 الى 75



    تهانينا، أنت ولا شك تملك مقومات رجل الأعمال الناجح، ولديك المتطلبات اللازمة لإنشاء شركة والحفاظ على نجاحها . . الفرصة سانحة أمامك فأقدم عليها ولا تتردد .



    20 الى 50



    لديك رغبة صادقة في إنشاء شركتك الخاصة، لكنك للحق بحاجة الى بذل المزيد من الجهد، ومن حسن حظك أن الكثير من مقومات رجال الأعمال بما في ذلك مسك الدفاتر وفنون الإدارة وحتى خوض المخاطر يمكن اكتسابها بالتدريب .



    صفر الى 20



    لا تيأس فمع ذلك بإمكانك تحقيق حلمك لكن عليك أولاً أن تحاول جاهداً تجاوز العقبات . راجع إجاباتك واسأل نفسك وحاسبها، وتذكر دوماً أنك وحدك القادر على تغيير النتائج لمصلحتك لتتمكن أخيراً من تحقيق حلمك .



    مفاتيح النجاح


    بالعزم والمثابرة والاجتهاد يمكن للمرء أن يحرك الجبال . ربما تبدو هكذا عبارة مستهجنة إلى حد ما ومستهلكة إلا أنها حقيقية بالفعل، ان المرء ليعجب مما يمكن أن تحققه الإرادة القوية من مستحيلات .



    كتاب في دائرة الضوء ... كيف تسنى لهذا “الأخرق” تحقيق الثراء وأنا لا؟


    بقلم: روبرت شيمين



    في كتابه “كيف تسنى لهذا الأخرق تحقيق الثراء وأنا لا؟” يقدم روبرت شيمين في أسلوب روائي لطيف خلاصة تجاربه في دنيا المال والأعمال وكيف استطاع أن يحقق الثراء، ويطرح كذلك الدروس التي استفادها خلال رحلته ليعود نفعها أيضاً على القارئ .



    ويتشابه الكتاب، الذي يصنف بين الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة لشهر ابريل/ نيسان ،2008 إلى حد كبير مع كتب روبرت كيوزاكي الباحث الشهير وصاحب المؤلفات الأكثر مبيعاً في مجال الإرشاد والتوجيه النفسي والمهني للتنفيذيين ورجال الأعمال، إذ يقدم الكتاب، على نهج مؤلفات كيوزاكي، خطط عمل وقواعد وإرشادات واضحة ومباشرة تساعد القارئ على إثبات نفسه في مجال الأعمال ليحقق بدوره الثراء الذي يحلم به .



    20 سؤالاً تلازم رجال الأعمال منذ الانطلاق



    تواجه الشركات الاخفاق والفشل لأسباب عدة، ومن بينها سوء الحظ الذي يلعب دوراً ولو صغيراً وراء هذا الفشل، لكن غالباً ما تقع الأزمات لأسباب أخرى، أكثر خطورة، لوجود خلل في الفكرة الأصلية أو في استراتيجية العمل أو في الاثنين معاً . إن مهمة بناء شركة جديدة ليست أبداً بالسهلة، وحتى دارين بوفيت نفسه، المستثمر الأسطورة سيوافق ويتفق معنا على أن أنجح رجال الأعمال لا يمكنه أن يصيب دوماً في التنبؤ بكل الفرص السانحة واستشفاف كافة المخاطر والتهديدات، لأن الظروف المحيطة بأي قطاع عمل تخضع للكثير من المتغيرات . وبالطبع فإن هذه المتغيرات تأخذ خطى أكثر تسارعاً في ظل أجواء المنافسة الشرسة التي تسود الاقتصاد العالمي اليوم بكافة قطاعاته . بيد أن مجلة “الفوربس” قالت إن خبراء المال والأعمال أكدوا أن هناك طريقة فعالة لمساعدة أي رجل أعمال في تفادي المخاطر والتماس طريقة في ظل هذه الاجواء المتغيرة، وذلك بأن يسأل نفسه عدداً من الاسئلة الصعبة التي من شأنها أن تحكم إلى حد كبير مصير أي مؤسسة أو شركة بغض النظر عن قطاع عملها . وتقول المجلة ان رجل الأعمال عندما يتسلح بهذه الاسئلة وبإجاباتها الشافية يحصن نفسه، ويزيد بالتالي فرص نجاحه، خاصة وأن المسوحات الحديثة أظهرت أن ثلثي الشركات الناشئة فقط يتمكن من البقاء في العمل خلال أول عامين، في حين ان النصف فقط يستطيع الصمود للعام الرابع . لكن الاجابة عن هذه الاسئلة لن تكون بالسهلة، إذ ستطلب من المرء درجة عالية من الصدق مع النفس، والتحدي الحقيقي يتمثل في مواصلة البحث عن الاجابات، حتى بعد أن تدخل الشركة طور النمو، وخلال مراحل تطورها، فهناك العديد من الفرص التي ستنشأ والكثير من المخاطر والتهديدات التي ستطفو على السطح، وعلى رجل الأعمال الناجح أن يكون دوماً على أهبة الاستعداد بحيث يقدر على اقتناص الفرص والاستفادة منها في ذات الوقت الذي يتمكن فيه من تفادي المخاطر ومواجهة اللحظات الصعبة . وفي الأسطر التالية سنقدم 20 سؤالاً أوصى بها الخبراء، وأكدوا أهمية أن يبحث رجل الأعمال الراغب في تحقيق النجاح عن أجوبتها وأن يظل يبحث ويجيب عنها خلال رحلته لتحقيق طموحاته .



    1 ما القيمة التي تطرحها؟



    يعد هذا السؤال الأكثر أهمية ضمن مجموعة الاسئلة التالية، فعلى أساسه، وعلى أساس اجابته ستحدد مدى نجاعة فكرة انشاء الشركة من الأساس، فإن لم تقدر على ايضاح الأسباب التي ستدعو المستهلك لشراء منتج شركتك الجديدة في 3 جمل واضحة، فهذا يعني أنك لن تطرح قيمة حقيقية، فالمستهلك لن يدفع مقابلاً لشراء منتج هو في غنى عنه، ومن دون مبيعات لن يكون هناك حاجة أساساً لإنشاء شركة . أليس كذلك؟



    2 هل للمنتج الذي تطرحه سوق؟


    في الكثير من الحالات يقع رجل الأعمال في حب فكرة ما ويهرع وراء امكانية تنفيذها، دون ان يعطي نفسه الوقت الكافي ليفكر في نجاعتها وتوفر السوق اللازم لترويجها، سوق كبير بما فيه الكفاية لاغراء شركات الاستثمار . وفي حال لم يكن هناك سوق فعلي لهذا المنتج، فيجب ان يقف المرء برهة ليفكر إن كان المنتج مغرياً بما فيه الكفاية ليخلق لنفسه سوقاً رائجاً، أمر مستبعد في الكثير من الحالات، لكن لهذا وجدت شركات البحث ودراسات الجدوى الاقتصادية التي يمكنها هنا أن تلعب دوراً مهماً في تحديد جدوى المشروع .



    3 ما الذي يميز منتجك؟


    قلة من الشركات هي التي يمكنها الاعتماد على خطط التسويق لتميز نفسها عن بقية المنافسين في القطاع، نعم هناك حالات استثنائية مثل شركة لوي فيتون التي نجحت في اقناع المشترين بتميز منتجاتها، بحيث تبيع حقيبة اليد الصغيرة بحوالي 1500 دولار، لكن هذه مجرد استثناءات تثبت القاعدة الأساسية . ففي حال رغبت في اثبات نفسك عليك ان تقدم ميزات تنافسية طاغية مثل الأسعار الرخيصة جداً (وول مارت) أو التصميم المتفرد (أبل) أو الخدمة المتميزة (فيديكس) .



    4 ما حجم التهديد أمام الوافدين؟


    ربما تملك القدر الكافي من الذكاء لاستشفاف فرصة العمل المربحة، لكن عليك أن تثق في أن المنافسين لا يقلون عنك ذكاء، وهذا بالطبع يعني أن تواجه بعض العقبات والتهديدات في الدخول إلى سوق جديدة تزدحم بالمنافسة . لكن عليك أن تقرر إن كان حجم هذه العقبات مقبولاً بالنسبة لك، أم أن التهديدات تفوق النتائج المرجوة حجماً .



    5 ما حجم الرسملة للبدء في العمل؟


    يؤكد العديد من الخبراء أن السبب الرئيسي وراء تعرض العديد من الشركات الناشئة للاخفاق والفشل يرجع إلى افتقارها للرسملة الكافية، وبالتالي يتعين عليك ان تفكر ملياً وتدرس السوق بعناية لتتمكن من تحديد رأس المال الكافي لاطلاق شركتك الجديدة، كما عليك كذلك ان توفر تمويلاً احترازياً تضعه جانباً لمواجهة ما يمكن أن تفرضه المتغيرات .



