دبريد هواميل
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10
    croom غير متواجد حالياً

    تاريخ شركة أرامكو

    تاريخ شركة أرامكو

    المصدر : موقع أرامكو


    لمحة عامة

    شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) هي شركة بترول تملكها حكومة المملكة العربية السعودية. وتحتل أرامكو السعودية المرتبة الأولى بين شركات البترول في العالم من حيث إنتاج وتصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي، كما أنها تعد واحدة من الشركات الرائدة في إنتاج الغاز الطبيعي.

    وتمتلك المملكة العربية السعودية أكبر احتياطي بترول في العالم بما يعادل نحو خمس إجمالي الاحتياطي العالمي، أي أكثر من 260.1 بليون برميل
    يقع مقر أرامكو السعودية في الظهران بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وهي شركة بترول متكاملة تعمل في مجالات التنقيب والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات والتسويق والشحن الدولي. ويصل عدد موظفي الشركة إلى ما يزيد عن 55000 موظف.



    وتنتشر أعمال الشركة في أنحاء المملكة، ولها مرافق إنتاج وتوزيع للمنتجات تربط جميع مناطق التسويق، بينما تقع فرض التصدير الرئيسة في موانئ مطلة على الخليج العربي والبحر الأحمر، فيما تتم تلبية الطلب المحلي على المنتجات التي تحتاجها السيارات والطائرات من خلال مجموعة من المصافي الاستراتيجية.


    وعلى الصعيد الدولي، تمتلك الشركات التابعة أو المنتسبة لأرامكو السعودية حصصًا كبيرة في شركات للتكرير والتسويق في الولايات المتحدة وكوريا واليابان والصين. ويتبع أرامكو السعودية مكاتب تقدم خدمات مساندة رئيسة للتسويق في مدن كبرى في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأقصى. أما شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة، وهي شركة الشحن التابعة لأرامكو السعودية، فتُشغِّل أسطولاً ضخمًا من الناقلات العملاقة وسفن نقل المنتجات.


    ينصب اهتمامنا وتركيزنا في الفترة الحالية على تعزيز قدرتنا لاكتشاف وإنتاج ومعالجة ونقل الغاز الطبيعي. ومن شأن الجهود التي نبذلها للتنقيب عن احتياطيات الغاز غير المصاحب، علاوة على مشاريعنا المكثفة لمناولة الإنتاج المتزايد، أن تلبي احتياجات الطلب المحلي المتنامي على الغاز المستخدم كوقود للصناعات. ومن خلال توفير لقيم الغاز الطبيعي سنعمل على تلبية احتياجات البنية الأساسية للمملكة مثل توليد الكهرباء وتحلية المياه.


    تزايدت أهمية أرامكو السعودية بين الشركات المنتجة للنفط على مستوى العالم بشكل مطرد عبر سنوات عمل الشركة الممتدة لما يقرب من 80 عاماً. واليوم تتبوأ أرامكو السعودية مكانة تمكنها من الاستفادة من موقعها وأهميتها كمورد موثوق للمواد الهيدروكربونية، ومن خلال دورها في إنتاج المنتجات البتروكيميائية وبناء مصافي التصدير وتطوير تقنيات تؤدي إلى إنتاج أنواع وقود أنظف للجيل الجديد من محركات الاحتراق الداخلي. وستواصل الشركة العمل على الارتقاء بحياة الناس وفي حماية كوكبنا الذي نتقاسمه جميعًا.

    أرامكو السعودية: حقائق مهمة



    • مملوكة لحكومة المملكة العربية السعودية.
    • شركة بترول عالمية متكاملة تقوم بأعمال التنقيب والإنتاج والتكرير وإنتاج البتروكيماويات والتوزيع والشحن.
    • أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإنتاج وحجم الاحتياطيات.
    • تدير أكثر من 112 حقلاً للزيت والغاز في المملكة، اعتبارًا من نهاية عام 2010م.
    • تملك أكبر احتياطيات من الزيت الخام في العالم: 260.1 بليون برميل بنهاية عام 2010م.
    • بلغ إنتاجها من الزيت الخام 2.9 بليون برميل في عام 2010م.
    • متوسط الإنتاج اليومي من الزيت الخام: 7.9 مليون برميل في اليوم في عام 2010م
    • بلغت صادرات الزيت الخام345.893ر020ر2 برميل في عام 2010.
    • تعد الشركة أكبر مصدر لسوائل الغاز الطبيعي في العالم بواقع 148ر420ر316 برميل في عام 2010.
    • تملك رابع أكبر احتياطيات للغاز في العالم بما يقدر بـ 278.5 تريليون قدم مكعبة.
    • تملك طاقة تكريرية على مستوى العالم تبلغ 4.16 مليون برميل في اليوم، تشمل المصافي المحلية والمشاريع المشتركة ومشاريع حصص الملكية المحلية والدولية.
    • تملك أسطول ناقلات مؤلف من 14 ناقلة خام كبيرة جدًا مزدوجة الهيكل وواحدة أحادية الهيكل بالإضافة إلى أربع ناقلات للمنتجات.




    نظرة عامة




    تروي قصة أرامكو السعودية تاريخ اكتشاف وتطوير احتياطيات الطاقة الضخمة التي لم يعرف العالم مثيلاً لها من قبل، وتحول المملكة السريع من مملكة صحراوية إلى دولة حديثة. ومنذ نشأتها استطاعت أرامكو السعودية أن تتحول من مجرد شركة منتجة للزيت إلى مؤسسة عالمية للطاقة متكاملة تمامًا تقيم شراكات في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأقصى. وعلى مدى تاريخها حققت الشركة سجلاً منقطع النظير من الموثوقية، ولا تزال ملتزمة بتوفير الطاقة للعالم، وتعظيم قيمة الاحتياطيات النفطية في البلاد بما يحقق الخير لشعب المملكة.