    6 ما حجم السيولة اللازم للصمود؟


    يحمل هذا السؤال تأكيداً على سابقه، إذ يؤكد الخبراء أن الخطر الأساسي الذي يمكن ان يواجه أي شركة ناشئة هو الافتقار إلى السيولة الكافية التي تعزز الأداء في السنوات الأولى، قبل أن يبدأ نشاط الشركة في در الأرباح الكافية لتغطية المصاريف، فمن المعروف أن أي شركة جديدة تحتاج إلى سنوات قبل ان تعوض رأس المال المدفوع فيها، وتبدأ في در الأرباح الصافية .



    7 كيف ستوفر التمويل اللازم؟


    غالباً ما تكون خيارات التمويل أمام الشركات الناشئة محدودة، فهي اما تلجأ للاقتراض سواء من البنوك أو من الأقارب، أو تعتمد على شركات تمويل المشاريع الجديدة . وهناك شركات تعتمد على بطاقات الائتمان وهو خيار غاية في الخطورة . وينصح الخبراء بالابتعاد كذلك عن القروض المصرفية، على الأقل حتى تبدأ الشركة في العمل وتتدفق السيولة من أنشطتها . وفي حال فكرت في طرح أسهمها للاكتتاب العام فستواجه بالاجراءات المعقدة بالطبع بالنسبة لشركة ناشئة .



    8 ما أوجه قوتك؟


    لكل شركة جديدة أوجه قوتها، فعلى سبيل المثال تملك شركة “جوجل” نظام بحث متميز، وتطرح “سيسكوسيستمز” تقنيات جديدة واعدة . فحاول أنت بدورك التعرف إلى أوجه قوة شركتك الجديدة، ابحث عما تجيده والتزم به ولا تحاول أن تحيد عنه إلى طرق جديدة لم يسبق لك خوضها .



    9 ما مواطن ضعفك؟


    بعد أن تتعرف إلى أوجه قوتك، لا بد أن تبحث كذلك عن مواطن ضعفك، فعلى سبيل المثال تجيد شركة “أبل” تصميم منتجاتها والترويج لها، لكنها تترك مهمة التجميع لمن يجيدها، وكما قلنا بالنسبة للسؤال السابق عليك أن تعرف ما تجيد وتلتزم به، كما عليك أن تعرف ما لا تتقن لتحاول تجاوز هذه العقبة .



    10 ما مدى قوة الموردين؟


    يتطلب اقناع المستهلك بالشراء الكثير من الجهد، وبالتالي فما من داع هناك لزيادة الأعباء باختيار خاطئ للموردين، وعليك أن تكون حريصاً كل الحرص على اختيار الموردين، فمن الخطأ ان تهتم بالسعر وتغض الطرف عن مستوى الجودة .



    11 وما مدى قوة المشترين أيضاً؟


    وهنا يمكنك الاستفادة من تجربة “ديلفي” شركة صناعة قطع غيار السيارات العملاقة التي تعرضت للافلاس بالرغم من مبيعاتها السنوية الضخمة التي تخطت حاجز ال26 مليار دولار، والسبب في ذلك ضعف المشترين الذين كانوا يطالبونها سنوياً بالمزيد من الخصومات على الأسعار .



    12 كيف ستعمل على بيع منتجك؟


    عندما يتعلق الأمر بسياسات وخيارات البيع، نجد أن لكل شركة سياساتها واستراتيجيتها الخاصة التي تناسب طبيعة عملها دون غيرها من الشركات، فهناك شركات تميل مثلاً إلى أسلوب البيع المباشر، وأخرى تفضل الاعتماد على شركات توزيع . وتفضل بعض الشركات الدمج بين الأسلوبين ويجب في نهاية المطاف ان يختار المرء سياسة العمل التي تناسبه وتخدم استراتيجية الشركة بشكل عام .



    13 كيف ستروج لمنتجك؟


    بطبيعة الحال تحتاج الشركات الناشئة أكثر من غيرها لحملات الترويج، إلا أنها من الممكن ان تتعرض للفشل في حال خرجت هذه الحملات عن نطاق التكاليف المفترض ولم تحقق في الوقت نفسه النتائج المرجوة من ورائها، وكما هو الحال بالنسبة لسياسات البيع لا توجد استراتيجية محددة وعامة، فلكل شركة وضعها الخاص وسياسات الترويج المناسبة .



    14 ما فرص تطور شركتك؟


    لدى تقييم فرص الدخول إلى أحد القطاعات، على رجل الأعمال أن يدرس الأمر بعناية، وألا يقف عند حدود البداية الناجحة فقط، بل عليه أن يفكر في المستقبل، وأن يدرس امكانية استمرارية شركته وفرص تطورها ونموها على المدى البعيد .



    15 ما طموحاتك المالية؟


    لا يمكن للمرء ان يواصل السير، ما لم تكن له وجهة محددة، وبالتالي من المهم أن يحدد المرء طموحاته، خاصة على الصعيد المالي، ومن الضروري أن يلتزم في أهدافه المالية بالواقعية، فمن الخطأ أن يرسم المرء صورة وردية، فهذا كفيل بتخييب آماله وابعاد شركات التمويل الجادة .



    16 كم سيدفع المشتري ؟


    في حال اخطأ المرء في تقدير السعر المناسب لمنتجه، فهذا كفيل بتكبده الكثير من الخسائر مع هروب العملاء إلى أحضان المنافسين . ويمكن هنا الاعتماد على الشركات الاستشارية المختصة في هذا المجال .



    17 كيف ستحمي حقوق الملكية الفكرية؟



    تخيل بعد سنوات من التعب المضني في التحضير لاطلاق منتج جديد أن تجد غيرك قد قام بسرقة الفكرة وطرح المنتج قبل أن تحصل على براءة الاختراع . وهذا يعني أن عليك ان تتأهب من البداية لاثبات حقوق الملكية الفكرية لحمايتك من خاطر السرقة والمنافسة غير الشريفة .



    18 كيف تحافظ على رضا الموظفين؟


    يمثل الموظف الجيد أحد أهم أصول الشركة، وبالتالي من المهم الحرص على ارضاء الموظفين من أصحاب الخبرات المتميزة، ويتحقق ذلك من خلال الرواتب الجيدة بالطبع واشراكهم في مسار العمل واستراتيجياته .



    19 ما مدى التزامك بطموحاتك؟


    قبل قرابة العام كان تشانك برينس الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة سيتي جروب، والذي تقاعد مؤخراً، يلقي محاضرة في احدى كليات الادارة بالولايات المتحدة عندما سأله أحدهم، كيف هي الحال في موقع متميز مثل موقعه؟ قال برينس إن أمسياته محجوزة للاجتماعات للأشهر الخمسة المقبلة، إن إنشاء شركة جديدة، أو تولي منصب الرئاسة في احدى الشركات يفرض على المرء الكثير من التضحيات، فهل أنت مستعد للتضحية؟



    20 ما حدود طموحاتك؟


    من المهم ان يرسم المرء ومن البداية خط سير واضحاً يعرف مسبقاً ما يمكن أن يطمح لتحقيقه في نهايته . فهل يرغب في انشاء شركة بنية انجاحها وبيعها لاحقاً . أم أنه يخطط لمشروع طويل الأمد، إن الرؤية الواضحة فقط هي التي يمكن أن تصل بصاحبها إلى بر الأمان وإلى تحقيق طموحاته .

  9. #19
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    العلامة التجارية سر نجاح الشركات


    أطلق عليه البعض اسم “ملك المخللات” في حين اختار البعض الآخر تلقيبه ب “مهووس الطماطم”، لكن هذا الشغف هو السر الحقيقي وراء نجاح هنري جيه هاينز في انشاء شركة تعد بين الأكثر نجاحاً على مستوى العالم في قطاع صناعة المواد الغذائية، وفي الأسطر التالية يكشف هاينز بعض أسرار نجاحاته:



    1-علامتك التجارية سر نجاح شركتك: حرص هاينز على اثبات نجاح علامته التجارية والترويج لها إدراكاً منه لأهميتها .



    2- العلاقات العامة مهمة للغاية: يرى هاينز ان سر نجاح أي شركة يقوم ولو بشكل جزئي على نجاح علاقاتها الخارجية مع الموردين والعملاء .