    الثلاثينيات: البدايات


    في أوائل الثلاثينيات من القرن الميلادي المنصرم زاد الاهتمام بالنفط الموجود والمحتمل في منطقة الخليج العربي بشكل كبير. وهو اهتمام شجعت عليه الاكتشافات النفطية في بلاد فارس والعراق والبحرين. وبعد التوقيع على اتفاقية الامتياز للتنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية سارعت شركة ستاندرد أويل كومباني أوف كاليفورنيا لاستكشاف هذه المنطقة المترامية الأطراف، ونقلت ما يلزم من رجال ومواد لبدء أعمالها في المملكة.

    1933

    (توقيع اتفاقية الامتياز للتنقيب عن البترول)

    في 29 مايو من عام 1933م، تم توقيع اتفاقية الامتياز للتنقيب عن البترول بين حكومة المملكة وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال). وفي 8 نوفمبر من نفس العام تم إنشاء شركة تابعة هي شركة كاليفورنيا أريبيان ستاندرد أويل كومباني (كاسوك) لإدارة الامتياز.


    1934

    ( انجاز أول مسح جيولوجي لقبة الدمام)

    أتم كل من "شويلر ب. كروق هنري و "ج. و "سوك هوفر" عملية المسح وقاما بإعداد خارطة هيكلية لقبة الدمام، موقع اكتشاف أول حقل نفطي في المملكة العربية السعودية.

    (المرشد خميس بن رمثان يدعم عملية الاستكشاف)

    اعتمد الجيولوجيون الأميركيون الأوائل على البدو لإرشادهم من مكان إلى آخر. وكان أشهر هؤلاء المرشدين خميس بن رمثان المتحدر من قبيلة العجمان، فقد كانت مهارته في اقتفاء معالم الصحراء أمراً لا غنى عنه، وقد استطاع أن يذهل الجيولوجيين بمهاراته تلك.

    (الاستعانة بأول طائرة لإجراء المسوحات الجوية)

    وصلت الطائرة فيرتشايلد 71، المعدلة خصيصًا للتحليق لمسافات طويلة والتصوير الجوي، إلى مدينة الجبيل في عام 1934م. وقد ساهمت هذه الطائرة بشكل كبير في اختصار الوقت المستغرق لرسم خارطة لمنطقة الامتياز التي تعادل في مساحتها مساحة ولايتي لويزيانا وتكساس مجتمعتين. وقد ساعد ديك كير، قائد الطائرة والجيولوجي في نفس الوقت، في رسم خارطة للجزء الأكبر من منطقة الامتياز في عامي 1934 و1935م.


    1935

    (حفر البئر الأولى)

    تم في هذا العام حفر أول بئر اختبارية في الظهران في قبة الدمام.


    (إقامة رصيف إرساء جديد في الخبر)
    تم تشييد رصيف إرساء في الخبر، بما يسمح بتسليم المواد والإمدادات لإرساء البنية الأساسية التي تحتاجها الشركة الجديدة. وقد مثلت أعمال إقامة هذا الرصيف باكورة الجهود الرئيسة التي بذلتها الشركة لتوظيف السعوديين.


    1936

    (استحواذ شركة تكساس على 50% من الامتياز)

    في هذا العام استحوذت شركة تكساس (التي أصبحت الآن شركة شيفرون) على حصة بلغت 50% من امتياز سوكال.

    1937

    ( ماكس ستاينكي يجوب شبه الجزيرة العربية للمرة الأولى)

    وصل ماكس ستاينكي إلى المملكة في عام 1934م، وأصبح كبيراً للجيولوجيين في الشركة عام 1936م. وفي عام 1937م جاب ستاينكي شبه الجزيرة العربية وتعرف على خصائصها الجيولوجية، كما استطاع هو ورفاقه تحديد السمات التي أدت إلى اكتشاف حقول النفط الرئيسة، بما في ذلك حقول الغوار وبقيق والقطيف.

    1938


    (اكتشاف الزيت بكميات تجارية في بئر الدمام رقم 7)


    يرتكز نجاح المشروع البترولي السعودي على بئر الخير، البئر رقم 7. فبعد خمس سنوات من الحفر غير المثمر، بدا أن البئر رقم 7 ليست سوى طريق مسدود آخر. وعليه طلب رؤساء الإدارات في سوكال المشورة من الجيولوجي الشهير ماكس ستاينكي، الذي أشار عليهم من واقع سنوات عمله الميداني في الصحراء السعودية ومعرفته الموسوعية بأن يستمروا في الحفر. وأخيرًا، وتحديدًا في 4 مارس من عام 1938م بدأت بئر الدمام رقم 7 إنتاج 585ر1 برميل في اليوم على عمق 1.5 كيلومتر تقريبًا.




    1939


    (أول ناقلة تحمل بشحنة من الزيت السعودي للتصدير)


    في شهر مايو من هذا العام توجه جلالة الملك عبد العزيز، يرحمه الله، إلى رأس تنورة لحضور احتفال بمناسبة تصدير أول شحنة من الزيت الخام من المملكة العربية السعودية على متن السفينة د. جي. سكوفيلد، التي سميت على اسم أحد مؤسسي سوكال، والتي كانت حمولتها تساوي 1/20 من حمولة أية ناقلة عملاقة حديثة.

  2. #2
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    الأربعينيات: الأسس

    تطورت شركة كاسوك، التي عرفت باسم "أرامكو" عام 1944، بشكل مطرد من شركة صغيرة تدير امتيازا نفطيا واعداً إلى شركة حديثة عالية الأداء، تتمتع بقوة عمل مزدهرة ومتعددة الجنسيات. وبحلول عام 1940م عينت كاسوك 229ر3 سعوديًا و363 أمريكيًا و121 موظفًا أجنبيًا آخر، بينما بلغ متوسط الإنتاج اليومي نحو 15 ألف برميل. وتهيأت الشركة في ذلك الحين لتصبح واحدة من كبريات الشركات المنتجة للزيت في العالم.

    1940
    (اكتشاف حقل بقيق)

    فيما تواصلت أعمال الحفر في قبة الدمام، قاد كبير الجيولوجيين، ماكس ستاينكي، فرقًا لدراسة إحدى المرتفعات الواضحة في منطقة بقيق. واستخدم ستاينكي ومعه ج. و. "سوك" هوفر وجيري هاريس مخيم الجوف كقاعدة لأعمالهم التي جرت في عام 1936م. وقد تدفقت بئر بقيق رقم 1 بالزيت في أوائل عام 1941م، بمعدلات تشير إلى أنه سيكون أحد حقول الزيت الرئيسة.


    1941
    ( اقفال مصفاة رأس تنورة بسبب الحرب العالمية الثانية)

    بدأ ت مصفاة رأس تنورة إنتاجها بحوالي 3000 برميل من الزيت يومياً، لكنها أغلقت بعد مرور ستة أشهر فقط من افتتاحها نظرا لنقص الأيدي العاملة والمعدات المساندة لأعمال المصفاة والذي تسببت فيه الحرب العالمية الثانيةً إقفال مصفاة رأس تنورة بسبب الحرب العالمية الثانية

    1942
    (توقف أعمال رسم الخرائط للحقل)

    توقفت أعمال رسم الخرائط الخاصة بالحقل بسبب محدودية القوى العاملة والمعدات أثناء الحرب.

    1943
    (نقص الامدادات في وقت الحرب يشحذ الابداع)

    نظرًا لصعوبة الحصول على قطع غيار السيارات، تمت الاستعانة بالإبل لتزويد مخيم الجوف النائي بإمدادات زيت الديزل والبنزين وطين الحفر والأسمنت.

    1944
    (كاسوك تتحول الى شركة الزيت العربية الأمريكية)

    في 31 يناير من هذا العام، وفي خطوة تهدف إلى إبراز دور المملكة بين الدول المنتجة للنفط، تم تغيير اسم كاسوك إلى شركة الزيت العربية الأمريكية، والتي أصبحت تعرف اختصارًا باسم: أرامكو.

    1945
    (بدء الأعمال في معمل التكرير في رأس تنورة)

    كان وصول شحنة الحديد هو السبب في تحول رأس تنورة إلى مركز للنشاط الصناعي، وذلك بالتزامن مع بدء العمل في إنشاء معمل تكرير رئيس جديد، حيث كانت الحكومة الأمريكية، التي أرسلت الحديد، ترغب بأن يوفر المعمل الوقود لدعم جهود قوات التحالف في الحرب في منطقة المحيط الهادئ، غير أن الحرب وضعت أوزارها قبل بدء الأعمال في معمل التكرير.

    1946
    (افتتاح الجناح الأول لمبنى الإدارة)

    في هذا العام اكتمل مشروع التوسعة الأولى لمبنى الإدارة الدائم في مدينة الظهران.


    1947
    ( مرور عام على بدء الأعمال في رأس تنورة)

    أكمل معمل التكرير في رأس تنورة، الذي تحول من مصفاة "صغيرة" إلى مرفق تبلغ طاقته التكريرية 50 ألف برميل في اليوم، عامه الأول من الأعمال.


    1948
    (انضمام ملاك جدد لأرامكو)

    انضمت ستاندارد أويل أوف نيوجيرسي وسوكوني-فاكيوم (إكسون موبيل حاليا) إلى سوكال وتكساكو (شيفرون حاليا) لقائمة ملاك أرامكو.


    1949
    (انتاج 500 ألف برميل في اليوم من الزيت)


    بلغ إنتاج الزيت الخام ما معدله 500 ألف برميل في اليوم بداية هذا العام.

  3. #3
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    الخمسينيات: الزخم

    مثل هذا العقد أهمية بالغة للمملكة ولأرامكو، حيث تطورت الشركة من مرحلة التنقيب الأولى لتصبح مركزا مهما لإنتاج الزيت لتلبية الطلب المتنامي عليه في أنحاء العالم، فقد بلغ إنتاج الشركة في ذلك الحين 500 ألف برميل في اليوم. وفي هذه الأثناء تولى السعوديون وبشكل متزايد مناصب إدارية في الشركة. وفي نهاية عقد الخمسينيات تم انتخاب اثنين من السعوديين للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة.

    1950
    (التابلاين)

    اكتمل خط الأنابيب عبر البلاد العربية ("التابلاين") الممتد بطول 212ر1 كيلومتر، ليكون بذلك أطول خط أنابيب في العالم. وقد ربط خط التابلاين شرق المملكة بالبحر الأبيض المتوسط ، واسهم بشكل كبير في اختصار وقت وتكلفة تصدير النفط إلى أوروبا. وقد ظل خط التابلاين يعمل حتى عام 1983م.



    1951
    ( اكتشاف حقل السفانية في المنطقة البحرية)

    بعد عامين من التنقيب في مياه الخليج العربي الضحلة، تم اكتشاف حقل السفانية للزيت على مسافة ثلاثة كيلومترات من ساحل الخليج وعلى بعد 225 كيلومترا شمالي الظهران. ويعد هذا الحقل أكبر حقل مغمور للزيت في العالم.


    1952
    (نقل مقر أرامكو من نيويورك الى الظهران)

    قررت إدارة أرامكو نقل مقر الشركة من نيويورك إلى الظهران، وهو ما عكس الدور المركزي للمملكة في مستقبل الشركة.


    1953
    (باكورة إصدارات الشركة باللغة العربية)

    في مارس من عام 1951م اقترح ثلاثة من المترجمين في الشركة إصدار النسخة العربية من جريدة "ذا صن آند فلير"، وهي الصحيفة الإنجليزية التي أصدرتها الشركة في ذلك الوقت. وبعد عامين، وتحديدًا في أكتوبر من 1953م صدر العدد الأول من جريدة "قافلة الزيت".


    1954
    (إنتاج مليون برميل يوميا من الزيت)

    في مايو من عام 1954م تجاوز إنتاج الزيت مليون برميل في اليوم للمرة الأولى.