    3- اشرك موظفيك: في أي شركة ناجحة تحرص الإدارة على تأكيد مشاركة الموظفين في تفاصيل عمل الشركة بما يعزز شعورهم بالانتماء .



    4- الجودة أساس الثقة: تعد الجودة أحد ركائز نجاح أي منتج وهذا ما أدركه هاينز وحرص عليه بشدة في عمله .



    5- لا تيأس ولا تجعل العقبات توقفك: واجه هاينز أزمات حقيقية في عمله حتى أنه اضطر لإشهار افلاس شركته في احدى تلك الأزمات، لكن هذا لم يوهن عزمه بل على العكس زاده اصراراً على النجاح .



    بروفايل ... هنري هاينز من ملك المخللات إلى ملك “هاينز”


    كانت البداية في قبو منزله، حيث كان الطفل هنري جيه . هاينز الذي لم يتجاوز السادسة من عمره يقوم بمساعدة والدته على طحن التوابل، ومن هذا القبو انطلقت شركة هاينز التي بدأت بتوزيع صلصة الفجل الأبيض من بيت إلى بيت، واليوم تضم شركة “هاينز” أكثر من 110 فروع في 6 قارات، وتعد كذلك واحدة من أشهر العلامات التجارية في مجال انتاج المواد الغذائية على مستوى العالم .



    ولد هنري جون هاينز يوم 11 اكتوبر/تشرين الأول من عام 1844 في مدينة بيتسبرج في بنسلفانيا، وكان الطفل الأول في أسرة ضمت 8 أولاد . وكان والده يعمل في مجال البناء، أما والدته فكانت تقوم بزراعة الخضروات وتبيع منتجات حديقتها للجيران . وفي تلك الحديقة قضى هاينز طفولته وهو يلهو ويلعب وسط الخضروات والمزروعات المختلفة .



    وكان هاينز يقضي ساعات يومه بين اللهو في الحديقة وبين متابعة عمل والدته في قبول منزل الأسرة على تخليل وحفظ الخضروات في علب . وعندما اشتد عوده بدأ هاينز يساعد والدته على تقطيع الخضروات اللازمة لصناعة المخللات التي سرعان ما حظيت بشعبية كبيرة في المدينة . وبعد ذلك بدأ يعمل في بيع منتجات والدته في المناطق المجاورة .



    وعندما وصل إلى التاسعة من عمره بدأ هاينز بتحضير وإعداد صلصة الفجل الأبيض التي ابتكرها بنفسه ليقوم ببيعها، وفي سن العاشرة بدأ هاينز يزرع حديقته الخاصة على مساحة ثلاثة أرباع الفدان ليتولى صنع منتجاته الخاصة وبيعها، ولدى بلوغه الثانية عشرة من عمره، كانت حديقته قد اتسعت لتصل إلى 3 أفدنة ونصف الفدان، واشترى حصاناً وعربة صغيرة لتوزيع منتجاته إلى محال البقالة المجاورة .



    ووصلت مبيعاته السنوية عندما وصل إلى سن السابعة عشرة إلى حوالي 2400 دولار سنوياً، المبلغ الذي كان لا يستهان به في ذلك الوقت، وعلى الرغم من أن أسرته كانت تأمل أن يصبح ابنها قساً ينخرط في العمل الديني بالكنيسة، إلا أن هاينز كان له خطط أخرى، إذ قرر الالتحاق بكلية دوف للأعمال، في ذات الوقت الذي عمل فيه على إدارة حسابات مصنع الطوب المملوك لوالده .



    وبعد ذلك قرر هاينز شراء حصة من شركة والده، باستخدام المال الذي ادخره من انتاج وبيعه صلصلة الفجل الأبيض، لكن هذا لم يمنعه من مواصلة العمل في مجال انتاج المواد الغذائية الذي بدا له واعداً بصورة كبيرة .



    وترك شركة والده بعد فترة ليركز تماماً على انتاج صلصة الفجل الأبيض، وعند بلوغه الخامسة والعشرين من عمره قرر هاينز الدخول في شراكة مع كلارينس نوبل لتأسيس شركة هاينز نوبل وشركاهما عام 1869 .



    ولاقت الشركة نجاحاً كبيراً في أول سنة، وأثبت هاينز نجاحاً فائقاً في مجال البيع والتسويق، لكن الحظ لم يكن حليفهما لكثير من الوقت، ففي عام 1875 تراجع سعر الفجل الأبيض بحدة مع نمو المعروض بقوة، وتراجع الطلب مما اضطر هاينز لإعلان افلاس شركته، فلم يعد هناك من يرغب في شراء منتجاته الغالية في الوقت الذي تتوافر فيه بدائل رخيصة التكلفة .



    لكن وعلى الرغم من قسوة الضربة التي تلقاها لم يفقد هاينز تفاؤله، وبقي واثقاً بقدرته على ايصال منتجاته إلى الأسواق، وأسس هاينز شركته الجديدة “إف آند جيه هاينز” بالاشتراك مع شقيقه وقريب له، وكان أول منتج تطرحه الشركة الجديدة هو صلصلة الطماطم (الكاتشاب) .



    وحققت الشركة نجاحاً كبيراً، حتى انه قام في عام 1888 بشراء حصتي شريكيه وغير اسم الشركة إلى “اتش جيه هاينز”، وانطلق في رحلة لتنويع منتجات شركته واطلاق خطوط انتاج أخرى من الخل والمربى وحلوى الجلي وغيرها من المنتجات التي لاقت شعبية واسعة رسخت سمعته في السوق، خاصة مع حرصه الدائم على استخدام أفضل الخضروات والفواكه الطازجة في الانتاج، واهتمامه الشديد بآليات الانتاج والحفظ .



    وواصلت شركته التوسع لتطرح 57 منتجاً، الرقم الذي اختاره شعاراً لشركته حتى بعد أن توسعت إلى انتاج عدد أكبر بكثير من المواد الغذائية على اعتبار ان الرقم 7 يعد رقم الحظ للكثير من الناس .



    واليوم بعد أعوام من وفاة مؤسسها لا تزال هاينز تعد واحدة من أكبر شركات الأغذية في العالم، وتصل عائداتها السنوية إلى ما يزيد على 9،4 مليار دولار، وهي توظف أكثر من 41 ألف عامل .



    فقرة حرة ... ما العلامة التجارية؟


    العلامة التجارية اشارة مميزة تحدد سلعا أو خدمات معينة على أنها تلك التي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها . ويرجع أصل العلامة التجارية الى زمن بعيد عندما كان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يضعون “علامات” عليها . وعلى مرّ السنين، تطورت تلك العلامات ليحكمها نظام لتسجيل العلامات التجارية وحمايتها كما نعرفه اليوم . ويساعد هذا النظام المستهلكين على تحديد المنتجات أو الخدمات وشرائها لأن الطبيعة والنوعية اللتين تدل عليهما العلامة التجارية الفريدة تلبيان احتياجاتهم .



    توفر العلامة التجارية الحماية لمالكها بضمان الحق الاستئثاري في الانتفاع بها لتحديد السلع أو الخدمات أو التصريح لطرف آخر بالانتفاع بها مقابل مكافأة . وان كانت مدة الحماية تختلف، فإن تسجيل العلامة التجارية يمكن تجديده بعد انقضاء مهلته مرات غير محدودة بتسديد رسوم اضافية . وتتولى المحاكم إنفاذ حماية العلامات التجارية ولها صلاحية منع التعدي على العلامات التجارية في معظم الأنظمة .



    وبمفهوم أعم، تعزز العلامات التجارية روح المبادرة في العالم من خلال مكافأة مالكي العلامات التجارية بالاعتراف بهم واكسابهم ربحا ماليا . وتؤدي حماية العلامة التجارية أيضا الى احباط جهود مزاولي المنافسة غير المشروعة، مثل المزورين، اذا شاءوا الانتفاع باشارات مميزة مماثلة بغرض تسويق منتجات أو خدمات من نوع رديء أو مختلف . ويسمح النظام للأشخاص ذوي المهارة وروح المبادرة بانتاج سلع وخدمات وتسويقها في أنسب الظروف المشروعة وبذلك تسهيل سير التجارة الدولية .



    تكاد تكون الامكانات معدومة الحدود . فقد تكون العلامة التجارية عبارة عن كلمات أو حروف أو أرقام أو تشكيلة منها . وقد تشمل رسوما أو رموزا أو اشارات مجسمة مثل شكل السلعة أو تغليفها أو اشارات سمعية مثل القطع الموسيقية أو الاشارات الصوتية أو روائح أو ألوان تستعمل بمثابة خصائص مميزة .