    1955
    (أعمال التنقيب تجري في صحراء الربع الخالي)

    نقلت الشاحنات الضخمة من طراز "كينورث" في ذلك الحين إمدادات حيوية لطواقم العمل في قلب الصحراء كل أسبوعين. وقد قادت المسوحات السيزمية والمغناطيسية الأرضية والاستطلاعية إلى بدء أعمال الحفر الاستكشافي والهيكلي بحلول نهاية العقد.


    1956
    (إنشاء الحي السكني في العضيلية)

    تم إنشاء الحي السكني في العضيلية أعلى المنطقة الوسطى من حقل الغوار العملاق، الذي يبعد 125 كيلومتر جنوب غرب بقيق.



    1957
    ( الكشف عن الحجم الحقيقي لحقل الغوار)

    بعد التأكد من حجمه الكامل دخل حقل الغوار كتب الأرقام القياسية كأكبر حقل معروف للزيت على مستوى العالم وذلك باحتياطيات إجمالية بلغت 80 بليون برميل في ذلك الوقت.


    1958
    (تجاوز إنتاج الزيت مليون برميل في اليوم سنويا)

    على مدار عام 1958م تجاوزت معدلات إنتاج الشركة من الزيت مليون برميل في اليوم للمرة الأولى.


    1959
    (انضمام سعوديين لمجلس الإدارة)

    انضم أول سعوديَّيْن، وهما عبد الله الطريقي وحافظ وهبة، لمجلس إدارة أرامكو بعد انتخابهما في 20 مايو 1959م.

  4. #4
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    الستينيات: التطوير

    شهدت حقبة الستينيات ارتفاع وتيرة الإنفاق على أعمال التحديث والتطوير. وبلغ حجم الإنتاج مليوني برميل في اليوم. وزاد حجم الدعم المقدم لتطوير الموظفين السعوديين مع إنشاء كلية البترول المعادن في عام 1963م، والتي أصبحت فيما بعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

    1960
    (تأسيس منظمة أوبك)

    شارك مسؤولون من إيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا في تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).




    1961
    ( بدء تصدير غاز البترول المسال)

    تم في هذا العام تحميل أول شحنة من غاز البترول المسال على إحدى الناقلات في رأس تنورة.



    1962
    (ارتفاع انتاج الزيت الخام الى 5 بلايين برميل)

    بلغ حجم الإنتاج التراكمي من الزيت الخام في هذا العام 5 بلايين برميل.



    1963
    (حصول أرامكو على براءة اختراع في مجال تحلية الزيت)

    ابتكرت الشركة عملية لتحلية الزيت يتم فيها إزالة كبريتيد الهيدروجين وتقليل ضغط البخار، مما يجعل نقل الزيت الخام في الناقلات مأمونا بصورة أفضل. وقد حصلت بموجب هذه العملية التقنية المتقدمة على براءة اختراع.



    1964
    ( تعيين نجاة الحسيني كأول موظفة سعودية في الشركة
    )

    تم تعيين نجاة الحسيني في وظيفية أخصائية تثقيف صحي وأصبحت بذلك أول موظفة سعودية في أرامكو حاصلة على تعليم جامعي. وفي نهاية عام 2010م أصبح عدد الموظفات السعوديات في الشركة نحو 560 موظفة من حملة الشهادات الجامعية، وقد شغلن وظائف مختلفة بين مهندسات بترول وممرضات، وأصبحن يمثلن جزءًا من إجمالي الأيدي العاملة النسائية البالغة 1000 موظفة.



    1965
    (تعيين ظافر الحسيني كأول مدير سعودي)

    انضم ظافر الحسيني إلى الشركة في عام 1952م، وبعد ثلاث سنوات تم تعيينه مديرًا لإدارة توزيع المنتجات في الظهران.

    (انتاج 2 مليون برميل في اليوم من الزيت)
    زادت الطاقة الإنتاجية لحقل السفانية من 150 ألف برميل في اليوم إلى أكثر من 600 ألف برميل في اليوم، وهو ما ساعد الشركة على تحقيق رقم قياسي بإنتاج أكثر من 2 مليون برميل في اليوم في المتوسط.


    1966
    (بدء تحميل الناقلات في الجزيرة الاصطناعية في رأس تنورة)

    بدأت الأعمال في فرضة تحميل الزيت الخام المتمثلة بالجزيرة الاصطناعية ذات المرسيين والتي شيدت لاستقبال أكبر الناقلات العائمة، وذلك قبالة رأس تنورة.

    (براءة اختراع الألكلة المعززة للأوكتان)
    تم الحصول على براءة اختراع لقاء ابتكار عملية الألكلة المعززة للأوكتان والتي تزيد من إنتاج وقود النقل وغيره من أنواع الوقود.


    1967
    ( مسحوبات الزيت الخام والمنتجات تتجاوز 2 مليون برميل في اليوم)

    تم إنشاء رصيفي إرساء آخرين في المياه العميقة في فرضة الجزيرة الاصطناعية في رأس تنورة، وكان هناك رصيف خامس على وشك الانتهاء منه. وتم تحميل ما مقداره 753 مليون برميلاً من الزيت الخام والمنتجات البترولية من خلال 694ر2 رحلة قامت به الناقلات للفرضة في ذلك العام، حيث تجاوزت مسحوبات الزيت الخام والمنتجات مليوني برميل في اليوم للمرة الأولى.



    1968
    (بلوغ انتاج الزيت بليون برميل في سنة واحدة)

    في هذا العام أصبحت أرامكو أول شركة تنتج بليون برميل من الزيت الخام في عام واحد.

    (اكتشاف حقل الزيت في الشيبة)
    بعد عامين من أعمال التنقيب السيزمي، التي قامت بها فرق التنقيب في الشركة في أكثر المناطق وعورة وأصعبها وصولاً في المملكة، تم اكتشاف حقل الشيبة.


    1969
    (أول معمل لفرز الغاز من الزيت في المنطقة البحرية)

    بدء في هذا العام الإنتاج في أول معمل بحري لفرز الغاز من الزيت على بعد 25 ميلاً (40 كلم) من حقل السفانية في الخليج العربي.