    وعلاوة على العلامات التجارية التي تحدد المصدر التجاري للسلع أو الخدمات، هناك فئات مختلفة أخرى للعلامات . والعلامات الجماعية هي علامات تملكها جمعيات ويستعملها أعضاؤها للتعريف بأنفسهم بالاقتران بمستوى معين من الجودة ومتطلبات أخرى تضعها الجمعية . ومثال ذلك جمعيات المحاسبين أو المهندسين المدنيين أو المهندسين المعماريين . وتمنح علامات الرقابة (التصديق) مقابل الامتثال لقواعد ومعايير محددة لكنها ليست مقيدة بأية عضوية . ويجوز منحها لأي واحد قادر على اثبات أن المنتجات المعنية تفي بقواعد ومعايير معينة راسخة . ومن الأمثلة على تلك العلامات علامة “ايزو 9000” المعروفة عالميا لمستوى الجودة .



    أولا، يجب ايداع طلب لتسجيل العلامة التجارية لدى المكتب الوطني أو الاقليمي المناسب للعلامات التجارية . ويجب أن يحتوي الطلب على صورة واضحة عن الاشارة المودعة للتسجيل بما في ذلك أية ألوان أو أشكال أو عناصر مجسمة . ويجب أن يحتوي أيضا على قائمة بالسلع أو الخدمات التي قد تنطبق عليها الاشارة . ومن الضروري أن تفي الاشارة بشروط معينة حتى تحظى بالحماية كعلامة تجارية أو نوع آخر من العلامات . ولا بد أن تكون مميزة حتى يتسنى للمستهلكين التعرف إليها كأداة تحدد منتجا خاصا وتمييزها عن سائر العلامات التجارية التي تحدد منتجات أخرى . ويتعين ألا تؤدي العلامة الى تضليل الزبائن وخديعتهم أو الى خرق النظام العام أو الآداب العامة . وأخيرا، لا يمكن أن تكون الحقوق المطلوبة هي نفسها الحقوق الممنوحة لمالك علامة تجارية أخرى أو مشابهة لها . ويمكن البت في ذلك من خلال أعمال البحث والفحص التي يجريها المكتب الوطني أو باعتراض أطراف أخرى تطالب بحقوق مشابهة أو مطابقة .



    نطاق حماية العلامة التجارية


    تسجَّل العلامات التجارية أو تحظى بالحماية في كل بلدان العالم تقريبا . ويحتفظ كل مكتب وطني أو اقليمي بسجل للعلامات التجارية يشمل معلومات وافية عن الطلبات والتسجيلات والتجديدات لتبسيط الفحص والبحث والاعتراض المحتمل الصادر عن أطراف أخرى . وتقتصر آثار ذلك التسجيل على البلد المعني (أو البلدان المعنية في حالة التسجيل على المستوى الاقليمي) .



    وسعيا الى تفادي الحاجة الى التسجيل لدى كل مكتب وطني أو اقليمي، تدير الويبو نظاما للتسجيل الدولي للعلامات . وتحكم النظام معاهدتان هما اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات وبروتوكول مدريد . ويجوز للشخص الذي تربطه صلة بأي بلد طرف في احدى المعاهدتين أو كلتيهما (من خلال الجنسية أو المنشأة أو الاقامة) أن يحصل على تسجيل دولي تسري آثاره في بعض البلدان الأخرى الأعضاء في اتحاد مدريد أو جميعها عقب تسجيل العلامة لدى مكتب العلامات التجارية في ذلك البلد أو ايداع طلب تسجيل لديه .



    مفاتيح النجاح


    لماذا تتعثر خطانا على درب النجاح؟ سؤال لا بد على كل منا طرحه كي نتمكن من تجاوز اخفاقتنا . كي نعود ونقف من جديد على الدرب الصحيح .



    كتاب في دائرة الضوء ... إنها سفينتك


    القبطان دي . مايكل أبراشوف



    عندما تولى القبطان مايكل أبراشوف زمام المسؤولية على البارجة الأمريكية بينفولد أدرك ان التقنية المتقدمة وحدها لا تكفي لتحقيق النجاح والتفوق فالسر يكمن في القدرة على إدارة طاقم العمل وتحفيز أفراده لتحقيق اهداف الفريق، ويوصي أبراشوف في كتابه “إنها سفينتك” رجل الأعمال الراغب في ايصال شركته إلى بر الأمان باتباع عدد من الارشادات التي وجدها نافعة خلال فترة عمله وعلى رأس هذه التوصيات، مكافأة الأفضل بين أفراد فريق العمل، وأن يقدم لموظفيه المثال الذي يجدر بهم الاحتذاء به بأن يبدأ بنفسه .



    ويرى أبراشوف كذلك ان على المدير والقيادي الناجح أن يخلق جواً من الثقة في مكان العمل، وألا يخوض إلا المغامرات المحسوبة وأن يعمل على تحسين مستوى وظروف معيشة موظفيه .



    ويعد الكتاب اليوم بين الأكثر مبيعاً على مستوى الولايات المتحدة لشهر أبريل/نيسان الماضي .



    قصص رجال أعمال “المصادفة والحظ”


    قرر بوب ويليامسون ترك منزل ذويه كثيري الخلافات عندما كان في السابعة عشرة من عمره وبدأ يتنقل بين المدن المختلفة حتى استقر في أتلانتا عام 1970 عندما كان عمره 24 سنة، وكان اضافة الى الافلاس والتشرد يعاني كذلك ادمانه للمخدرات، فمن كان وقتها يتخيل ان ذلك الشاب الذي حصل على وظيفة عامل بناء بأجر لا يزيد على 15 دولاراً في الاسبوع يمكنه ان يبدأ يوماً ما في تأسيس شركته الخاصة، لا وليس ذلك فحسب، بل ان تصبح واحدة من أبرز شركات برامج الحاسوب وتصل عائداتها الى 26 مليون دولار في السنة .



    غالباً ما تكون الشركات الناجحة نتاج خليط من العمل الجاد والكفاح مع بعض الحظ، وهذا ما تحقق لويليامسون . فبعد وصوله الى اتلانتا بفترة قصيرة تعرض لحادث سيارة اضطره الى قضاء أشهر في احد المستشفيات، حيث وقع اكثر في الدين وقرر ان يعمل على تعديل مسار حياته .



    ويقول ويليامسون: لم تكن المهمة سهلة، إذ كان لي سجل اجرامي، ولم اتلق تعليماً جامعياً وبالتالي ففرص العمل المطروحة امامي لم تكن بالكثيرة ابداً” . وأضاف: “كان من الاسهل ان انتحر كما فعل العديد من اصدقائي، أو ان اعمل على تغيير حياتي بشكل كامل” .



    وهذا ما قام به بالفعل حيث حصل على وظيفة في احد المصانع التي تعمل في صناعة مواد الطلاء وأثبت جدية كبيرة في عمله، دفعت صاحب المصنع إلى ترقيته 8 مرات خلال عامين وكان مبدأ العمل الذي اعتمده ان يكون اول من يحضر الى العمل وآخر من ينصرف .



    وبعدها انتقل للعمل في شركة اخرى تعمل في مجال الطلاء ايضاً، ومع الخبرة التي اكتسبها من العمل بدأ ويليامسون يحضّر في قبو منزله نوعاً جديداً أفضل من مواد الطلاء، واقترض 1000 دولار باستخدام بطاقة الائتمان لشراء المواد الكيميائية اللازمة لانتاج مجموعة من مواد الطلاء التي استخدمها في ممارسة هوايته في الرسم، وقام لاحقاً بعرض منتجه في احد المعارض التجارية ليلاقي اقبالاً واسعاً من الفنانين . وبعدها قرر الاستقالة من عمله لافتتاح شركته الخاصة “ماستر بينت سيستمز” عام 1977 .



    وانتقل بعد ذلك الى مجالات عمل مختلفة مثل المجالات الفنية وكتب الصناعات الحرفية وطلبيات البريد وكان في كل مرحلة يتعلم الكثير في مجال الأعمال، ومع توسع نطاق عمله قرر اعتماد نظام الكتروني لمحله، ووقتها لم يكن هناك برامج حاسوب جاهزة فقام بتعيين مبرمجين في الشركة .



    وعندما قرر طرح اسهم شركته للاكتتاب العام عام 1986 اكتشف حالة اختلاس من قبل احد المحاسبين، الأمر الذي كاد يعرضه للافلاس، إلا أنه جاهد لتجنب تبعات الازمة، وبعد تعافي الشركة قرر بيعها عام 1992 ليؤسس شركة “هورايزن” لصناعة برامج الحاسوب، وحققت الشركة نجاحاً لم يكن ليحلم به، إذ حققت الشركة مبيعات وصلت الى 26 مليون دولار في ،2007 ويتوقع ان تحقق هذا العام ما يزيد على 32 مليون دولار .