  5. #5
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    السبعينيات: النمو

    زاد الإنتاج السنوي من الزيت الخام بأكثر من الضعف في السنوات الأربع الأولى من هذا العقد. وفي غضون خمس سنوات زادت الأيدي العاملة إلى الضعف تقريبًا. وبحلول أواخر السبعينيات كانت أرامكو تدير ثلاثة من أكبر المشاريع في العالم في وقت واحد. واكتسبت أرامكو هوية جديدة بالتزامن مع بدء حكومة المملكة عملية الشراء التدريجي للشركة، وتبوأت الشركة مكانها في قلب المشهد العالمي للطاقة.

    1970
    (رقم قياسي في الشحنات من راس تنورة)

    تجاوزت شحنات الزيت الخام والمنتجات النفطية من رأس تنورة بليون برميل في السنة للمرة الأولى.





    1971
    ( تجاوز إنتاج الزيت الخام بأكثر من 25%)

    تجاوز إنتاج الزيت الخام المستويات المسجلة في عام 1970م بنسبة تزيد على 25%.




    1972
    (بدء تشغيل الجزيرة الاصطناعية الرابعة ثنائية المرسى)

    في ديسمبر من عام 1972م، تم إنجاز الجزيرة الاصطناعية الرابعة لتضيف مرسيين جديدين للناقلات.




    1973
    (الحكومة السعودية تشتري حصة 25% في أرامكو)

    اشترت الحكومة السعودية حصة في أرامكو بلغت 25%.




    1974
    ( تعيين أول سعودي في منصب نائب الرئيس
    )

    في أغسطس من عام 1974م تم تعيين فيصل البسام في منصب نائب الرئيس للشؤون العامة، وكان أول سعودي يعين في هذا المنصب.

    (زيادة حصة الحكومة السعودية الى 60%)

    الحكومة السعودية ترفع حصة ملكيتها في أرامكو إلى 60%.

    (افتتاح الفرضة البحرية في الجعيمة)

    تم افتتاح الفرضة البحرية في الجعيمة، على بعد 24 كيلومتر شمال غرب رأس تنورة، بالإضافة إلى دعامتي إرساء أحاديتين بطاقة تحميل تبلغ بليون برميل من الزيت الخام في اليوم.



    1975
    (بدء أعمال التصميم لشبكة الغاز الرئيسية)

    فوضت الحكومة السعودية الشركة لإنشاء شبكة الغاز الرئيسة في المملكة. وهي عبارة عن شبكة بلغت تكلفتها مليارات الدولارات في عموم المملكة وتهدف إلى توفير جميع احتياجات الغاز على مستوى المملكة وتعزيز الصناعات التصديرية الرئيسة.



    1976
    (انتاج أكثر من 3 بلايين برميل من الزيت في السنة للمرة الأولى)

    أصبحنا الشركة الوحيدة التي تنتج أكثر من 3 بلايين برميل من الزيت في السنة.

    1977
    ( بدء الأعمال في معمل الغاز في البري)

    افتتح أول معمل ضمن شبكة الغاز الرئيسة في 29 أكتوبر 1977م. ويوفر مركز سوائل الغاز الطبيعي في البري الغازات المعالجة كوقود ولقيم كيميائي للمجمع الصناعي في الجبيل بالإضافة إلى سوائل الغاز الطبيعي الموجهة للتصدير.




    1978
    (اكتمال معمل معالجة مياه البحر في القرية)

    يوفر معمل معالجة مياه البحر في القرية، الذي يعد الأكبر في العالم، 4.2 مليون برميل في اليوم من مياه البحر المعالجة لتحل محل المياه الجوفية المالحة التي يتم حقنها في حقل الغوار للحفاظ على ضغط المكمن.



    1979
    (توفير مخصصات لمدينة ينبع الصناعية)

    بعد صدور المرسوم الملكي في عام 1975م تم ربط المدينة الصناعية في ينبع بخط أنابيب للغاز متصل بشبكة الغاز الرئيسة العائدة لأرامكو، وذلك لتوفير إمدادات سريعة ومنخفضة التكلفة من الوقود واللقيم.

  6. #6
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    الثمانينيات: التحول

    دفع التراجع العالمي في أسعار الزيت في فترة الثمانينيات الشركة إلى إعادة تنظيم أعمالها وتقليص حجمها. ورغم الانكماش الاقتصادي شهدت أرامكو تحولاً كبيرًا تمثل في تملك الحكومة السعودية للشركة بالكامل، وافتتاح مركز التنقيب وهندسة البترول، وتعيين الأستاذ علي بن إبراهيم النعيمي باعتباره أول رئيس سعودي لأرامكو. وبحلول نهاية العقد كان جميع أعضاء الإدارة التنفيذية العليا من السعوديين، بينما بلغت نسبة الأيدي العاملة السعودية في الشركة 73%.

    1980
    (الحكومة السعودية تكمل صفقة شراء أرامكو)

    رفعت الحكومة السعودية حصة ملكيتها في حقوق امتياز وإنتاج ومرافق الزيت الخام في أرامكو بنسبة 100% وذلك بأثر رجعي من الناحية المالية يعود إلى عام 1976م.






    1981
    ( بدء عمليات معالجة البيانات بمركز كمبيوتر التنقيب وهندسة البترول)

    بدأت عمليات معالجة البيانات في مركز كمبيوتر التنقيب وهندسة البترول، الذي يعد أحد أكبر مرافق حوسبة علوم الأرض في العالم.





    1982
    (انجاز خطي الانابيب شرق-غرب)

    تم الانتهاء من إنشاء خطي أنابيب يربطان مرافق إنتاج الزيت في المنطقة الشرقية بينبع على الساحل الغربي للمملكة. ويقوم الخط الأول بنقل سوائل الغاز الطبيعي من شدقم، فيما يسلم الخط الآخر الزيت الخام من بقيق. ويعتبر هذان الخطان من أكثر خطوط أنابيب الزيت والغاز المراقبة بالكمبيوتر تقدمًا على الإطلاق.


    (الشركة توقف الانتاج من البئر رقم 7)
    تم إغلاق البئر الاستكشافية بئر الدمام رقم 7 بعد إنتاجها نحو 32.5 مليون برميل من الزيت الخام على مدى 45 عامًا.





    1983
    (افتتاح مركز التنقيب وهندسة البترول)

    في 16 مايو من عام 1983م افتتح خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبد العزيز مبنى مركز التنقيب وهندسة البترول في الظهران. وقد ساعد هذا المركز الشركة لتحتل مركز الصدارة في التقنية عالمية المستوى في مجال التنقيب والحفر وهندسة المكامن.





    1984
    ( تأسيس شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة
    )

    بدأت شركة فيلا، التابعة لأرامكو، أعمالها بأربع ناقلات للزيت الخام تقوم بشحن المنتجات المكررة والزيت الخام.


    (تعيين علي بن ابراهيم النعيمي أول رئيس سعودي لأرامكو)

    في عام 1984م تم تعيين الأستاذ علي بن إبراهيم النعيمي باعتباره أول رئيس سعودي لأرامكو، كما شغل منصب كبير الإداريين التنفيذيين للشركة في عام 1988م. وفي عام 1995م تقلد منصب وزير البترول والثروة المعدنية.


    1985
    (أول مهندسة بترول في أرامكو)

    عينت نائلة موصلي كأول مهندسة بترول في أرامكو وذلك بعد حصولها على درجة الماجستير في هندسة البترول من جامعة تولسا في أوكلاهوما. وواصلت نائلة مسيرتها المهنية واضطلعت بمهمة تعليم وتوجيه العديد من الموظفات السعوديات، ثم أصبحت أول مديرة بالشركة تشرف على هندسة المكامن.




    1986
    (اعادة تخصيص منطقة الامتياز الاصلية)

    في السنوات التالية للامتياز الأصلي في عام 1933م والامتياز التكميلي في عام 1939م تم تقليص منطقة التنقيب المخصصة للشركة من خلال التخلي عن مساحات منها. وفي عام 1986م طلبت الحكومة من الشركة توسيع أنشطة التنقيب التي تقوم بها لتشمل مناطق تم التخلي عنها في السابق.


    1987
    ( افتتاح معرض ارامكو الجديد في الظهران)

    تم استبدال معرض الشركة الأصلي، الذي افتتح في مدينة الظهران في الخمسينيات بمعرض جديد في عام 1987 م للمساهمة في رفع وعي الجمهور بصناعة الزيت.



    1988
    (تأسيس شركة الزيت العربية السعودية - أرامكو السعودية -)

    في 8 نوفمبر من عام 1988م اعتمد مجلس الوزراء النظام الأساسي لشركة الزيت الوطنية الجديدة، شركة الزيت العربية السعودية. وصادق المرسوم الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد على هذا القرار القاضي بتأسيس شركة جديدة تتولى مهام ومسؤوليات شركة أرامكو.



    (تأسيس أول مشروع مشترك للتكرير والتسويق في الولايات المتحدة )
    تم تأسيس شركة تابعة لأرامكو وشركة تكساكو وهو مشروع "ستار إنتربرايز" كأول مشروع مشترك للتكرير والتسويق للشركة في ساحل خليج المكسيك شرقي الولايات المتحدة.



    1989
    (أول اكتشاف نفطي في المنطقة الوسطى بالمملكة)

    تم الإعلان عن أول اكتشافات نفطية في وسط المملكة في الحوية وديلم جنوب الرياض.


  7. #7
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    التسعينيات: الوصول الى العالمية

    كان العقد الأخير من القرن المنصرم هو عقد الابتكار والاستثمار. وشهد هذا العقد، أيضا، دورا عالميا متناميا للمملكة والشركة. كما شهدت فترة التسعينيات صراعا دوليا في منطقة الخليج. وقد مضت الشركة، وسط كل ذلك، قدمًا في إقامة علاقات دولية ترمي إلى تعزيز أعمالها والتعامل مع بعض أكثر التقلبات دراماتيكية في أسعار النفط العالمية خلال جيل واحد.

    1990
    (مساعدة أرامكو السعودية في استقرار الأسواق العالمية)

    في 2 أغسطس من عام 1990م قام العراق بغزو دولة الكويت. وانصب تركيز الشركة على المساعدة في تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية وتوفير طاقة إنتاجية إضافية. وبنهاية العام وصل متوسط إنتاجنا اليومي إلى مستوى مذهل بلغ 8.5 مليون برميل في اليوم، بعد أن كان 5.4 مليون برميل في اليوم في شهر يوليه من نفس العام.







    1991
    ( الحصول على حصة ملكية بنسبة 35% في مصفاة كورية)

    وسعت الشركة حضورها الدولي عندما اشترت إحدى الشركات التابعة لها حصة بلغت 35% في شركة سانق يونق أويل ريفايننق الكورية الجنوبية، التي أعيد تسميتها إلى إس-أويل في عام 2000م.






    1992
    (اكتشاف الزيت والغاز في السهل الساحلي المطل على البحر الأحمر)

    آتت جهود التنقيب بمحاذاة الساحل المطل على البحر الأحمر ثمارها في عام 1992 مع اكتشاف الغاز الحلو والمكثفات في منطقة مدين بالقرب من خليج العقبة.



    1993
    (تسهيل الحكومة لعملية دمج سمارك وارامكو السعودية)

    كانت شركة سمارك، ومقرها الرئيس في جدة، تضطلع بمسؤولية تكرير وتسويق المنتجات الدولية وتوزيع المنتجات البترولية في جميع أنحاء المملكة. وفي يونيه من عام 1993م أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز مرسومًا ملكيًا بالمصادقة على قرار مجلس الوزراء لدمج أعمال ومرافق سمارك في أرامكو السعودية.