    ان العمل الجاد ولا شك جزء مهم من قصة نجاح ويليامسون فهو الى اليوم يعمل لأكثر من 20 ساعة في اليوم، إلا ان الحظ لعب دوراً مهماً، إذ قاده القدر الى ما هو عليه اليوم من نجاح وهناك العديد من القصص المشابهة قصص سردتها مجلة “بيزنس ويك” عن “رجال أعمال بالمصادفة”:



    ماري أرد ابل



    شركة أبلز بيكري:



    تأسست عام: 1988



    عدد الموظفين: 16



    العائدات: 825 ألف دولار 2007 .



    عندما تعافت ماري من حريق تعرضت له في مطبخ مطعم كانت تعمل به علمت ان اصحاب المطعم يعرضونه للبيع، فقررت شراءه وأسست شركة لصناعة المخبوزات حققت نجاحاً لافتاً .



    كيلي دريسكول


    شركة ديجيكيشن بروفيدنس



    تأسست عام: 2002



    عدد الموظفين: 10



    العائدات:---



    عندما أعدت كيلي دريسكول برنامجاً لطلبتها في مدرسة رود أيلاند للتصميم لم تتوقع أن تكون هذه بداية لشركتها الخاصة، لكن بعد أن بدأ بقية المدرسين يطلبون البرنامج منها، مؤكدين نجاحه قررت ان تؤسس شركتها لطرح برامج الحاسوب، واليوم يستخدم برامجها أكثر من ألفي مدرسة وجامعة في أمريكا .



    توني ليتل



    شركة هيلث انترناشيونال



    تأسست عام: 1985



    عدد الموظفين: 8



    العائدات: 160 مليون (مبيعات 2007)



    تعرض توني ليتل عام 1983 لحادث مروع منعه من ممارسة عمله في رياضة كمال الأجسام، إلا ان الحادث لم يقض على عزيمته، بل قرر إنشاء شركته الخاصة للياقة البدنية . وبدأ في إنشاء شبكة محلية لعرض برامج التدريب على اللياقة البدنية . ومن ثم قام بتأسيس شركته الخاصة لتنظيف المنتجعات الصحية .



    جيروم بويكين



    شركة جيه بي سويبنج



    تأسست عام: 2006



    عدد الموظفين: 8



    العائدات: 570 ألف دولار 2007



    بعد ان واجهت اسرته اعصار كاترينا تغيرت خططه ولم يتمكن من الالتحاق بالجامعة، وحصل على وظيفة عامل نظافة في جراج أحد محال وول مارت في نيوأورليانز . ولكنه قرر ان يستقل بنفسه وأسس شركته الخاصة لخدمات التنظيف .



    واليوم تملك شركته 3 عربات تنظيف، وشكل بذلك الاعصار منعطفاً مهماً غير له مسار حياته .



    انزو فرانشيسكولي


    شركة جو دان تي في



    تأسست عام: 2003



    عدد الموظفين: 100



    العائدات:---



    لم يفكر لاعب الكرة العالمي انزو فرانشيسكولي يوما في ان يؤسس شركته الخاصة . لكن خلال احدى جولاته في الولايات المتحدة بعد اعتزاله كرة القدم أدرك مدى اهمال التلفزيون في امريكا لرياضة كرة القدم، لذلك قرر إطلاق محطته الخاصة والتي تعرض فقط مباريات كرة القدم . وتقدم شبكته اليوم خدماتها في ألمانيا واسبانيا أيضا ويصل عدد المشتركين فيها الى 16 مليون مشاهد .



    لينرلي ماتيوس



    شركة اديسو البومس



    تأسست عام: 2002



    عدد الموظفين: 2



    العائدات: أكثر من مليون دولار (2007)



    توجهت ماتيوس الى ايطاليا لحضور زفاف صديقة لها بعد ان استقالت من عملها لدى شركة سيسكو عام ،2001 وهناك طلبت منها صديقتها مساعدتها في إعداد ألبوم للذكريات بلصق الصور للضيوف في الزفاف ورحلة شهر العسل . وجاءت ماتيوس الفكرة هنا في إعداد ألبوم جاهز على الانترنت لا يحتاج الى لصق وقص، وأطلقت المنتج عام 2002 ليحقق رواجا كبيرا .



    جيجي لي تشانج


    شركة بلوم أورجانيكس



    تأسست عام: 2005



    عدد الموظفين: 2



    العائدات:---



    بدأت لي تشانج تعد طعاماً عضوياً للرضع في المنزل لابنها كاتو عام ،2004 إذ لم يكن بوسعها ان تؤمن شراء منتجات أغذية الأطفال العضوية باهظة التكلفة لوليدها . وفي احد الايام مازحها زوجها قائلا: “ان رغبت في تغيير مجال عملك يمكنك بيع أغذية ابنك” . وهذا ما فعلته حيث قامت بتأسيس شركتها الخاصة لإنتاج أغذية الاطفال، وهي تتوقع أن تحقق هذا العام ارباحا تصل الى مليون دولار .



    سكوت جايدانو


    شركة درايف سيفرز



    تأسست عام: 1985



    عدد الموظفين: 90



    العائدات: 20 مليون دولار (2007)



    في منتصف الثمانينات أفلست الشركة التي يعمل فيها سكوت جايدانو ووجد نفسه بلا باب رزق . ولدى بحثه عن فرصة عمل مع زميله جاي هاجان، وجدا العملاء السابقين للشركة يتصلان بهما لاسترداد بيانات خاصة من الشركة بعد أن تعطل جهاز الحاسوب المركزي لها . وبذلك تأسست شركة درايف سيفرز المتخصصة في استرداد البيانات بمحض المصادفة .



    ليندا راسل


    شركة ماجشوتس سكول فوتوجرافي



    تأسست عام: 1993



    عدد الموظفين: 7 متعاقدين



    العائدات: 457 ألف دولار



    عندما أخفق زواجها قررت ليندا راسل ربة البيت أن تقصد ملجأ للسيدات مع طفليها، ولم تكن تملك أي دخل في ذلك الوقت، ولذلك قررت تحويل هوايتها في التصوير الى مهنة بتصوير الأطفال، وأسست شركتها الخاصة انطلاقا من الملجأ الذي تعيش فيه لتحقق نجاحا بفضل تميز صورها لتملك اليوم شركتها الخاصة ومنزلها الخاص أيضاً

  10. #20
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,760
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    اختر مرشداً جديراً بالثقة


    بدأ تلمس طريقه في دنيا المال والأعمال في سن صغيرة للغاية، فعندما كان في السادسة عقد أول صفقة تجارية له لتدر عليه 5 سنتات . واليوم هو أغنى رجل في العالم بثروة تصل إلى 62 مليار دولار . فكيف تسنى له تحقيق النجاح؟ وما أهم الدروس المستفادة من تجربته؟



    1) ثق بنفسك: وثق بونيت في رؤيته وآمن بقدراته فاستطاع أن ينتقل من نجاح إلى آخر من دون أن توقفه الكبوات أو تردعه العقبات .



    2) اختر مرشداً جديراً بالثقة:
    اختار بونيت، بن جراهام أستاذه في جامعة كولومبيا مرشداً له، وكان على صواب في ذلك، لأنه اختار شخصاً ناجحاً جديراً بالثقة .



    3) احرص على اختيار الناجحين: حرص بونيت دوماً على اختيار الموظفين من أصحاب الرؤى الإبداعية والطموحات الكبيرة .



    4) التواضع: يعد بونيت أكثر الأشخاص تواضعاً وبساطة، فهو يملك أكبر ثروة في العالم، ومع ذلك مازال يسكن منزله التواضع في أوماها .



    5) الثقة أساس النجاح: في خطاباته الشهيرة إلى مستثمري الشركة يحرص بونيت على تعزيز الثقة من خلال مصارحة المستثمرين بكل ما تواجهه الشركة من مشكلات وما تقع فيه من أخطاء .



    بروفايل ... أسطورة مستثمري أسواق الأسهم في العالم


    يعد وارين بوفيت أحد أبرز الشخصيات وأكثرها شهرة في عالم الاستثمار . ويعده البعض أعظم مستثمر في أسواق الأسهم على مستوى العالم . وهو صاحب أكبر حصة أسهم من شركة “بيركشاير هيثواي”، إضافة إلى توليه منصب الرئيس التنفيذي وتصل قيمة ثروته الشخصية اليوم إلى 62 مليار دولار ليحتل بذلك الصدارة ضمن قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم .






    ولد دارين إدوارد بوفيت في أغسطس/ آب من عام 1930 في مدينة أوماها بنبراسكا . وكان والده يعمل في مجال الوساطة المالية في سوق الأسهم المحلي، الأمر الذي جعل بوفيت يتعرف منذ صغره وينفتح ذهنه على عالم المال والأعمال .



    ودخل بوفيت بنفسه هذا العالم في سن صغيرة جداً، إذ عقد أول صفقة له وهو في السادسة من عمره عندما اشترى علبة كوكاكولا تضم 6 عبوات من متجر جده مقابل 25 سنتاً ليبيع الواحدة بعد ذلك بخمسة سنتات ويحقق بذلك مكسباً 5 سنتات . وهكذا في الوقت الذي كان غيره من الأطفال ينشغل في اللعب واللهو، كان بوفيت يفكر كيف يحقق الأرباح .



    وفي سن الحادية عشرة قرر بوفيت توسعة نشاطه والدخول إلى دنيا الاستثمار وأسواق الأسهم، فقام بجمع مدخراته ومدخرات شقيقته دوريس لشراء 3 أسهم من شركة “سيتيز سيرفيس” بسعر 38 دولاراً للسهم، وبعد أن اشترى الأسهم تراجع سعرها إلى 27 دولاراً للسهم . ويقول بوفيت إنه شعر وقتها بالخوف، إلا أنه لم يقبل بتكبد الخسارة وآثر الانتظار، وبالفعل تعافى السعر لاحقاً وارتفع إلى 40 دولاراً للسهم . وعندها قرر البيع، وكان هذا هو الخطأ الذي ندم عليه، إذ في غضون أيام قليلة قفز سعر سهم الشركة إلى أكثر من 200 دولار للسهم . ويقول وارين بوفيت إن هذه التجربة علمته أهمية الصبر، الدرس الذي لم ينسه أبداً بعد ذلك .



    وفي عام 1947 أنهى بوفيت دراسته الثانوية، وكان يحلم عندها أن يدخل دنيا الأعمال، إذ وصلت مدخراته وقتها من بيع وتوزيع الصحف إلى 5 آلاف دولار . لكن والده أصر على التحاقه بالدراسة الجامعية . ورضخ بوفيت لرغبة والده فالتحق بكلية وارتون للإدارة في جامعة بنسلفانيا . إلا أنه لم يمض هناك سوى عامين فقط، إذ كان يشعر بأنه يعرف عن الأعمال والاستثمار ما يفوق مدرسيه في الجامعة .



    وقرر بوفيت العودة إلى مدينته ليحول أوراقه إلى جامعة نبراسكا لينكولن، إرضاء لوالده في ذات الوقت الذي كان يعمل فيه بدوام كامل في وظيفة مناسبة له في مجال الاستثمار . ونجح بوفيت في إنهاء دراسته الجامعية في 3 سنوات فقط .



    وحاول بوفيت بعد ذلك الالتحاق بجامعة هارفرد للأعمال لاستكمال دراساته العليا، إلا أن الجامعة اتخذت القرار الأسوأ في تاريخها برفض طلبه بالنظر إلى صغر سنه، إلا أن هذا الرفض كان من حسن حظ بوفيت إذ التحق بجامعة كولومبيا حيث التقى بمرشده بن جراهام الذي لقنه دروساً في دنيا المال والاستثمار أسهمت إلى حد كبير في تشكيل مستقبله .



    وكان منهاج جراهام في العمل والاستثمار يقوم على شراء الأسهم رخيصة التكلفة، الأسهم التي غالباً ما يتجاهلها بقية المستثمرين، مما يجعل نسبة المخاطرة فيها جد ضئيلة إن لم تكن معدومة .



    وبالفعل أثبتت طريقته نجاحها بالنسبة له ليصبح أحد أكبر المستثمرين في ذلك الوقت، كما حققت كذلك نجاحاً مع بوفيت من خلال استثمارات صغيرة درت عليه أرباحاً جيدة وساعدته على افتتاح شركته الخاصة “بوفيت بارتنرشيب” في أوماها عام 1956 .



    وفي عام 1962 اكتشف بوفيت أسهم شركة المنسوجات “بيركشاير هيثواي” وبدأ بشراء أسهمها بسعر 7،6 دولار للسهم ليتملكها بالكامل عام ،1965 ومن هذه الخطوة توسع وانطلق إلى استثمارات أخرى وصل معها إلى القمة في عالم الاستثمار ليزيح بيل جيتس مؤسسة شركة “مايكروسوفت” من مركز الصدارة ويصبح هو أغنى رجل في العالم في 2008 بحسب قائمة “فوربس” الشهيرة .



    فقرة حرة ... الطريق لإثبات الذات


    يذكر كتاب “كيف تثبت ذاتك”، أن النجاح يكمن في الارادة والاعتقاد بإمكانية تحقيقه فالنجاح يعني تحقيق عدة أشياء ايجابية تسعدنا وتشعرنا بالارتياح والاطمئنان .



    كيف تقوي القدرة على النجاح؟


    - فكر في النجاح وآمن بإمكانية تحقيقه: تصرف من منطلق التفكير في النجاح .



    - اعتز بنفسك: آمن بقدراتك واقتنع بذاتك وذكر عقلك بأنك أفضل مما تعتقد .



    - تصور نفسك كبيرا: ان الأهداف والخطط الكبيرة ليست أصعب في تحقيقها من الصغيرة .



    - عالج نفسك من مرض الفشل .


    - تقف دوما وراء كل فاشل مجموعة أعذار، فلا ينبغي أبداً أن تقلل من شأن قدراتك العقلية ولا تبالغ في وصف الآخرين بالذكاء من القدرة على مجرد تذكر الحقائق . تذكر دائما أن القدرة على التفكير ذات أهمية أكبر . ذكر نفسك دائما بالموقف الايجابي .



    أعذار نقص الكفاءة العقلية


    تقبل عمرك الحالي بإيجابية كبيرا أم صغيرا، واحسب مقدار سنوات الانجاز من عمرك واستثمر ما تبقى من عمرك في تحقيق ما كنت تحلم بتحقيقه .



    بناء الثقة بالنفس


    1- الفعل يعالج الخوف (حدد سبب خوفك وافعل شيئا لعلاجه) .



    2- اشحن ذاكرتك بالأفكار الايجابية .



    3- ضع الناس في قدرهم الحقيقي .



    4- افعل ما تراه بعقلك صحيحا .



    5- افعل ما يدل على ثقتك بنفسك لتكتسب تدريجيا تفكير الانسان الواثق:



    كن الجالس في المقدمة، وركز نظرك أثناء المحادثة، وزد سرعتك في المشي، وابتسم .


    التفكير على طريقة الناجحين


    1- لاتبع نفسك رخيصا فأنت أفضل مما تظن .


    2- ضع في رأسك قاموس الناجحين واستخدم كلمات كبيرة مضيئة هادفة ومثمرة وتجنب الكلمات السلبية .


    3- كن بعيد النظر ولا تكتف برؤية ما عند قدميك .


    4- اجعل لعملك قيمة فاسع لتحقيق خطوات أفضل على طريق العمل .


    5- اجعل تفكيرك يتغاضى عن التفاهات . ركز تفكيرك على تحقيق الأشياء الكبيرة المهمة .


    شغل مخك وتعلم التفكير المبدع


    التفكير المبدع هو اكتشاف طرق جديدة أو محسنة لأداء أي شيء:


    1- صدق امكانية حدوث الشيء . ألغ كلمة مستحيل . . لا يمكن . . لن تفيد .


    2- لا تدع الروتين أو المألوف يشل قدرة عقلك على التفكير، كن مجربا لأشياء جديدة . . تقدم في عملك .


    3- اسأل نفسك يوميا (كيف يمكن أداء العمل بصورة أفضل؟) .


    4- اسأل نفسك (كيف يمكنني أداء المزيد؟) .


    5- وسع مداركك، اجعل عقلك في حالة تهيؤ دائم لأفكار جديدة .


    تفكيرك يحدد تقديرك



    1- اظهر بمظهر الرجل المهم ليقول مظهرك أشياء ايجابية عنك .



    2- اشعر بأهمية عملك ليعطيك أهمية تجاه نفسك ويحفزك على الأداء الأفضل .



    3- حفز نفسك يوميا على النجاح واشعر انك على القمة حتى تستطيع الوصول اليها .



    4- اسأل نفسك (هل يفكر الرجل الناجح بهذه الطريقة؟) .



    أعط عقلك الغذاء المناسب


    1- كن متيقظا لتأثير البيئة على عقلك .