    1994
    ( شراء حصة 40 % في بترون
    )

    اشترت إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية نسبة 40% من أسهم بترون كوربوريشن، أكبر شركات تكرير الزيت الخام وتسويقه في الفلبين.


    1995
    (انجاز فيلا لبناء 15 ناقلة عملاقة)

    في عام 1992م شرعت شركة فيلا بتنفيذ خطة طموحة لبناء سفن جديدة بغرض إضافة 15 ناقلة زيت خام عملاقة إلى أسطولها، تزيد حمولة كل منها على 2 مليون برميل من الزيت. وقد تم إنجاز المشروع الذي استمر ثلاث سنوات في مارس من عام 1995م عندما تم تسليم الناقلة ألفارد ستار من شركة بناء السفن الدنمركية إلى شركة فيلا.



    1996
    (أول مشروع اوروبي مشترك)

    تم الإعلان عن أول مشروع مشترك لأرامكو السعودية في أوروبا، حيث تم شراء حصة 50% في شركة التكرير اليونانية المملوكة لموتور أويل (هيلاس) كورينث ريفايناريز إس. إيه، وشركة التسويق التابعة لها أفينويل إنداستريال كومبرشيل آند ماريتايم أويل كمباني إس. إيه.



    1997
    (تطوير تقنية باورز)

    طورت الشركة نظام باورز وهو محاك عالي الدقة للمكامن يستخدم في عمل نماذج المكامن العملاقة الفائقة الدقة والتنبؤ بأدائها.




    1998
    (بدء الانتاج من حقل الشيبة)

    رغم اكتشافه في عام 1968م انتظر حقل الزيت في الشيبة، الذي يبعد 800 كيلومتر جنوب مدينة الظهران، 27 عامًا تحسنت خلالها الظروف الاقتصادية وتقنيات الحفر ومتطلبات الأعمال الأخرى مما مكن من عملية تطويره. وقد بدأت عملية تطوير هذا الحقل في عام 1995م، وبدأ إنتاج الحقل في يوليو عام 1998م، أي قبل عام من الموعد المقرر.




    (عملية دمج تقود الى شركة موتيغا انتربرايزز ل ل سي )
    قامت شركة التكرير السعودية، وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية، وشركة تكساكو بدمج مشروعهما المشترك مع أصول شركة أويل شل في الولايات المتحدة، المعروف باسم ستار إنتربرايز، الذي تأسس منذ عقد، بغرض تشكيل شركة موتيفا إنتربرايزز ل ل س.




    1999
    (انجاز تحسينات رئيسة)

    تم إنجاز مشروع تطوير معمل التكرير في رأس تنورة في عام 1998م مما رفع نسبة المنتجات عالية القيمة التي ينتجها المعمل من برميل الزيت الخام. وفي الوقت نفسه دعمت الشركة شبكة المنتجات المحلية مما أدى إلى رفع مستوى الكفاءة والتخلص من نحو 650ر1 شاحنة صهريجية على الطرق السريعة، وبالتالي تحسين السلامة المرورية.

  8. #8
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    الألفية الثانية: الإنجازات

    بدأت أرامكو السعودية إنتاج البتروكيماويات بالتعاون مع شركاء دوليين والحصول على ما يكفي من براءات الاختراع لتسجيل رقم قياسي للشركة. كما أنجزت أكبر برنامج توسعي رأسمالي في تاريخها. وحاز التنقيب عن الغاز الطبيعي والإنتاج على مزيد من الاهتمام. وبصفتها شركة طاقة عالمية متكاملة تمامًا تتمتع بشراكات في جميع أنحاء العالم، تعمل أرامكو السعودية على الوفاء بالعهد الذي قطعته المملكة على نفسها منذ أمد بعيد والمتمثل في ضمان استقرار سوق النفط العالمية وموثوقية الإمدادات للمستهلكين.

    2000
    (افتتاح مركز البحوث والتطوير)

    في نوفمبر من عام 2000م أصبح لعلماء الشركة بيت خاص بهم، تمثل في أحدث مركز للبحوث والتطوير في الظهران. وقد توجت جهود البحث والتطوير بتطوير تقنية حديثة في مجال أنشطة التنقيب والإنتاج السطحية والمعالجة والتكرير. ويولي المركز أولوية لقيادة جهود تطوير الأبحاث والتقنية في عمليات إزالة الكبريت من الزيت الخام وتركيبات الوقود البترولي وإدارة الكربون وإنتاج الهيدروجين من النفط وتحسين أداء مرافق إنتاج الزيت بشكل مبتكر.


    (نظرة جديدة)

    اعتمدت الشركة شعارًا جديدًا لها بمناسبة الألفية الجديدة، وتمت إزاحة الستار عن هوية الشركة الجديدة في احتفال إقيم في الظهران يوم 24 أبريل من عام 2000م.


    2001
    ( بدء انتاج الغاز بمعمل الغاز في الحوية)

    بدأ معمل الغاز في الحوية أعماله بطاقة معالجة بلغت 1.4 بليون قدم قياسية مكعبة في اليوم من الغاز غير المصاحب. وقد ساهم هذا المعمل في تعزيز إمدادات المملكة من الغاز بأكثر من 30%، فضلاً عن تزويده لشبكات الكهرباء ومحطات تحلية المياه بالوقود، وتغذية صناعة البتروكيماويات في البلاد.







    2002
    (شراء شركة التكرير السعودية لحصة تكساكو في موتيفا)

    تمكنت شركة التكرير السعودية، وهي شركة تابعة لشركة خدمات أرامكو، من شراء نسبة 50% في شركة التكرير والتسويق موتيفا التي تعمل بشكل أساسي في شرق الولايات المتحدة. وتستحوذ شركة شل على الحصة المتبقية البالغة 50%.




    2003
    (افتتاح معمل الغاز في حرض)

    يقع معمل الغاز في حرض في الطرف الجنوبي لحقل الغوار وهو بمثابة المرفق الثاني التابع للشركة الذي يقوم بمعالجة الغاز المصاحب فقط. وقد صمم المعمل لمعالجة 1.6 بليون قدم قياسية مكعبة في اليوم من اللقيم الخام للغاز الحلو والمر، وقد بدأ إنتاجه في شهر يونيه من عام 2003م.