    2- لا تدع القوى المحبطة تثنيك عن الانجاز . . لن تستطيع عمل هذا . . انك انسان حالم .


    3- خذ النصيحة دائما من الناجحين .


    4- ابحث عن أصدقاء جدد وعلاقات ايجابية تحفزك على النجاح .


    5- تجنب المحادثات السلبية ولا تتحدث عن الآخرين الا بالايجاب .



    حسن موقفك تجاه الآخرين


    1- كن متحمسا نشطا (اضف الحيوية لما تفعله . انقل الأخبار السارة) .



    2- احرص على اشعار الآخرين بأهميتهم (اظهار التقدير في كل مناسبة . ادع الناس بأسمائهم) .



    اكسب الناس لتكسب النجاح



    1- احرص في سياستك تجاه الآخرين على أن تكسب حبهم وتأييدهم حتى يرفعوك الى النجاح .


    2- كن دائما البادئ بالتعرف الى الآخرين وكسب الأصدقاء .


    3- تقبل بصدر رحب الاختلافات والمتناقضات بينك وبين الآخرين ولا تلعب دور الناصح .


    4- وجه عقلك دائما لاستقبال الموجة الموجبة لتتعامل مع الناس وفق أفكار ايجابية تدفعك للنجاح .


    5- شجع الآخرين على التحدث اليك .



    كن من أهل الفعل لا القول


    1- كن الرجل الذي يفعل، ولا تماطل ولا تتعلل .


    2- لا تنتظر حتى تتحسن الظروف والا ستنتظر الى الأبد .


    3- توقع حدوث مشكلات وصعوبات تعوقك عن مهمتك اعمل على حلها .


    4- الأفكار لا تكفي نفذ أفكارك .


    5- اعتمد على الفعل كعلاج للمخاوف واكتساب الثقة بالنفس .


    6- لا تنتظر حتى تأتيك الفكرة الملهمة وانما حرك الالهام بعقلك عن طريق الفعل .


    7- فكر دائما من منطلق الآن ولا تلجأ للتسويف غدا . . بعد أسبوع . .



    كيف تحول الهزيمة الى انتصار؟



    1- ادرس أخطاءك وتعلم منها لتمهد طريقك للنجاح .


    2- لا تلعن الحظ السيئ ولا تلم الآخرين وانما واجه نفسك وانتقد أفعالك وصحح الخطأ وجوانب الضعف .


    3- كن مثابرا في عملك وامزج المثابرة بالتجربة من نواح مختلفة ولا تتشبث باتجاه محدد في حل أي مشكلة .


    4- ثق دائما ان هناك حلاً



    ما هدفك؟ والى أين تمضي؟


    حدد لنفسك أهدافا وحقق ما تريد الوصول اليه خطوة خطوة، حسن قدرتك على النجاح من خلال خطة شهرية .



    مفاتيح النجاح


    “في العجلة الندامة” . . و”الصبر مفتاح الفرج” . . عبارات نسمعها دوماً، ولا نقف عندها مطولاً، إلا أن التجارب والدروس المستفادة منها أثبتت أن الصبر فضيلة مهمة وطريق للنجاح في الحياة .



    كتاب في دائرة الضوء ... ال 90 يوماً الأولى


    بقلم: مايكل واتكينز



    جاء هذا الكتاب في قائمة “بيزنس ويك” لأكثر الكتب مبيعاً هذا الشهر، ويتناول كاتبه مايكل واتكينز التحديات التي يواجهها المدير الجديد في الأشهر الأولى من توليه منصبه، ويقول واتكينز إن الأشهر الثلاثة الأولي، أو أول تسعين يوماً، من تولي المدير لمهام عمله الجديد تعد هي المقياس الحقيقي لما يمكن أن يحقق خلال سنوات عمله اللاحقة من نجاح .



    ففي تلك الفترة يتعين عليه أن يثبت نفسه موظفاً في ذلك كل جهد يملك، وكل ما يتحلى به من مهارات القيادة .



    ويطرح واتكينز استاذ الإدارة والأعمال في كلية هارفرد للأعمال خلاصة دراسات وتجارب استغرقت 3 أعوام وتمحورت حول المراحل الانتقالية في الوظائف الإدارية العليا .



    ويقدم الكتاب النصائح والارشادات التي يمكن ان يفيد منها المدير الجديد، وأن تساعده في خلق جو عمل صحي وبناء .



    للموظف فقط ... كيف تدير مديرك؟




    كيف تدير مديرك؟ أو كيف يمكنك أن تبني معه علاقة عمل صحية متينة وبناءة، علاقة تقوم على الاحترام المتبادل والتفاهم الكامل؟ بحسب مجلة “بيزنس ويك” كي تضع قدمك على أول الطريق عليك أن تفهم بداية أوجه قوة مديرك وما تتمتع به أنت نفسك من مواطن قوة وضعف وأسلوب عمل وما تملك من متطلبات .



    وتقول المجلة إن وصول المرء إلى صيغة تفاهم مناسبة مع مديره في العمل أمر مهم جداً وحيوي، وليس فقط لكفالة راحة الطرفين بل للارتقاء بالعمل وإنجاز مهامه على أفضل نحو الأمر الذي يصب في مصلحة جميع الأطراف وفي مصلحة الشركة أيضاً في نهاية المطاف .



    وتطرح “بيزنس ويك” في هذا السياق تجربتين، الأولى لشخص أخفق في التفاهم مع مديرة والثانية تبرز قصة ناجحة في التعامل مع المدير، وسنعرض التجربتين في الأسطر التالية ومن ثم ننطلق لطرح التوصيات المناسبة كي تعرف كيف يمكن أن تدير مديرك:



    تجربة فاشلة


    كان جون ينعم بعلاقة طيبة مع مديره في العمل، فهو شخص متفتح إلى حد كبير وأفقه واسع مما يجعل التفاهم معه مريحاً إلى أبعد الحدود . لكن مديره هذا استقال وجاء مكانه مدير آخر صعب المراس ويميل إلى الأساليب القديمة في إدارة الأعمال، إذ يؤثر نظام تقديم التقارير والاجتماعات اليومية الأمر الذي لم يتقبله جون ولم يتمكن من الاعتياد عليه . ويقول جون عن تلك الفترة: “واجهت الكثير من الصعوبة في قبول طريقة عمل المدير الجديد الذي كان على العكس من مديري السابق، إذ يفضل طريقة الاستبداد والهيمنة المطلقة على كل شاردة وواردة، الأمر الذي لم أعتد عليه خاصة أن المدير السابق كان يفضل أسلوب تفويض الصلاحيات ولم يكن يهتم سوى بالنتائج” .



    ومع فقدانه استقلاليته في العمل ورفضه لمنهاج الإدارة الجديد لم يجد جون أمامه من سبيل آخر سوى الاستقالة والبحث عن فرصة عمل جديدة .



    تجربة ناجحة


    على العكس من جون، نجح زميله إداورد في الانحناء أمام رياح التغيير، ذلك أنه استطاع أن يتفهم نهج عمل المدير الجديد، ولم يجد مبرراً لرفضه، فالمهم من وجهة نظره أن يتم إنجاز العمل على نحو جيد، وما من داعٍ هناك للتبرم من أسلوب إدارة جديد حتى وإن لم يرق للبعض في البداية .



    ويقول إدوارد: “صحيح أن تغيير المدير انعكس بشكل لافت على نظام العمل اليومي، لكن أهداف الشركة بقيت ثابتة وكذلك المهام التي تقع على عاتقنا لم تتغير” .



    وبهذه العقلية الأكثر تفتحاً استطاع إدوارد أن يخلق مع مديره علاقة عمل قوية، إذ أدرك أن مديره ميال إلى أسلوب إدارة قديم، فاعتمد بدوره هذا الأسلوب في عمله، من دون أن يجد في ذلك غضاضة فبدأ إعداد التقارير المطلوبة وجمع المعلومات اللازمة . وبذلك كانت الاجتماعات اليومية التي يعقدها مع مديره مثمرة للغاية وناجحة . ويمكن القول هنا إن سر نجاح إدوارد يكمن في إدراكه لحقيقة واضحة وهي أن علاقة المدير مع موظفيه تقوم على التعاون فكل طرف في المعادلة يعتمد على الطرف الآخر ويحتاج إليه .