    2004
    ( شراء الشركة حصة في شوا شل
    )

    تمكنت إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية من شراء حصة 10% في شوا شل سيكيو ك. ك. ذراع التكرير والتسويق لشركة رويال دتش/شل في اليابان. وقد وافقت أرامكو السعودية على تزويد شوا شل بـ 300 ألف برميل من الزيت الخام في اليوم كحد أدنى. وبعد ذلك، زادت حصة الشركة إلى نحو 15%.



    2005
    (مشروع مشترك مع سوميتومو كيميكال كمباني)

    أقامت الشركة مشروعًا مشتركًا مع شركة سوميتومو كيميكال كمباني المحدودة في اليابان بغرض تطوير مجمع متكامل للتكرير وإنتاج البتروكيماويات في رابغ على ساحل البحر الأحمر.


    2006


    (تقنيات جديدة في المرحلة الثالثة من مشروع حرض)

    المرحلة الثالثة في مشروع حرض تحقق أكبر زيادة في الطاقة الإنتاجية، سواء في أرامكو السعودية أو في أي مكان آخر في العالم، حيث توفرت أحدث تقنيات الحفر والإنتاج التي تم تطبيقها على برنامج حفر متطور في حقل معين. وتشمل تلك التقنيات: الآبار التي تحقق أقصى درجات التماس مع المكمن، والتوجيه الجيولوجي، وتقنية إنجاز الآبار الذكية ومفهوم الحقل الذكي.




    2007
    (مشروعان مشتركان في الصين)

    وقعت شركة أرامكو السعودية سينو المحدودة اتفاقيات مع كل من شركة إكسون موبيل وساينوبك كوربوريشن وحكومة مقاطعة فوجيان الصينية لتأسيس مشروعين مشتركين، الأول هو مشروع شركة فوجيان ريفاينينق آند بيتروكيميكال كمباني المحدودة، وهو عبارة عن مشروع مشترك للتكرير وإنتاج البتروكيماويات، والثاني هو مشروع شركة ساينوبك سينمي (فوجيان) بتروليم كمباني المحدودة، وهو عبارة عن مشروع تسويقي.





    2008
    (الذكرى الخامسة والسبعين)

    احتفلت أرامكو السعودية بالذكرى الخامسة والسبعين على تأسيس الشركة، خلال حفل أقيم في الظهران في شهر مايو من عام 2008م.



    2009
    (انجاز مشروع زيادة الطاقة الى 12 مليون برميل في اليوم)

    أنجزت الشركة مشروعًا متعدد المراحل وواسع النطاق يشمل مختلف الأعمال التي نقوم بها لزيادة طاقة إنتاج ومعالجة الزيت والغاز وسوائل الغاز الطبيعي والتكرير وإنتاج البتروكيماويات. ومن خلال هذا المشروع بلغ الحد الأقصى المستدام لطاقة إنتاج الزيت الخام 12 مليون برميل في اليوم، أي نحو 15% من إجمالي الطلب العالمي على الزيت.


    (بدء الانتاج في أول معمل للبتروكيماويات في بترورابغ)

    بموجب اتفاقية الشراكة المبرمة مع شركة سوميتومو كيميكال كمباني المحدودة في اليابان، دخلت الشركة مجال البتروكيماويات مع بدء الإنتاج في مجمع بترو رابغ المتكامل الذي يضم مصفاة ومعملا لإنتاج البتروكيماويات.

  9. #9
    المؤسس
    الصورة الرمزية croom
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    رقم العضوية : 2
    المشاركات : 22,781
    التقييم : 10

    croom غير متواجد حالياً

    2010: الارتفاع إلى مستوى التحدي

    سعى استراتيجيتنا المستقبلية إلى توسيع أعمال المعالجة والتكرير وتوفير قيمة أكبر للموارد الطبيعية التي تتمتع بها المملكة. ويظل عنصرا الابتكار والشراكات يشكلان حجر الزاوية فيما تقوم به أرامكو السعودية من أعمال، وهي بذلك تعزز كفاءة أعمالها ودمج المهارات المتخصصة والتقنيات والكفاءات التي أثبتت نجاحها بما فيه صالح طرفي المشاركة. كما تظل الشركة ملتزمة بكونها المورد الأكثر موثوقية للطاقة لعملائها في جميع أنحاء العالم.

    2010
    (إزاحة النقاب عن تقنية قيقا باورز )


    في يناير من عام 2010م أزاحت الشركة النقاب عن التقنية الخاصة بمحاكاة المكامن باستخدام الخلايا المعلوماتية المليونية، والمعروفة بنظام قيقاباورز، التي تمثل الجيل الثاني من نظام المحاكاة المتوازية المُحَسَّنة للزيت والماء والغاز في المكامن، بهدف تحسين الإنتاج من هذه المكامن .

    (أول اختبار ميداني لنظام قيقا باورز )

    في شهر يونيه من عام 2010م تمكنت مجموعة من المهندسين في مركز الأبحاث المتقدمة التابع لمركز التنقيب وهندسة البترول لأول مرة من إثبات إمكانية حقن وإنتاج أجسام متناهية الصغر (نانوية) متخصصة تعمل في الظروف الميدانية الحية لبئر مراقبة. ويتصور المطورون أن الريزبوتات ستكون قادرة على قياس بيئة المكامن وإعداد تقارير بشأنها والتفاعل معها لرصد وتعديل خصائص المكمن لتحقيق أقصى معدلات استخراج الزيت.

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-11-28, 05:59 PM
  2. تاريخ الاقتصاد
    بواسطة croom في المنتدى إدارة وأعمال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-11-11, 12:48 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-10-24, 02:07 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-08-06, 12:39 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-09-14, 10:56 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin®
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها فقط
الساعة الآن 05:57 AM