    والآن كيف يمكن أن تفيد أنت من هذه المعادلة، وكيف يمكن أن تبني على هذا الاعتماد المتبادل مع مديرك لتقيم علاقة وطيدة تعزز امكانات نجاحك في عملك؟ إليك في الأسطر التالية نصائح الخبراء على هذا الصعيد:



    1) تفهم أسلوب العمل:



    لكل مدير أسلوبه الخاص في العمل . فهناك من يفضل الاجتماعات والاستماع إلى المعلومات التي يرغب في معرفتها ليبني عليها قراراته، ومنهم من يفضل الحصول على تقارير مكتوبة يطلع عليها قبل أن يلتقي بموظفيه ليناقشهم فيها .



    وكذلك تختلف أساليب المديرين وتتباين فيما يخص اتخاذ القرارات، فالبعض يحب التدخل في كل صغيرة وكبيرة، والبعض الآخر يؤثر تفويض الصلاحيات . وعلى الموظف أن يعي أسلوب عمل مديره وطريقته المثلى في اتخاذ القرار ليتمكن من تحقيق التناغم اللازم في الأداء .



    2) لا تقفز إلى الاستنتاجات:


    يجب عليك إلا تفترض أنك تعرف تماماً ما يتوقعه مديرك وما يريده منك . بل عليك أن تسعى وبشكل مستمر لاكتشاف ما يطلبه منك، وتختلف الطريقة هنا بحسب طبيعة مديرك، فمع البعض يكون من الأنسب المواجهة المباشرة والسؤال الواضح . ومع البعض الآخر عليك أن ترسم خطة عمل تعرضها عليهم للحصول على الموافقة . ومن المناسب كذلك أن تناقش مديرك حول توقعاتك لتعرف إن كان مغالى فيها أم لا .



    3) احرص على تدفق المعلومات:


    غالباً ما يقع المظفون في الخطأ، عندما يتعلق الأمر بتقدير حجم المعلومات التي تهم المديرين، وححجم ما لديهم بالفعل من معلومات . ولذلك ترى “بيزنس ويك” أن الحل الأنسب لتلافي هذه الأخطاء يتمثل في اطلاع المدير بشكل مستمر على المستجدات المهمة في العمل، وبخاصة المشاكل والسلبيات كي لا يشعر بأن الموظف يحاول اخفاء أمر ما عنه .



    4) الصراحة والأمانة:


    الموظف الجيد عليه أن يكون جديراً بالثقة وألا يقطع من الوعود ما لا يستطيع الالتزام به . فإن رغبت في بناء علاقة عمل قوية وصحية مع مديرك عليك أن تجعلها تقوم على قاعدة ثابتة من الصدق والأمانة . فالثقة المتبادلة أهم ركن من أركان أية علاقة حقيقية .



    5) الاستغلال الأمثل للوقت والموارد:


    لا تهدر وقت مديرك في توافه الأمور، ولا تضع جهدك وجهده في ملاحقة تفاصيل غير ذات قيمة . إن الموظف الناجح هو من يجيد إدارة الوقت والموارد المتاحة في الشركة ويحسن استغلالها على أفضل وجه .



    للمدير فقط ... كيف تتعامل مع الموظف صعب المراس؟


    يواجه كل مدير في مرحلة من عمله تحدي التعامل مع موظف صعب المراس، ومن الضروري عليه أن يتعامل معه بمهارة، وألا يتجاهله، فتجاهل المشكلة سيؤدي في هكذا حالة إلى تفاقهما .



    وأول ما على المدير أن يطرحه على نفسه هنا من تساؤلات هو ما المبرر الذي يدفع الموظف إلى التعامل بهذه الطريقة؟ والاجابة غالباً ما تكون واضحة وتتمثل في ان هذا الأسلوب سبق وأن خدمهم في مناسبات سابقة وحقق لهم ما يرغبون فيه . أو ربما لأنهم لا يعرفون طريقة أخرى في التعامل .



    ولعل الوسيلة الأفضل في التعامل معهم هي في اقناعهم بالفعل لا بالقول أن أسلوبهم هذا لم يعد مجدياً، أي أن تعاملهم باختصار كما يعامل الأطفال ففي كل مرة يبدأ الطفل في الصراخ ويسارع والده إلى اعطائه ما يريد . . ستكون هذه هي طريقته الدائمة لطلب أي شيء يريده، عبر الصراخ، وينطبق هذا كذلك على الموظف صعب المراس، فهو ينفجر غضباً في كل مرة يختلف فيها معه أحدهم في الرأي .



    ولذلك يكف الآخرون عن مخالفته ويظهرون له موافقتهم الكاملة على كل ما يقول أو يفعل، ليعتقد هو بذلك أنه كسب المعركة . وفي الأسطر التالية بعض النصائح المفيدة التي يمكن ان تساعد المدير على التعامل مع الموظف صعب المراس:



    تحرَّ حدودك


    في بعض الأحيان يفوق حجم المشكلة قدرة المدير على إيجاد العلاج المناسب لها، لذلك من الأفضل لو يعترف المدير بأنه وصل إلى مرحلة اليأس، فعندها ما من معنى هناك لمواصلة المساعي غير المجدية وربما يكون من الأنسب اللجوء إلى مساعدة شخص مختص في هذا المجال .



    عالج السلوك لا الشخص


    لا بد أن يعي المدير أن المطلوب هنا هو ايجاد الحل المناسب لا تحقيق نصر شخصي، ولذلك عليه التركيز على السلوك المرفوض لا على الشخص نفسه، ويقول الخبراء إن التركيز على ما يريد المدير هنا أفضل من تسليط الضوء على الموظف، إذ عليه ان يقول مثلاً: أنا أريد أن يحقق افراد الفريق جميعاً الأهداف المطلوبة بدلاً من أن يستخدم عبارات مثل: “أنت تتأخر دوماً عن مواعيد العمل” .



    التقييم أولا


    من المهم لدى التعامل مع الموظف صعب المراس اتخاذ قرارات سريعة لتفادي تصعيد الموقف، لكن من الأفضل طبعاً أن تأخذ الوقت الكافي للتفكير قبل اتخاذ أي قرار، لذا عليك من البداية أن تجري عملية تقييم شاملة لتعرف إن كان هذا السلوك العدواني مؤقتاً أم انه جزء من طبيعة الموظف .



    واجه المشكلة


    لا تؤجل المواجهة، فهذا كما أسلفنا من شأنه أن يفاقم المشكلة ويزيدها تعقيدا، بالطبع هذه المواجهات ليست بالمناسبات السارة لأي مدير، إلا أنها ولا شك جزء من مهام عمله وعليه توليها، وكما نعلم فما من مشكلة يمكنها أن تصلح نفسها بنفسها .



    تبين الحقائق


    من الأفضل بالطبع أن يتخذ المرء قراراته على ضوء حقائق سليمة ومؤكدة، لذلك على المدير أن يبذل جهده لاستشفاف هذه الحقائق ولا يجب عليه أبداً أن يبني قراراته على مجموعة من الأقاويل أو الاشاعات .



    وعليه كذلك أن يتأكد من انه هو نفسه ليس جزءاً من المشكلة .



    التكرار مفيد


    هناك مشكلات صغيرة وبسيطة يمكن معالجتها بسهولة من خلال الحديث مع الموظف وتقديم النصح له، ومن هذه المشكلات مثلاً التأخر عن مواعيد العمل، ولا تيأس من تكرار المحاولة فالتغيير أمر صعب ويحتاج إلى شيء من الصبر .



    ضع خطة


    بالطبع انت كمدير تعرف أهمية التخطيط، والوضع هنا ليس بالمختلف، فمن المهم أن تضع خطة واضحة لمواجهة الموظف صعب المراس تشمل اختيار الوقت والمكان المناسبين للمواجهة، وبالطبع يفضل ان تختار مكاناً هادئاً، لا أن تطرح الموضوع في اجتماع الشركة فهذا من شأنه أن يحرج الموظف ويزيد الطين بلة .



    تحرَّ أسباب المشكلة


    لدى الحديث مع الموظف صعب المراس عليك أن تستمع وتصغي بعناية لما يريد قوله وأن تبقى هادئاً وايجابياً، وحاول اكتشاف المسببات الحقيقية لسلوكه هذا، من يدري فربما يكون بإمكانك علاج المشكلة بذلك من جذورها .

 

 
صفحة 2 من 34 الأولىالأولى 123412 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 57
    آخر مشاركة: 13-03-15, 03:19 PM
  2. 10 نصائح ذهبية لتخفيض فاتورة موبايلك
    بواسطة croom في المنتدى استراحة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-06-10, 12:09 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-05-10, 09:24 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-31, 01:08 PM
  5. 4 نصائح ذهبية لمستخدمي البطاقات الائتمانية
    بواسطة croom في المنتدى إدارة وأعمال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-08-19, 01:57 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin®
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها فقط
الساعة الآن 05:01 AM